صفحة الكاتب : عدي عدنان البلداوي

التزييف العميق ..
عدي عدنان البلداوي

هل سيكون الواقع في العالم الرقمي هو كل حصيلة الفرد وتاريخه . بمعنى انه اذا اراد ان يعرف حقيقة امر ما فإنه لن يجد عنه في العمق التاريخي إلا ما هو موجود في بيانات العالم الرقمي ، ولعل هذا الفراغ بين الحاضر والماضي ، بين الأجداد والأحفاد قد بدا واضحاً في القرن الحادي والعشرين بمساعدة تقنيات العالم الإفتراضي وتفشي وباء كورونا حيث التباعد الإجتماعي والضغوط الإقتصادية والفقر الذي يهدد بعض الدول والجوع الذي يتربص بدول اخرى ، وكأن الواقع منذ امد غير بعيد يمهّد لهذا التغيير الفضيع في المناخ العام للعالم ..

التزييف العميق تقنية تسمح بتقليد الشخص بدقة متناهية وتظهره بحركات واوضاع مزيفة . تعتمد هذه التقنية على صور شخصية وتسجيلات صوتية ومقاطع فديو حقيقية لشخص ما ، يظهر فيها بحالات مختلفة مثل الانفعال والارتياح والتركيز والتوتر والهدوء وغيرها من الإنفعالات وإخضاعها لتقنية الذكاء الإصطناعي الذي ينتج بدوره تسجيلاً جديداً مزيفاً أو صورةً مزيفةً عن الشخص . وبالقدر الذي تبدو فيه هذه التقنية مسلية لدى بعض الناس يراها البعض الآخر من الخطورة بدرجة قد تصل الى الإبتزاز وتشويه السمعة وتحريف الحقيقة . استعملت هذه التقنية في انشاء مقاطع فديو اباحية مزيفة لأحد المشاهير ، واستخدمت في احيان اخرى في صناعة اخبار مفبركة وتصريحات كاذبة على لسان شخصية معروفة . تطورت هذه التقنية اكاديمياً وخارج نطاق القانون . تستخدم على المستوى الأكاديمي في عدة مجالات مثل رؤية الحاسوب القائمة على الذكاء الإصطناعي .

عام 2017م ظهر الرئيس الأمريكي (اوباما) في مقطع فديو وهو يتحدث عن مخاطر هذه التقنية، واتضح ان الفديو كان مزيفاً .

في 2017م شارك مستخدم اطلق على نفسه اسم deep fakes فديوهات اباحية مزيفة وضعوا فيها وجوه ممثلين حقيقيين مكان وجوه اصحاب الفديو الإباحي فحققت هذه الفديوهات المزيفة عددا كبيراً من المشاهدات وبعد الانتقادات الكثيرة حظرت عدّة مواقع الترويج لهذه التقنية . في كانون الثاني 2018م اطلق برنامج fake App للحواسيب يسمح بإنشاء ومشاركة مقاطع الفديو بسهولة مع تغيير الوجوه حيث يستخدم شبكة عصبية اصطناعية وقوة معالج رسومات وثلاثة الى اربعة كيكا بايت من مساحة التخزين لإنشاء الفديو المزيف وللحصول على معلومات مفصلة يحتاج البرنامج الى ادخال الكثير من المواد المرئية لنفس الشخص لمعرفة جوانب الصورة التي يجب تبادلها باستخدام خوارزمية التزييف العميق القائمة على تسلسل الفديو والصور. يقول خبير الكمبيوتر Aargauer Zeitung ( ان التلاعب بالصور ومقاطع الفديو باستخدام الذكاء الاصطناعي يمكن ان يصبح ظاهرة جماعية خطيرة ، ومع ذلك فإن هذا التخوف هو نفسه الذي يشعر به الكل حينما ظهرت للوجود برامج تحرير الفديو وبرامج تحرير الصور بشكل عام تبقى قدرة الناس على التمييز بين الفديو الحقيقي والمزيف هي العامل الأهم في التأثير إيجابياً أم سلبياً على هذه التقنية).

