د . رزاق مخور الغراوي

د . رزاق مخور الغراوي




السيرة الذاتية – للباحث والكاتب الدكتور رزاق مخور داود الغراوي-:
ولد الكاتب والباحث رزاق مخور داود الغراوي في مدينة البصرة في عام 1975 ،حصل على شهادة الدبلوم في العلوم المحاسبية من المعهد التقني البصرة 1998،ثم انتقل الى مدينة العلم والعلماء النجف الاشرف لتلقي العلوم الدينية في الفقه والنحو والمنطق والحديث وعلوم القرآن لمدة خمس سنوات ثم درس العلوم الانسانية في قسم الاقتصاد والعلوم الادارية حتى حصل على شهادة الدكتوراه التقديرية بدرجة امتياز مع شرف العضوية في جامعة زيتونة الاردنية 2013.

دخل كلية الفقه جامعة الكوفة سنة 2010 الدراسة المسائية وتخرج منها سنة2013،حصل على مقعد في الدراسات العليا "الماجستير"في قسم الفقه وأصوله 2014،والأن في مرحلة الدراسة –أي في هذه السنة 2014- ،حصل على درجة الأبداع من جامعة الكوفة –قسم الدراسات العليا-2014 لكثرة وتنوع دراساته ومؤلفاته في اغلب العلوم الانسانية كالمحاسبية والاقتصادية والادارية والمنهج العلمي فضلا عن الدراسات الاسلامية في الفقه والفقه المقارن والرجال والحديث والسيرة والمنهج التفسيري لعلوم القرآن.

دُرست مؤلفاته كمصدر مساعد في تطوير الحقيبة العلمية والمعرفية في الكلية التقنية الادارية/كوفة ، والمعهد التقني كوفة، لمادة المحاسبة الاسلامية والاقتصاد الاسلامي وأساليب المنهج والبحث العلمي.
نُشرت له بحوث ودراسات في مختلف العلوم في مجلات محكمة ورسمية مثل مجلة الغري-كلية الادارة والاقتصاد كوفة- والقادسية-الادارة والاقتصاد القادسية- وكلية الفقه –الكوفة-،ومجلات علمية أخرى مثل المبين-مؤسسة شهيد المحراب-والهدى والمنار –مركز العراق للدراسات ومركز الهدى للدراسات الحوزوية-،ومجلة الواحة-مركز الامام موسى الكاظم-مؤسسة المرتضى،والأخيرة تحت رعاية السيد السيستاني-

شارك في مؤتمرات عديدة في داخل وخارج العراق ،وقام بتقييم -بتوصية من المشرفين واعضاء المناقشة والباحثين- أطاريح في الدكتوراه ورسائل في الماجستير في قسمي الآداب والاقتصاد.
له دراسات وبحوث مساهمة في حقوق الانسان من حيث تطوير مفردات مادة حقوق الاسان في وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي وحقوق الانسان،والمشاركة في مؤتمرات حقوق الانسان بصفة مقيم في محافظتي بغداد –الوزارة-والنجف.

وله مشاركات واسعة في حقلي العلم والثقافة أهمها تقريضه للموسوعة الشعرية الرجالية "معجم شعراء الشيعة"للشاعر الاسلامي الكبير العلامة الشيخ عبد الرحيم الشيخ محمد قريش الذي قام الاخير بمدحه في قصيدتين تحت عنوان "فتى الامجاد – وساهر الليل"في ديوانه الشهير"ديوان الغراوي".

كما له دراسات ومواقف عديدة في دعم الثقافة والهوية الاسلامية في المنظمات المجتمع المدني والمنظمات والمراكز غير الحكومية مثل:
1. المفوضية العامة للانتخابات في البصرة.
2. العتبة الحسينية المقدسة.
3. المراكز الثقافية والهيئات السياسية التابعة للأحزاب الاسلامية السياسية في محافظتي البصرة والنجف الاشرف.
4. الجمعيات الطلابية واتحاد الطلبة قبل وبعد 2003 في البصرة.
5. الاتحاد العام للطلبة وشباب العراق في النجف الاشرف بصفة المنسق العام.
6. الاعلام والصحافة في محافظتي البصرة والنجف الاشرف.
7. الممثليات والمعتمدين لدى مراجع الدين في البصرة بعد 2003.
8. للباحث والكاتب مؤلفات عديدة مطبوعة ومخطوطة أهمها:

أ. الكتب:

v المرجعية الدينية والعمل السياسي،اشراف آية الله السيد محمد باقر الحكيم،تقديم آية الله البحاثة الشيخ باقر شريف القرشي(قده).

v المذهب الاقتصادي الاسلامي-طريق الوسطية-تقديم الشيخ باقر شريف القرشي وتقريض العلامة السيد صدر الدين القبانجي.

