صفحة الكاتب : صباح محسن كاظم

مأساة الحسين على مسارح الشعب
صباح محسن كاظم

 هناك أسماء فنية كثيرة ركزت في أعمالها على مسرح الطف كالدكتور معيبد العيساوي فلقد قدم عدة عروض مسرحية بالبصرة ..ومدن أخرى، بمنحى التعاطي مع الثورة الحسينية بقراءة معاصرة، ورؤى حداثوية في معالجة تلك العروض بمسرح التعزية المستلة من واقعة الطف وتراجيديا كربلاء .

مسرحية ..عليا جرحا يتجدد..2004

الممثلون رياض حسين يوسف الحلفي نوري عبيد نعمة زايد حيدر الخرساني رحيم المفرجي كاطع طلاع مجاميع .. اطفال

الموضوعة تتحدث عن استشهاد الامام علي بطريقة تاريخية

مسرحية ساقي عطاشى كربلاء تأليف ..علي صالح الممثلون رياض حسين رحيم المفرجي حميد فلحي يوسف الحلفي علي نعيس هلال خلف نعمة زايد حسين كريم مجاميع.......

يبدأ العرض (يوم السابع) بمقدمة , يصف من خلالها الراوي مجمل الاحداث والملابسات التي نتجت عن واقعة كربلاء , وهو يستعمل في نقله لتلك الاحداث اسلوبا خطابيا يظهر من خلاله قدرته في الاداء الصوتي , كما انه يستعمل لغة العامة في محوالة منه للمزاوجة بينها وبين لغة النص , وبنمط يعتمد على الغنائية في بعض الحالات لغرض تاجيج العاطفة.

تبدا 

رياض حسين يوسف الحلفي /محمد نوري/اسماعيل نوري/حسين كريم/نعمه زايد

ملخص الفكرة... تبدء من خروخ الضعن الحسيني وبقاء العليلة بالدار .....وبعدها تبدء احداث معاناة العليلة بعد الرحيل مجسد عبر منظومة حوارية مركبة على شكل صور شعرية تصف بها بعض الذكريات للطفل الرضيع وللامام الحسين والسيد زينب ....

مسرحية استشهاد الحق 2005

ملخص فكرة العرض

تدور الاحداث عن الامام علي (ع) وعلاقته بالايتام قبل الاستشهاد

وكيف اصبح حال الايتام بعد الاستشهاد

مسرحية حامي الضعينة 2005

الاحداث موجزه عن شخصية الامام العباس والسيدة زينب (ع)

وكيف اصبح حال العائلة بعد الاستشهاد

مسرحية السباية 2006

تدور الاحداث بعد الاستشهاد اي معاناة العائله حتى الوصول الى الشام وهناك اعمال مسرحية اخرى مسرحية كافل اليتيم 2008/مسرحية الحسين 2009/مسرحية حرق المخيم 2010 تتناول المسرح المسرح الحسيني

وفي رسالة الدكتور معيبيد الأكاديمية توصل الى النتائج المهمة عن مسرح التشابيه بمناقشته التاليه 

1- انبثق الأداء التمثيلي في عروض التشابيه من موضوع ديني مقيد تاريخيا.

وبهذا يتفق مع الأداء التمثيلي في العصر اليوناني , الذي نشأ من موضوع ديني أيضا وعليه فأن العامل الديني هو نقطة الاشتراك بين الادائين, الا أنهما يختلفان في كون الأداء التمثيلي في العصر اليوناني غير محدد موضوعيا, فهو يخضع للخيال في الكثير من جوانب موضوعه الديني, كما في تقليد حركات الآلهة او بعض الشخصيات الاسطورية , لذا كان منهج ذلك الأداء قائما على المقاربة والتشابه بين انفعالات الذات وانفعالات الشخصية المؤداة، الا انه ـ اي الموضوع ـ في التشابيه محدد ومقيد بالحدث التاريخي المعروف , و الوارد بنصوص المقاتل, ولا يحاول الممثل فيه أيجاد إي تقارب بينه وبين الشخصية من ناحية الانفعالات , وانما يكتفي باداء الدور، أما من ناحية عقيدة الممثل فان الممثل في العصر اليوناني يؤدي دوره بعيدا عما يعتقده , على العكس تماما من الممثل في عروض التشابيه اذ هو يؤدي ما يؤمن ويعتقد به , لذا يتحمل الكثير من الالم من اجل اتمام دوره خصوصا في الشخصيات التي تمثل جانب الشر, ولعل السبب وراءه هو اعتقاد الممثل بالأجر الأخروي .

