صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

ما أشرفَ الأقلامَ ! أنْ تتلطّفا
كريم مرزة الاسدي

  إهداء إلى العالم الأديب الكبير أ.د.  عبد الإله الصائغ ، وموقع مؤسسة النور الثقافية بمناسبة الاحتفاء بكاتب هذه السطور بدعوة من الصائغ الكبير  / من الكامل التام :
قدْ يجمعُ الإنسانُ في آمــالهِ  ******  آلامــــهُ ، فيُعَدُّ ذاكَ تعسّفا
رهفاً لِمَنْ رفـدَ الصحاب َ بظلّهِ  **** وظليلهِ علماً وشعراً مُرهفا
هذا هو النجفُ العراقُ تمامهُ  **** قـد ضـــاعَ منهُ رجالهُ فتخلّفا
************************************************   
يا سابق الخيراتِ للنـورِ احْتفا **** إنّي أشاطركَ الهمومَ ومَنْ جفا
كمْ ليلةٍ قد عشتُها ضنكَ السّـدى** ما كادَ وهج (النّور) حتّى يشرفا
تلك الليالي حلكة ٌ في ظلمها **** وظلامها أنّــــى تلامــــسُ مُسعِفا؟
لا بلدتي تلــــــك التي أمطرتها ***** كُتباً ، فتهــــــتُ مغرّباً ومُنجّفا
هـذا أنا أأبى التّصـنعَ رافضاً ***** ســرّي لعيناً ، مظهري قــدْ زُخرفا
 
 
ما أشرفَ الأقلامَ ! أنْ تتلطّفا
(عبدَ الإلهِ) وكنتَ أنتَ الألطفا

إيهٍ عميدَ العلمِ : أوفى رتبـةٍ
 أسديتَها ، ولقدْ عهدتُكَ مُنصفا

فشهادة ٌلي مـِــنْ عُلاكَ شهادةً
 أزهـو بها ها... ذا أجلُّكَ مُشــرفا

لمّــــا تجشّمتَ الحقـائــقَ صــادقاَ 
خلّفتَ خلفَكَ مـَــنْ يهـــزّكَ مُـــوْقفا

لا، لنْ يُهزُّ مِنَ الرواســــي طودُها
 بلْ رسَّختْ مَـــــنْ ضيّــــفتهُ  مُرفرفا

قــــدْ يجمعُ الإنســــــانُ في آمــالهِ
  آلامـــــــهُ ، فيُــــعَدُّ ذاكَ تعسّــــــــفا

رهفاً لِمـَـــنْ رفــــــدَ الصحاب َ بظلّهِ
 وظليلـــــهِ  علمــــاً وشعراً مُــــرهفا

مُذْ يومُهُ المعطــــــاءُ، بحــــــرُهُ أمّة ٌ
 فـــــد زادَ زاداً  كـــي تصبَّ وتغــرفا

هذا (الشّـــــريفُ بصـــــورةٍ فنّيّــةٍ)
 مــدَّ (الزّمـانَ الجاهليَّ) وأردفا (1)

( معيــــــارُهُ النّقديّ ُ ) (إبـداعٌ) لِما
 شهد (التّوقعُ واقعــاً) ومخلّفا (2)

(موســـوعةُ ُالأعلامِ) مدرسة ٌبها
 قممٌ يحـجّ ُلها الرّجالُ تطوّفــا (3)

يا (بابلــــــــــيَّ الحلمِ): (عودة ُطائرٍ)
 من (عشقِ مملكةٍ ، تنامُ ) تلهـــفا (4)

هذا هــــــو النجفُ العـــــراقُ تمامهُ
  قد ضــــاعَ منهُ رجالــــــــهُ فتخلّفــــا   

*************************************************

يا ســـــابقَ الخيراتِ للنــــورِ احْتفا
إنّي أشــــاطركَ الهمومَ ومنْ جــفا(5)      

يـــا أيّها الرجـــــلُ الكبيــــرُ محطةً ً
 ناجيــتُ قبلكَ (فائقاً ) و (مثقــفا)(6)

