صفحة الكاتب : الشيخ حسن السندي

بين يدي المرجعية الرشيدة
الشيخ حسن السندي
 بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين .
وبعد :
 
فقد تشرفت بزيارة مراجع النجف الأشرف آية الله العظمى السيد السيستاني ، وآية الله العظمى السيد الحكيم وآية الله العظمى الشيخ النجفي (حفظهم الله) ، في العاشر من شهر شوال لعام 1434 من الهجرة النبوية المباركة ، فاستفدت من محضرهم الشريف عدة أمور اتفق الجميع على بيان بعضها وانفرد البعض بالبعض الاخر ومن تلك الأمور :
 
الامر الأول : 
بين السيد السيستاني ( انعم الله على الامة بجواهر علمه و حكمته) ان دور المربي خطير جدا ، فينبغي عليه ان يعمل جادا على تربية الحدث وفق منهج اهل البيت عليهم السلام ، ويعلمه القران حفظا بالجملة او في الجملة وتفقها في معارفه ومعارف العترة الطاهرة التي امر رسول الله (صلى الله عليه واله) بالتمسك بها كما امر بالتمسك بالقران الكريم .
 
ان من المهم ان نوجه الأبناء ليشغلوا أوقاتهم بما ينفعهم ، وان نهتم برفع مستوى وعيهم وثقافتهم ثم بين ( لا حرمنا الله من نمير علمه ) ان الأوضاع الدولية وما يجري في منطقة الشرق الأوسط تحت عنوان ( الربيع العربي) يوقف المتابع على ان أصحاب المصالح والمطامع يلعبون بالكبار ويصيرونهم حيث يريدون ، فإذا كان هذا حال الكبار الذين لهم تجارب طويلة فما حال الصغار والأحداث .
 
وأضاف (حفظه الله) بانه في قراءته للأوضاع الدولية يهتم بملاحظة أمور كثيرة وعناصر متعددة لها دخل في تحديد الواقع وتشخيص الوظيفة بدقة ، ويتعامل في النواحي السياسية والاجتماعية بنفس النفس الذي يتعامل به في تحقيق المسائل العلمية من حيث التدقيق وملاحظة كل ما قد يكون له دخل في جعل النتائج اقرب الى الواقع .
 
كما اكد على وحدة الصف الشيعي وتجاوز الخلافات الشخصية ، وعدم الاعتناء بالإساءة التي تصدر من المؤمنين ، وتجنب إتلاف الوقت في الدفاع عن الذات ، فيما اذا تعرضت للتشوية او الإهانة .
 
الامر الثاني :
ذكر السيد الحكيم ( لا حرمنا الله علمه وحكمته ) ان المذهب قوي جدا لا خوف عليه من الأصوات النشاز ، وان الشيعة وبسبب عمق ودقة ومتانة أصولهم ومبادئهم وتوازن مواقفهم يشقون طريقهم نحو المكانة المناسبة لهم و يكتسبون التقدير و احترام العالميين ، ويزداد اهتمام الامم بهم وبمعرفة ثقافاتهم ومبادئهم التي ينطلقون منها ويحددون المواقف على ضوئها .
 
فينبغي على اهل العلم و عامة المؤمنين ان لا يشعروا بحالة الارتباك والقلق فيما اذا وجد كلام هنا او كلام هنالك لا يرقى حتى إلى مستوى الشبهة . و هنا قلت لسماحته (حفظه الله) ان مجتمعنا يعيش حالة شبيهة بحالة العراق ابان دخول المد الشيوعي ، اقول حالة شبيهة .
 
وهنالك من يتاثر بالعناوين البراقة التي يرفعها الليبرالي والعلماني ودعاة التنوير والتجديد وان الأطروحات المخالفة والتي ينفرد بها اصحابها عن الحق والحقيقة تجد آذانا صاغية في مكان هنا او مكان هنالك ، فما هو موقفنا ؟
فأجاب ( متع الله المؤمنين بطول بقاه) : بان واقعنا الحالي في العراق دليل فشل سعي أصحاب هذه الدعوات المضلة ، لقد عمل الشيوعيون على ترويج أفكارهم وتشكيك الناس في الدين بأساليب الخداع والغش ومما اتذكر أنهم كانوا يعدون الناس بالرخاء والعيش الرغد في ظل مبادئ الشيوعية ، ومما قالوا في ذلك ان السيارة المرسيدس تباع بسعر زهيد جدا في ألمانيا الشرقية الشيوعية مقارنة بالغربية ، ولكن مع مرور الوقت سقطت الأقنعة ، وانكشف للناس زيف هذه الشعارات ، وفشل هذه الدعوات ، ثم قال. ( حفظه الله ) مبتسما : وظهر انه لا توجد في ألمانيا الشرقية سيارة المرسيدس صلا .
 