2 ـ اعتمدت عروض التشابيه الاستعراض في الشكل الادائي على وفق ما يمليه موضع الحدث .

وبهذا يتفق مع الأداء التمثيلي في العصر الروماني إلا انه يختلف معه في طبيعة الهدف وموضعه , فالاستعراض في التشابيه يكون ذا موضع عقائدي، يهدف الى تجسيد الواقع الخارجي للحدث، أما في الأداء الروماني فهو مجرد موضوع لبثّ روح التسلية , ورفع وطأة ظروف الواقع , وخصوصا الواقع السياسي عن المجتمع الروماني .

3 ـ اعتماد الأداء التمثيلي في عروض التشابيه على الأداء الصوتي.

وبهذا فقد اهتم اهتماما كبيرا بجوانب الصوت المختلفة وخصوصا الجانب الخطابي , وأداء بعض الحوارات المأخوذة من نص ذلك الحدث بأسلوب ترتيلي، وغنائية تتصف بالحزن وبث العاطفة والمزاوجة بين اللغة العامية ولغة النص الأصلية والمسماة شعبيا بـ(النعي) لإيصال لغة النص (المقتل) إلى المتلقي بصورة مباشرة ؛ اذ يقوم بأداء تلك الأدوار المقدسة رجال الدين , وبهذا يتفق الأداء في التشابيه مع أداء العصور الوسطى من ناحية الأداء الصوتي الترتيلي , وأداء الشخصيات المقدسة , إلا أنهما يختلفان من ناحية مصدر الحدث ؛ آذ يقتصر مصدر الحدث في العصور الوسطى على الكتب المقدسة والاقتباسات المأخوذة منها , أما في التشابيه فان المصدر هو الكتب التاريخية وأخبار الرواة .

4 ـ الأداء في التشابيه لا يتطلب تدريبا مكثفا، وإنما يكتفي الممثل بمدّة وجيزة لإتمام الدور بالرغم من طول مدة العرض فيها .
إن الممثل في عروض التشابيه هو ممثل هاو على العكس مما هو عليه في المسرح الشرقي , حيث يتطلب أداء الأدوار فيه تدريبا طويلا , ويقوم بتلك الأدوار ممثلون محترفون , اما من ناحية الموضوع فان الاداء التمثيلي في التشابيه يشترك مع اداء المسرح الشرقي , اذ ان الموضوع دينيّ في كليهما إلا انه في المسرح الشرقي يوظّف لأغراض دنيوية على العكس من توظيف عروض التشابيه له، أما من ناحية أداء الأدوار النسائية فان المسرح الشرقي لا يختلف عن عروض التشابيه , حيث يقوم الرجال بأداء الأدوار النسائية، كذلك فأنهما يشتركان من ناحية ثبات هوية الممثل داخل العرض, كما يُرى ذلك في المسرح الصيني .اما من ناحية مدة العرض والتي تستمر لساعات في عروض التشابيه فهي لا تختلف عنها في العروض اليونانية والتي كانت تستمر وقت طويلا وتعرض نهارا كما هي الحال في التشابيه.

5 ـ اتصف الاداء التمثيلي في عروض التشابيه بحرية الممثل في حركته نتيجة للتصور الذهني لتلك الحادثة التي يقوم بتادية دوره فيها.

وبهذا ـ اي حرية الحركة ـ يشترك الممثل في تلك العروض اي عروض التشابيه مع الممثل في كوميديا ديلارتا الذي يرتجل موضوع عرضه فيكون حرا في حركته، الا انهما اختلفا في مصر الصورة الذهنية للحدث فالخيال مصدرها في كوميديا دلارتا كنتيجة للتمرين والخبرة الطويلة , على العكس مما هي عليه لدى الممثل في عروض التشابيه , اذ ان مصدرها هو كتب المقاتل والروايات، كما ان الحركة اتصفت بالمبالغة في كل من كوميديا دلارتا وعروض التشابيه، لكنهما اختلفا من ناحية الإمكانيات الفنية، فالممثلون ففي عروض التشابيه ليسوا بمحترفين أدائيا على العكس من الممثلين في كوميديا دلارتا، اما من ناحية الجمهور وارتباط الممثلين به, فان قرب المكان من الجمهور مكن من التواصل والتلاحم معهم , كما في العصر الإليزابيثي وكذلك في عروض التشابيه .