يقول الباحث في الذكاء الإصطناعي اليكس شامباندارد ( انه يجب على كل شخص ان يعرف ان المشكلة ليست مشكلة تقنية بقدر ما هي مشكلة ثقة في المعلومات التي تقدمها وسائل الإعلام والصحافة) ويقول ( المشكلة الأساسية هي ان الإنسانية يمكن ان تقع في عصر لم يعد فيه من الممكن تحديد ما اذا كان محتوى صورة او فديو ما حقيقياً أو لا ). ( موقع ويكيبيديا)

اذا كانت هذه التقنية مصدر قلق اليوم ، فهل ستصبح مصدر توثيق غداً ؟ خصوصاً عندما يعتمد الناس الإعلام والعالم الإفتراضي مصادر للبحث عن الحقيقة وتصبح الكتب القديمة تراثاً نمرّ به في المتاحف وخزائن المكتبات حيث لا يسمح لنا بتصفحها من باب الحفاظ على سلامة مكونات ورق الكتاب ، وتزداد خطورة الأمر عندما لا يعتنى بإعادة طبع النسخ الأصلية لتلك الكتب القديمة خصوصاً المصادر منها ، أو عندما يعاد طبعها بعد تنقيحها وتحقيقها وهو ما قد يعرضها في بعض الأحيان الى التصرف في محتواها ، يضاف الى ذلك ابتعاد الناس عن الكتاب الورقي عموماً . فكثير من الناس اليوم يفضلون رؤية وسماع فديو قصير على قراءة نص مكتوب ، ويفضلون قراءة تعليق مكتوب ضمن صورة على قراءة التعليق نفسه من غير صورة ، ويفضلون قراءة نص قصير مكتوب على قراءة موضوع وان كان مهماً ، كما انهم يذهبون الى قراءة التعليقات على الموضوع لأخذ خلاصة عنه بدل الخوض في قراءته ..

