صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح427 سورة المزمل الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من قرأ سورة المزمل في العشاء الاخرة أو في آخر الليل كان له الليل والنهار شاهدين مع سورة المزمل وأحياه الله حياة طيبة وأماته ميتة طيبة .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ{1}

تستهل السورة الشريفة بمخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ) , ايها المتلفف بثيابه , وكان نائما "ص واله" عند نزول الوحي عليه .  

 

قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً{2}

تستمر الآية الكريمة (  قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً ) , أحيي الليل بالصلاة  الا قليلا منه .

 

نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً{3}

تستمر الآية الكريمة (  نِصْفَهُ ) , نصف الليل , (  أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً ) , او انقص من النصف قليلا .    

 

أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً{4}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَوْ زِدْ عَلَيْهِ ) , او زد على النصف , (  وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً ) , اقرأه بتأني وتؤده , معطيا لكل حرف حقه , متوقفا عند كل مكان وقف .   

( عن الصادق عليه السلام قال القليل النصف أو أنقص من القليل قليلا أو زد على القليل قليلا . 

عن الصادق عليه السلام إنه سئل عن هذه الآية فقال قال أمير المؤمنين عليه السلام بينه بيانا ولا تهذه هذ الشعر ولا تنثره نثر الرمل ولكن أفزعوا قلوبكم القاسية ولا يكن هم أحدكم آخر السورة ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً{5}

تستمر الآية الكريمة (  إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ ) , سننزل عليك , (  قَوْلاً ثَقِيلاً ) , القرآن , وللمفسرين عدة اراء في ثقله , نذكر منها :

  1. القرآن : ثقيل لما فيه من التكاليف والاحكام , فأن ذلك مما يثقل على المكلف .
  2. القرآن : عليه "ص واله" , حيث تتغير حاله عندما ينزل عليه شيئا من القرآن , فيتصبب عرقا الى غير ذلك .
  3. ان الثقل ليس للقرآن , بل لقيام الليل , بدلالة الآية الكريمة اللاحقة .     

 

إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْءاً وَأَقْوَمُ قِيلاً{6}

تستمر الآية الكريمة مقررة (  إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ ) , هو القيام من النوم للعبادة , او هي العبادة التي تنشأ في جوف الليل , فأنها تكون :

  1. (  هِيَ أَشَدُّ وَطْءاً ) : اشد ثباتا وتأثيرا على القلب .
  2. (  وَأَقْوَمُ قِيلاً ) : وهي اسد واثبت واصدق قولا , لفراغ القلب من مشاغل الدنيا , ولهدوء الاصوات .       

( عن الصادق عليه السلام في قوله إن ناشئة الليل الآية قال قيام الرجل عن فراشه يريد به الله عز وجل لا يريد به غيره وفي رواية لا يريد إلا الله ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحاً طَوِيلاً{7}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحاً طَوِيلاً ) , ان لك في النهار وقتا طويلا , في قضاء مصالحك وحوائج , وما فاتك من النوم في الليل .  

( عن الباقر عليه السلام يقول فراغا طويلا لنومك وحاجتك ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً{8}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ ) , مصليا وداعيا ومسبحا , (  وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً ) , وانقطع اليه جل وعلا بالعبادة انقطاعا تاما كليا , مجردا نفسك من هموم الدنيا ومشاغلها , والتبتل كما يرى القمي هو تحريك اليدين والسبابتين .   

(  عن الامام الصادق عليه السلام التبتل الايماء بالإصبع .
وعنه عليه السلام إن التبتل هنا رفع اليدين في الصلاة وفي رواية هو رفع يدك إلى الله وتضرعك إليه .

عن الكاظم عليه السلام التبتل أن تقلب كفيك في الدعاء إذا دعوت ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً{9}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ) , مالكهما , (  لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ) , لا يستحق العبادة الا هو جل جلاله , (  فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً ) , اعتمد عليه , فوّض امورك اليه جل وعلا .  

