صفحة الكاتب : واثق الجابري

جريمة نيس إرهاب فكري سياسي يبحث عن حل
واثق الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 جريمة وحشية في مدينة نيس الفرنسية؛ لا تختلف تماماً عن جرائم التوحش والهمجية، وسجل حافل بالإنتهاكات الإرهابية والفكر المتطرف، ومن الواضح إشارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن قرار إعادة إرسال الحاملة الفرنسية ديغول الى الشرق الأوسط؛ للمشاركة في الحرب على داعش في العراق وسوريا؛ تدل الى قناعة بتوجيه الإتهام الى داعش، ولكن هل تكفي اعلانات الحملات العسكرية ايقاف زحف الإرهاب الى الغرب؟!
منذ جريمة صحيفة شارلي إيبدو في 7 كانون الثاني 2015، وفرنسا تشعر أنها في حرب مفتوحة مع داعش، والدول الأوربية تترقب أحداث مماثلة.
إقتصر الموقف الفرنسي؛ كحال بقية الدول في التحالف ضد الإرهاب في سوريا والعراق؛ بمشاركة عسكرية بسيطة، ولكن أحداث باريس في تشرين الثاني من العام الماضي كانت مفترق طرق لفرنسا، ويحتم عليها الرد بعد سقوط 130 قتيلاً في إعتداءات باريس،، وسعت لتشكيل تحالف لم يلقى ذلك الحماس، ولم تُفكر كغيرها بأن الحل بشقين: عسكري وسياسي، ووفق الإمكانيات العسكرية لتلك الدول، لا يمكن لداعش أن تصمد أكثر من أشهر؛ أما السياسي؛ فبمعرفة الدول الداعمة فكرياً ولوجستياً للإرهاب؛ رغم معرفة فرنسا وأمريكا بتلك الدول وفكرها الوهابي وتفرعاته لإنتاج الإرهاب.
كلما طالت فترة وجود الإرهاب في العراق وسوريا؛ فأن داعش يسعى الى تجنيد مزيد من الشباب والمراهقين، ويحصل على مزيد من الأموال والدعم والتفنن في أساليب الترهيب، وهذا ما يدعو العالم لتوقع موجات إرهابية؛ مع وجود تحرك فكري ومادي عن طريق إستغلال الحريات في تلك الدول، وإستخدام وسائل التواصل الإجتماعي؛ لما في ذلك من التدريب على القتل والتفخيخ، ومشكلة سوريا لا تقتصر برحيل الأسد؛ في ظل وجود فصائل تحاربه معظمها إرهابية كالنصرة وداعش وجيش الاسلام، ولا في العراق التي أيقن شعبها أن حرب داعش ليست للدفاع عن طائفة؛ بل هي إبادة جماعية وشاهد ذلك المناطق التي هجر منها الملايين خوفاً من القتل الجماعي، وثاروا ضده.
إن فرنسا وغيرها من الدول؛ دعمت النصرة قبل ظهور داعش بذريعة إسقاط النظام السوري، وربما إعتقدت الدول الغربية؛ أن أفضل وسيلة للتخلص من الإرهاب في دولها؛ بإستقطابه الى دول تُجاورمَنْ يؤيد الإرهاب طائفياً، وتدفع تلك الدول خزائن بترولها لأسواق السلاح، وتأسيس جيوش لردع المدنيين في سوريا واليمن والبحرين، والنظام السوري وراثي حزبي وأن كان دكتاتوري؛ فلم يشهد العالم خلال قوة حكمه أن صدّر الإرهاب، وكما أن مخاوف الدول الوهابية غير واقعية؛ بالتخوف من حكومة شيعة عراقية؛ وكثير منهم كانوا مشردين والى اليوم يعيشون في أوربا ولم يسجل إعتداء إرهابي بحقهم.
إعتداء نيس رسالة بشعة وحشية لا يمكن للفرنسيين السكوت عليها، ولا حل إلاّ بالقضاء على الإرهاب في سوريا والعراق، وتجفيف منابعه ومدارس فكره.
من المؤكد سعي فرنسا في قادم الأيام الى ضربات موجعة على داعش، وعلى الغرب ان يكون جاداً في علاقاته الدولية وقطع الصلات بالدول الداعمة، التي كانت وما تزال تروج أن الإرهاب في العراق لدعم طائفة، وفي سوريا لإسقاط نظام، وقد إتضحت في سوريا تلك المعارضة المعتدلة بعد تحالفها مع النصرة، وقد يتوقع الغرب ضربات إرهابية لحسابات إعلامية؛ من أجل تخفيف الضغط على عناصره في سوريا والعراق، وتعويض هزائمه، وسوف تكون للدول المؤيدة للإرهاب مواقف؛ لإقناع العالم بالتهاون مع الإرهاب لتخفيف التهديدات، ولا يكفي تنديد السعودية ودول الخليج؛ لتبرءة ساحتهم من دينهم الوهابي المُصدر للإرهاب.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


واثق الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/17



كتابة تعليق لموضوع : جريمة نيس إرهاب فكري سياسي يبحث عن حل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net