صفحة الكاتب : مؤسسة محمود درويش للابداع

الناصرة، أمسية حول الشخصيّة الإشكاليّة، سعيد عقل
مؤسسة محمود درويش للابداع

الناصرة - الموقد الثقافي: نظّمت دائرة المراكز الجماهيريّة في النّاصرة، وبلديّتها ومركز محمود درويش الثّقافيّ، يوم الأربعاء الماضي، أمسية أدبيّة، تمحورت حول "الشخصيّة الإشكاليّة، الشاعر سعيد عقل".
عقدت الأمسية في قاعة مكتبة "أبو سلمى" في الناصرة. قُدّمت من خلالها ثلاث محاضرات للأدباء، محمّد هيبي، عطا الله جبر والمشرف على إدارة هذا النّشاط، مفلح طبعوني. كما شارك فيها لفيف من المثقّفين والمهتمّين بالشّعر والعديد من الأدباء، برز من بينهم: الدكتور بطرس دلّة، الدكتور محمّد خليل، الأديب جودت عيد والشّعراء، سيمون عيلوطي، وفاء حزّان، يحيى عطا الله وغيرهم.
تولّى إدارة الأمسية، الشاعر مفلح طبعوني الذي قدّم مداخلة بعنوان: "العقل المسكون بالشّيطان"، جاء فيها: "لم تمرّ الذّكرى الألف لوفاة المتنبي في الجّامعة الأمريكيّة في بيروت، سنة 1965، بسلام بسبب سعيد عقل الذي شارك فيها مع بشارة الخوري (الأخطل الصّغير) وآخرين. استهلّ سعيد عقل محاضرته في تلك الاحتفاليّة بالإعراب عن استهتاره واستخفافه بالشاعر بشارة الخوري وبغيره من المشاركين" وأضاف: قام الجمهور ولم يقعد احتجاجًا على ما بدر من "عقل" الذي أجبر على ترك القاعة، فقام بعض الحضور بحمل بشارة الخوري على أكتافهم، تعبيرًا عن تضامنهم مع شاعرهم الذي أنشد:
(ومعشرٍ حاولوا هدمي ولو عقلوا ------- لكـــان أكثر ما يبنــون من أدبـــي
تركتهم فــي جحيمٍ من وساوسهم ------- ورحت أسحب أذيالي على السّحب)
تابع الطبعوني قائلاً: سعيد عقل يسكنه شيطان "زوربا". يلتهم لحم الأطفال المقهورين، خصوصًا الفلسطينيين منهم، يتصيّد الطّفولة الفلسطينيّة ليغتصبها مع أزيز الطائرات الإسرائيليّة وقاذفاتها.
بعد ذلك، تحدّث الأديب عطا الله جبر عن إشكاليّة الإنسان والشاعر عند سعيد عقل، مقارنًا بين إبداعه وشخصيّته، متوقّفًا عند جوانب عديدة من أوزان شعره، غنائيّته وطبيعة لغته العربيّة التي تنكّر لها، محاولا خلق إبداع بأحرف لاتينيّة بدلا من الحروف العربيّة، على مثال تركيّا - أتاتورك، مشيرًا إلى قصيدة "يارا" التي كتبها بأحرف لاتينيّة وقال: "القصائد التي تغنّى فيها بالشام وفلسطين، كتبها بناء على طلب من الأخوين رحباني، لكي تغنيها فيروز في المهرجانات الغنائيّة التي كانت تقيمها في دمشق، وكان لا بدّ من أن تخصّها بأغنية مثل:
(شامُ يا ذا السَّـيفُ لم يغبِ ------ يا كَـــلامَ المجدِ في الكُتُبِ
قبلَكِ التّاريــخُ فــي ظُلمــةٍ ------ بعدَكِ استولى على الشُّهُبِ)
أشار "جبر" بعد ذلك، أن شعر سعيد عقل لم يحظَ بدراسات أكاديميّة موضوعية. الدراسات القليلة التي تناولت شعره، لم تخرج عن العرض الانطباعي، سوى دراسة جادة واحدة، وهي أطروحة دكتوراه للباحثة، هند أديب.    
ثمّ قرأ بعضًا من قصائد "عقل". اختار منها تلك التي ابتكر فيها الشاعر، سعيد عقل، أوزانا شعريّة جديدة.
 أما النّاقد محمّد هيبي، فقد اعتبر في محاضرته، أنّ شخصيته سعيد عقل ليست إشكالية بقدر ما هي مزيج من المرض والتناقض، سواء كان ذلك في الشعر أو النثر أو الممارسة، وأن من ينظر إليه كشاعر، لا يثبت على موقفه الإيجابي منه، عندما يتعرّف على شخصيته الموبوءة بجنون العظمة، أو عندما يقرأ تاريخه مع التنظير السياسي أو يسمع دعوته إلى إبادة الفلسطينيين، أو إشادته ببطولة "بيغن" وجيشه الذي غزا لبنان عام 1982، كجيش جاء، لا ليستعمر ويدمّر، بل ليخلّص اللبنانيين من العنصرية الدموية الفلسطينية، حسب زعمه. وقال: سعيد عقل من ناحية، شاعر كبير، كتب بالعربية قصائد تستحقّ الثناء. تغنّى بلبنان والشام والأردن وفلسطين. وتغنّى، وهو الشاعر المسيحي، بمكة وأهلها والمسلمين جميعا، ولكنّه من ناحية أخرى، سجّل مواقفَ، كتابة وممارسة، جرّدته من مصداقيته، ونحن، الفلسطينيين بالذات، مهما تعالينا على الجراح، يظلّ علقم كلماته، يصمّ آذاننا ويحزّ في نفوسنا. لنا أن ننسى ونغفر إذا أردنا، ولكن لا يحقّ لأحد أن يعتب علينا إذا لم نفعل، لأنّ سعيد عقل رحل عن الدنيا ولم يُغيّر من نهجه شيئا، ولم يعترف بخطئه تجاهنا، ولم يعتذر عنه أيضًا.
الجدير بالذّكر، أن المحاضرات التي قدّمت في هذه الأمسية، فتحت أمام الحضور بابًا واسعًا للنقاش. تباينت فيه المواقف ووجهات النظر، بين معجب بشعر سعيد عقل ومتحفّظ من سياسته، وبين رافض لمواقفه الأدبية والسياسيّة جملة وتفصيلا وبين متردّد من اتّخاذ موقف من هذا الشاعر الإشكالي الذي فجّر في القاعة بين الحضور، نقاشًا إشكاليًا حادًا، لكنه لم يخرج عن أصول احترام الرأي، والرأي الآخر.

