صفحة الكاتب : هشام الهبيشان

ماذا يجري بمدينة معان الأردنية.. وخطوط حمراء لايقبل بالتعدي عليها ؟!"
هشام الهبيشان

 حملت مجموعة الأحداث التي جرت تفاصيلها ووقائعها مؤخرآ "بمدينة معان التي تقع بجنوب الاردن وهي اكبر المدن الاردنية مساحة والمحاذية للحدود السعودية جنوبآ " مجموعة من التاؤيلات والتحليلات على مستوى الشارع الأردني بشكل خاص وعلى مستوى وسائل الاعلام العربية والاعلامية بشكل عام،تفاصيل وحقائق هذه التاؤيلات والتحليلات التي حملتها ونقلتها بعض وسائل الاعلام بشقيها المحلي والخارجي عن مضمون وسياق الاحداث التي جرت بالمدينة قد تكون قد خرجت عن سياقها المهني والاعلامي ،فقد تم تصوير الحدث بطريقة سلبية جدآ ،وقد تعاطت بعض وسائل الاعلام وللأسف مع الحدث وكأنه عباره عن صراع داخلي بين قوى محلية عشائرية واهلية ومجتمعية وبين النظام الأردني ممثلآ بركنه الأمني ،وهذا خطأ كبير واعتقد انه مقصود من قبل بعض وسائل الاعلام المحلية والعربية والاقليمية ،والهدف هو قلب حقائق الواقع وتشويه صورة سكان مدينة معان والأساءة للأجهزة الأمنية والعسكرية بالأردن .
 
 
مجموع هذه الحقائق التي تحدثت عنها أعلاه عن تغطية وسائل الاعلام السلبية لمجمل الحدث بمدينة معان  ،والتعاطي السلبي من قبل بعض هذه الوسائل الاعلامية مع مجمل الحقائق الظاهرة للعيان بالمدينة ، فهذا التعاطي السلبي من قبل بعض وسائل الاعلام مع الحدث بالمدينة يحتم علينا اليوم كمتابعين لمجمل وتفاصيل الحدث ان نتحدث من منظور ومفهوم وقاعدة "ان اهل مكة أدرى بشعابها " ومن هنا سنتحدث وبتفصيل عن الشق التفصيلي لما جرى بالمدينة من احداث ، لدحض بعض الروايات والاخبار المفبركة التي حملتها بعض وسائل الاعلام والصحف الصفراء والاقلام المأجورة عن الحدث بمدينة معان وبحيادية مطلقة .
 
 
اليوم لن نخوض بتفاصيل وتجليات وقراءات تاريخية عن مجمل الاحداث التي عاشتها وعاصرتها مدينة معان فالمدينة تاريخها يتحدث عنها وعن اهلها الطيب الكرام ،ولهذا سنبدأ حديثنا عن الازمة الأخيرة والحدث الأخير الذي جرى بمدينة معان أبعادآ وخلفيات،وبقرأة موضوعية لخلفيات الحدث نقرأ أنه بعد سلسلة من الاحداث المؤلمة التي عاشتها مدينة معان خلال السنوات الماضية نتيجة بعض حالات التمرد من قبل بعض الفئات القليلة جدآ الخارجة عن القانون بالمدينة والتي اسفرت عن أحداث ماساؤية راح ضحيتها عدد من الشهداء من ضباط ومجندين الأجهزة الامنية وعدد أخر من المواطنين المدنيين ،هذه الأحداث بمجملها استدعت حالة من الاستشراف لمستقبل المدينة من قبل بعض النخب الوطنية والقوى السياسية الرسمية والأهلية  لوضع حد لهذه الفوضى التي عاشتها المدينة على مدى وطيلة أعوام خلت .
 
