صفحة الكاتب : ايليا امامي

إقرأ .. بالمقلوب . 
ايليا امامي

 بقي يومان عن الإنتخابات .. والناس منقسمة بين حريص على بلده محتار أين يضع اختياره .. ومستفيد يبحث عن موقع أو غنيمة قبل ان يعطي صوته .. ( وربما طرف ثالث مرتاح الضمير لأنه وجد شخصاً مستحقاً من بين سبعة آلاف مرشح ) . 

بكل الأحوال .. أمام هذا الوضع السياسي والنفسي .. كثيرة هي الأحداث التي نقرأ تفاصيلها بصورة نمطية .. ولكن بما أن الوضع كله يسير بالمقلوب .. فلابد أحياناً من القراءة بشكل مقلوب .. ليكون المشهد بالوضعية الصحيحة .

لن أطيل عليكم أيها الاحبة _ كما هي مشكلتي الدائمة _ وأستعير ثلاث قراءات .. كنماذج أتكلم عنها : 

أولاً : الكثير من الناخبين محتار ولايعرف أين يضع صوته .. ربما تقرأ هذا الوضع بشكل سلبي وتقول أن هذا دليل على سذاجة الناخب وعدم معرفته كيف يختار .. ولكن لو قلبت الصورة سترى المشهد بشكل إيجابي .. فهذا التردد والحيرة دليل وعي الناخب وحرصه على أن يختار بشكل صحيح .. بدون الانسياق وراء الطائفة أو العشيرة أو المصالح الخاصة .. أو دعايات المرشحين . 

ثانياً : الكثير من الناخبين لايريد إدخال الدين والشعارات الدينية في قضية الانتخابات .. بل يعتبر هذا أكثر ما يزعجه ويستفزه .. وقد تقرأ هذا المشهد كحالة نفور من الدين وإبتعاد عنه وقلة احترام له .. ولكن لو قلبت الصورة ستشاهد الوجه الإيجابي للموضوع .. فهؤلاء الناس حبا  بالدين وتقديساً له .. يرفضون جعله مادة للدعاية الانتخابية .. ولو جاء من يحكم بالإسلام العلوي .. إسلام التطبيق لا الشعارات ..  لكانوا اول المرحبين به . 
ثالثاً : يعتب طيف من الناس على المرجعية الدينية لعدم تدخلها بشكل أوسع في هذا الوضع .. واكتفائها بالتوجيه والإرشاد ومراقبة أداء العراقيين أنفسهم .. وقد تقرأ هذا العتب كمؤشر لعدم قناعة هؤلاء الناس بقرارات المرجعية وطريقة تعاملها .. ولكن لو قلبت الصورة سترى المشهد بشكل إيجابي .. فهؤلاء الناس لشدة ثقتهم بالمرجعية وإيمانهم بها يريدون منها أن تتدخل الى أبعد مساحة ممكنة يسمح بها بناء المدرسة المرجعية الشيعية . 

#وتعقيباً على النقطة الأخيرة أقول مخاطباً الشباب في عمر العشرينات : 
منذ الأحتلال الأمريكي وحتى اليوم .. هناك أمران لاثالث لهما .. تدخل فيهما مكتب المرجعية العليا بشكل مباشر وواضح .. وقد نجحت في الإثنين معاً .. لأنها تدخلت عن وعي بنتائج تدخلها . 
أما الاول فكان عمركم فيه عشر سنوات .. وأما الثاني فعاصرتموه كشباب بأنفسكم . 

#أولهما :  في عام 2005 وهو تنظيم اللجان الشعبية الرافضة لقرار الاحتلال ( تعيين لجنة كتابة الدستور ) .. والمطالبة بانتخاب جمعية وطنية لهذا الغرض . 
 وقد أنهت هذه اللجان مهمتها بشكل ممتاز وناجح .. ثم ذهب اعضاؤها الى بيوتهم بدون أي مكاسب وامتيازات خاصة .. سوى وفائهم لمرجعيتهم  ووطنهم. 
#وبالمناسبة : كل مايلقنون به عقولكم أن المرجعية تدخلت بعد ذلك في مساندة القائمة 555 أو غيرها من حكايات .. لاتنتمي للواقع . 

#ثانيهما :  في فتوى عام 2014 وتأسيس هذه المنظومة  الشعبية  من المتطوعين الأبطال .. وأنتم تعرفون بقية القصة .. وكيف كان طعم الانتصار . 
#واليكم هذه النقاط المشتركة بين التدخلين .. ويمكنكم تطبيقها على فتوى الدفاع الكفائي .. ثم قيسوها على التدخل السابق عندما كنتم أطفالاً :  
* أن المرجعية وجدت الطريق مسدوداً أمام أي بديل يحل المأزق غير تدخلها. 
* أنها قرأت الظرف وتأكدت من وجود مساحة تتحرك فيها وأدوات لتنفذ بها . 
* أنها كانت متأكدة من إستجابة الناس حين ارتكزت على الشعب والشعبية .. في إنجاح مشروعها . 

