صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

نظرة في الكتب المقدسة للأديان . من قام بترتيب فصولها وأجزائها؟
مصطفى الهادي
 المؤلف هو الذي يقوم بتقسيم الكتاب إلى فصول حسب خبرته وعلمه فيقدم فصل على أخر ولربما يجعله اجزاء ولايسمح المؤلف بأي تقسيم عشوائي لكتابه او تقديم فصل على أخر او تقديم سطر وتأخير آخر لأن هذه سوف يخل في المعنى من جهات عدة. مثل الاخلال بالفترة الزمنية للنزول ، والاخلال بأسباب النزول.
هذا على مستوى ما يكتبه الناس ، اما الكتب المقدسة فبما أن مؤلفها موجود وهو الذي انزلها فهو الذي يتكفل بوضع فصولها واجزائها عن طريق الوحي الذي يرسله بآياته وسوره، وزيادة في الحيطة فإن مؤلف هذه الكتب يرسل وحيه على رأس كل سنة ليرى ترتيب نزوله وما دوّنه النبي فيُصحح له وفق الرؤية الإلهية التي ترى المصلحة ان يكون هذا الجزء هنا او هناك هذه الاية هنا أو هناك لحكمة هو يراها.
 
وهذا ما رأيناه في القرآن الكريم الذي بين أيدينا حيث أن أقدم المخطوطات التي تم العثور عليها اشارت إلى أن هذا الترتيب لم يتغير وأن كل آية او سورة او فصل او جزء في مكانه منذ نزوله وإلى هذا اليوم حيث تعهده الله بنفسه عن طريق وحيه (ولا تعجل بالقرآن قبل ان يقضى أليك وحيه) .وتعهده المسلمون بالحفظ والتدقيق وزيادة في الحذر فقد احصوا كل حرف ونقطة فيه فوضعوا الفهارس والجداول التي تحصي نقاطه ، آياته ، سوره ، فصوله واجزاءه فلا تكاد ترى اي اختلاف او تباين في ذلك . هذا اضافة إلى تعهد الله بحفظ كتابه (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون).(1)
 
والقرآن الكريم هو الكتاب الوحيد الذي تحدى الثقلين ـــ الجن والإنس ـــ على أن يأتوا بعشر سور او سورة او حديث مثله. فقد تحدى أولا بقوله : (قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا).(2)
 
فقد كان التحدي في بدايته أن يأتوا بمثل هذا القرآن ، ولكن عندما عجزوا عن ذلك نزل الشرط إلى السور فقال تعالى : (أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات وادعوا من استطعتم ).(3) 
ولما عجزوا عن ذلك نزل التحدي إلى سورة واحدة فقال تعالى : (وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله).(4) وهنا التحدي اعطاهم المجال للتحرك بحرية حيث قال لهم (وادعوا من استطعتهم). 
ولما لم يستطيعوا نزل معهم الله تعالى فقال لهم فاتوا بحديث مثله : (أم يقولون تقوّلَه .. فليأتوا بحديث مثله).(5) 
واليوم نفس هذه التحديات لا تزال موجودة فما عليهم إلا أن يستدعوا كل امكانياتهم الحديثة وان يستعينوا بامكانياتهم الكومبيوترية والألكترونية وأدبائهم وفنانيهم من اجل صياغة سورة واحدة ، حتى لو كانت سورة الكوثر او الاخلاص على قلتهما وصغرهما.لابل أن القرآن اخبر الناس بأن أبا لهب وامرأته من أهل النار (سيصلى نارا ذات لهب) وهذه الآية نزلت قبل موت ابو لهب بسنوات طويلة فلو أراد ابو لهب ان يُكذّب القرآن فما عليه إلا أن يؤمن فيدخل الجنة ويصبح القرآن كاذبا. ولكنه لم يفعل لا هو ولا زوجته.وصدق القرآن.(6) 
ولو سألنا عن سبب عجز الإنس والجن بكامل امكانياتهم عن اختراق هذا التحدي والاتيان ولو بحديث مثله لرأينا الجواب في القرآن نفسه حيث يقول تعالى عن ذلك : (الر كتابٌ أحكمت آياتهُ ثم فُصلت من لدن حكيمٍ خبير). (7)
هذا مختصر عن القرآن وكيفية نزوله وترتيب آياته وسوره واجزاءه وفصوله . فماذا عن كتب الأديان الأخرى من الذي وضع فصولها واجزائها ومتى ؟ 
هذا ما سوف تقرأه في الحلقة الثانية
 
المصادر: 
1- حتى في حال تنوع القراءات لكون القرآن شامل للسبع اللغات التي كانت رائجة في زمن النزول ، إلا انهم جميعا لم يختلفوا في مكان نزول السورة في مكة أو المدينة فيمَ نزلت وأين نزلت في سهل او جبل في ليل او نهار محكمها ومتشابهها ناسخها ومنسوخها.
 
2- سورة الاسراء آية 88.
3- سورة هود آية 13.
 
4- سورة يونس آية 38. وقد حاول احد الرهبان في قرطبة كتابة سورة مثل القرآن فاختار سورة الكوثر وقلدها فكتب (إنا اعطيناك الجواهر ، فصلي لربك وجاهر ، ولا تتبع قول ساحر). وقد غاب على هذا المعتوه أن سورة الكوثر تحمل سرا في بدايتها ونهايتها وهذا السر كان من اسرار الغيب التي تحققت وهي أن العاص بن وائل السهمي عندما مات اولاد محمد (ص) قال لقريش : (دعوه فإنه رجل أبتر لا عقب له فإذا هلك انقطع ذكره) فسمع محمد بذلك واغتم فنزلت سورة الكوثر تواسيه حيث قال له الله تعالى : إنا اعطيناك الكوثر . ثم ختمها ان شانئك هو الأبتر. وهذا ما حصل حيث انقطع عقب العاص واصبح ابتر، وانتشر نسل رسول الله في كل ارجاء الدنيا.
5- سورة الطور آية 34.
 
6- في هذه الآية دلالة اعجازية على أن مُنزل هذا الكتاب يعلم دخائل الناس النفسية المستقبلية وما هي عليه من إيمان أو كفر، وهل سوف تؤمن أو لا. هل سوف تموت أو تقتل.وهنا مكمن تحدي القرآن فإن الآية التي يأتي بها الإنسان يجب ان تكون شاملة أيضا على العلم الغيبي المستقبلي لحالة الناس او ما سوف يجري في الطبيعة: (إني أعلمُ غيبَ السماواتِ والأرض وأعلم ما تُبدون وما كنتم تكتمون).يعني اعلم ماضيكم ومستقبلكم وهذا مما لا يتوفر للأنس او الجن والذي هو من خواص القرآن الفريدة.
7- سورة هود آية 1.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/14



كتابة تعليق لموضوع : نظرة في الكتب المقدسة للأديان . من قام بترتيب فصولها وأجزائها؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net