يرى علماء النفس ان حنين الشخص الى الماضي يمنحه احساساً بالإستمرارية ويعطيه شعوراً مريحاً بالإرتباط بعدد كبير من الناس عبر فترات زمنية مختلفة ، وافاد عدد من القرّاء ان احساس احدهم وهو بين دفتي كتاب قديم يختلف عن احساسه وهو بين دفتي كتاب جديد ، فالأوراق الصفراء ، وشكل الطباعة القديمة ، ومضامين الكتاب ، والفترة الزمنية التي كتب بها ، كل هذه مؤثرات يشعر معها القارىء انه يستحضر زمناً هو في جانب كبير منه مشرق مشرّف وهو ما يدفعه الى اعتماد ما فيه والوثوق بمحتواه ، ويبدو ان هناك من يوظف هذه الأجواء لخدمة غاية معينة . فقد نقلت احدى القنوات الفضائية على لسان احد اعلامييها قولاً مأثوراً زعم انه منسوب الى الإمام علي عن وباء كورونا في كتاب ( عظائم الدهور ) لأبي علي الدبيسي 565ه وقرأ الإعلامي العبارات الآتية : عندما تحين العشرون ، قرون وقرون وقرون ، يجتاح الدنيا كورون .. في مواقع التواصل الإجتماعي شارك عدد كبير من المستخدمين هذا الفديو وترك عند كثيرين انطباعاً عن قدرية الوباء بعد ان كثر الحديث عن الوباء المصطنع واشتغلت محركات البحث الالكتروني للوقوف على حقيقة هذا الكتاب ومحتواه ، نشر بعضهم تكذيبه لنسبة هذا المحتوى الى الإمام علي ، ونؤشر هنا ان كثيراً من المثقفين والمتعلمين لجأوا بشكل مباشر الى الانترنت لمعرفة حقيقة كتاب عظائم الدهور ومؤلفة ، اما عوام الناس فقد وقفوا عند ما نقله الإعلامي وتناقوله بينهم . بعد جيل او جيلين سيقلّ عدد اصدقاء الكتاب الورقي وستغادر كتبهم رفوف مكتباتهم بعد رحيلهم كما يحصل مع كثير من اصحاب المكتبات هذه الأيام. وعندما يصبح العالم الإفتراضي بسرعة بحثه ووفرة البيانات التي يقدمها ، مصدراً مباشراً معتمداً ويصبح المال مديراً والعلم سلعة فربما نشهد معطيات جديدة ستفرض نفسها كثوابت واداوات للتفكير في المستقبل من شأنها ان تنتج تصورات معينة عن التاريخ والتراث بعيدة عن الحقيقة او غير مطابقة لها تماماً منها على سبيل المثال هناك وثيقة تناقلتها مواقع الكترونية وهي عبارة عن ورقة صفراء تبدو وكأنها وثيقة تاريخية قديمة تتحدث عن رسالة بعث بها جرج الثاني ملك انجلترا الى الخليفة الأموي في الأندلس هشام الثالث كتبت بتاريخ 1028م – 419هـ يقول فيها: من جورج الثاني ملك انجلترا والغال والسويد والنروج الى الخليفة ملك المسلمين في مملكة الاندلس صاحب العظمة هشام الثالث الجليل المقام بعد التعظيم والتوقير فقد سمعنا عن الرقي العظيم الذي تتمتع بفيضه الصافي معاهد العلم والصناعات في بلادكم العامرة فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج هذه الفضائل لتكون بداية حسنة في اقتفاء اثركم لنشر انوار العلم في بلادنا التي يسودها الجهل من اربعة اركان .. الى اخر ما تذكره الوثيقة ثم ينهي الملك رسالته بـ( من خادمكم المطيع جورج الثاني ملك انجلترا ). وفي الجزء التالي لنفس الورقة جواب الخليفة الأموي .. ان مثل هكذا وثيقة أو غيرها ستكون موضع اندهاش قبل ان تكون موضع انتقاد من قبل الأجيال القادمة ممن لا يمتلكون ادوات النقد والتحليل من قبيل هل ان جورج الثاني حكم في تلك الفترة المكتوبة بها الرسالة وأي البلاد كانت تحت حكمه ، هل ان المسلمين كانوا في الاندلس في تلك السنة ولماذا جاء رد الخليفة على نفس الرسالة ولماذا جاءت الرسالة والجواب بنفس نوع خط الكتابة وهل كان هذا النوع من خط الكتابة متداولاً في تلك الفترة الزمنية في مخاطبات ومكاتبات الحكّام ، وهل يتطابق وصف الملك لحقيقة طبيعة مجتمع الدولة الإسلامية في تلك الفترة ، وهل كانت انجلترا والبلدان التي ذكرتها الوثيقة غارقة في الجهل كما جاء فيها على لسان ملك انجلترا . اذا تطرق بعض المعنيين اليوم الى كشف زيف هذه الوثيقة فقد لا يكون بوسع الأجيال القادمة القيام بذلك عندما يصبح العالم الإفتراضي هو مصدر المعلومة بلا منازع وبعد ان يظهر مؤرخون جدد لا يحفظون تواريخ الأحداث في اذهانهم لاعتمادهم على ذاكرة الشبكة العالمية ومحرك البحث الرقمي السريع في ذلك. وذكر موقع ويكيبيديا انه ( منذ سنة 2015م تناولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي الرسالتين وتناقلها العديد من الباحثين والإعلاميين وبعض الدعاة بل وبعض الكتب دون تحقق وزعم بعض من تناقلوا الرسالتين ان مصدرها هو كتاب "الاستذكار" لابن عبد البر وهو ما لم يثبت على الإطلاق كما زعم آخرون ان مصدرها كتاب "العرب عنصر السيادة في القرون الوسطى" لمؤلفه المؤرخ الانكليزي السير جون دوانبورت إلا انه لم يكن هناك مؤلف بهذا الإسم أو كتاب بهذا العنوان ) ثم يستعرض الموقع مواطن التزييف في الرسالتين من قبيل تباعد الازمنة ونوع الخط المستخدم وسياق كتابة الرسالة والجواب في ذلك الوقت وكلها امور تحتاج الى الخبرة والدراية وسعة الإطلاع وهنا مكمن الخطر على الأجيال القادمة عندما يصبح التعليم الكترونياً وتصبح الشاشة مصدر المعلومة الأول والأخير ، وتتضاءل ذاكرة احدهم الى حدّ توهمه وجهله بأن "الإخلاص" هو الإسم الثاني لسورة التوحيد في استطلاع مصوّر شمل عدداً من الفتيان في احدى بلدان العالم العربي الإسلامي اظهر اغلبهم جهله عندما طلب منهم قراءة سورة الإخلاص ..

  

عدي عدنان البلداوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/16



كتابة تعليق لموضوع : التزييف العميق ..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد المحسن الباوي
صفحة الكاتب :
  عبد المحسن الباوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net