صفحة الكاتب : بشرى الهلالي

برو... كلنا ارهابيين وان لم ننتمي: على حدود كردستان، العراقي يهان
بشرى الهلالي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
في مامضى.. ربما قبل التاريخ.. كانت كردستان جزءا من وطني.. ويقال انها مازالت اقليم ضمن حكومة اتحادية.. فمن هي الحكومة الفعلية، واية فيدرالية تلك التي لايكون لها وجود ضمن اقليم تابع لها؟ أية حكومة تلك التي يهان مواطنوها دون حتى ان يكون لها علم بذلك، وان كانت تعلم فلا يحق لها ان تدافع عنهم؟ 
ماحدث اليوم على حدود كردستان لايختلف كثيرا عما يحدث في بلدان الاتحاد الاوربي التي يمكن لمواطن أية دولة اوربية فيها ان يتنقل عبر الحدود من دولة الى دولة دون جواز مرور، لايختلف الا في أمر واحد، هو انك تستطيع الوصول الى حدود كردستان دون ان يسمح لك بعبورها ولو كان معك الف عذر وعذر.
كان أمرا صادما ومفاجئا ان تترك عشرات العوائل والمواطنين في العراء على حدود جمجمال لالشئ الا كونهم عراقيين لم ينالوا شرف الحصول على اقامة في كردستان، الاقليم أم الحكومة ام الدولة؟
حدث الامر نفسه على حدود كربلاء والنجف خلال المناسبات الدينية، وحصل في الرمادي في بداية الاعتصامات، لكن كانت هنالك استثناءات لحالات كثيرة منها وظيفية ومنها انسانية.. فالضرورات تبيح المحضورات، ربما لأن نقاط التفتيش داخل العراق الام اكثر تساهلا وتهاونا بالقانون بينما يصعب التفاهم مع قانون دولة كردستان التي ان قالت فعلت
اما اسلوب التعامل الحضاري لجيش وشرطة كردستان، بيشمركة او اسايش او ماذا يدعونهم، فقد كان يتلخص في كلمة (برو) وبصرختهم جميعا: انت ارهابيين، كل من لايملك اقامة لن يعبر الحدود: استدر وعد دون نقاش.. فهل مازلت في وطني؟
سؤال قد يبدو تقليديا.. أين هي تحالفات الحكومتين وزياراتهم المتبادلة وكل المكاسب التي حصل عليها الاكراد والتي تمخضت عن (الهدهدة) والدلال وربما التنويمة التي ترنم بها رئيس الوزراء وجيش السياسيين الذين رافقوه ل (مغازلة) الاقليم والتي قابلها زيارة نيجرفان برزاني ومن لف لفه الى بغداد؟
قد يلقي الاكراد تبعات اجراءاتهم الامنية على خلفية تفجيرات اربيل، ولهم الحق في ذلك بالطبع، ولكن، هل نفذ اهالي بغداد ومحافظات العراق هذه التفجيرات؟ وماذا عن مشاكلهم مع سوريا واكراد تركيا وغيرها من الجهات التي حاولت ربما، استغلال انتخابات الاقليم وماحصل خلالها من بعض الخروقات؟ 
وبعد ان حمل زوار كردستان اليوم وصمة الارهاب وعادوا الى بغداد.. كانت بانتظارهم مفرزة بوابة بغداد التي لاتجيد لغة افضل من (الزعيق) والاهانات والتدقيق في هوياتهم بطريقة تمثيلية مرة، ومستفزة مرة اخرى. وبكل احتقار من جهة رجال المفارز وبالم ومعاناة شديدة للمواطن المتهم دائما، استغرق عبور هذه المفرزة اكثر من ساعة ليجتازها المواطن وهو يغص بتهمة الارهاب التي باتت تلاحقه كظله.
ماكان مميزا في احدى مفارز مدخل بغداد، هو ظرافة احد الضباط الذي تعرف الى احد الركاب من خلال هويته، فحزرها وهو يمازحه: انت كردي؟ ههه.. لاتخلوه يدخل حدودنا، ثم اعاد له هويته وهو يشعر بتمام الرضا عن اداءه واجب الضيافة. اذن، هم يعلمون بما حصل اليوم على حدود كردستان، ولاندعوهم الى التعامل بالمثل مع المواطنين الاكراد الذين مازال الكثير منهم يسكن بغداد ومحافظات العراق الاخرى ويتمتع بخيرات البلد كأي عراقي، لكن الا يستحق المواطن العربي في العراق ان يعامل بنفس الاسلوب في اقليم كردستان؟ وهل مازال هنالك حديث عن الاخوة بين العرب والاكراد؟ 
في تاريخ العراق كله، لم تصل كرامة المواطن العراقي الى مثل هذا الحضيض، فكل مواطن هو ارهابي محتمل في نظر ابطال مفارز التفتيش، وهاهو يغدو ارهابي (بالفسفورة) بنظر ابطال مفارز اقليم كردستان، فأين نولي وجوهنا في بلد لايوجد شبر فيه يحفظ كرامتنا؟ وأية حكومة فيدرالية ام مركزية ام مهما كان اسمها، تلك التي لاترى في مواطنيها سوى انهم ارهابيين وان لم ينتموا؟
Alhelali_bu@yahoo.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


بشرى الهلالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/05



كتابة تعليق لموضوع : برو... كلنا ارهابيين وان لم ننتمي: على حدود كردستان، العراقي يهان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو الحسن ، في 2013/10/06 .

لولا الكلب حيز الواوي ما يفرخ بالتبن
كنت اتمنى الاسد الهصور باقر جبر صولاغ وزيرا للداخليه كان يعرف كيف يؤدب ساسه الاكراد ولا اقول الشعب الكردي كما ادب حكومه الاردن
واقول لولا تهاون نوري وتوسلاته وتنازلاته لمسعود من اجل الكرسي ما حصل الي حصل
في زمن المقبور هدام في بلغاريا اعتدوا على طالب عراقي تم قطع العلاقات مع بلغاريا حتى جاء جيفكوف متوسلا وذهب الى اهل الطالب في الحله واعتذر منهم
ونحن بوجود نوري وهوشيار وعدنان الاسدي صرنا مكفخه لليسوى والمايسوى
لو كويتي لو اماراتي تكدر سيطره كردستان تلمس شعره منه
وخابصينه مختار العصر والبطل ابو اسراء يعمي المختار والبطل يخلي قيمه لشعبه وناسه




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net