صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

العبقري ما بين إنسانيته بالقوة وقوة إنسانيته...!! الحلقة الأولى
كريم مرزة الاسدي
يقول الشاعر : 
أرى درّراً تُصانُ على إناسٍ *** وأخلاقاً تُداسُ ولا تصانُ
يقولون :الزمانُ به فسادٌ ***وهم فسدوا وما فسدَ الزمان
العبقري لظروف موضوعية أو ذاتية قد يفرض نفسه على عصره ، أو قد يكبو ويخفت فتبقى آثاره وإبداعه ونتائج  تجاربه ليبرزها عصرٌ آخر ، وقد يفضله على الكثيرين من عباقرة  أبناء عصره ، على كلّ حال : إنّ أبطال الساعة عظمتهم نسبية ، وسرّ نجاحهم صفة فيهم كان العصر في حاجة ماسة إليها ، وبعض الساسة والمفكرين الذين نجحوا في عصر من عصور التاريخ لتوفر صفة فيهم لازمة للعصر ، لم يكن من الميسور نجاحهم في عصر آخر ليس في حاجة لتوفر تلك الصفة  ، بل قد تكون الصفة التي تكفلت بنجاحهم في إحدى العصور علّة  لإخفاقهم في عصور أخرى ، وإن الأيام الأخرى تستلزم صفات أخرى ،ولكلّ عظيم شيعته وأتباعه من عصره أو العصور التالية ممن يتبعون فكره أو فنه ، أو تجاربه ...يعينونه على تبليغ رسالته الإنسانية الخالدة  الخفية البواعث ، وربما العبقري نفسه لا  يعرف أسبابها ، ولا يدري بنتائجها ، والدنيا لم تعطِ أحداً ، كيف ستكون معه ، ولا مع غيره ، يجري ... يجري ، والأقدار ترصده ، وتتربص به ، لتصيبه ذات يوم ، وكما يقول الإمام الشافعي :
مشيناها خطىً كُتبت علينا *** ومن كتبت عليه خطىً مشاها 
ومَن كانت منيتهُ بأرضٍ *** فليس يموت في أرضٍ سواهــا
ولما ابن رومينا العبقري الذي خُلد بعد  عصره ، رغم أنف معاصريه كالبحتري وابن المعتز والزجاجي وابن فراس اللغوي ، والقاسم بن عبيد الله الذي سمه بخشتنانة ، دسّها إليه هذا اللغوي اللغوي !! ، يقول ابن الرومي البغدادي :
وإذا أتاك من الأمور مقدرٌ *** وهربت منه ، فنحوه تتوجهُ
إذن لماذا الهروب ، إذا كانت الدنيا تفرض عليك ما تريد هي ، لا ما تريد أنت من حيث الأمور الخفية المشكوك بأمرها،لا المظنون بأرجحية نتائجها المحسوبة، من هنا أرى أن العبقري يجب أن يفرض نفسه بالقوة الحاسمة دون تردد أو خوف أو وجل،وكما يقول المتنبي : 
على قدر أهل العزم تأتي العزائمُ *** وتأتي على قدر الكرام المكارمُ 
ويعجبني هذا البيت الجواهري 
تقحم لُعنت أزيز الرصاص ***وَجرِّبْ من الحظّ ما يُقسَمُ
