صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

النظرية الفرعونية في الإعلام وسائل استبداد وتضليل وطغيان
هادي جلو مرعي

أكرر أعجابي بقدرة المبدعة والصديقة الدكتورة سهام الشجيري في اجترار المستحيل، والنبش في غياهب التدوين، فهي تبحث في مصاهر المفردات، وتقترب من المستحيل، في البحث عن الجديد، والتي من الصعب الخوض بها، أو مجاراتها، لكن الشجيري، وزميلها الباحث الجزائري، شادلي عبد الحق، وثقا بجرأتهما القضية الفرعونية، وإتخذ عبدالحق مسار التوثيق القرآني، فيما رسمت الشجيري وفق الخطاب الإلهي المرتبط بالخطاب الإعلامي ملامح رؤية التعامل مع فكرة النظرية الفرعونية في وسائل الإعلام، وفي تجميع كل ما يتعلق بفرعون وإستبداده، وتضليله للإنسان، وطغيانه على البشر، وإنعكاس هذه الأفكار على خطاب الإعلام تجاه الجمهور المتلقي. إستعان المؤلفان بالآية الكريمة، قال تعالى: "قال فرعون لقومه، ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد" صدق الله العظيم (سورة غافر 29)، وفق بيان القصص القرآنية التي آلتهما التفسير، وأصبحت عنوانا للتوظيف في وسائل الإعلام، كـ "لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ"(سورة يوسف الآية:111)، وأمر الله سبحانه وتعالى بتدبر القرآن وتفهمه فقال: أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ (سورة محمد الآية: 24)، ففي تدبر معانيه فائدة عظيمة وجليلة، وذلك بمعرفة سبيل الحق والعمل به، وسبيل الباطل والسعي إلى اجتنابه، وقد إرتأى صاحبا هذا الكتاب الولوج بالبحث في أعماق أعظم قصة من قصص القرآن الكريم وأصدقها تجسيدا للظلم والطغيان، قصة فرعون الطاغية الذي أصبحت نظريته الإستبدادية مثلا يضرب في الإستبداد عبر التاريخ البشري، والأمتداد اللافت لهذه النظرية عبر الأماكن والأزمان بتجسيد شتى صور الظلم والتضليل والطغيان وإن كانت الوسائل تختلف بإختلاف العصور والبلدان، ومن أكثر من جسدها الإعلام الذي أصبح يمثل صورا من صور الفرعنة، ووجها بارزا من أوجه الإستبداد والتضليل والطغيان، لذلك سعى المؤلفان الى إستشفاف معاني النظرية الفرعونية في الإعلام، إذ إن كل ما تقوله وسائل الإعلام يتم التسليم به وكأنه حقيقة، وتفاعل وسائل التضليل والتجهيل، والإستهزاء والسخرية، والكذب والإفتراء، وخطاب المراء والمجادلة، في البرامج الحوارية والسّحر الإعلامي الكلامي، والمشهدي، والعنيف بوصفه منطق للسيطرة على الخطاب الإعلامي، بوسائل القهر، وسوق الافكار المستبدة، وسيادة الإعلام وسيطرة السلطة، والإغراق والخداع الإعلامي، وإنتهاك اللغة، وإتقان أساليب تزييف الوعي وتغييبه في الخطاب الإعلامي، والتهويل والتضخيم، والدعاية والإثارة، والإستكبار الإعلامي بين أبلسة الخصم وشيطنته، وبنية سيادة الصراخ، وحرب الكلمات والإستكبار تجاه المتلقي، فضلا عن حجب المعلومة عن الجمهور، وإثارة الدهشة، والإعتساف، وتزييف الوعي الجمعي، والإستعباد، وتوحش الصورة وطغيانها، والعنف، فضلا عن تجذر خطاب الكراهية والتحريض، والأدوار السلبية لمضامينه، ودوافع تطبيق النظرية الفرعونية في وسائل الإعلام، خاصة ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الألكترونية جميعها، إذ أن وسائل الإعلام وجدت