صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

الموسوعة الإسلامية الميسرة(في الفكر والفقه والحديث والأدب)-الجزء الأول| الفكر الإسلامي- من أجزائها السبعة
د . حميد حسون بجية

 قراءة في كتاب

اسم الكتاب: الموسوعة الإسلامية الميسرة(في الفكر والفقه والحديث والأدب)-الجزء الأول| الفكر الإسلامي- من أجزائها السبعة
اسم المؤلف: الشيخ المهندس عبد الرضا فاضل أبو لبن
الناشر: دار الأرقم للطباعة-الحلة
سنة الطبع: 2009م| 1430هـ
عدد الصفحات: 718
    يشعر المرء عند مطالعته لهذا الكتاب لأول وهلة أنه إزاء عمل موسوعي ضخم، سرعان ما تبرهن عليه مواد الكتاب التي تجتذب القارئ أيما اجتذاب. على أن موضوعة الجزء الأول، الذي بين أيدينا، من التحدي بمكان، إذ يقف من يريد الخوض في خضم الفكر الإسلامي في حيرة: من أين يبدأ وأين ينتهي! لكن شيخنا أبا لبن نجح في التوغل في مثل هذه المفازة.
  ولقد أحسن الشيخ صنعا إذ بدأ بالتفاصيل الضرورية لما اعتمده من مصادر في الفكر الإسلامي وفي الفقه الإسلامي وفي مصادر الحديث الإسلامي. ومن ذلك يتبين للقارئ أن الشيخ يعتمد أهم ما لدى المسلمين من كتب معول عليها. 
   يشتمل الجزء الأول على ثلاثة فصول: يتناول الفصل الأول ترجمة الإسلام، وهذا بدوره يشتمل على ثلاثة أبواب: الباب الأول وعنوانه المدخل إلى الإسلام، والباب الثاني وعنوانه كبرى فرق الإسلام وصغرى مذاهبه، والباب الثالث وعنوانه موجز تاريخ المسلمين. 
    أما الفصل الثاني فيتناول ترجمة القرآن الكريم: تعريفا وخصائص وأهمية وتفسيرا ومعجزات وترتيبا وما إلى ذلك.
    ويتناول الفصل الثالث جغرافية الأرض وتاريخ الإنسانية في بابين.
     أما الفصل الرابع فيدور حول حياة الرسول(ص) وابنته وزوجته.
    ويدور الفصل الخامس الذي يشتمل على بابين حول معجم أئمة المسلمين. وفيه بابان: الباب الأول عنوانه أئمة التسنن الثلاثة عشر، وعنوان الباب الثاني أئمة التشيع الإثنا عشر. 
      أما الفصل السادس فيدور حول معجم رجال الإسلام، وفيه بابان: الباب الأول عنوانه معجم رجال التسنن، وعنوان الباب الثاني معجم رجال التشيع. 
     ويدور الفصل السابع حول العقيدة السنية في الإسلام، وفيه ثلاثة أبواب: عنوان الباب الأول موجز تعاليم التسنن في الإسلام، وعنوان الباب الثاني أهم الأقوال السنية في عقيدتهم، وعنوان الباب الثالث منهج عقيدة التسنن في الإسلام. 
   ويدور الفصل الثامن حول العقيدة الشيعية في الإسلام، وفيه ثلاثة أبواب: عنوان الباب الأول موجز تعاليم التشيع في الإسلام، وعنوان الباب الثاني أهم صفات التشيع في الإسلام، وعنوان الباب الثالث منهج عقيدة التشيع في الإسلام.
   ويدور الفصل التاسع الذي يشتمل على أربعة أبواب حول التصوف في الإسلام ومقدماته وأشهر المتصوفين ومصطلحات التصوف.
    ويدور الفصل العاشر وفيه بابان حول علم المنطق ومقدماته ومصطلحاته.
     أما الفصل الحادي عشر فهو عن علم الكلام في الإسلام. 
   ويدور الفصل الثاني عشر وفيه ثلاثة أبواب حول علم الحديث في الإسلام ومقدماته وعلم الحديث سنيا وعلم الحديث شيعيا. 
     أما الفصل الثالث عشر والأخير من الكتاب، وفيه ثلاثة أبواب، فهو عن علم الأصول في الإسلام ومقدماته وأهم مصادر التشريع في الإسلام وأهم قواعد أصول الفقه في الإسلام.
    وفي مقدمته لهذا السفر الرائع، يقول الشيخ أبو لبن أنه شرع بكتابته بعد تخرجه من الجامعة فجعله(مهذبا أنيقا، لا طويلا مملا، ولا قصيرا مخلا، ومشبعا إلى حد الارتواء) ويقول(لم أبين رأيي الخاص حتى في حرف واحد مما كتبته)، وهذا ما وفر للكتاب دفعة جعلته من بين المصادر القليلة التي تتخذ جانب الحياد في اشد القضايا تعقيدا. كما أن هذا هو عين ما نفتقده في هذا الوقت بالذات، مما يطفئ الفتنة ويرتقي بالمسلم إلى حيث أراد له الله تعالى.
