صفحة الكاتب : احمد محمود شنان

مشرقة مدينتي كل يوم تكتسي حلة إبداع جديدة
احمد محمود شنان

هي المدينة التي على مر التأريخ الإنساني والثقافي قدمت ولا زالت تقدم كل يوم معانٍ للإنسانية رفيعة وصور للتألق والشموخ بديعة..
حيث احتضنت مدينتي عاصمة الثقافة الإسلامية كرنفال المرأة المبدعة الوطني الذي نظمه مركز المرأة للثقافة والفنون ورعته لجنة المرأة  والطفل في مشروع النجف الاشرف عاصمة الثقافة الإسلامية.
"بالفن والأدب نبني العراق الجديد"تحت هذا الشعار انطلقت فعاليات الكرنفال لترسم صورة مشرقة ولوحة مضيئة لجهد نسائي عظيم لطالما عطل و وئد قبل أن يرى النور، كل فن وأدب لطالما عقر ليس لأجل شيء إنما لأجل العقلية الذكورية التي صنعتها يد الظلم والاستبداد والجور التي ما انفكت تقتل الإبداع وتزهق روح الفن .
مديرة مركز المرأة للثقافة والفنون السيدة ملكة الحداد رأت أن الكرنفال كان فرصة رائعة منحت للمبدعات والفنانات من نساء بلدنا الحبيب للكشف عن مواهبهن وفنونهن وقدراتهن وقدرتهن على الإبداع والرقي ،خاصةً وان النجف الاشرف تستعد للتتويج بلقب عاصمة الثقافة الإسلامية.
الحداد أكدت أن الكرنفال جسد بشكل واضح مدى التلاحم الوطني بين أبناء هذا البلد الذي قد تقاذفته أمواج الفتن الطارئة وكادت أن تناله أتون الصراعات والانقسامات لولا أبنائه النجباء من الرجال والنساء ،فكانت إحدى رسائل الكرنفال هو نبذ العنف إلى جانب التأكيد على توطيد الوشائج الوطنية لأبناء بلدنا الحبيب وهذا ما شهدناه من التنوع الرائع لحضورنا من جميع محافظات بلدنا الحبيب.
ليس هذا فحسب بل للكرنفال رسائل أخرى منها الدعوة إلى محاربة كل أشكال الفساد الذي بدأ يهدد اقتصاد ومستقبل بلدنا وأبناءه.
الحداد شددت على ضرورة أن تأخذ المرأة دورها في عملية البناء والاعمار ومشاركة أخيها الرجل إيماناً منها بأن هذا البلد له أبناء عليهم جميعاً أن يساهموا في نهوضه وتجاوز محنه ومن حقنا بل واجبنا كنساء أن نكون جزء وجزء مهم في تلك العملية.
الكرنفال في أولى فعالياته كان افتتاح معرضاً للفنون التشكيلية تضمن عدد من اللوحات الفنية والأعمال اليدوية لمجموعة من الفنانات العراقيات حاز على إعجاب الجميع لكونه كشف عن مواهب وقدرات لو تستثمر لرسمت البلد بأحلى صورة وزينت سفوحه وجباله ووديانه وأنهاره وبساتينه ومدنه بأروع الألوان وأجملها .ليس على اللوحة فحسب بل على ارض الواقع وهي قادرة وجديرة بذلك.
تلا افتتاح المعرض قراءة لآي من الذكر الحكيم أعقبها قراءة للنشيد الوطني على أنغام الجوق الموسيقي ثم كلمة للجنة المرأة والطفل في مشروع النجف الاشرف عاصمة الثقافة الإسلامية بعدها كلمة اللجنة التحضيرية للكرنفال.
اوبريت شعري حمل عنوان (يا وطنا)من تمثيل مجموعة من ممثلي وممثلات فرقة منتدى شباب النجف التابع إلى مديرية شباب ورياضة النجف الاشرف  والنصوص الشعرية للشاعر احمد  هشام الوائلي بمساعدة المخرج سماح الفتلاوي وإخراج الفنان إيثار الفضلي ضيف الشرف كان الفنان الكوميدي كريم الشيخ،تناول الاوبريت بعض القضايا التي تتعلق بالمسؤولين بشكل ساخر وهادف تفاعل معها الجمهور بالتصفيق  والحماس والمسؤولون بالانسحاب من قاعة جامعة الكوفة التي احتضنت فعاليات الكرنفال.
الفعالية الثانية كانت عروض الأزياء الحضارية   والتي جسدت تأريخ العراق من نبوخذ نصر إلى حمورابي إلى شهرزاد إلى  أبو جعفر المنصور إلى الشاعر أبو الطيب المتنبي و جابر بن حيان وغيرهم من الأعلام  على مدى تاريخ بلدنا الحبيب ،من تصميم المبدعة وئام المظفر.
اليوم الثاني من الكرنفال كان زاخراً بالفعاليات حيث كانت كلمات وقصائد لمشاركات في الكرنفال ومن بينهن القادمة من أم الربيعين مدينة الموصل الحدباء رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات في جامعة الموصل الدكتورة عشتار داوود  ،سبقتها إلى ذلك الرقيقة التي حملت صورة مدينتها وهي تعبر عن هويتها بقصيدة رائعة إنها الشاعرة والأكاديمية السيدة خديجة محمد من مدينة صلاح الدين.
بعد ذلك عرض فلم وثائقي يتناول العنف ضد المرأة سيناريو وإخراج الفنان إيثار الفضلي تناول ظاهرة سلبية عاشتها المرأة وهو تخضع لمتسلط فاشل لا يصنع في حياته سوى الخراب والحرمان يسرق قوت عياله من اجل ملذاته وشهواته وتاركاً فيها زوجته وأطفاله لقمة سائغة للجوع والحرمان والعوز ،بل يعتدي على زوجته وأطفاله ،الفلم أجاد في رسم صورة معانات المرأة وهي ترزح تحت نير ظلم الرجل ،وقد ترجم المأساة الحقيقة للمرأة و قد أثار إعجاب الحاضرين .
وللانبار حضور وأي حضور حيث الشاعرة المبدعة إخلاص الطائي ،تلتها قراءات وقراءات لشاعرات مبدعات من بابل وبغداد والموصل الحدباء وكركوك الإخاء فكانت بحق فرصة للإبداع .
ختام الجلسة الصباحية مشهد مسرحي  من تأليف الفنان إحسان التلال وإخراج المبدع الأستاذ علي المطبعي وتمثيل الفنان الكوميدي ناظم زاهي والفنانة أفكار والفنان إحسان الزيادي والفنان احمد ألخالدي حملت عنوان (الموؤدة) تناولت بالنقد الساخر كيف يتعامل الزوج الأمي الجاهل مع زوجته المتعلمة صاحبة الشهادة وهي تسعى للحصول على وظيفة تليق بها ،المسرحية جسدت النظرة العرفية للمرأة التي تمنعها من الخروج من بيتها لأي سبب كان كما وجهت انتقادات صريحة لبعض المسؤولين وهم يحملون شهادات تخرج مزورة في إشارة إلى عدد من أعضاء البرلمان والمسؤولين .
كرنفال المبدعة الوطني كان الثاني من نوعه فقد سبقه مهرجان أديبات العراق وبذلك تسجل النجف الاشرف شرف السبق في احتضان الفعاليات الثقافية والفنية التي يقوم عمادها الأساس على العنصر النسوي .
مسك الختام كان توزيع الشهادات التقديرية على المبدعات والمشاركات والقائمات على الكرنفال كما شملت بعضاً من الرجال لدورهم في إنجاح الكرنفال ومن بينهم مدير شباب ورياضة النجف الاشرف السيد عباس إدريس  الذي قدمت مديريته فعاليتين في الكرنفال الأولى اوبريت يا وطنا والثانية فلم وثائقي عن العنف ضد المرأة ,قدم الشهادات التقديرية السيد محافظ النجف الاشرف الذي تمنى تكرار مثل تلك الكرنفالات والمهرجانات في النجف الاشرف مبدياً ترحيبه بالحضور من جميع المحافظات في مدينتهم عاصمة الثقافة الإسلامية.