لخطابها حفريات التواصل مثلما فعل فرعون بإستبداده وطغيانه وجبروته في التأثير بالناس، والمساس بحياتهم وفاعلية طغيانه بمقدراتهم ومصائرهم، لذلك تعد وسائل الإعلام من الأدوات الفاعلة والمهمة في الفضاء العام، فهي تقترب من الفعل الفرعوني، ولا تقوم فقط بنقل الرسائل والمعلومات من وسائل الإعلام إلى الجمهور، ولكنها تحول هذه المعلومات من خلال مجموعة متنوعة من العمليات الخاصة بصناعة الأخبار لتحقيق أهداف وغايات محددة، وإعتماد الجمهور عليها في تكوين إعتقاده وإتجاهاته ومواقفه المختلفة إزاء الأحداث والسياسات التي تقع داخل الواقع المحيط به، وما يترتب عليها من سلوكيات وردود أفعال إزاء هذه الأحداث، سواء أكانت حقيقة، أم مضللة، فما قاله فرعون: ﴿مَا أُرِيكُمْ إِلا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ﴾، يتجسد فيما تنقله لنا وسائل الإعلام، فالشعوب المشلولة عقلا وفكرا وفهما وقيما، ترى ما تصدره لها وسائل الإعلام وما ترشدها له، هي أمور تشهد بما طرأ من تشتيت على الحرفة الإعلامية، ومواسم تغافلها عن الإنسان، أينما يكون وكيفما يكون، وأمست الرسائل الإعلامية تتأرجح بين التركيز على نحر الحقيقة، أو التشفي بالرقاب المتدلية من سيوف الذباحين عبر رسائل فضائية محكمة التقنيات ومساهمين في ترويع المتلقي، وخلق الرعب والخوف في نفسه، وخلق الإحساس الجمعي بالخطر، ونطاق فضائي عرى فضيلة الخطاب الموجه لتحرير القيم النبيلة، وتحويلها الى قيم رذيلة لا تحترم الأنسان، بل تهديه رشادا ملوثا بدماء أبرياء، أو برؤوس معلقة في أطراف الشاشات تتسابق على تعليقها بين أهداب الطفولة، أو عنفوان الأبوة، أو صبر الأمومة، تلك رسائل إعلامية إستبدادية معجونة بطغيان الخطاب الملوث والمزيف، وتسعى بإستكبار وإستعباد وإعتساف لهزيمة الإنسان بداخلنا، الناس تصدق والحقيقة غائبة، هذه فكرة الشجيري وعبدالحق، تتحدث عن فرعون وسائل الإعلام وحريق الأوطان، والكتاب يضم عشرة فصول، إختص الفصل الأول بمبادئ النظرية الفرعونية التي تسلط الضوء على فرعون وملئه وأدواته في الإستبداد والإستعباد والإستكبار والطغيان والاعتساف وغيرها، وجاء الفصل الثاني ليتحدث عن الإستبداد في وسائل الإعلام متكئ على الأدوات الفرعونية، ومثله الفصل الثالث الذي ناقش الإستكبار في وسائل الإعلام، وفي الفصل الرابع للإعتساف في وسائل الإعلام، ثم في الفصل الخامس أدوات الإستعباد في وسائل الإعلام، والفصل السادس تطرق الى الطغيان في وسائل الإعلام، وفي الفصل السابع التضليل في وسائل الإعلام، وفي الفصل الثامن الصورة وفق صورولوجيا الإستبداد والطغيان، وفي الفصل التاسع الكراهية والعنف في وسائل الإعلام، وفي الفصل العاشر دوافع تطبيق النظرية الفرعونية في وسائل الإعلام، وحين قرأت هذه الفصول، وجدتني أشعر بالحزن والاسى، ولكن أبعد الله الاستبداد والطغيان عن العراق والعراقيين.
 

  

هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/05/15



كتابة تعليق لموضوع : النظرية الفرعونية في الإعلام وسائل استبداد وتضليل وطغيان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سيد جلال الحسيني
صفحة الكاتب :
  سيد جلال الحسيني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net