لقد تكسر أمواج هذا التوجه واضمحلت وصارت عاقبتها الفناء والزوال لما اصطدمت بصخور الدين الراسخ في نفوس الشعب العراقي .
انا لا انكر وجود من يدعو الى ترك الدين ، ويثير بعض الامور حول المعارف والشعارات الدينية ، كما لا انكر وجود بعض الضعفاء في إيمانهم ، الخفاف في تلبية دعوة الباطل والذين ينتظرون أصحاب الدعوات المضلة الموافقين لهم في الهوى ان يتكلموا ليتبنوا أفكارهم ويعملون على ترويجها ، ولكن أقول : ان وجود هؤلاء لا يشكل قلقا مادام الناس ملتزمون بالدين والشعائر الدينية ، والذي انتهيت اليه من خلال لقاءاتي ومشاهداتي هو تزايد الالتزام الديني والتمسك بتعاليم المرجعية ، وهذا ما يدعو الى التفاؤل و يبعث على الاطمئنان .
 
الأمر الثالث :
ليس كل مشكك او مشوة للحقائق يستحق الرد والتعليق من المرجعية ، فان بعض هؤلاء ينبغي ان يكتفى في مقام التصدي للرد عليه بعرض عقائد المذهب بعمق ودقة بالنحو الذي يحصن عامة المؤمنين ويجعلهم قادرين على معرفة مواطن الخلل ومواضع الضعف في كلامه. 
 
والسر في ذلك يعود الى ان بعض المشككين والمشوهين للحقائق والواقع لا يوجد عندهم ما يستحق الرد والتعليق ، نعم هم يقتاتون على الأثارات وتفاعل الناس مع ما يطرحون من كلام هزيل ضعيف ، فالتصدي للرد عليهم يطيل عمرهم ويديم انشغال الناس بتشويشاتهم ، ولو أهملوا لأهملهم الناس بمرور الوقت ، ولم يعيروا كلامهم اي أهمية .
 
الأمر الرابع : 
تحدث الشيخ النجفي ( رزقنا الله من علمه وغيرته ) عن دور حوزة النجف الأشرف وامتيازها عن سائر الحوزات ، كيف وهي مدينة امير المؤمنين ( عليه السلام ) باب مدينة العلم ، وفيها تاريخ مجيد لآلاف العلماء والمحققين والعباد والزهاد الذين ما زالت ترفرف أرواحكم و يجد الطالب والباحث نصب تذكار جدهم ومثابرتهم و آثارهم العلمية في كل زاوية من زوايا هذه البلدة المباركة التي لم يخلق مثلها في البلاد .
 
ثم بين (جعل الله سعيه مشكورا) لطيفة من لطائفه وما اكثرها ، وهي ان علماء الطبيعة يقولون الهواء يحمل خواص المكان الذي يأتي منه وينتقل عنه ، وحيث ان النجف كانت مقصدا يدفن فيها موتى الشيعة منذ مئات السنيين وجميع بقاعها هي في الأصل مدافن للشيعة للعلماء منهم والشهداء وغيرهم ، فن هذا التراب الذي ينتقل في هواء النجف محمل بأجزاء أولياء الله وأحبائه ، و بهذا تصلح مدينة النجف ملقى البركات في جانبيها المعنوي والمادي .
 
ثم قال ( حفظه الله ) ان هذا الغبار الذي يقع على عبائتكم شيخنا لعله من يد عالم او قلب شهيد او عين سيدة علوية نجيبة.
وهنا استثمرت لحظة الحديث عن النجف الأشرف فقلت لسماحته ( اطال الله بقاءه في عنايته الخاصة) ؛ شيخنا المعظم ان مما يؤسف له ان يتهم علماء عاصمة التشيع ، بعدم العناية بالقران الكريم ، فهل لك يا مولاي ان تعلق على أمثال هذه الاتهامات الظلمة والجائرة .
 
فقال ( مد الله ظله ): شيخنا كن على يقين بان الذي يستهدف حوزة النجف وعلمائها سوف تكسر رقبته ، وان كان جاهلا ونيته الإصلاح ، فان لإضعاف هذه الحوزة أثرا وضعيا يصيب كل من يوهن او يقلل من شان هذه الصرح الإيماني الذي عبرتم عنه - موفقين - بعاصمة التشيع .
واما بخصوص تهمة عدم العناية بالقران ، فان علماء النجف من أكثر العلماء عناية بالقران واهتماما بمعارفه .
 