 
وهذا ما أنتج حينها أي بالتحديد قبل ما يقارب العام من اليوم مبادرة وطنية شاملة تبناها بعض اعضاء مجلس الشعب الأردني وعلى رأسهم رئيس المجلس السيد عاطف الطروانة بالشراكة مع بعض القوى المحلية والوطنية للحد من ظاهرة الفوضى التي عاشتها المدينة ،هذه المبادرة وفق نتائجها التي ظهرت سريعآ شكلت نقلة وقفزة نوعية لمجمل ملفات المدينة التي تعيش بواقع مزري تهميشي اقصائي والتي تنتشر بين اكنافها وحواريها واحيائها وبلداتها ظواهر الفقر والبطالة والواقع المزري لكل تفاصيل الحياة بالمدينة والذي انتج بمجموعه حالات من التطرف والخروج عن السياق العام لمفهوم المواطنة  الايجابية  بين بعض ابناء المدينة وهم قلة وهذا يعكس بجملة ما يعكس حجم تقصير الدولة الاردنية أتجاه هذه المدينة العريقة واهلها الطيب الكرام ،عموم هذه الملفات التي تعيشها هذه المدينة أستطاعت المبادرة الوطنية التي قادتها القوى الوطنية والشعبية المذكورة أعلاه ،ان تضع خطوط عمل ومسارات تصحيح لبناء اطر عامة ورسمية جديدة للتعامل بشكل منهجي وعلمي ومنطقي مع مجمل ملفات المدينة ،مجمل هذه التصورات والطروحات الايجابية التي قدمتها هذه المبادرة لأهالي معان قوبلت بالترحيب من معظم اهالي المدينة وممثليها ،وهذا ما افرز حينها حالة من الاستقرار بالمدينة ،وأثمر عن تسليم الكثير من المطلوبين بالمدينة على ذمة قضايا جنائية أنفسهم للأجهزة الامنية والقضائية لأستكمال محاكمتهم وفق مسار القانون ،وعلى طول تلك الأشهر من العام الماضي شهدت المدينة استقرارآ نسبيآ لوحظ بشكل واضح بالمدينة .
 
 
بمطلع هذا العام تعرضت المبادرة الوطنية لجملة أنتكاسات بالمدينة وهنا سأذكر اهمها ،اولى هذه الأنتكاسات هو الأيعاز من قبل بعض الاجهزة الرسمية  لرفع الغطاء الشرعي عن القوى الوطنية التي ساهمت بتخفيف حدة الاحتقان بالمدينة وتسليم ملف الوساطة بالمدينة لجهات مدنية وسياسية اخرى عجزت عن استكمال باقي ملفات المبادرة،ثاني هذه الأنتكاسات هو  تقصير الحكومة عن تلبية بنود التنمية الاقتصادية والسياسية والأمنية والاجتماعية التي نصت عليها تفاصيل هذه المبادرة التي حدت بموجبها من حالة الأحتقان بالمدينة ،مجمل هذه التفاصيل تعكس ان هناك فشلآ حكوميآ ذريعآ تسبب بالتمهيد لحالة وسلسلة جديدة من الفوضى وهو ما أثمر مؤخرآ عن ظهور حالات تمرد مجتمعي بين بعض الفئات والمكونات الخارجة عن القانون داخل المدينة .
 
وهنا سندخل بالسياق العام لتفاصيل ما جرى مؤخرآ بالمدينة ،فبعد سلسلة هذه الانتكاسات التي تحدثت عنها أعلاه والتي رافقت مشروع أفشال المبادرة الوطنية بالمدينة ؟!، ظهر مجددآ بعض الخارجين عن القانون والذين مازالوا فارين من وجه العدالة لليوم وهم لايتعدون عدد اصابع اليد الواحدة،والذين لم يسلموا انفسهم  للاجهزة الأمنية والمطلوبين على ذمة مجموعة قضايا جنائية ضمن صفقة المبادرة الوطنية ،وهؤلاء قاموا مؤخرآ بسلب سيارة تابعة لأحدى الأجهزة الأمنية، وتجولوا بها في شوارع المدينة رافعين علم تنظيم "داعش" ، قبل أن يشعلوا بها النيران ويلوذوا بالفرار،هذا العمل المستفز للأجهزة الأمنية ولكل دوائر صنع القرار الرسمي  ولعموم ابناء  الشعب الأردني أستدعى الرد عليه بالطرق الأمنية المناسبة بعد فشل كل المساعي لتطويق واحتواء هذه القضية ضمن حدود القانون والطرق السلمية المتاحة ،وهذا ما استدعي القيام بالحملة الامنية للحفاظ على هيبة الدولة وهيبة موسسأتها الرسمية وهذا بالنهاية هو مطلب لكل مواطن اردني ،لأن فرض الأمن هو الأساس لوجود الاستقرار.
 