بسيط أمر توظيف البيت لصالح موضوعنا ، فاجعله ( تقحمْ لُعنتَ صراخ الأنام..) ، تقحم ولا تبالي ،عندما ترى زمناً عاهراً بحكّامه  ، وكن معهم إنساناً بالقوة ، إن كانوا لا يستحون من قوة إنسانيتك  ، نعم  الإنسان اجتماعي بطبعه ، لا يمكن أن يكفي نفسه بنفسه  ، فالمجتمع متكامل ، وهو كائن عضوي يمتلك قوة عفوية خالقة ، ومبدعه   كما يقول أرسطو ، ويعني مجتمع  ناسه ، وشعبه ،  لا حكّامه ، إن ظلموا وجاروا ، وتبختروا ، وباعوا ضمائرهم ، وأمتهم ، ووطنيتهم ، وسعوا لتقسيم الأمة والوطن قهراً ومصلحة ،  وبالتالي قتل المجتمع ، وغدره من وراء حجاب ، فذلكة الأقوال ، عندما يكون الحاكم إنساناً بالقوة ، يجب أن يجابهه العبقري ، ويكون عبقرياً بالقوة ، وهذه النقطة تذكرني بنابليون بونابرت ، وشاعر الألمان العظيم غوته ، ففي أحد المحافل الذي جمع البطل والعبقري ، دخل الأخير متأخراً - ربما لغاية في نفس يعقوب -  وأخذ مكانه آخر مفعد قاعة  المحفل ، ووقف  الجمع كلّه ، بمن فيهم نابليون ورجاله الأشداء ، فقال نابليون القائد الضرورة !! : سيدي الشاعر العظيم ، تفضل بقربي للتتصدر المجلس ، فأجابه ، غوته العظيم ، أنّى يجلس غوته ، هو صدر المجلس ، وكان الرجلان على خلاف بسبب احتلال فرنسا للأراضي الألمانية ، لا تواضع ى، ولا ضعف ، عندما يكون الزمن بحكامه الأغبياء  ، لا يعرف ، ولا يفقه لغة التواضع ، واحترام العبقرية الإنسانية والوطنية !! فعلى الرجال العظماء أن يقحموا زمانهم بالقوة إضافة إلى قوة عبقريتهم وعظمتهم ، ومن هنا تتولد لحظات الحسم والتطور الخلاق في حياة الأمم !! 
والحق إن الطبيعة ، لا ترسل رجلاً عظيماً إلى هذا الكوكب دون أن تفضي بهذا السر إلى روح أخرى ، وهذه تختلف عن وجهة نظر نقاد التاريخ الماركسيين الذين ينقصون من قيمة العامل الشخصي ، أو النزعة البطولية في الحركة التاريخية ، لأن الدوافع الاقتصادية ، والعوامل المادية لها في رأيهم المكان الأول في سيرالتاريخ ،وتطوره ، و أحداثه ، وانقلاباته ، كما يقول الفيلسوف الأمريكي  والف والدو إمرسن  ( 1803 - 1882) في ( ممثلو الإنسانية) .
من وجهة نظرنا أن أحداث التاريخ في لحظاته الحاسمة ،  أعقد من أن تنطبق عليه ، وجهة نظر واحدة ، وكما يقول عبقرينا الخالد ، أبو العلاء المعري :
سألتموني فأعيتني إجابتكم *** من ادّعى أنّه دارٍ ، فقد كذبا 
أنا أرى الله جلياً وراء أحداث التاريخ ، ليس بسبب وراثتي ، وبيئتي ، وإنما نزولاً واحتراما لقناعاتي التامة بعد دراسة عميقة، وتدريس   ، واستلهام مدرسة الحياة ، ، والحياة أوسع مما في عقولنا ، وذكرت ذلك في مقطوعة شعر من قصيدة رثائية مطولة :
أرى الحياة َ كسرٍّ، لطفُ بارئها
أعيى العقول َ، بما تحويه ينكتمُ
 