6 ـ الممثل في عروض التشابيه لا ينفعل وإنما يستخدم في أدائه مجموعة من الحركات والإيماءات لبيان حال الشخصية.

وهو بهذا يختلف مع الرومانسية فيما ذهبت اليه من استخدامها للعاطفة , وإلغائها الحدود الزمانية والمكانية الا انه يتفق كل الاتفاق مع مذهب ديدرو في استخدامه للعقل وابتعاده عن العاطفة .

7 ـ ان الممثل في عروض التشابيه يحمل دورا (خارجيا), في تجسيد شخصيات العرض.

وبهذا يحتفظ الممثل بشخصيته الحقيقة طوال العرض , كما انه يضع مسافة بينه وبين الشخصية التي يؤديها , فهو لا يرتبط بالشخصية من ناحية الانفعالات , وإنما يقتصر على تأديتها من الخارج , وبهذا يتفق الأداء التمثيلي في عروض التشابيه مع المدرسة التشخيصية , فيما ارتأته من تجسيد المظهر الخارجي للشخصية , والابتعاد عن الواقع الداخلي لها .

8 ـ الصوت في عروض التشابيه كاشف عن الصفات الاخلاقية للشخصية. 

أن طبيعة الأداء الصوتي في عروض التشابيه تؤثر بدورها في شفرة الإدراك , اذ يجعل كل صوت من الأصوات دلالة أخلاقية تساعد الممثل في إيصال دوره الى المتلقي , وبهذا يتفق الأداء الصوتي في تلك العروض ـ التشابيه ـ مع المدرسة الصوتية وبالخصوص في اعتبارات التلوين والمقدرة الصوتية واثرها في ابراز ملامح الشخصيات. 

9 ـ اتصاف الأداء التمثيلي في عروض التشابيه بواقعية النقل للحدث التاريخي. 

وهو بهذا يشمل مختلف إشكال الواقعية في النقل سواء كانت واقعية الشكل الخارجي ام الموضوعي ام البعد النفسي المتمثل بالصفات النفسية للشخصيات، وهذا ما ذهبت اليه المدرسة الواقعية من تأكيدها في العمل الفني على الجانب الموضوعي والنفسي لما ينقله الممثل في أدائه، الا أن الأداء التمثيلي في عروض التشابيه افترق عنها في تقمص الشخصية والاندماج فيها، فهو يبتعد كل البعد عن التقمص ويركز على اداء الدور في تلك العروض .

10 ـ الممثل في عروض التشابيه يخاطب في أدائه فئة ترتبط معه عقائديا.

وهو بذلك يختلف عن الممثل عند بريخت الذي لا يخاطب مجموعة خاصة وإنما يوجه خطابه الى البشر عامة، الا أن الممثل عند بريخت يبتعد عن التقمص والاندماج كما هو الممثل في عروض التشابيه , كذلك فانهما يعتمدان التاريخ مصدرا للموضوع، هذا وان من أهم نقاط الاختلاف بين منهج بريخت وبين عروض التشابيه , هو ان الهدف الأساسي عند بريخت هدف تعليمي يقوم على فلسفة وضعية , أما في عروض التشابيه فانه هدف روحي يقوم على اسس وفلسفة دينية.

11 ـ اعتمد الأداء التمثيلي في عروض التشابيه على الراوي في نقله للأحداث التاريخية.

وبهذا يتفق الاداء في عروض التشابيه مع المنهج البريختي , الذي اعتمد الراوي في الكشف عن الشخصيات ومجريات أحداث العرض، كما انه ـ اي الاداء التمثيلي ـ قد اشترك مع الاداء التمثيلي في العصور البابلية , في اعتماد الراوي ايضا حيث كان يطلق عليه بابليا اسم (المعلق).

12 ـ اعتماد أداء الممثل على ايجاد علاقة ارتباط بينه وبين مكونات فضاء العرض .
لقد اتسمت تلك المكونات بالرمزية، ولاسيما في جانب الديكور وبعض مكملات أداء الممثل داخل فضاء عروض التشابيه، اذ تتوافق تلك الديكورات في رمزيتها مع المفهوم الشرطي في تأليف وبناء معالم الحدث المادية داخل فضاء عروض التشابيه.