كـــمْ ليلةٍ قـدْ عشتُها ضنَكَ السّـدى
 مـــا كادَ وهجُ (النّور) حتّى يشرفا

تلكَ الليــالي حلكـــة ٌ فـي ظلمِها
 وظلامِها أنّــــى تلامــــسُ مُسعِفا؟

خمســــــونَ عامـاً ضيّعتني هائماً
ما ذقــــتُ فيها موطنـــــاً أومألفـا

لا بلدتي تلــــــك التي أمطرتها 
  كُتباً ، فتـتُ مغـــرّباً  ومُنجّفا (7)

أنــا ابن كوفة (أحمدٍ) و (محمدٍ)
 دررُالكلامِ ، جواهـرٌ نبعُ الصّفا (8)

لغـــــــة ٌأطوّعها كبـــــعضِ أناملي
أنّــى أشــا ، أبدعتُــــــــها متصرفا

وتشعّبــــــتْ منّي العلــــومُ عديــدةً 
عقبــاي قدْ شبَّ الضّرامُ وما انْطفا

هـــــــذا أنا أأبى التّصــــنعَ رافضاً
ســرّي لعيناً ، مظهري قــدْ زُخرفا

همّـــــوا على ســـقطِ المتاعِ تهافتاً
 نحــنُ الصّميمُ ، إذا تساقطَ  مَنْ هفا

هـــــذا الذي أودى العـراقَ بأهلــهِ
قِيَم ُ النفـــــاقِ ، ومن يصولُ مـزيّفا

بلــــــدٌ أضعنـــــاهُ طـــوائـفَ عــدّةً
 هـــــــذا الذي قد رسّـــــموه تطـــرّفا

هــــــذا أنا عرقُ الصّراحةِ ريشــــتي
 أرخــــــصتُ مَنْ قدْ دار ظهرهُ مجحفا

مــاذا بقى - يا دهرُ- من عمــــــــر الهبا
حتّـــــى تضيّـــــعهُ الســـــنون تــــأفـّفــا

(قيـــــلٌ وقـــالٌ) والدوائـــــــــرُ خلفها
 تغري الجهــــــولَ ، وللمصائبِ مَنْ خفى

لا للصـــــــغائر ، والعظائم هــــــــمّتي
فيضُ السّــماحةِ كـــــــــي تجدَّ و تتْحفا
   
******************************************************
 
يا ( نـــــــور) مرحى للأحبّةِ جمعهم
 كرمـــــاً ، وهــــذا العقدُ يشهدُ بالوفا

مرّوا كما مــــــرّ الســــحابُ خميلةً
قــــد أينعوا طيبــــاً ، وقلبــاً مُرشِفا

لـــــي أخوةٌ قـــــد رافقوني لمّـــــة ً
لـولاهمو جـــــفَّ اليــــــراعُ توقّفا