 

وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلاً{10}

تستمر الآية الكريمة (  وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ ) , على ما يقوله كفار مكة عنك , بقصد أذيتك وامعانا منهم لمحاربتك وصد الناس عن الاسلام . (  وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلاً ) , تاركهم متاركة لا أذى فيها , مخالفا افعالهم الباطلة , معرضا عنهم , و (  هَجْراً جَمِيلاً ) , لا جزع فيه .   

 

وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلاً{11}

تستمر الآية الكريمة (  وَذَرْنِي ) , دعني واياهم , (  وَالْمُكَذِّبِينَ ) , وجهاء قريش , أئمة الكفر , (  أُولِي النَّعْمَةِ ) , ذوي التنعم , (  وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلاً ) , زمنا قليلا , حتى قضاء آجالهم , بعض المفسرين يرون انهم من قتل في واقعة بدر من اكابر المشركين , لكن الآية الكريمة لا تختص بهم فقط , بل تشمل كل زمان ومكان .    

 

إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَالاً وَجَحِيماً{12}

تستمر الآية الكريمة (  إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَالاً ) , جمع نكل وهو القيد الثقيل , (  وَجَحِيماً ) , نارا مستعرة محرقة .  

 

وَطَعَاماً ذَا غُصَّةٍ وَعَذَاباً أَلِيماً{13}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَطَعَاماً ذَا غُصَّةٍ ) , يغص به , كالضريع والزقوم , (  وَعَذَاباً أَلِيماً ) , زيادة على ذلك , فأن لهم عذابا اليما لا يعلمه الا الله تعالى , لم تبينه الآية الكريمة لشدة هوله وخطورته .   

 

يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيباً مَّهِيلاً{14}

تضيف الآية الكريمة (  يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ ) , في يوم تضطرب وتتزلزل وتخسف الارض والجبال , (  وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيباً مَّهِيلاً ) , مثل الرمل , بعد ان كانت صلبة . 

 

إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شَاهِداً عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً{15}

تقرر الآية الكريمة مخاطبة اهل مكة (  إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولاً ) , الرسول الاكرم محمد "ص واله" , (  شَاهِداً عَلَيْكُمْ ) , يشهد عليكم يوم القيامة بالطاعة او بالعصيان , (  كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً ) , كما ارسلنا الى الطاغي فرعون موسى "ع" .  

 

فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذاً وَبِيلاً{16}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ ) , فكذب فرعون بموسى "ع" , (  فَأَخَذْنَاهُ أَخْذاً وَبِيلاً ) , فأهلكناه هلاكا شديدا ,  والآية الكريمة في محل تحذير من تكذيب النبي الكريم محمد "ص واله" , فيصيب المكذبين له مثلما اصاب فرعون وجنوده . 

 

فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً{17}

تستمر الآية الكريمة (  فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ ) , في الدنيا , (  يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً ) , من شدة الهول والفزع .   

 

السَّمَاء مُنفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولاً{18}

تستمر الآية الكريمة (  السَّمَاء مُنفَطِرٌ بِهِ ) , تنفطر وتنشق السماء في ذلك اليوم , (  كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولاً ) , وعده جل وعلا بذلك اليوم متحقق لا محالة .   

 

إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً{19}

تستمر الآية الكريمة مقررة (  إِنَّ هَذِهِ ) , الآيات المخوفة الموعودة , (  تَذْكِرَةٌ ) , عظة للناس , (  فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً ) , أي تقرب اليه جل وعلا بسلوك طريق التقوى والطاعة .   