كما كان الدكتور معيبد في البصرة مهتما بعروض المسرح الإسلامي والدكتور ياسر البراك في الناصرية كان المبدع ـ منير راضي ـ في بغداد يقدم عدة عروض بالمسرح الوطني عن مسرح التشابيه والمسرح الإسلامي وقد حضرت بالمسرح الوطني ونلت تكريم محافظ بغداد ضمن 50 شخصية فكرية وثقافية وفنية عراقية اهتمت بالمسرح الحسيني ـ الصور بملحق الكتاب ـ ومن الأعمال المهمة التي قدمها منيرراضي بالإخراج والتوليف المسرحية الملحمية (واقعة الطف) التي قدمت في أكثر من مكان داخل العراق وخارج العراق. المسرح الوطني. مسرح طهران. مسرح الأحواز. محافظة كربلاء. محافظة النجف الاشرف. مدينة الصدر. أما بالنسبة للمشاهدين فكانت نسبة الحضور كبيرة جدا فاق الحضور لاي مسرحية محلية وعلى مدار أكثر من سنة كاملة. وتعد هذة المسرحية هي أول عمل مسرحي عراقي قدم فيه الواقعة بشكل كامل ولمدة ساعتين ونصف الساعة ولم يسبق أن قدمت سابقا. وكذلك سجلتها أغلب القنوات العراقية وقدمتها من على شاشاتها الفضائية ولمدة 13 عاما ولحد الان تعرض في كل شهر محرم من كل سنة. وهي أول مسرحية محلية وعربية يتعدى المشاركين فيها أكثر من 70 ممثل وممثله.المسرحية الملحمية (الثورة الزينبية) التي قدمت في أكثر من مكان. المسرح الوطني. محافظة كربلاء. محافظة النجف الاشرف. مدينة الصدر. مبنى وزارة الثقافة. وأيضا كان الحضور فيها كبير جدا وقد تم عرضها في أغلب القنوات العراقية وكان نسبة المشاركين فيها كبير جدا وخصوصا العنصر النسوي الذي تعدى أكثر من عشرين ممثلة المسرحية الملحمية. (الطف ثأر الله) قدمت في أكثر من مكان أيضا. المسرح الوطني. كربلاء. مدينة الصدر. وكان الحضور فيها كبير جدا أيضا وشارك بها من الممثلين بحدود أكثر من ثلاثين ممثل وممثلةالمسرحية الرسالية. (باب الحوائج) قدمت في أكثر من مكان أيضا وشارك بها عدد كبير من المشاهدين وهي ضمن مسرح الشارع وكذلك قدمت على أكثر من مسرح في بغداد حصراأعمال المهرجان في المسرح الوطني قدمت مسرحية (القربان) على المسرح الوطني في مهرجان مسرح التعزية الدولي الأول وقد حضره نخبه كبيرة من الفنانين والمفكرين والمؤسسات المجتمعية وكان الحضور كبير جدا لم يتسع له المسرح الوطني وتم نقل وقائع المهرجان مباشر من قبل القنوات العراقية ولمدة ثلاثة أيام وقد كرم خلال المهرجان عدد كبير من الأدباء والكتاب والمفكرين كانت مسرحية مهمة تفاعل معها الجمهور مع اداء الممثلين وشخصية الامام الحسين بكل تفاصيل العرض لقد انهمرت الدموع من عيني وكان يشاهد العرض لجنبي الفنان صباح رحيمة والكاتب عباس السوداني والنحات محمد النقاش نجح المخرج وكادر المسرحية بعرض ماساة الطف حتى ذروة الصراع بالمقارعة بين السيوف واستخدام تقنيات حديثة بالتصوير والاضاءة والموسيقى ليكسب العمل مشاهد فنية مدهشة وقدمت خلال هذا المهرجان أربعة أعمال مسرحية من بغداد وبعض المحافظات.وقدمت مسرحية (الكلمة) في مهرجان مسرح التعزية الدولي الأول والتي هي كانت استحضار لإحداث الواقعة مع وصل له الأمر الكوني الآن من على خشبة المسرح الوطني وكذلك شاركت في هذا المهرجان فرق محلية من بغداد والمحافظات ولمدة يومين وكان الحضور كبير جدا وبتوثيق إعلامي كبير من قنوات فضائية وشبكات الأخبار محلية وعالمية وأيضا كرم فيه عدد كبير من الفنانين والمفكرين والمؤسسات المجتمعية أيضا ومن رواد الفن العراقي أمثال دكتور شفيق المهدي. دكتور عقيل المهدي.وسامي عبد الحميد مسرحية (القرابين) وهي المسرحية الملحمية التي تناولت واقعة سبايكر وربط أحداثها بواقعية ومظلومية آل البيت عليهم السلام . على خشبة المسرح الوطني وكذلك شاركت الفرق المحلية ..
والعربية بهذا المهرجان ومنها فرقة فرسان المسرح المصرية بمسرحية (لو ترك القطا لنام تأليف سعدي عبد الكريم وإخراج الدكتور عمرو دوارة ومن تمثيل الفنان العربي القدير خالد الذهبي.. وخالد عبد الحميد ..وتصميم وتنفيذ الديكور الدكتور محمد سعد. وقد شاركت في هذا المهرجان فرق من واسط ـ والنجف ـ وميسان. ومن الممثلين المشاركين في كل هذة الأعمال هم. خالد المالكي. عالية عبود. جاسم محمد. عمر ضياء الدين. علي كاظم. قائد هادي. عبد علي طاهر. مازن محمد مصطفى. مازن لطيف. محمد جاسم. علي منير. رعد القريشي. كاظم القريشي. مصطفى الطيب. جاسم الأعرجي. عماد العتبي. جاسم وحيد وآخرون. ملاحظة مهمة مسرحية واقعة الطف قدمت أيضا في أوسلو بالنرويج. وأيضا تكريم الدكتور صلاح القصب وأسعد عبد الرزاق وسيد حيدر جلو خان والمخرج حسنين الهاني وأيضا قدمنا فيلما روائيا إسمه (محكمة الماء) وهي قصة محاكمة يزيد في وسط أمواج من الماء وحصل على جائزة أفضل عمل وكذلك قدم الفيلم الروائي (نفوس مطمئنة) وهو أيضا ربط أحداث وبطولات الحشد المقدس مع واقعة كربلاء وحصل على جائزة أفضل سيناريو وكل ذلك من على خشبة المسرح الوطني. حقا ان الجهد الكبير للكاتب والمخرج المبدع منير راضي واضح في الساحة العراقية من خلال تلك الاعمال المهمة التي تفاعل معها الجمهور بالمسرح الوطني في بغداد او بالمسارح الاخرى.

