صفحة الكاتب : شعيب العاملي

أبو طالب.. نورٌ من نور الله !
شعيب العاملي

بسم الله الرحمن الرحيم
 
عن أمير المؤمنين عليه السلام:
 
وَالَّذِي بَعَثَ مُحَمَّداً بِالْحَقِّ، إِنَّ نُورَ أَبِي طَالِبٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَيُطْفِئُ أَنْوَارَ الْخَلَائِقِ إِلَّا خَمْسَةَ أَنْوَارٍ:
 
كلُّ ما سوى الله تعالى مخلوقٌ، وَجُلُّ المخلوقات ليس لها نورٌ في الدنيا، لكنّ للآخرة قانونها، حيثُ يعطي الله تعالى المؤمنين والشهداء والصديقين نوراً: (لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ) (يَسْعى‏ نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْديهِم‏)، ومَن لم يكن من أصحاب النور (أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَحيم‏).
 
لكنّ أصحاب الأنوار ليسوا على رتبةٍ واحدة، فمنها القويُّ والضعيف، لكنّ لبعض الأنوار خصوصيةً، وهي أنّ قوّتها تطغى على سائر الأنوار، حتى كأنّها قد انطفأت أمامها، أو أنها تطفئها حقيقةً.
 
ومِن هذه الأنوار نورُ أبي طالب، فهو من أرفع الناس منزلةً، بل هو أرفعُهم مرتبةً، وفوقهم جميعاً إلا خمسة أنوار.. فنورُهُ تالي هذه الأنوار وسابق أنوار كلّ الخلائق !
 
ولعظمة هذا المعنى صدّره الإمام المعصوم بالقسم (وَالَّذِي بَعَثَ مُحَمَّداً بِالْحَقِّ).
 
وتلك الأنوار هي أنوارُ آل محمدٍ عليهم السلام، ذكرها الإمام بقوله:
نُورَ مُحَمَّدٍ، وَنُورَ فَاطِمَةَ، وَنُورَ الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ، وَنُورَ وُلْدِهِ مِنَ الْأَئِمَّةِ: فلَم يذكر الإمام نفسه، ولعلّه لئلا يُتوهَّمَ تَرَفُّعُه على أبيه حتى في ذلك العالم مع كونه إماماً له، ثمّ عدّ أنوار الأئمة واحداً، فصار أبو طالب تالي المعصومين الأربعة عشر عليهم السلام.
 
ثم قال عليه السلام:
أَلَا إِنَّ نُورَهُ مِنْ نُورِنَا، خَلَقَهُ اللَّهُ مِنْ قَبْلِ خَلْقِ آدَمَ بِأَلْفَيْ عَامٍ‏ (كنز الفوائد ج‏1 ص183).
 
هذه شمَّةٌ من منزلةِ أبي طالب: نورُهُ من نورهم، ونورهم من نور الله !
 
فمَن ذا الذي يعرف أبا طالب؟! ومَن الذي يزعم الإحاطة بشيء من شؤونه؟!
منزلةٌ يعصى على العقل إدراكها، وعلى الخلقِ الإحاطة بها، فكما لا تَصمُدُ أنوارُهم أمام نوره، تعجزُ عقولهم عن معرفة عظمته ومنزلته.
 
لكنّها تتلمَّسُ نزراً يسيراً مما أرشدنا إليه أبواب الهدى عليهم السلام..
 
ولعل سائلاً يسأل:
 
ماذا فعل أبو طالب حتى بلغ ما بلغ؟ وبماذا وصل إلى تلك المرتبة؟!
 
أولاً: محمدٌ وآلُه ميزانُ التفاضل!
 