 

إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْراً وَأَعْظَمَ أَجْراً وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{20}

تستمر الآية الكريمة مقررة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى ) , أقل , (  مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ ) , كما امرت به , (  وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ ) , وطيف من المؤمنين تأسوا بك , فقاموا الليل , (  وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ) , وهو جل وعلا يحصي الليل والنهار , او وهو جل وعلا يعلم مقادير ساعات الليل والنهار , (  عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ ) , ان لن تحصوا تقدير الاوقات وضبط الساعات , (  فَتَابَ عَلَيْكُمْ ) , ترخيصا برفع قيام الليل المقدر , ورفع التبعة فيه , (  فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ ) , ما امكنكم , (  عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى ) , في مكنون علمه عز وجل , ان يكون منكم مرضى , (  وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ ) , يسافرون فيها طلبا للتجارة او طلبا للعلم , (  وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) , وغيرهم , فئة ثالثة تقاتل في سبيل الله تعالى احياءا ونشرا لدينه , وكل الفرق الثلاثة يشق عليهم ذلك "قيام الليل" , (  فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ ) , القرآن , (  وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ) , المفروضة , (  وَآتُوا الزَّكَاةَ ) , فيما وجب منها , (  وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً ) , هو كل ما ينفق في سبل الخير , مما لا يعد نفقة واجبة , كالصدقات والتبرعات , (  وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْراً ) , أي ما قدمتم لأنفسكم من الخير , تجدونه عند الله جل وعلا افضل وخيرا منه , (  وَأَعْظَمَ أَجْراً ) , من الذي تؤخرونه الى حين الوصية عند حلول الموت , كأن يقول المحتضر موصيا الاهل "تصدقوا بكذا وكذا عني" , فأن ما يتصدق به المرء في حياته , أكثر ثوابا من الذي يتصدق له بعد مماته , (  وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ) , في جميع احوالكم , فأنكم لا تخلون من التفريط او اجتراح بعض الذنوب , (  إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) , يقرر النص المبارك , ان الله تعالى كثير المغفرة لمن طلبها مستغفرا , رحيماً بالمؤمنين .             

( عن الباقر عليه السلام في قوله إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه ففعل النبي صلى الله عليه وآله ذلك وبشر الناس به فاشتد ذلك عليهم وعلم أن لن تحصوه وكان الرجل يقوم ولا يدري متى ينتصف الليل ومتى يكون الثلثان وكان الرجل يقوم حتى يصبح مخافة أن لا يحفظه فأنزل الله إن ربك يعلم أنك تقوم إلى قوله علم أن لن تحصوه يقول متى يكون النصف والثلث نسخت هذه الآية فاقرءوا ما تيسر من القرآن واعلموا أنه لم يأت نبي قط إلا خلا بصلاة الليل ولا جاء نبي قط بصلاة الليل في أول الليل ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/06/18



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح427 سورة المزمل الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قابل الجبوري
صفحة الكاتب :
  قابل الجبوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 غريب ما فعله التكفيريون بقبر حجر بن عدي  : قناة العالم

 وزارة الشباب والرياضة تهيء ملعب كربلاء الدولي لاستقبال مباراة العراق وسوريا  : وزارة الشباب والرياضة

 مساجد الله والقرآن في البحرين يرعبان طغاة الجزيرة  : صالح الطائي

 بولندا تفلت من الكمين اليوناني في افتتاح يورو 2012

 قراءة في توجهات خطاب الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب  : حامد شهاب

 صورة لامير المؤمنين تبكي دما مع اقتراب وفاة الرسول الاعظم (ص)

 هل ستنتحرالديمقراطية في العراق ؟!  : علي جابر الفتلاوي

 التعليم العالي تبحث وضع معايير تفعيل الحوكمة الالكترونية في المؤسسات التعليمية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 نظرة من ثقب الباب على وطنٍ عارٍ!  : قيس النجم

  الشهادة الثانية هي الشهادة بالنبوة فقط لا غيرها !  : مير ئاكره يي

 الرافدين وشركة (كي) يطلقان قرضاً جديداً ضمن برنامج بصمتي تكفلني

 لعبة جر الحبل متى تنتهي؟  : اسعد الموسوي

 الاستعمار الفكري  : محمد حسب العكيلي

 مكتب رئيس الجمهورية : يتدخل بسيادة القانون ويصدر قرار تفسيري مخالف للفصل بين السلطات  : احمد فاضل المعموري

 بأرقام الظلام  : احمد ختاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net