إنّ التـــــوازن َ- جلّ اللهُ مقدرة - ً
من الخليـة ِ حتى الكون منتظمُ
 
سبحان منْ أبدع التكوينَ في نسق ٍ
لاينبغي أنْ تحيدَ الشمسُ والنجمُ
 
وتارة ً قد نرى في طيشها عجباً
لا العـــــــدلُ بين ثناياها ولا القيمُ
 
تــــــأتي المنية ُللصبيان ِتغصبهمْ
روحَ الحياة، ويُعفى العاجزُ الهرِمُ
 
أنّى ذهبـــــــتَ لتسعى في مناكبها
هـــــــــــي المظالم ُ مَلهومٌ ومُلتهِمُ
 
فالضرغمُ السبعُ عدّ الأرض ساحتهُ
والكلبُ مــــا نالّ من عظم ٍ وينهزمُ
 
والغيثُ يهطلُ فوق البحر من عجز ٍ 
ولا تدرُّعلــــــــــــــــــى تربائها الديمُ
 
دع ِ المقـاديرَ تجري فـــــي أعنّتها""
لا العلم ُ يدركُ مغزاها ولا الفهِــــــــــمُ
 
 الزمن يسير كاللمح البارق لتحديد مصير شعوب وأمم ، والدنيا تؤخذ غلابا ،  وأرى ثلّة من هذا الناس  ، بل من هذا الوطن الجريح المظلوم ، الغاط  في سبات عميق ، لا يدري بما يّحاك ضده ، ومستقبل أجياله - لصغر عقولهم ، وعمى بصيرتهم ، ومنهم لحقارة نفوسهم ، وضآلة عمالتهم ، وتعددية مصالحهم النتنة كنفوسهم ، ويشهد الله لم أقل قولي جزافاً  -  يحاربون  الفكر الوطني الحر الشريف ، والعبقرية الوطنية الإنسانية ، ويضعون العراقيل والخزعبلات  أمامها  ، وهم في غيّهم سارحون ،ولذاتهم الدنيئة  الرخيصة ناهمون كالحيوانات التي لا تفقه أمسها ولا غدها  ( اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب ..!!) ، بل  وبقيدهم يتعثرون ، وبأوامر غيرهم يسيرون ، ويسيّرون ،ولا يؤمنون أن أي جماعة  - أو فرد - لا يمكنها أن تدّعي أنّ الدنيا أعطتها صكاً على بياض تضمن فيه مصلحة أوطانها  - ناهيك عن أوطان غيرهم - ، أوالإنسانية بشموليتها ، ونكرر بما استشهد به الإمام علي (ع) :
أمرتهمُ أمري بمنعرج اللوى *** فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغدِ
ولله الأمر من قبل ومن بعد ، ونكرر مع لبيد :
 ألا كل شيء ما خلا الله باطل *** وكل نعيم لا محالة زائل
شكراً إلى اللقاء في الحلقة الثانية ، وكلّ آت قريب !!

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/24


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • تقطيع شعر حر(تفعيلة) لشعراء كبار عروضيًّا، ولمعظم البحورالمستعملة الحلقة الثانية  (ثقافات)

    • بحور شعر التفعيلة، وما يكتبون!!! الحلقة الأولى : خاطرة  (المقالات)

    • علامات الترقيم مفصلًا، مع الأمثلة الكاملة تعريفها، تسميتها، تاريخها، أهميتها، أقسامها، مواضع استعمالها مع الأمثلة الكاملة  (بحوث ودراسات )

    • الأحيمرالسعدي: وبعرانُ ربّي في  البلادِ كثيرُ!!  (ثقافات)

    • هلْ ياعراقُ تعيدُ أيّامَ المنى؟!!  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : العبقري ما بين إنسانيته بالقوة وقوة إنسانيته...!! الحلقة الأولى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد شاكر الخطاط
صفحة الكاتب :
  احمد شاكر الخطاط


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اسطول نقل الانشائية يحقق 561 نقلة لمفردات البطاقة التموينية خلال شهر ايلول الماضي  : اعلام وزارة التجارة

 توزيع وجبة من الكراسي المتحركة على المعاقين من ذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 تداعيات قرار القدس.. هدم الأقصى  : ابراهيم القعير

 الخلل في الداخل قبل الخارج  : علي علي

 تؤكد ان الشراكة مع القطاع الخاص هي الكفيلة بحل أزمة الطاقة الكهربائية في العراق  : وزارة الكهرباء

 يحبه الله تعالى ورسوله (ص) واله (ع) ابو ذر الغفاري (رض)  : مجاهد منعثر منشد

 الشيوعيون يقودون مظاهرات ساحة التحريك في بغداد  : عزيز الحافظ

 اثراء الفكر و الارتقاء المعرفي  : عبد الخالق الفلاح

 الموسيقار" بتهوفن " يبيع قناني الغاز!  : حيدر حسين سويري

 أحد عشر ملاكا غاضبا  : علي الجفال

 لواء علي الاكبر يكمل كافة استعدادته للمشاركة في تأمين الزيارة الاربعينية 

 انها مؤامرة والغاء المحاصصة كذبة  : صباح الرسام

 شرطة الديوانية تعلن القبض على عدة متهمين ومطلوبين لقضاء  : وزارة الداخلية العراقية

 مشاهد كربلائية  : علي الصافي

 من سيربح الكرسي.. !  : علي سالم الساعدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net