#وماتزال المرجعية مستعدة لتدخل ثالث ورابع وعاشر .. متى ما وجدت نفسها أمام ظروف مماثلة .. فلنترك عتبنا الفيسبوكي عليها .. وندعو الله ان يوفق الشعب للنهوض بنفسه بدون حاجة لتدخلها المباشر .. أو تتهيأ الظروف .. إذا كان لابد من التدخل .


ايليا امامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/10



كتابة تعليق لموضوع : إقرأ .. بالمقلوب . 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد .

 
علّق عادل الموسوي ، على اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية - للكاتب عادل الموسوي : ملاحظة : العنوان هو : اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية .

 
علّق أحمد ، على عتاب الى كل من لم يشارك في الانتخابات النيابية الأخيرة - للكاتب محمد رضا عباس : لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. حسبنا الله ونعم الوكيل، اتمنى أن اطلع على الدافع الحقيقي لهؤلاء الكتاب، هل هو صعود الصدريين؟! والله لقد افتضحتم

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري سلم يراعك ونصر الله باعك ولكن ممكن تضربين لي مثلا عن هذه النبوءات التي ذكرتيها والتي تقولين انك اضهرتيها للمسيحيين وهي تتعلق بالاسلام . تحياتي واشكر لكم صبركم ، كما اشكر الاخ محمد مصطفى كيال على توضيحه .

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : وما ادراك ان ضعف المشاركة سببها العزم على المقاطعة كيف وان كثير من الناخبين وقعوا في حيرة بسب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين للشيخ عبد المهدي الكربلائي مفاده اشتراط ان يكون المرشح مرضي في قائمة مرضية وهذا شرط تعجيزي وان كنت تخالفني فكن شجاعا وقل من انتخبت حتى اثبت لك من خطاب المرجعية الأخير انك انتخبت من قائمة غير مرضية

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ منير حياكم الرب. انا لم اوجه كتاباتي للمسلمين بل للمسيحية ، والمسلمون هم من حلّوا ضيوفا على صفحتي ، ويقرأوا مواضيعي لاني ايضا كتبت بحوثا اظهرت فيها نبوءات تنبأ بها الاسلام ونبوءات مسيحية تتعلق بالاسلام اظهرتها ولكنها كلها موجهة للمسيحية . الشباب المسيحي الموجود بالالوف على صفحتي في فيس بوك ، وهم يتأثرون بما اكتب وذلك انهم يُراجعون المصادر ويطمأنون إلى ما اكتبه . انا انتصر للحقيقة عند من تكون ولا علاقة لدين او مذهب بما اكتب ، وإذا ظهرت بعض البحوث تميل لصالح الاسلام او الشيعة ، فهذا لانها لم تنطبق إلا عليهم . تحياتي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زينة محمد الجانودي
صفحة الكاتب :
  زينة محمد الجانودي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 الزنا -الأسباب والحلول  : احمد مصطفى يعقوب

 نحن نحب تركيا  : هادي جلو مرعي

 [حُقُوقُ آلْإِنْسْانِ] فِي خِدْمَةِ آلْإِرْهْابِ!  : نزار حيدر

 وزارة الموارد المائية تقوم بأزالة الادغال المائية لتنظيم جريان المياه في محافظة المثنى  : وزارة الموارد المائية

 اجراء عملية نادرة في مستشفى الكرامة التعليمي في محافظة واسط  : علي فضيله الشمري

 ما أهمية موت الملك عبد الله في الأحداث القادمة  : خضير العواد

 داعش تلقي اسلحتها وتنسحب نحو الموصل و الحشد الشعبي يسيطر على مواقع مهمة في تكريت  : ولاء الصفار

 قبل الأمتحان  : جعفر العلوجي

 دجلة ينادي الفرات : واغوثاه!  : احمد عبد الكريم الخطيب

 شهادات ووقائع من ضفاف الذكريات / 8 تأرخـــة...ومحببــات، في السياسة والحياة  : رواء الجصاني

 الجيش التركي يعلن تولي السلطة في البلاد واسقاط حكومة أردوغان

 ( مهرجان ربيع الشهادة العالمي الثامن ... مشروع وطني انساني ( 3 ))(رؤى اعلامية )  : علي حسين الخباز

 البياتي تعليقا على زيارة العبادي للرياض: لن نرى شيئا إيجابيا من السعودية

 مجلس ذي قار يبحث مع غرفة تجارة الناصرية مشاريع التنمية الصناعية وقروض البنك المركزي  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 الأبُّ الفيلسوف ... المجموعة الخامسة ....(سُطّرت اليوم 3 مايو 2017)  : ابراهيم امين مؤمن

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105279190

 • التاريخ : 23/05/2018 - 04:03

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net