صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح234 سورة الانبياء الشريفة
حيدر الحد راوي


بسم الله الرحمن الرحيم

قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ{68}
تروي الآية الكريمة مقالتهم بعد ان افحموا الحجة وعجزوا عن الدفاع عن الهتهم (  قَالُوا حَرِّقُوهُ ) , اي ابراهيم "ع" , (  وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ ) , احرقوه نصرة لألهتكم , (  إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ ) , ان كنتم منتصرين مؤازرين لها .      

قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ{69}
تروي الآية الكريمة انتصار الله تعالى لإبراهيم "ع" , بعد ان جمعوا الحطب , واضرموا النار فيه , ألقوا بإبراهيم "ع" فيها , فانتصر الله تعالى لعبده وخليله "ع" (  قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ ) , امر الله تعالى النار ان تكون بردا وسلاما لا ضرر فيه عليه "ع" , وهكذا كانت .  

وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ{70}
تكشف الآية الكريمة (  وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً ) , مكرا بحرقه "ع" وايقاع الضرر به , (  فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ ) , الاكثر خسارة , حيث انه جل وعلا ينتصر لعبده وخليله ابراهيم "ع" , واصنامهم لم تنتصر لأنفسها , بدرء الخطر عنها , بل حتى انها لم تنطق باسم الفاعل , وفي ذلك المزيد من الاثباتات القطعية والحجج الساطعة على بطلان معتقدهم .        

وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ{71}
تبين الآية الكريمة (  وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً ) , ابراهيم "ع" ولوط "ع" , (  إِلَى الْأَرْضِ ) , الشام , حيث سكن ابراهيم "ع" في فلسطين , ولوطا "ع" في المؤتفكة , (  الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ ) , في تلك البركة عدة اراء نذكر منها رأيين :     
1-    البركة فيها بكثرة خيراتها وخصوبة اراضيها وكثرة الانهار والامطار .
2-    البركة فيها لكثرة الانبياء "ع" الذين بعثوا منها وفيها .

وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلّاً جَعَلْنَا صَالِحِينَ{72}
تنعطف الآية الكريمة لتبين (  وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ  نَافِلَةً ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى رزق ابراهيم "ع" بإسحاق ويعقوب , مع اختلاف المفسرين في (  نَافِلَةً ) , فمنهم من رأى :
1-    ان النافلة زيادة على طلبه , اي ان ابراهيم "ع" كان قد سأل الله عز وجل الولد , فاستجاب جل وعلا له , و زاده في طلبه .
2-    ان النافلة هي ولد الولد .   
(  وَكُلّاً جَعَلْنَا صَالِحِينَ ) , يبين النص المبارك حال اسحاق ويعقوب "ع" بانهما صالحين .  

وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ{73}
ثم تزيد الآية الكريمة في البيان :
1-    (  وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا ) : ائمة يقتدي بهم الناس , يهدون الى دين الله تعالى .
(  عن الصادق عليه السلام إن الأئمة في كتاب الله عز وجل إمامان :
أ‌)    قال الله تبارك وتعالى وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا لا بأمر الناس يقدمون ما أمر الله قبل أمرهم وحكم الله قبل حكمهم .
ب‌)    قال وجعلناهم أئمة يدعون إلى النار يقدمون أمرهم قبل أمر الله وحكمهم قبل حكم الله ويأخذون بأهوائهم خلاف ما في كتاب الله ) .  "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .
2-    (  وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ ) :  يبين النص المبارك ان الله تعالى اوحى لهما "ع" :
أ‌)    (  وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ ) : مطلق الخير من فعل وقول .
ب‌)    (  وَإِقَامَ الصَّلَاةِ ) : في مواعيدها والمحافظة عليها .
ت‌)    (  وَإِيتَاء الزَّكَاةِ ) : المحافظة والمداومة على دفع ما يترتب على المؤمن من حقوق مالية ومنها الزكاة .  
3-    (  وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ ) : موحدين ومطيعين لله تعالى , وفي النص المبارك مديحا لهما , وايضا تنزيها لهما "ع" مما نسب وينسب اليهما من مفتريات .  

