صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح223 سورة طه الشريفة
حيدر الحد راوي


بسم الله الرحمن الرحيم

يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى{80}
الآية الكريمة تخاطب بني اسرائيل (  يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ ) , مذكرة اياهم :
1-    (  قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ ) : فرعون وقومه بإغراقهم .
2-    (  وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ ) : حيث مناجاة موسى "ع" ونزول التوراة عليه .
3-    (  وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى ) : نزل الله تعالى عليكم (  الْمَنَّ ) , وهو مادة صمغية سكرية , (  وَالسَّلْوَى ) , طير اشبه بالسماني , وكان ذلك عند تيههم .    
الآية الكريمة بجملتها تخاطب اليهود في كل عصر وزمان , مذكرة اياهم بما انعم الله تعالى على اسلافهم في زمن موسى "ع" .

كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى{81}
يستمر الخطاب في الآية الكريمة مبيحا وناهيا ومحذرا :
1-    (  كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ) : اباحة كل ما طاب من اكل وشرب ولباس ومسكن ... الخ .
2-    (  وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ ) : نهي عن الكفر به وعدم شكره , وايضا عن الاسراف والبطر ومنعه عن مستحقه ... الخ . 
3-    (  فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى ) : تحذير من لزوم العذاب ووقوعه بكم وعليكم .

وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى{82}
يستمر الخطاب في الآية الكريمة مبينا (  وَإِنِّي لَغَفَّارٌ ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى غفار لــ :
1-    (  لِّمَن تَابَ ) : التوبة من الشرك اولا .
2-    (  وَآمَنَ ) : بعد التوبة يأتي الايمان , ايمان بلا توبة لا خير فيه , كما وان توبة بلا ايمان لا خير فيها .
3-    (  وَعَمِلَ صَالِحاً ) : بعد التوبة والايمان يأتي العمل الصالح , العمل الصالح بدونهما لا خير فيه , كما وان التوبة والايمان بلا عمل صالح لا يكتملان .
4-    (  ثُمَّ اهْتَدَى ) : بعد التوبة والايمان والعمل الصالح تأتي الهداية , التي لا يمكن ان تكون من غير ( توبة – ايمان – عمل صالح ) .  

وَمَا أَعْجَلَكَ عَن قَوْمِكَ يَا مُوسَى{83}
تنعطف الآية الكريمة لتخاطب موسى "ع" (  وَمَا أَعْجَلَكَ ) , يبين النص المبارك ان موسى "ع" تعجل ميعاد ربه جل وعلا , لمناجاته ونزول التوراة , (  عَن قَوْمِكَ يَا مُوسَى ) , سبقتهم الى الطور وخلفتهم وراءك .   

قَالَ هُمْ أُولَاء عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى{84}
تروي الآية الكريمة كلام موسى "ع" :
1-    (  قَالَ هُمْ أُولَاء عَلَى أَثَرِي ) , تقدمت عليهم بخطى يسيرة , وها هم خلفي مباشرة .
2-    (  وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى ) : التعجل والاسراع في امتثال الامر الالهي مما يوجب رضاه سبحانه وتعالى , فبين موسى "ع" انه تعجل بامتثال امره جل وعلا لمزيد من الرضا .     

قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ{85}
تخاطب الآية الكريمة موسى "ع" مبينة له (  قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ ) , بعد مفارقتك , (  وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ ) , باتخاذ العجل ربا , والدعوة لعبادته و السجود اليه ودعائه .    

فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْداً حَسَناً أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدتُّمْ أَن يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُم مَّوْعِدِي{86}
تبين الآية الكريمة (  فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً ) , ان موسى "ع" بعد ان استوفى الاربعون يوما واخذ التوراة , رجع الى قومه غضبانا عليه , حزينا لما فعلوه , (  قَالَ يَا قَوْمِ ) , خطب فيهم "ع" :
1-    (  أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْداً حَسَناً ) : ان يأتيكم جل وعلا التوراة فيها هدى ونور . 
2-    (  أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ ) : طالت عليكم مدة المناجاة "الاربعون يوما" .
3-    (  أَمْ أَرَدتُّمْ أَن يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّكُمْ ) : ام انكم اردتم حلول غضبه جل وعلا وعذابه عليكم باتخاذكم العجل .
4-    (  فَأَخْلَفْتُم مَّوْعِدِي ) : فأخلفتم وعدكم لي بالثبات على الإيمان بالله تعالى , والطاعة لما يأمركم به .      

قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَاراً مِّن زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ{87}
تروي الآية الكريمة جواب القوم عليه "ع" (  قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا ) , لم نخلف وعدك بآمرنا , او من تلقاء انفسنا , (  وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَاراً مِّن زِينَةِ الْقَوْمِ ) , فيها رأيين :
1-    هي مجمل الحلي التي استعارها بني اسرائيل من اهل مصر , بحجة العرس وما شابه , فلم يعيدوها اليهم .
2-    هي جملة ما غنمه بني اسرائيل من جنود فرعون بعد غرقهم .    
(  فَقَذَفْنَاهَا ) , طرحناها في النار , (  فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ ) , اي القى ما لديه من حلي , يعتقد بعض المفسرين ان السامري قد القى ما قبضه من التراب الذي قبضه من اثر حافر الرسول وهو ما اشارت اليه الآية الكريمة { قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي } طه96 .  

فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ{88}
تستمر الآية الكريمة بسرد التفاصيل (  فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ ) , صاغ السامري لهم جسد عجل من تلك الحلي , يصدر خوارا , هناك رأيين حول سبب الخوار :
1-    يعتقد بعض المفسرين ان الخوار كان بسبب ذلك التراب الذي قبضه السامري من اثر حافر حصان جبرائيل "ع"  . "يذهب الى هذا الرأي جملة من المفسرين ومنهم السيوطي في تفسير الجلالين " .
2-    ان السامري صنع العجل ووضع فيه تجاويف وانابيب تصدر صوتا عند مرور الهواء من خلالها , وكان يضع العجل في مواجهة الريح . "يذهب الى مثل هذا الرأي جملة من المفسرين ومنهم الشيخ الدكتور احمد حسون الوائلي " . 
 (  فَقَالُوا ) , السامري ومن اعانه على صنع العجل وكذلك اول من آمن به , (  هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى ) , اشارة الى العجل , انه ربكم يا بني اسرائيل ورب موسى "ع" , (  فَنَسِيَ ) , يختلف المفسرون في المخاطب فمنهم من يقول :
1-    هي من كلام السامري قاصدا ان موسى "ع" نسي ربه هنا وذهب ليبحث عنه في الطور . ( يذهب الى مثل هذا الرأي السيوطي في تفسير الجلالين , وايضا الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج3 )
2-    هي من كلامه عز وجل , بمعنى ان السامري نسي ايمانه وما عاهد عليه وما وعد موسى " ع" به . ( يذهب الى مثل هذا الرأي الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج3 ) .        

أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرّاً وَلَا نَفْعاً{89}
تسلط الآية الكريمة الضوء على :
1-    (  أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً ) : اولم يروا ويعلموا انه لا يجيب على دعواهم , ولا يرجع لهم القول . 
2-    (  وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرّاً ) : وايضا لا يضرهم ان تركوا عبادته , او ان يدفع عنهم اي ضرر او خطر محدق بهم .
3-    (  وَلَا نَفْعاً ) : وايضا لا تنفعهم عبادته شيئا , ولا يجلب لهم نفعا في اي شيء .  

وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِن قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُم بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي{90}
تروي الآية الكريمة كلام هارون "ع" معهم (  وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِن قَبْلُ ) , اي قبل عودة موسى "ع" من المناجاة , (  يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُم بِهِ ) , انما اختبرتم بالعجل , (  وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ ) , لا العجل , (  فَاتَّبِعُونِي ) , ولا تتبعوا السامري , (  وَأَطِيعُوا أَمْرِي ) , في الثبات على ما جاءكم به موسى "ع" من عنده عز وجل .      

قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى{91}
تروي الآية الكريمة جواب القوم على هارون "ع" (  قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ ) , لا نزال مقيمين على عبادة العجل , (  حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى ) , حتى يرجع موسى "ع" من مناجاته مع ربه .   

قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا{92}
تروي الآية الكريمة كلاما لموسى "ع" مع اخيه هارون "ع" (  قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ ) , ما كان المانع لك , (  إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا ) , بعبادة العجل .  

أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي{93}
يستمر كلامه "ع" مع اخيه هارون "ع" (  أَلَّا تَتَّبِعَنِ ) , في الغضب لله تعالى ومقارعة الكفر به , وقد كان حريا بك ان تتبعني وتلحق بي , (  أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي ) , فيها عدة اراء نذكر منها :
1-     (  أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي ) : بالصلابة في الدين والمحاماة عليه . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .
2-     (  أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي ) : في ما امرتك به في خلافتي فيهم , واصلاح امورهم .  
مما يروى ان موسى "ع" اخذ بلحية هارون "ع" .

قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي{94}
تروي الآية الكريمة جواب هارون عليه "ع" وكان في اربعة محاور :
1-    (  قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ ) : قدم هارون "ع" ذكر امهما , استعطافا واسترقاقا وتهدئة  لغضب موسى "ع" .
2-    (  لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي ) : كان موسى "ع" قد اخذ لحية هارون "ع" بيده اليسرى , واخذ شعر رأسه بيده اليمنى .
3-    (  إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ ) : في النص المبارك يبين هارون "ع" السبب هو انه خشي ان يتفرق بني اسرائيل الى فرقتين , فرقة تلتحق به "ع" ممن لم يعبد العجل , وبدورهم يلتحقوا بموسى "ع" , وفرقة اخرى تبقى عاكفة على عبادة العجل .
4-    (  وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي ) : ولم تنتظر قولي فيهم , حين قلت لك  { اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ } الأعراف142 , فأن الاصلاح في حقن الدماء وعدم التفرق والتشرذم , حتى تعود لتتدارك الامر بفعلك ورأيك .    
( عن الصادق عليه السلام أنه سئل لم أخذ برأسه يجره إليه وبلحيته ولم يكن له في إتخاذهم العجل وعبادتهم له ذنب فقال إنما فعل ذلك لأنه لم يفارقهم لما فعلوا ذلك ولم يلحق بموسى وكان إذا فارقهم ينزل بهم العذاب ألا ترى أنه قال لهرون ما منعك إذ رأيتهم ضلوا ألا تتبعن أفعصيت أمري قال هرون لو فعلت ذلك لتفرقوا ) .  "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" . 



 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/29



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح223 سورة طه الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ا . د . ناصر الاسدي
صفحة الكاتب :
  ا . د . ناصر الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الوقف الشيعي في البصرة يشارك في مراسيم رفع رايات الحزن والعزاء في مسجد وخطوة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في المحافظة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 حساب المواطن يتسبب بموجة غضب شعبي عارمة في السعودية

 (سيزيف) مجموعة قصصية تخالف المألوف  : د . اسامة محمد صادق

 جورج جرداق: لم اجد من هو أهل بعد علي "ع" للكتابة ولهذا عقرت قلمي في ان اكتب لشخص غيره  : أمين ناصر

 غزوة بني المصطلق في التاسع عشر من شعبان  : مجاهد منعثر منشد

 قانون البنى التحتية, والخطى نحو المسار الامثل  : كريم السيد

 دورة في جامعة البصرة للنفط والغاز عن سلامة الموظفين في الحقول النفطية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 الحج مؤتمر عالمي لمناقشة قضايا الانسانية  : مهدي المولى

 داعش وليد غير شرعي للصهيونية وبعض حكام الخليج

 وزير النفط العراقي يضع برنامج استثمار للغاز ويقرر آلياته  : وزارة النفط

 جمل البصره وصفين الانبار وصوله الفرسان  : وليد انور الوائلي

 مقتل واصابة واعتقال 29 "داعشيا" في ضربة جوية واشتباكات شرق تكريت

  شرطة الديوانية تلقي القبض على ستة من اتباع الضال الصرخي متهمين باستهداف ممثلي السيستاني في المحافظة

 العمارة تاج على راس (اللهيبي)  : فالح حسون الدراجي

 قرار حزبي جامعي..  : باسم السلماوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net