وقد قدم في (البصرة) المخرج والمؤلف والفنان هاشم شبر(هاشم شبر) .. ليلة مقتل العدالة ـ معادلة الدمع والدم ـ الارض وماعليها ـ ذاكرة الدم ـ انفاس الطف ـ ليالي عاشوراء وفي 2016 ـ 2015.

تلك العروض التي اتخذت من ماساة الطف الثيمة والمضمون واعتبرت الامام الشهيد الرمز الكوني في نهضته وكيف التعاطي مع الاحداث التراجيدية مع التناول الاخراجي الحديث ونجاح الاداء المسرحي فقد شاهدت بعض من تلك العروض بمهرجان المسرحي الاول بمدينة العمارة وذكرتها بقراءات نقدية للصحف والمجلات .. 

واقيمت عروض مسرحية وتشابيه كبرى بكل اقضية ونواحي العراق بوسطه وجنوبة ففي سوق الشيوخ يقدم الكرنفال السنوي والطار والعكيكة والكرمة وكذلك بالشطرة والرفاعي والقلعة والفجر والبطحاء ..ومختلف المدن من بغداد الى الفرات الأوسط إلى البصرة تمثل تراجيديا الطف بكل محمولاتها المأساوية، وجذور الأسى والوجع والالم في الفاجعة التأريخية التي ألقت بظلالها قبل مسرح الحدث، وفيه، وبعده .. وكل منعطفات التاريخ الاسلامي ؛ من عداء جميع المنافقين لرسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ بدعوته الإصلاحية، والأخلاقية، والتربوية،والروحية مع ذلك كان هناك من واجهه بالرفض من ابي سفيان، وابي جهل، وبني اميه ..وقد شن هؤلاء ضد الإسلام 83 معركةً خرج نبينا منتصراً بإرادة الله، وسيف علي بن ابي طالب ـ عليه السلام ـ، بعد ذلك رغم خلافة العدل بحكم امير المؤمنين واجه نفس المصاعب من الناكثين، والقاسطين، والمارقين بصنوف من العنت والصلف والجور، وقد عمد حكم معاوية بالإنحراف عن المنهج الرسالي في حكمه بسياسة (التوريث ـ والترهيب ـ والترغيب) السياسة الأخطر التي ألقت بظلالها على تاريخ الأمة الى يومنا المعاصر؛ وجعلت مسارات الحكم تنآى بعيداً عن أصحاب الحق بقصديه ازالهتم عن مراتبهم التي اختارها الله لهم . وللإمام الحسين ـ عليه السلام ـ رمزية كبرى عند المسلمين والانسانية بكافة عقائدها ..