قال أمير المؤمنين عليه السلام:
 
إِنَّ اللَّهَ أَخَذَ الْمِيثَاقَ عَلَى الْأَنْبِيَاءِ أَنْ يُخْبِرُوا أُمَمَهُمْ بِمَبْعَثِ رَسُولِ اللَّهِ وَهُوَ مُحَمَّدٌ (ص)، وَنَعْتِهِ وَصِفَتِهِ، وَيُبَشِّرُوهُمْ بِهِ وَيَأْمُرُوهُمْ بِتَصْدِيقِهِ (تأويل الآيات الظاهرة ص120)
 
وبيَّنَ الإمام الصادق عليه السلام معنى أخذ الميثاق والنصُّرة في قوله تعالى (لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ) (آل عمران81) حينما قال:
 
لَمْ يَبْعَثِ اللَّهُ نَبِيّاً وَلَا رَسُولًا إِلَّا وَأَخَذَ عَلَيْهِ الْمِيثَاقَ لِمُحَمَّدٍ بِالنُّبُوَّةِ، وَلِعَلِيٍّ بِالْإِمَامَةِ (تأويل الآيات الظاهرة ص121)
 
فصارَ الإيمان بالنبيّ صلى الله عليه وآله ووصيه عليه السلام ميثاقاً مأخوذاً على الأمم السابقة، وعليهم الالتزام بأمرين:
 
الأول: معرفته صلى الله عليه وآله ومعرفة وصيه حيث وردت صفاته في كتبهم.
والثاني: تصديقه ونصرته بنصرة وصيّه عليه السلام.
 
ولمّا صار محمدٌ وآله هم الباب المبتلى به الناس، فهم أعظم امتحانٍ للخليقة، صارَت المُفاضلة بين الأنبياء موقوفةً على سَبق الإيمان بالنبي وآله، والتصديق لهم، وتحقيق النُّصرة.
 
لذا اعتقد الشيعة: أنّ اللّه تعالى أعطى ما أعطى كل نبيٍّ على قدر معرفته نبيّنا، وسبقه إلى الإقرار به. وأنّ اللّه تعالى خلق جميع ما خلق له ولأهل بيته عليهم السّلام (اعتقادات الإمامية للصدوق ص93).
 
ولمّا تقدَّم أبو طالب على كلّ الخلائق، عرفنا أنّه أكثر الناس معرفة بمحمدٍ وعليٍّ والعترة عليهم السلام.
 
ثانياً: معرفة أبي طالب بالنبي !
 
لقد كشف موقفُ أبي طالب من النبي صلى الله عليه وآله في أولى مراحل حياته عن معرفةٍ عميقةٍ به وبمنزلته، ثمَّ بيّن هذه المعرفة أبو طالب بلسانه كلّما سنحت له الفرصة، حتى قال في يوم خطبته (ص) للسيدة الجليلة العظيمة خديجة عليها السلام:
 
إِنَّ ابْنَ أَخِي هَذَا يَعْنِي رَسُولَ اللَّهِ (ص) مِمَّنْ لَا يُوزَنُ بِرَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ إِلَّا رَجَحَ بِهِ: لَقَد عَرَفَ أبو طالب قدرَ محمدٍ صلى الله عليه وآله، وأنّه لا يوزن بأحدٍ من قريش كبارها وصغارها، وقريش حينها أَئِمَّةُ العَرَب‏، لكن ليس لأحدٍ منهم وزنٌ أمامه صلى الله عليه وآله.
 
ثمّ قال أبو طالب:
 
وَلَا يُقَاسُ بِهِ رَجُلٌ إِلَّا عَظُمَ عَنْهُ: لعلّ أبا طالبٍ من أوّل من أُثِرَ عنهم بيان هذه المنزلة في زمن النبي صلى الله عليه وآله، فقد اشتهر عن الأئمة عليهم السلام قولهم: نَحْنُ أَهْلَ الْبَيْتِ لَا يُقَاسُ بِنَا أَحَد، وهذا أبو طالب أكثرُ الناس معرفةً بأنّه لا يقاس برسول الله أحدٌ قبله ولا بعده، وهو لم يُبعث بعد!
 
ثم هو مؤمنٌ بأنّه لا نظير للنبي (ص) في الخَلق قاطبةً، وهو مفاد واحدةٍ من أعظم العقائد الحقة، قال أبو طالب:
 
وَلَا عِدْلَ لَهُ فِي الْخَلْقِ.. وَلَهُ وَرَبِّ هَذَا الْبَيْتِ حَظٌّ عَظِيمٌ، وَدِينٌ شَائِعٌ وَرَأْيٌ كَامِلٌ (الكافي ج‏5 ص375)
 
فهو عالِمٌ بصفات النبيّ صلى الله عليه وآله، وبشخصه وعظمته، وبمآل دعوته ودينه !
 