ثم ضرب ( حفظ الله لنا أنفاسه ) مثالا على ذلك من علماء النجف ، وهو زعيم حوزتهم السيد الخوئي ( رحمه الله) فقال : ان السيد كان مشتغلا بتدريس القران وعلومه ، و قد كتب رحمه الله دروسه في تفسير البيان .
وهنا سألته ( حفظه الله) : هل كان عنده ( رحمه الله ) درسا مستقلا في التفسير او كان يتعرض للتفسير ضمن دروس الفقه والأصول ؟
فأجاب ( دام عزه) : بان السيد ( رحمه الله ) كان له درس مستقل واستمر لعدة سنوات ، وقد توقف عنه بسبب ظروف قاسية .
ثم بعد ذلك دخل سماحته ( حفظه الله) في بيان مجموعة من اللطائف حتى انتهى به المقام الى بيان بعض الفوائد والنكات التفسيرية ، فاظهر تفسيرا لطيفا يعكس احاطته العميقة بعلم التفسير والفلسفة والروايات في تفسير قوله تعالى :(اني لأجد ريح يوسف) وقوله تعالى : ( وسيق الذين اتقوا ربهم الى الجنة زمرا).
هكذا باختصار كان جواب الشيخ النجفي ( دامت عافيته ) عن السؤال المتعلق بتهمة عدم العناية بالقران .
 
واما السيد الحكيم ( حفظه الله من كل مكروه ) فقد قال مستغربا : هل العلماء لا يقرؤون القران ! لا يتدبرون في آياته ! لا يستدلون بها في العقائد والفقه ! 
 

  

الشيخ حسن السندي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/21


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : بين يدي المرجعية الرشيدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : رحيم ، في 2014/06/16 .

احسنتم شيخنا،وفقكم الله




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : استاذنا الفاضل وسيدنا الواعي محمد جعفر الكيشوان الموسوي سلم يراعكم وطيب الله أنفاسكم موضوع قيم نحن في أمس الحاجة اليه في زمن تكاد الأخلاق النبيلة الاسلامية ان تتلاشى وابتعاد الشباب عن قيم الاسلام وتهافتهم على الغرب . عظم الله اجورنا واجوركم بإستشهاد الامام زين العابدين "ع" .. لا حرمنا الله من فواضل دعواتكم تلميذكم وخادمكم الأصغر حيدر الحدراي

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا الفاضل وأستاذنا الأكبر محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته ولا حرمنا الله من ظل خيمته يسرني وانا تلميذكم الأصغر عندما أرى موضوعي بين أيديكم وقد نال اعجاب استاذي الأوحد .. ذلك يحفزني الى الأستمرار طالما استاذنا الاكبر يملك الطاقة والوقت لمتابعة تلاميذه الصغار ويكتنفهم برعايته ويوجههم بسديد أخلاقه الفاضلة . جلعني الله من أفضل تلاميذكم وحفظكم لنا أستاذا فاضلا وسيدا واعيا وجزاكم الله ووفاكم أجر رعايتكم وتفضلكم علينا خير جزاء المحسنين والشكر الجزيل لأدارة الموقع. تلميذكم الأصغر اللائذ بظلكم في زمن ضاعت وندرت ظلال الأساتذة الاكفاء حيدر الحدراوي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : رائع وبديع ما قرأت هنا سيدي المفكر المتألق ومفسر القرآن صديقنا واستاذنا الكبير السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته لازلنا نتعلم منكم كل يوم حكمة وموعظة، وانا اكتب اليكم تطفل من يجلس بجواري وقرأ خلسة ما اكتب وتبسم فأثار فضولي فسألته: مم تبسمك يا هذا؟ أجاب متفكهاً: ما الحكمة من نعال ضربته أشعة الشمس حتى ذاب شسعه؟ قلت: الحكمة في ذلك انه هذا الدواء ينفع البلهاء. لا تخلو كتاباتكم من روح الدعابة كشخصكم الكريم هش بش. حرستكم ملائكة السماء وحماكم مليكها دمت لنصرة الحق وأهله إحتراماتنا ودعواتنا خادمكم محمد جعفر نشكر الإدارة الموقرة على النشر

 
علّق Aicha bahhane ، على استفتاء لسماحة السيد السيستاني دام ظله بخصوص فتوى الجهاد الكفائي واستمراريتها : أريد نسخة من نص فتوى الجهاد الكفائي لو ممكن .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعتدال ذكر الله
صفحة الكاتب :
  اعتدال ذكر الله


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net