صفحة الكاتب : سجاد العسكري

حراك نحو العراق ! 
سجاد العسكري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   عندما تدعوا القوى الكبرى الى حرب مخطط لها , وفق معايير لعبة الفر والكر والايقاع بالاخر, وهي اساليب ناعمة خفية تبداء قبل الحرب او بداية مخطط جديد , الشعب او الشعوب لن تلاحظ ذلك ,لأن الظاهر امامهم صراعا ما , او مشكلة ما يجري الحوار بشائنها لحلها , لكن هل الحلول مرضية ام صحيحة للاطراف ؟!فتجيب الشعوب لا تعرف , والسبب انها تبداء بان لا يشعر بها احد , وقد توجج او تسرع من اندلاعها عوامل مفاجئة لم تكن بالحسبان.
وعادة مايبداء الحراك بافتعال طرفا اخر , دون النظر الى الاطراف الاخرى من فصائل او تيارات او دول , وانهم سيحيدون جميع الاطراف المتنازعة ويتحدثون عن طرف واحد فقط ! فمهما كانت الخلافات السياسية او اقتصادية ...عليها ان تصطبغ بالطائفية او دينية او قومية كانهم مؤمنين بمقولة غوستاف لوبون (حتى لو كانت الجماهير علمانية، تبقى لديها ردود فعل دينية)!      
فعلى سبيل المثال التوقيت الحالي للانسحاب الامريكي من سوريا والذي دعى اليه ترامب عند تسنمه السلطة ,لكن لم ينفذه لأختلاف الاراء مابين ادارة البيت الابيض والكونغرس وهو ماعكسته التصريحات المتضاربة بينهما , على كل حال كان القرار مفاجيء للجميع , ان صح تنفيذه , قد ينذر بافتعال حرب مابين اطراف مدعومة من امريكا كقوات سوريا الديمقراطية "الكردية" والتي تطمح في الحصول على حكم ذاتي تمهيدا لأنشاء دولة كردية في شمال سوريا ,اما الطرف الاخر الفصائل المدعومة من قبل تركيا وتدخلها مباشرة .
قد تكون لأمريكا بدائل بعد قناعتها عدم استطاعتها من تحييد الجانب السوري باتجاه امريكا لذا عمدت للانسحاب ؛لكن استيراتيجياتها باقية فهي تعمل على تقليص دورها المباشر في الصراعات والحفاظ على مصالح امريكا العليا , فمهما تكهنا وفق المعطيات ستبقى الاطماع تحوم باتجاه العراق, وهنالك مخطط جديد يشمل المنطقة  , ولابد ان ياخذ العراق حصته منه سلبا او سلبا ؟! فامريكا وبعد افشال مخططاتها في العراق تحاول خلط الاوراق داخليا وخارجيا , وعدم استطاعتها من تغيير النظام السوري  رغم الضغوطات الهائلة  والامكانيات الكبيرة , فخطوات الجانب الامريكي لاتدعوا الى الاطمئنان , فاكثر دولة مرحبة بالانسحاب هي روسيا , اما الاكثر قلقا هي اسرائيل التي ابدت احترامها للقرار الامريكي واعلنت منع ايران من تثبيت وجودها في سوريا ! ومن المعلوم ان امريكا لا تقدم على مثل هذا القرار الا بعد الاتفاق مع اسرائيل؟! وهو مايثير الشك والريبة! وهي خطوة نشر القوات الامريكية شرق سوريا وغرب العراق اي مناطق التي سيطر عليها داعش سابقا , وهو مايشير الى اتفاقية بقيادة امريكا تخدم اسرائيل , وتحد من تحركات محور المقاومة , وتطلق يد التنظيمات الارهابية؟!
     هذه حقيقة امريكا التي لم تكن جادة في ايجاد حلول للازمات بل كانت طرفا لنشوء اطراف متعددة متصارعة مع بعضها واحلال الفوضى والاضطراب والاقتتال  بدل الاستقرار والحوار , وهي التي عطلت الكثير من الحلول فيما يخص الازمة السورية , فامريكا تعسكر في قاعدة (عين الاسد) وهي اكبر قاعدة جوية غرب العراق , واقرب نقطة عسكرية الى الحدود العراقية السورية ؟! وينتشر على هذه الحدود قطاعات من الحشد الشعبي والذي يعتمد على استيراتيجية حيوية في التاثير على المجال السوري , فمن ضمن المخطط استهداف الحشد الشعبي ؟! فامريكا لديها في العراق مسمار جحا , وقميص عثمان ! 
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سجاد العسكري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/28



كتابة تعليق لموضوع : حراك نحو العراق ! 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net