  

احمد محمود شنان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/14



كتابة تعليق لموضوع : مشرقة مدينتي كل يوم تكتسي حلة إبداع جديدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ جهاد الاسدي
صفحة الكاتب :
  الشيخ جهاد الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ألا فليعلم الملتحون، أن زمن النبوة والرسالة، قد انتهى بموت محمد ص....  : محمد الحنفي

 قوارب ضائعة  : اسراء البيرماني

 العبادي يمنع التغطية المباشرة للتظاهرات وإعتداءات على صحفيين في في بغداد والمحافظات  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 وزير الثقافة يدعو الجميع لتحمل المسؤولية تجاه تداعيات غلق الصحف الورقية  : اعلام وزارة الثقافة

 طوفان الفساد أساسه الآمريكان  : سعد الفكيكي

 بحر العلوم يطالب رئيس الجمهورية بالتدخل لايقاف الانتهاك الدستوري بعدم تفعيل شركة النفط الوطنية

 المدرسي يهنئ العراقيين بمشاركتهم في الانتخابات ويدعو السياسيين إلى إقامة حكومة شراكة وطنية  : حسين الخشيمي

  بين 30 حزيران 1920 وحزيران 2008 دروس وعبر  : د . رافد علاء الخزاعي

 ندوة حول التعايش السلمي في البيت الثقافي بالعزيزية  : اعلام وزارة الثقافة

 (طريقة جميلة وذكية للدفاع عن حبيب الله ورسوله محمد(صلى الله عليه وآله وسلم

 السعودية تحتل قطر لم لا  : هادي جلو مرعي

 Modern Views on the Woman's Working at Home  : شعبة الاعلام الدولي

 عملية جراحية نادرة لمريض بعمر (55) مصاب بانتفاخ الغدة اللعابية تحت الفكية

 المناطق المتنازع عليها بين الامن والارهاب  : هيمان الكرسافي

 السيد نصرالله يقطع الطريق على المخابرات الأميركية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net