يؤكد الدكتور (سليم جوهر) بكتابه عندما يتشكل الرمز ثقافة وهوية .. في كتابه التحليلي عن الطقوس، والشعائر، والسير بلأربعينية، والزيارات الحسينية ص 149 القيمة الرمزية للحسين( ع) .

(يمثل الحسين (ع) رمز الانسان الكامل والخير الاسمى، رمز التضحية والفداء،

علي الخباز, [١٧/٠٥/٢٠٢٢ ٠٥:١٣ م]
وهذا الرمز يمثل نزوعا نحو الشرف، والفضيلة والعزة والكرامة . شكل الامام الحسين( ع) بتضحيته مثالا واضحا يقتدى به في مقارعة الظلم والجبروت الانساني والطغيان السلطوي .فهو يمثل ابرز مظاهر التحدي والمواجهة لكل انواع القوة الغاشمة وشجبا صارخا لكل درجات الضعف الانساني امام سلطان القوة الغاشمة، والمال والجاه وغيرها، مضحيا في سبيل ذلك بنفسه واهله وماله وولده، فما أعظمها من تضحية وفداء .....) ان المسيرة الولائية السنوية في الاربعينية اذهلت الشعوب حتى وصلت الى 20 مليون من كل أرجاء الجوار والعالم من الفاو لكربلاء ومن كل المداخل الحدودية سيرا على الاقدام، منذ عهد الحرية الى الاربعينية الماضية تمر بالمدن والاقضية وترى الطقوس العاشورائية مع مايقدم لها من الذ انواع الاطعمة، والاشربة، والمبيت، والخدمات المجانية، بكل النواحي الصحية والاقتصادية، مع اهتمام كل المدن بجميع القادمين من الدول وقد عرضت في المسرح العراقي بمختلف المدن عروضا مسرحية تندد بالباطل والارهاب كما في مهرجان الامام الحسين بالجامعة المستنصرية مثل طلاب الجامعة عرضا مسرحيا، مهما قبل ان نقدم البحوث بالمؤتمر العالمي السابع كذلك قدم عرض تحوير اخراج مصطفى الركابي كتب عنه الناقد د ـ بشار عليوي ـ بكتابه المسرح والارهاب ـ مؤسسة دار الصادق الثقافية ـ الذي يناقش الارهاب كتب ص 95 (اختلفت العروض المسرحية التي عنيت بالتصدي لموضوعة الإرهاب، لناحية طرحها لتلك الموضوعة ومعالجتها، لكن عرض مسرحية تحوير كانت مغايرا عن غالبية تلك العروض في معالجتها لموضوعة جرائم الارهاب في العراق، عبر اتخاذها السخرية وبجرأة، خطابا فكريا بالضد من تلك الجرائم) .

بالطبع كل مدن العراق من بغداد إلى البصرة باقضيتها ونواحيها تقيم الطقوس العاشورائية بالتشابيه السنوية التي يشارك بها الاف من الممثلين وكذلك من المشاهدين بالملاعب والساحات الكبرى فضلا عن عروض بالقاعات المسرحية وسوق الشيوخ احد اقضية محافظة ذي قار التي قدمت فيها عشرات العروض المسرحية منها عروض الفنان عمار الحجامي الحسين ابدا بضمائر هؤلاء الشباب مضمون العرض إن كل من أحببتهم تركوني خلف ظهورهم وفضلوا عبادة الشيطان عرض على خشبة المركز الثقافي في سوق الشيوخ وفي مدينة كربلاء في 2014 وكان من تأليف وإخراج عمار مطشر الحجامي كذلك قدم من تأليفه وإخراجه مسرحية أخرى جوهرة في بحر هائج عن سيد الأحرار وحكايا العطش رغم بإمكان الإمام شق الأرض لإخراج الماء تتناول ثيمة الظمأ للأحرار دائما والاسلوب الدنيء بمحاربة الآخرين بقطع الماء كما يحصل للعراق اليوم في مشهد تراجيدي والقافلة تسير مع سكينة وأراد الصبية الماء فيذرف من عينيه الدمع ليسقي الأطفال الماء بعد الضغط على عينيه ينزل الماء ليرويهم.

 

  

صباح محسن كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/17



كتابة تعليق لموضوع : مأساة الحسين على مسارح الشعب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حاتم عباس بصيلة
صفحة الكاتب :
  حاتم عباس بصيلة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net