v المذهب المحاسبي الحكومي في الاسلام –أطروحة جديدة في المحاسبة الاسلامية المعاصرة-تقديم الاستاذ الدكتور صاحب نصار الربيعي،وتقريض العلامة الشيخ عبد الرحيم الغراوي بأبيات شعرية.

v أساليب البحث العلمي وطرائق التدريس – في الدراسات الأولية والدراسات العليا-.

v حقوق الانسان في منظور مقارن –بين الشرعة الدولية لحقوق الانسان والشرعة السماوية.

v رسالة الحقوق للامام زين العابدين "عليه السلام"-دراسة موضوعية لأسانيد الرسالة ومتنها-،تقديم الشيخ باقر شريف القرشي.

v الموسوعة الفقهية القصصية الميسرة-كتاب الصوم-،وهو كتاب صغير .

v السيد محمد باقر الحكيم وارث المدرستين –مدرستي الامام الحكيم والامام الصدر-وهو أيضا كتاب صغير.

v من عظماء العصر الحديث – الحكيم والخوئي –كتاب صغير.

v المرجع الحكيم "السيد علي الحسيني السيستاني"كتاب صغير.

v سفن النجاة – موجز سيرة الرسول الأعظم وأهل البيت (ص).

ب.البحوث والدراسات:

v أثبات الرؤية الشرعية للهلال وعلاقتها بقول الفلكي-جدليات في الاطروحة الامامية المعاصرة-،بحث تخرج من كلية الفقه قسم الفقه وآصوله،وقد حاز المرتبة الأولى.

v طرائق التدريس في الجامعات والمعاهد العراقية بين الواقع والطموح.

v التأصيل الاسلامي لمعايير المحاسبة المعاصرة.

v المحاسبة البيئية ودورها في تخفيض الكلفة.

v تأثير أخلاقيات الاعمال في تحقيق الميزة التنافسية.

v أخلاقيات العمل في الاسلام.

v معايير ادارة الجودة الشاملة ومدى تطبيقها في التعليم العالي العراقي.

v التخطيط الاستراتيجي التسويقي وأثره في جودة الخدمة المصرفية.

v استراتيجية استخدام نظم الهواتف الخلوية والوسائل اللاسلكية في العمل المصرفي.

v امكانية تطبيق اسلوب الموازنات على اساس الانشطة abb في المستشفيات الحكومية في النجف الاشرف.

v دور المرجعية الدينية في المجال السياسي.

v منهج واتجاه تفسير القرآن بالقرآن – رؤية تفسيرية في الاعجاز القرآني-.

v دور خطاب الامام الخميني في تنمية الشعور الثوري للشعوب الاسلامية.

v الآثار السياسية للمرجع الديني السيد محمد باقر الحكيم.

v دراسات متقدمة حول كتاب-نظام رأس المال وتداول الثروة-للشيخ الآصفي.

v كما للمؤلف عدة بحوث ودراسات ومقالات في الفلسفة والاخلاق والتربية والسياسة والسيرة وغيرها منشورة في مجلات ثقافية متعددة ،-تحتاج الى مزيد من التفاصيل- نذكرها في وقت لاحق ان شاء الله تعالى، ومن الله التوفيق.




المقالات

منهج العلامة الحلي في كتابي المختلف ومنتهى المطلب    14/01/2018  ، 3244 مشاهدة (بحوث ودراسات )

منهج الفهم الفقهي الإبستيمي عند ابن رشد   01/12/2017  ، 3930 مشاهدة (بحوث ودراسات )

مفهوم العقد الالكتروني في الفقه الاسلامي والقانون  25/11/2017  ، 7640 مشاهدة (بحوث ودراسات )

وسائل حماية المستهلك في التجارة الالكترونية في الفقه الاسلامي والقانون -الالتزام بالإعلام الالكتروني في الفقه الاسلامي والقانون نموذجاً-  25/11/2017  ، 4412 مشاهدة (بحوث ودراسات )

وسائل حماية المستهلك الالكتروني في الفقه الاسلامي والقانون دراسة تحليلية مقارنة  12/07/2017  ، 13199 مشاهدة (بحوث ودراسات )

[ المزيد .. ]

ثقافات

نظرة سريعة في رواية ضمان القيمة بالمثل لأبي ولاد الحنّاط  12/07/2015  ، 1292 مشاهدة (ثقافات)


الموسوعة

تطوير محاسبة الاوقاف وفق النظام الاقتصادي الاسلامي  09/01/2015  ، 4946 مشاهدة (بحوث ودراسات )



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نعيم ياسين
صفحة الكاتب :
  نعيم ياسين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net