ثالثاً: معرفته وبشارته بأمير المؤمنين !
 
لأنّ الإمامة أسّ الإسلام، كان العظيم أبو طالب هو المبشِّرُ لفاطمة بنت أسد بولادة ابنها أوّل الأئمة أمير المؤمنين عليه السلام !
 
فعن الإمام الصادق عليه السلام: إِنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ أَسَدٍ جَاءَتْ إِلَى أَبِي طَالِبٍ لِتُبَشِّرَهُ بِمَوْلِدِ النَّبِيِّ (ص)، فَقَالَ أَبُو طَالِبٍ: اصْبِرِي سَبْتاً أُبَشِّرْكِ بِمِثْلِهِ إِلَّا النُّبُوَّةَ.
وَقَالَ: السَّبْتُ ثَلَاثُونَ سَنَةً، وَكَانَ بَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ (ص) وَأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ (ع) ثَلَاثُونَ سَنَةً (الكافي ج‏1 ص452)
 
وفي رواية أخرى قال لها: إِنَّكِ تَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ بِوَصِيِّهِ وَوَزِيرِهِ (الكافي ج‏1 ص454)
 
فكيف تزلُّ قدمٌ بعد ثبوتها، إذا كانت قَدَمَ المبشِّر بالوصيّ، الذي بموالاته تُحفظ الأقدام عن الزلّات ؟!
 
لقد بلغ أبو طالب ما بلغ، ففتح الله لمحبيه طريقاً إلى الجنة، وللشُّكاك فيه طريقاً إلى النار !
 
1. طريق النار: الشك في إيمان أبي طالب!
 
لما سئل الإمام الرضا عليه السلام عن الشكّ في إيمان أبي طالب كتب عليه السلام للسائل:
 
إِنَّكَ إِنْ لَمْ تُقِرَّ بِإِيمَانِ أَبِي طَالِبِ كَانَ مَصِيرُكَ إِلَى النَّار (كنز الفوائد ج‏1 ص183).
 
فصار التشكيك بإيمانه وعدم الإقرار به سبيلَ النار، وكيف لا يدخل النار من لا يقرّ بنوره، ونوره من نور الله !
 
2. طريق الجنة: شفاعة أبي طالب !
 
ثم أعطاه الله تعالى الشفاعة، فصار شفيعاً لكلّ من أحبه، كما عن عن أمير المؤمنين عليه السلام: وَالَّذِي بَعَثَ مُحَمَّداً بِالْحَقِّ نَبِيّاً، لَوْ شَفَعَ أَبِي فِي كُلِّ مُذْنِبٍ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ لَشَفَّعَهُ اللَّهُ (كنز الفوائد ج‏1 ص183).
 
هنيئاً لكم أيُّها الشيعة..
آمنتم بقومٍ كان للمأموم فيهم فضيلةُ الشفاعة في كل أهل الأرض.. وهو أبو طالب..
 
فكيف بمن كان له نبياً وإماماً؟! ابن أخيه محمد صلى الله عليه وآله، وابنه عليّ عليه السلام.
 
هي سلالة الطُّهر يواليها الشيعة، ويدّخرونها ليوم الفقر والفاقة، يوم يطغى نورُ أبي طالب على الخلائق.
 
ويتوسّلون إلى الله تعالى في يوم وفاة أبي طالب أن يجعله وابنه وابن أخيه شفعاء لهم يوم القيامة، وأنّ يفرج عنهم بفرجه.
 
عظم الله أجورنا وأجوركم
 
سابع شهر الله 1442 هـ ، ذكرى وفاة أبي طالب عليه السلام
الموافق 20 - 4 - 2021 م

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/20



كتابة تعليق لموضوع : أبو طالب.. نورٌ من نور الله !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ا . د . موفق عبدالعزيز الحسناوي
صفحة الكاتب :
  ا . د . موفق عبدالعزيز الحسناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net