صفحة الكاتب : نزار حيدر

لعله بعض الحل
نزار حيدر

      على مدى قرابة (8) سنوات من توليه رئاسة مجلس الوزراء بدورتين دستوريتين، لم يسمع العراقيون من السيد رئيس الوزاء كلاما ينم عن تحمله مسؤولية اي فشل في العراق الجديد، فعلى الرغم من مرور عشرة (مئة يوم) والتي كانت مشروعه الشخصي الذي وعد به العراقيين، على الاقل من باب الزموهم بما الزموا به انفسهم او {ان العهد كان مسؤولا} الا انه للان لم ينجح في تحقيق اي شئ منه، ومع ذلك لازال العراقيون لم يسمعوا منه ظل عبارة تنم عن تحمله لمسؤولية فشل ما او اخفاق ما، فضلا عن انه، وبعد كل هذه المئات من الايام، لم يقل وزيرا او يبعد وكيلا او يعاقب مستشارا، فلماذا يفشل العراق اذن؟.

   اعتقد ان العراق الذي بات اليوم على مفترق طرق، وعلى كف عفريت في آن، بحاجة ماسة الى موقف شجاع من كل الفرقاء، فلقد تصاعدت حدة العنف والارهاب مرة اخرى، وها هي نذر الحرب والقتل والذبح على الهوية هبت رياحها من جديد باستشهاد عدد من سائقي الشاحنات على الطريق العام، فيما راحت عصابات تنظيم القاعدة الارهابي تصدر قرارات (العفو العام) بعيدا عن مجلس النواب العراقي الذي لازال يناقش القانون من دون اتفاق وبالتالي من دون نتيجة، في الوقت الذي وصل فيه عدد من عتاة الارهابيين القتلة الى منشأهم الام (المملكة العربية السعودية) بعد ان تم اطلاق سراحهم من قبل (من؟) لا ادري.

   والان: هل يعقل ان يستمر الوضع الحالي مدة اطول؟ بالتاكيد كلا، فالوضع الاجتماعي بات على فوهة بركان، والحكومة عاجزة عن فعل شئ، والبرلمان اعجز منها فهو غير قادر على تشريع القوانين الاساسية، باستثناء الموازنات الخاصة التي يعدها البرلمانيون اهم من كل شئ فلذلك تراهم لا يتفقون على شئ سواها.

   فما الحل اذن؟ احاول في الاسطر القليلة التالية ان ارسم معالم خطة قد تكون بعض الحل، متمنيا ان يساهم اهل الشان والخبرة والاختصاص وكذلك الراي العام في بلورتها وتحويلها الى مشروع انقاذ حقيقي، مشاركة من الجميع في انقاذ البلاد من منزلق خطير لا يعلم الا الله الى اين سياخذ البلد وفي اي اتجاه، فكل الابواب مشرعة اليوم بلا استثناء، وها هي المنظمة الدولية، هيئة الامم المتحدة، تتحدث اليوم عن احتمالات انزلاق العراق نحو الحرب الاهلية، بعد ان ورد مثل هذا الكلام على لسان عدد من السياسيين في العراق وخارجه، الامر الذي يتمناه كثيرون ممن ظل يحيك المؤامرات ضده لافشاله واسقاط تجربته.

   اما الذي اعتقده في (بعض الحل) فهو كما يلي:

   اولا: الاسراع في تشريع القوانين الاساسية التي تدخل في صلب العملية السياسية مثل قانون الاحصاء العام وقانون الاحزاب وتغيير قانون الانتخابات، من اجل:

   الف: اعادة النظر في عدد مقاعد كل دائرة من الدوائر الانتخابية بما يحقق التوازن الاجتماعي والشراكة السياسية الحقيقية بعيدا عن المجاملات التي لم تنتج لحد الان الا المزيد من التشنجات السياسية والاجتماعية، فضلا عن حالات التشكيك وسوء الظن ودق اسفين عدم الثقة بين الفرقاء، على مدى العقد الماضي.

   باء: البدء بتشكيل الاحزاب الوطنية بعيدا عن الدين والمذهب والاثنية، وبكلمة بعيدا عن التمييز بكل اشكاله، ليكون المعيار الاول والوحيد في الانتماء لاي حزب سياسي للمشاركة في العملية السياسية هو (المواطنة) حصرا وليس اي شئ آخر كما هو اليوم.

   فضلا عن ان قانون الاحزاب سيسلط الضوء على مصادر تمويل الاحزاب وعلاقاتها وتحالفاتها خارج الحدود، ما يساهم في تحديد ولاءاتها وحصرها بولاء واحد الا وهو الولاء للوطن.

   جيم: اما تغيير قانون الانتخابات فيجب ان يعتمد الاسس التالية:

   1ـ تقسيم العراق الى عدد من الدوائر يساوي عدد مقاعد البرلمان، طبعا باستثناء (الكوتات) الخاصة.

   2ـ مبدا (صوت واحد لمواطن واحد) من خلال اعتماد معيار الحصول على اعلى الاصوات في كل دائرة انتخابية لنجاح المرشح، من دون قاسم انتخابي او تناقل في الاصوات والذي اعده تحايل على ارادة الناخب.