كـــــــم غرسةٍ لي في رباكِ شتلتها
أجهــــــدتُ نفسي كي تجودَ فتُقطفا

   وأنامُ ملءَ العيـــن ترضــــى أمــــة ٌ
وختــــــــامُ قولي أنْ أكــرر مُعْطفا
 
ما أشــــــــرفَ الأقلامَ ! أنْ تتـــلطّفا
 (عبد الإلهِ) وكنـــــــــتَ أنتَ الألطفـــا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ، (2) ، (3) ، (4) : إشارات وتضمينات لأسماء بعض مؤلفات أ . د. عبد الإله الصائغ
 1 - الصورة الفنية في شعر الشريف الرضي، خطاب البلاغة
 2 - الزمن عند الشعراء العرب قبل الإسلام
. 3 - الصورة الفنية معيارا نقدياً
 4 - الإبداع العربي بين الواقع والتوقع
 5 - الخطاب الإبداعي الجاهلي والصورة الفنية - القدامة وتحليل النص
 6 - النقد الأدبي الحديث وخطاب التنظير - النظرية وتحليل النص
7-  موسوعة الصائغ الثقافية
8  عودة الطيور المهاجرة : شعر .
 9 -  حلم بابلي : قصص أطفال .
 10 -  - مملكة العاشق  أغنيات للأميرة النائمة : شعر .
11  - سنابل بابل : شعر
هنالك مؤلفات عديدة أخرى لأستاذنا الدكتور ، ليس هنالك علاقة بين التضمينات والإشارات وأهمية المؤلفات.
(5) ( فائقمحمد حسين الخليلي) وهو رؤائي وقاص عراقي كبير ، له عشرون مؤلفاً في هذا المجال ، كتب عني وعن مؤلفاتي العديد من المقالات ، فنظمت قصيدة رائعة بحقه ، من الكامل أيضاً ، والمثقف : مؤسسة المثقف ، وقد نظمت في حقها قصيدة بعد تكريمي بدرع المثقف 2013/ من البسيط.
(6) أ.د.  عبد الإله الصائغ هو صاحب فكرة الاحتفاء بي ، وتلبية لدعوته تم الاحتفاء ، وتقلدت هالة مؤسسة النور الثقافية  للإبداع الفكري والثقافي ، ونادى الرجل بمداخلة خاصة ، ودعا رؤوساء الجامعات العراقية في الداخل والخارج بمنحي شهادة الدكتوراه الفخرية بترقيتين ، (7) وتضمنت القصيدة إشارات لدعوته.
 (7) إشار إلى مؤلفين لي وهما ( تاريخ الحيرة ... الكوفة ... الأطوار المبكرة للنجف الأشرف) ، و ( نشأة النحو العربي ومسيرته الكوفية - مقارنة بين النحو الكوفي والنحو البصري) ، وهنالك مقالات عديدة عن شخصيات وأعلام نجفيين كبار ، وكل مقالة تتضمن العديد من الحلقات ، إ ضافة لقصائدي الملحمية عن الجواهري العظيم.
(8) إشارة إلى المتنبي وقوله ( والدرّ درٌّ برغم من جهله ) ، ومحمد مهدي الجواهري .
 

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/23



كتابة تعليق لموضوع : ما أشرفَ الأقلامَ ! أنْ تتلطّفا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فاروق الجنابي
صفحة الكاتب :
  فاروق الجنابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التعايش السلمي ثورة لتوحيد المجتمعات  : وليد المشرفاوي

 حديث الثورة اليمنية السلمية 15 حتى يسقط النظام  : صالح العجمي

 مفاوضات عبثية بلا دور عربي !!  : نبيل عوده

 الطب الكربلائي القديم  : علي حسين الخباز

 الكشف عن تحركات لخلايا البعث وجهاز المخابرات وفدائيي صدام في ذي قار

 مدير قصر الثقافة والفنون في البصرة يلتقي القنصل الإيراني  : اعلام وزارة الثقافة

 بالصور : مدينة الإمام الحسن المجتبى للزائرين تشرع أبوابها لاستقبال زائري الإمام الحسين على طريق كربلاء - النجف  : موقع العتبة الحسينية المطهرة

  التحالفات الوطنية ... خدعة ام حقيقة  : هاشم الفارس

 محافظ ميسان يدعو المجلس الجديد لعقد أول اجتماع يوم غدا  : اعلام محافظ ميسان

 من المقطوعات الجديدة (لشاعر المدينة)  : حاتم عباس بصيلة

 جنايات واسط:الإعدام لقاتل ضابط في مديرية الجنسية بسبب خلافات عشائرية  : مجلس القضاء الاعلى

 العمل واطراف الانتاج الثلاثة تناقش مع منظمة العمل الدولية سبل التعاون في مجال بناء القدرات ودعم الشركاء الاجتماعيين  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 عيد زكريا ..خرافة ضد الدين  : احمد خضير كاظم

 ضاعت؟  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 رسالة ماجستير في علوم الإحصاء عن مرض (الجلطة الدماغية) تحظى بتقدير جيد جدا  : حامد شهاب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net