صفحة الكاتب : عبد الحكيم عثمان عبد الحفيظ

الكراهيه الاسباب والتأثيرات
عبد الحكيم عثمان عبد الحفيظ

 الكراهية شعور من المشاعر الإنسانية مكتسب ولا ينتقل بالوراثة، ولا تلعب المورثات الجينية
أي دور في تكوينه لدى الفرد أو نقله.

والإنسان يكتسب الكراهية من خلال التعامل والاختلاط والاحتكاك مع الآخرين والمعايشة اليومية معهم، وينشأ هذا الشعور أيضا من خلال التوجيه والتعبئة التي يقوم بها الآباء سواء كانت هذه الكراهية نتاج صراع شخصي أو عائلي أو عرقي أو قومي أو ديني أو مذهبي، أو نتاج صراع سياسي.

والكراهية شعور هدام له تأثيرات خطيرة وفتاكة تتجاوز تأثير الآفات والأمراض، وتكاد تكون أخطر وأشد تأثيرا وفتكا منها في المجتمعات الإنسانية، وأدركت الأديان السماوية خطورة هذا المرض "الكراهية" وسعت في محاولات عديدة من أجل القضاء عليه أو الحد من خطورته على المجتمع، ومنها ديننا الإسلامي الحنيف وكثيرة هي الآيات القرآنية التي حثت على إفشاء المحبة بين بن البشر عامة وبين المسلمين خاصة، وأيضا كثيرة هي الأحاديث النبوية الشريفة التي حثت على ذلك، وهناك ممارسات عملية أرساها الرسول الكريم صلوات ربي وسلامه عليه وآله الطيبين الطاهرين ومنها موضوعه المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار ومنها أيضا تأكيده على إفشاء تحية الإسلام "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته" بين المسلمين سواء كانت بينهم معرفه أو قرابة أو لم تكن هناك بينهم قرابة أو معرفة مسبقة.

والكراهية ليست وليدة اليوم بل أنها بدأت مع بداية التواجد البشري على الأرض بالقصة المعروفة بين ابني ادم عليه السلام، فمنذ بدأت الخليقة وحتى يومنا هذا لازالت الكراهية تنتقل من جيل إلى جيل وبصور مختلفة منها ما تقل حدته وتخف ومنها ما تتصاعد حدته وتقوى تارة أخرى، ولنشوء الكراهية أسباب كثيرة ومنها:

* الفروق الفردية: وتشمل عدة فروق وهي على النحو التالي:

* الفروق في مستوى الذكاء بين شخص وآخر من حيث تقبل المعلومة وسرعة فهمها وتحليلها والقدرة على الاستفادة منها.

* الفروق الجسمانية: ومنها الفرق في الطول أو القصر والضخامة والنحافة وغيرها من الفروق الجسمانية بين الأشخاص .

* الفروق الشكلية: ومنها الفرق في لون البشرة وجمال الوجه أو عدمه ولون العينين واتساعهما، ولون وشكل الشعر خفيف أو كثيف سرح أو أجعد وغيرها من أشكال ونوعيات الشعر.

* الفروق المادية: ومنها الثراء والفقر وحتى الفرق بمستوى الثراء والتدرج فيه صعودا أو هبوطا وأيضا الفرق في مستوى الفقر، فهذا مستور الحال وهذا يعاني من الفقر المدقع.

* الفروق الاجتماعية: وهي الفروق الواردة في ترتيب بني البشر فهذا نخب أول وهذا عكسه وأيضا ترتيب بني البشر درجات من حيث أصالة النسب والعرق وصفائه "غر مهجن" وشرفه وعكس ذلك.

* الفروق العقائدية: ومنها اختلاف بني البشر في الاعتقاد الديني والمذهبي ولا يخفى على أحد تأثيرات هذا الاختلاف وما سببه هذا الاختلاف من صراعات قديما وحديثا بين بني البشر.

الفروق في الفكر السياسي والانتماء الحزبي:ومنا تعدد واختلاف الطروحات السياسية والانتماءات الحزبية بين تجمع بشري وآخر .