 

  

مؤسسة محمود درويش للابداع
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/21



كتابة تعليق لموضوع : الناصرة، أمسية حول الشخصيّة الإشكاليّة، سعيد عقل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حمودي العيساوي
صفحة الكاتب :
  حمودي العيساوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزيرة الصحة والبيئة تؤكد اهمية الاسراع بانجاز مشاريع المستشفيات سعة 400 سريرا  : وزارة الصحة

 احیاء الذكرى السنوية الـ48 لرحيل زعيم الطائفة السيد محسن الحكيم بحضور ممثلي المراجع

 أنقذوا التعليم في بلادي  : احمد ابو خلال

 قوة التحالف ضرورة وطنية  : عزيز الابراهيمي

 عيد المسؤولين  : حميد الموسوي

 عبق الشهادة  : عادل الجبوري

 البرلمان ومزاجية القوانين تحت التسلسل 6  : وليد سليم

 ليوث الرافدين رسميا الى ريو دي جانيرو  : نوفل سلمان الجنابي

  مؤسسة التراث في برلين ودعوة عامة لاحياء ذكرى شهادة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم  : علي السراي

 ردا على بعض المساكين ( 6 )  : ايليا امامي

 عالية نصيف تنتقد إعادة تدوير اشخاص في وزارة الكهرباء وترقيتهم ونقلهم من محافظة الى اُخرى

 (حاتم عباس بصيلة) اديب من مدينة طويريج)  : غانم عبد الواحد الجاسور

 كذابون بوجوه ضاحكه  : حيدر عاشور

 العمل : فريق وطني يحميني يجري مسحا ميدانيا لـ(500) اسرة فقيرة في قضاء الشرقاط  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الاسد والارنب وقيادة البلاد وسراب الوعود وضبابية التصريحات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net