وَلُوطاً آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَت تَّعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ{74}
تنعطف الآية الكريمة لتذكر لوط "ع" مبينة حاله واحواله :
1-    (  وَلُوطاً آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً ) : يبين النص المبارك ان الله تعالى اتى لوطا "ع" (  حُكْماً ) , في القضاء بين الخصوم , (  وَعِلْماً ) بدين الله تعالى وكل ما يحتاج اليه .
2-    (  وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَت تَّعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ ) : يؤكد النص المبارك على ان الله تعالى انجاه "ع" من قريته التي كانت تمارس الشذوذ الجنسي , ثم ذمهم في ختامه (  إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ ) .

وَأَدْخَلْنَاهُ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ{75}
بينت الآية الكريمة مؤكدة امرين حول لوط "ع" :
1-    (  وَأَدْخَلْنَاهُ فِي رَحْمَتِنَا ) : بالنجاة من قومه .
2-    (  إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ ) : يؤكد النص المبارك ان لوطا "ع" من جملة (  الصَّالِحِينَ ) , وهي منزلة من المنازل الرفيعة .  

وَنُوحاً إِذْ نَادَى مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ{76}
تنعطف الآية الكريمة لتذكر شيئا من حال نوح "ع"  (  وَنُوحاً إِذْ نَادَى ) , حين دعا على قومه بالهلاك (  وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً{26} إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِراً كَفَّاراً{27} رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَاراً{28} ) سورة نوح , (  مِن قَبْلُ ) , من قبل ابراهيم ولوط ويعقوب واسحاق , (  فَاسْتَجَبْنَا لَهُ ) , فاستجاب الله تعالى له , (  فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ ) , يؤكد النص المبارك على نجاته "ع" واهله من الغم الشديد من اذى القوم , وكذلك من عذاب الاستئصال ( الطوفان ) .    

وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ{77}
تزيد الآية الكريمة في بيانها (  وَنَصَرْنَاهُ ) , منعناه , وجعلناه منتصرا , (  مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ) , قومه الذين كذبوا بكل ما جاءهم به من الدلالات والبراهين القطعية , (  إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ ) , اصحاب قبائح , وطبائع ذميمة , (  فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ) , يؤكد النص المبارك على وقوع الغرق عليهم جميعا , دون ان يستثني منهم احدا بالنجاة من الغرق .   

وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ{78}
تنعطف الآية الكريمة لتذكر من خبر داود وسليمان "ع" (  وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ ) , الزرع او الكرم , (  إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ ) , دخلته الغنم ليلا , بدون راعي , رعت فيه وعبثت , (  وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى مطلعا على مجريات الامور , شاهدا عليها .   
قطيع من الاغنام ينسل ليلا الى بستان عنب , يرعى ويعيث فيه فسادا , فأتلف المزروعات , في اليوم التالي جاء صاحب البستان وصاحب الاغنام يحتكمان عند داود "ع" , فحكم داود "ع" بما لديه من شرائع وسيرة الانبياء "ع" , وكان حكمه ان تكون رقاب الغنم الى صاحب الزرع , بينما حكم سليمان "ع" بشريعته الخاصة , وكان حكمه ان ينتفع صاحب الزرع بالأغنام , بصوفها وحليبها ونسلها , بينما صاحب الاغنام يصلح ما افسدت اغنامه من الزرع .
( عن الصادق عليه السلام في هذه الآية قال إنه كان أوحى الله عز وجل إلى النبيين قبل داود إلى أن بعث الله داود أي غنم نفشت في الحرث فلصاحب الحرث رقاب الغنم ولا يكون النفش إلا بالليل فإن على صاحب الزرع أن يحفظ زرعه بالنهار وعلى صاحب الغنم حفظ الغنم بالليل فحكم داود بما حكم به الأنبياء عليهم السلام من قبله فأوحى الله عز وجل إلى سليمان عليه السلام أي غنم نفشت في زرع فليس لصاحب الزرع إلا ما خرج من بطونها وكذلك جرت السنة بعد سليمان وهو قول الله تعالى وكلا آتينا حكما وعلما فحكم كل واحد منهما بحكم الله عز وجل .
وعنه عليه السلام قال أوحى الله إلى داود عليه السلام أن اتخذ وصيا من أهلك فإنه قد سبق في علمي أن لا أبعث نبيا إلا وله وصي من أهله وكان لداود عليه السلام عدة أولاد وفيهم غلام كانت امه عند داود وكان لها محبا فدخل داود عليها حين أتاه الوحي فقال لها إن الله عز وجل أوحى إليّ يأمرني أن أتخذ وصيا من أهلي فقالت له امرأته فليكن ابني قال ذاك اريد وكان السابق في علم الله المحتوم عنده إنه سليمان فأوحى الله تبارك وتعالى إلى داود أن لا تعجل دون أن يأتيك أمري فلم يلبث داود أن ورد عليه رجلان يختصمان في الغنم والكرم فأوحى الله عز وجل إلى داود عليه السلام أن اجمع ولدك فمن قضى بهذه القضية فأصاب فهو وصيك من بعدك فجمع داود عليه السلام ولده فلما أن قص الخصمان قال سليمان يا صاحب الكرم متى دخلت غنم هذا الرجل كرمك قال دخلته ليلا قال قد قضيت عليك يا صاحب الغنم بأولاد غنمك وأصوافها في عامك هذا ثم قال له داود عليه السلام فكيف لم تقض برقاب الغنم وقد قوم ذلك علماء بني إسرائيل فكان ثمن الكرم قيمة الغنم فقال سليمان إن الكرم لم يجتث من أصله وإنما أكل حمله وهو عايد في قابل فأوحى الله عز وجل إلى داود عليه السلام أن القضاء في هذه القضية ما قضى سليمان به يا داود أردت أمرا وأردنا أمرا غيره فدخل داود على إمرأته فقال أردنا أمرا فأراد الله أمرا غيره ولم يكن إلا ما أراد الله فقد رضينا بأمر الله عز وجل وسلمنا وكذلك الأوصياء عليهم السلام ليس لهم أن يتعدوا بهذا الأمر فيجاوزون صاحبه إلى غيره . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .     

فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ{79}
تروي الآية الكريمة (  فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ ) , اي الحكم , فحكم "ع" باجتهاد , (  وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً ) , كلاهما "داود وسليمان" اتاهما الله تعالى النبوة والعلم , وكلا منهما حكم بشريعته وعلمه , (  وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ ) , يؤكد النص المبارك ان الله تعالى ذلل لداود "ع" :
1-    (  الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ ) : ينزهن ويعظمن الله تعالى معه "ع" , وقد تكون الجبال كناية للجمادات .
2-    (  وَالطَّيْرَ ) : كذلك الطير يسبحن ويعظمن الله تعالى مع داود "ع" , وقد يكون الطير كناية عن عالم الحيوان او خصوص عالم الطيور .         
( عن الصادق عليه السلام إن داود عليه السلام خرج يقرأ الزبور وكان إذا قرأ الزبور لا يبقى جبل ولا حجر ولا طائر إلا جاوبه ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .     
(  وَكُنَّا فَاعِلِينَ ) , لأمثاله فليس ببدع منا وإن كان عجيبا عندكم . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .  

وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ{80}
تنعطف الآية الكريمة لتضيف (  وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ ) , الدرع , وكان داود "ع" اول من صنعه , (  لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ ) , في الحرب , (  فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ ) , هل انتم يا اهل مكة شاكرين ذلك بتصديقكم الرسول الكريم محمد "ص واله" وما جاءكم به .     
( عن الصادق عليه السلام إن أمير المؤمنين عليه السلام قال أوحى الله إلى داود عليه السلام إنك نعم العبد لولا إنك تأكل من بيت المال ولا تعمل بيدك شيئا قال فبكى داود عليه السلام أربعين صباحا فأوحى الله إلى الحديد أن لن لعبدي داود فألان الله له الحديد فكان يعمل في كل يوم درعا فيبيعها بألف درهم فعمل ثلاثمأة وستين درعا فباعها بثلاث مأة وستين ألفا واستغنى من بيت المال ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .    

وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ{81}
تنعطف الآية الكريمة لتذكر من خبر سليمان "ع" (  وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً ) , لكل نبي معجزة , وكانت من معجزاته "ع" الريح , يتحكم "ع" في شدة هبوبها وسرعتها , {وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ }سبأ12 ,  (  تَجْرِي بِأَمْرِهِ ) , يسيرها بإرادته , (  إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ) , بيت المقدس والشام , (  وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ ) , احاط علمه عز وجل بجميع الاشياء قولا وفعلا , حركة وسكونا .    

وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَن يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلاً دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ{82}
تنعطف الآية الكريمة لتذكر معجزة اخرى له "ع" (  وَمِنَ الشَّيَاطِينِ ) , سخر وذلل الله تعالى له "ع" الشياطين , (  مَن يَغُوصُونَ لَهُ ) , ومن الشياطين من يغوصون في البحار , فيستخرجون له ما شاء من الحلي والجواهر ... الخ , (  وَيَعْمَلُونَ عَمَلاً دُونَ ذَلِكَ ) , وايضا ان الشياطين مسخرين له "ع" لأعمال اخرى غير الغوص في البحر , كالبناء والصناعات الاخرى , { يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ } سبأ13 , (  وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ ) , في محورين :        
1-    ان يزيغ الشياطين وينحرفوا عن امر سليمان "ع" .
2-    ان يفسد الشياطين ما عملوه وفقا الى طبيعتهم وجبلتهم . 


 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/01



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح234 سورة الانبياء الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خديجة راشدي
صفحة الكاتب :
  خديجة راشدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الزبيدي والمطار على المحك..  : باسم العجري

 المطلبي: العبادي قدم طلبا للانضمام إلى تحالف فتح لخوض الانتخابات ولحقته قيادات بالدعوة

 الوائلي من قمة المناخ/ تخصيص 100 مليار دولار لدعم الدول النامية والمتضررة من الانبعاثات الحرارية

 لجنة العلاقات الخارجية تبحث الاستثمارات الاماراتية في العراق  : مكتب د . همام حمودي

 السيستاني يدعو الحكومة لحماية الأكراد وحقوقهم الدستورية

 أين هي الوحدة بسلامتها ؟!  : علي محمود الكاتب

 رسالة إلى أهلي  : وليد كريم الناصري

 مديرية شباب ورياضة النجف الاشرف تقيم عدداً من الفعاليات في المحافظة  : وزارة الشباب والرياضة

 القذافي حيا ... صيد ثمين  : فراس الغضبان الحمداني

 وزيرة الصحة والبيئة توعز بمتابعة مشروع انشاء المركزالوطني لامراض الدم وزرع النخاع  : وزارة الصحة

 العبادي يهنئ ماكرون ويدعو لزيادة الدعم الفرنسي للعراق

 لاتصافحني كي لاتلوث يدي الطاهرة  : هادي جلو مرعي

 الصحافة الإلكترونية... هل تكون بديلاً للصحافة الورقية  : تيسير سعيد الاسدي

  المهندس: لن نصبر أكثر من أيام على دخول الفلوجة وداعش فرضت 50 إلف مدني للبقاء فيها  : عقيل غني جاحم

 القائد سون يسجل في فوز كوريا الجنوبية الودي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net