    ثمة سجية أخرى في الكتاب وهي أنك تشعر أنك مع متخصص في التاريخ عندما يكتب في ذلك الباب، ومتضلع في الجغرافية عند الكتابة في حقلها، ومن المناطقة عند الخوض في مجال المنطق، وهكذا.  
     ولنأخذ مثلا  ما يسوقه الشيخ تحت عنوان(جامع الأزهر المصري ومذهب الشيعة الأمامية) على الصفحتين 476 و477 من هذا الجزء من الموسوعة، وهو غاية في حسن تناول الموضوع وفي توثيقه. فيورد الشيخ أولا المصادر التي ورد فيها الموضوع وهي لإخواننا مشايخ أبناء السنة مثل مصطفى الرافعي ومحمد الغزالي المصري والأستاذ عز الدين بليق وعمر التلمساني وأبي زهرة محمد المصري ومصطفى السباعي وعلي عبد الواحد وافي وغيرهم على سبيل المثال لا الحصر. 
     ثم يذكر نص الفتوى التي أصدرها شيخ الجامع الأزهر آنذاك الشيخ محمود شلتوت بشأن التعبد بمذهب الشيعة الإمامية (....إن مذهب الجعفرية المشهور بمذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية، مذهب يجوز التعبد به شرعا كسائر مذاهب أهل السنة، فينبغي للمسلمين أن يعرفوا ذلك،....). 
بعد ذلك يورد تعقيب شيخ الأزهر الذي أرسله إلى الأستاذ محمد القمي، السكرتير العام لجماعة التقريب بين المذاهب الإسلامية. ويذكر تاريخ ذلك. ثم يذكر تعقيب الدكتور محمد محمد الفحام شيخ الأزهر فيما بعد حول الفتوى الذي قال (ورحم الله الشيخ شلتوت الذي التفت إلى هذا المعنى الكريم فخلد في فتواه الصريحة الشجاعة، حيث قال ما مضمونه بجواز العمل بمذهب الشيعة الإمامية....). بعدها يورد قول الداعية الكبير الشيخ محمد الغزالي المصري حول الفتوى أنها(....قد قطعت شوطا واسعا في سبيل توحيد صفوف الأمة تحت راية واحدة....). ثم يوجز ما تبع ذلك من تأييد سائر الأساتذة في الشريعة الإسلامية من أهل السنة وما ورد في كتبهم ومحاضراتهم ومخاطباتهم. 
   نسوق ذلك لنؤكد أن تناول أي موضوع في الموسوعة يكون على أحسن وجه وأوفاه، وليس لمجرد الذكر.
    ولابد لأي عمل من هنات قد لا تقلل من الجهد المبذول فيه. فمثلا، يستعمل الكاتب أسلوبين لذكر التفاصيل: مرة باستخدام الأرقام وأخرى باستخدام الحروف. والأفضل تبني أحدهما إن لم يكن ثمة داع للمناوبة بينهما.
   ورغم سلامة اللغة عموما في هذا الجزء، إلا أن هنالك بعض الأخطاء النحوية التي يمكن تلافيها بسهولة. وأحيانا ما تظهر بعض العناوين في أسفل الصفحة بينما تظهر تفاصيلها في الصفحة التالية، وهو لاشك خلل في التنضيد.
    على أن ذلك لا يقلل من شأن هذا الجهد المتميز الذي يعتبر مصدرا صالحا لمن يقتبس منه, وموئلا وافيا لمن يقرأه. ففيه ما يغني عن قراءة الكثير من المصادر.   
     وختاما أقول: سابقا كان لدي دليل على إبداع من يكتبون في حقول خارجة عن اختصاصهم, ألا وهو الكاتب الانكليزي جي سي كاتفورد J C Catford  المهندس الذي كتب كتابا قيما في الترجمة بعيدا عن اختصاصه هو: A Linguistic Theory of Translation،  ذلك الكتاب الذي أحدث  أثرا كبيرا في حقل الترجمة. واليوم أصبح لدي دليل ثان.  
         فنحن بلا شك إزاء موسوعة جديرة بالاطلاع والمتابعة والقراءة.                      
                                               قراءة أ د حميد حسون بجية

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/29



كتابة تعليق لموضوع : الموسوعة الإسلامية الميسرة(في الفكر والفقه والحديث والأدب)-الجزء الأول| الفكر الإسلامي- من أجزائها السبعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net