   3ـ اعتماد نظام القائمة المفتوحة حصرا، دون غيره، فبعد ان جربنا نظام القائمة المغلقة ونظام القائمة نصف المغلقة، وما انتجتهما من برلمانين ضعيفين هزيلين، لماذا لا نجرب نظام القائمة المفتوحة؟ وهو القانون المعمول به في اعرق الديمقراطيات في العالم، فضلا عن الكثير من الديمقراطيات الناشئة.

   ان هذه التغييرات ستفسح المجال امام الكفاءات الوطنية المستقلة لتحجز مقعدها تحت قبة البرلمان، كما انه سيضع حدا لهيمنة الكتل الكبيرة التي باتت تلعب بمقدرات البلد بلا وازع، فضلا عن انه سينهي عصر (القيادات التاريخية) التي ابتلينا بها، والتي اثبتت التجربة انها (نمور من ورق) وهي ليست اكثر من (جعجعة بلا طحين) ترعد ولا توقع وتبرق ولا تمطر. 

   ثانيا: الاتفاق على اجراء انتخابات برلمانية مبكرة، بعد تشريع هذه الحزمة من القوانين، باحد شرطين:

   فاما ان لا يشترك فيها رئيس مجلس الوزراء، او ان يقدم استقالته ليتم تشكيل حكومة انتقالية تنحصر مهمتها في تنظيم واجراء الانتخابات النيابية المبكرة حصرا.

   وانما اضع احد هذين الشرطين، من اجل ان لا يستغل احد المال العام ويوظف اعلام الدولية ويبيع ويشتري باصوات الناخبين بالدرجات الوظيفية، في الدعاية الانتخابية، كما حصل في المرات السابقة، ما ساهم في افساد العملية الانتخابية بشكل كبير وللاسف الشديد.

   اما الذين يستشكلون على موضوعة الاستقالة، وحجتهم انه منتخب لا يحق لاحد ذلك، فالجواب:

   اولا: ان الناخب في كل استحقاق انتخابي لم ينتخب الحكومة او رئيسها او اي من وزرائها، وانما هو انتخب ممثليه في السلطة التشريعية تحديدا، دون اي شئ آخر، فمن قال ان رئيس الوزراء منتخب او ان الوزير الفلاني او العلاني منتخب؟ ابدا، لا احد من كل هؤلاء منتخب من قبل الشعب، باستثناء مجلس النواب، الذي هو اعلى سلطة تشريعية في البلد.

   ثانيا: اذا كانت عملية اقالة او استقالة رئيس الحكومة كونه منتخبا من قبل الشعب، وهو خطا وتضليل صارخ، فالحال نفسه ينطبق على رئيس مجلس النواب مثلا، وعلى اي مسؤول انتخبه الشعب، فلماذا، اذن، تتعالى الاصوات بين الفينة والاخرى لاقالة او استقالة هذا المنتخب او ذاك؟ لماذا باؤكم تجر وبائنا لا تجر؟ الا يؤشر ذلك على جهلكم بجوهر العملية الديمقراطية والانتخابية؟. 

   ثالثا: ومن قال ان رئيس الحكومة او الحكومة المنتخبة لا يحق لاحد اقالتها او الطلب منها تقديم استقالتها؟ الم تشهد اعرق الدول الديمقراطية استقالة واقالة رؤساء ورؤساء وزارات ووزراء ووزارات؟.

   فضلا عن كل ذلك، الم يتحدث دستور جمهورية العراق عن حل الحكومة ومجلس النواب والاقالات والاستقالات؟ فلو كان ذلك غير سليما في العملية الديمقراطية لم تحدث عنها الدستور والقانون، ام ان الدستور غير دستوري وان القانون غير قانوني؟.

   25 تموز 2013

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/26



كتابة تعليق لموضوع : لعله بعض الحل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غانم سرحان صاحي
صفحة الكاتب :
  غانم سرحان صاحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 يا ريس.. من فات قديمه تاه!  : زيدون النبهاني

 علي الاديب....يبدل ثراء الجهد محل الغنيمة

 اسباب فشلنا ونجاح سوانا  : مهدي المولى

 يَداكَ .. تُنقِّطُ مُرَّ الوَجِيعَةِ  : يسر فوزي

 الحجة الكبرى استشهاد عبد الله الرضيع (عليه السلام) في كربلاء  : مجاهد منعثر منشد

 شهدائنا في الضمائر والقلوب  : عمار العكيلي

  البالة سوق لكل فئات الشعب  : اسعد عبدالله عبدعلي

 حقائق عن التوراة والإنجيل ( 1 )  : مصطفى الهادي

 مجتمعنا العراقي (1)  : شهاب آل جنيح

 مَن كتب الدستور؟!!  : د . صادق السامرائي

 صراع مرير يواكب قانوناً إيرانياً لمكافحة تمويل الإرهاب

 المشهد العراقي.. معارك كسر العظم ومابعدها!  : عادل الجبوري

 يضم دولًا تُدعم "داعش".. السعودية تنشيء تحالف لمحاربة الارهاب !!!

  الامام الشيرازي تعزي مسلمي كشمير بمصابهم الاليم وتدعو الى الاصلاح  : مؤسسة الامام الشيرازي العالمية

 داعش الوهابي تعدم الصحفي العراقي احمد خلف الوطني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net