* الفروق العرقية والقومية: ومنها الاختلاف في العرق والقومية فهذا عربي وهذا كردي وهذا درزي وهذا تركي وهذا أعجمي وهذا من بني الأصفر وهذا من بني الأحمر وغيرها من القوميات والأعراق .

الفروق البيئية: ومنها الاختلاف في مكان الولادة والنشأة فهذا أمريكي شمالي وهذا جنوبي وهذا إفريقي وهذا أسيوي وهذا أوروبي وهذا استرالي وهذا من المناطق الحارة وهذا من المناطق المتجمدة وهذا من المناطق الصحراوية.

الفروق التربوية: ومنها الفروق في التربية والمعاملة والاهتمام بين أفراد العائلة الواحدة من قبل الأبوين وعملية التميز في التعامل من قبل الأبوين بين فرد وآخر من أفراد العائلة الواحدة، وما قصة يوسف عليه السلام وما حدث بينه وبين إخوته إلا بسبب التمييز بين الأولاد في تعامل الأبوين.



وآخر واهم تلك الفروق الفروق في القناعة والرضا: وتعد القناعة والرضا من الأسباب الرئيسة في تشكيل شعور الكراهية لدى الفرد، فمن كان لديه الشعور بالرضا والقناعة عالي ينعدم لديه الشعور بالكراهية و من كان لديه الشعور بالرضا والقناعة متدني يتصاعد لديه شعور الكراهية.



وشعور الكراهية يتفاوت من شخص لآخر يزداد حدة لدى البعض ويدفعهم للتصادم مع الآخرين، بسبب وبعض الأحيان بدون أسباب، أما تأثيرات الكراهية فلا تخفى على أحد فالأرواح البريئة التي أزهقت والدماء الطاهرة التي أريقت قديما وحديثا والشروخ والانقسامات في جسد الأمة الإسلامية والعربية  إلا وأحد أسبابها الكراهية
بقلم عبد الحكيم عثمان عبد الحفيظ.


 

  

عبد الحكيم عثمان عبد الحفيظ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/07



كتابة تعليق لموضوع : الكراهيه الاسباب والتأثيرات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : هادي الدعمي
صفحة الكاتب :
  هادي الدعمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 انجاز 60 %  من اعمال ملعب الزوراء الرياضي مع الاحتفاء بتخرج الوجبة الاولى لمشروع تطبيق التدريبي  : وزارة الشباب والرياضة

 لجنة التربية البرلمانية .. اذا كانت تدري فتلك مصيبة .. واذا كانت لا تدري فالمصيبة اعظم ؟!  : د . علاء الدين صبحي ال كبون

  إنتصارات الحشد الشعبي تؤجج نار الحقد في قلوب الطائفيين  : سامي رمزي

 العدد ( 554 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 عقد القمة العربية في بغداد خسارة حقيقية للعراق الجديد  : عبد الناصر جبار الناصري

 وزارة النقل تضع خطة مسبقة لتسهيل نقل الزائرين في الزيارات المليونية

  القَبِيْلَةُ وَدَوْرُهَا فِي الثَّوَرَاتِ اليَمَنِيَّة !!!  : احمد محمد نعمان مرشد

 أجدب  : عبد الامير جاووش

 وزير التخطيط يزور مرقد الامام العباس (ع)  : اعلام وزارة التخطيط

 شهيد المحراب .. وحقد الارهاب ؟؟  : سعيد البدري

 إنجاز جمیع معاملات التقاعد وتوزیع ٤٠٠ وصل مراجعة لذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 هل حذّرت المرجعية الدينية العليا الأمّة من داعـش ؟ حلقة رقم ـ 26-.  : نجاح بيعي

 الطاغوت كفور والامام علي هو الشكور  : سيد جلال الحسيني

 الطريق الى الاصلاح والديمقراطية  : معتصم الصالح

 الكل يريد تعويضا ..  : سعد البصري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net