 
هنا وبغض النظر عن أتفاقنا او اختلافنا مع السياسة التكتيكيه والعملياتيه التي نفذتها الاجهزة الأمنية بالمدينة مؤخرآ ، يبقى هناك مجموعة من الخطوط الحمراء التي تتفق عليها مجموعة وقاعدة شعبية واسعة من الاردنيين والتي لايسمح بتجاوزها أبدآ ،اولى هذه الخطوط هوعدم السماح لأي شخص او كيان او مؤسسة او تنظيم داخلي او خارجي بالتعدي على هيبة الدولة الأردنية والاجهزة الأمنية  والعسكرية لأنها جزء رئيسي وضامن حقيقي لهذه الهيبة ،فالتعدي على هيبة هذه الاجهزة الأمنية والعسكرية ومحاولة استفزازها وجرها الى صدامات مع المجتمعات المحلية  هو امر مرفوض وهو تعدي على هيبة الدولة وهو بالنهاية تعدي على كل مواطن أردني منتمي لهذا الوطن فرجل الأمن بالأردن الملتزم بحدود القانون هو خط احمر ولايسمح بالتعدي عليه ،ثاني هذه الخطوط الحمراء هو عدم السماح لأي جهة محلية داخلية او حتى خارجية تحاول تشويه صورة ابناء مدينة معان وغير ابناء مدينة معان او أي مدينة اخرى اليوم وتسعى لشيطنتهم  ،فهذا الأمر مرفوض من مجمل القاعدة الشعبية والوطنية الأردنية ،فأبناء مدينة معان كما غيرهم من ابناء المدن الاردنية هم جزء رئيسي ومكون حضاري وتاريخي بفصول بناء الاردن الحديث ولهم مساهمات تاريخية وتضحيات كبرى قدموها للاردن ليبقى الاردن واحة للأمن والاستقرار،وهنا لايسمح أبدآ بمس اهل معان وتشويه صورتهم ومحاولة تشويه واقعهم فهذا امر غير مقبول من معظم ابناء الشعب العربي الاردني ،فخروج مجموعة او كيان محدود عن الاعراف الوطنية والامنية المعتاد عليها بالاردن لا يمكن بأي حال من الاحوال تطبيقه وتعميمه على جميع ابناء المدينة الطيب الكرام.
 
 
 
وقبل الختام ،يجب التنويه هنا ان الحكومة الاردنية الحالية التي تعتبر من وجهة نظر خاصة هي واحدة من اسوأ الحكومات التي مرت بتاريخ الاردن الحديث ،وهي من وجهة نظر خاصة كذلك هي من تتحمل اليوم جزء وجزء كبير من التداعيات المستقبلية لما قد يجري بمدينة معان اليوم ،ولهذا يجب عليها اليوم ان تتحمل مسؤوليتها بهذا الأتجاه ،فالهروب الى الأمام من قضية احداث معان،هو يعكس بجملة ما يعكس ويؤكد ان الحكومة الحالية غير قادرة على تلبية وتحقيق استحقاقات المرحلة ،وهي غير قادرة وعاجزة حاليآ ومرحليآ على احتواء مجموعة هذه التحديات التي تواجهها اليوم ،وهذا مايدفعنا اليوم الى التسأول، الى متى سيبقى النظام الاردني الرسمي يناور بهذه الحكومة ؟،التي اوصلت الاردن وشعبه بسياساتها الاستعلائية والاقصائية التي ترفض الحوار والنقاش بمجمل الازمات التي يعيشها الاردن اليوم ،وهذا مااوصل بعض القوى الوطنية الى طرق مسدودة للتواصل والحوار مع هذه الحكومة التي اكرر حديثي هنا واقول ومن وجهة نظر خاصة أنها واحدة من اسوأ الحكومات بتاريخ الاردن الحديث.

 
ختامآ ،على جميع المتابعين داخل الاردن وخارجه ان يعلموا جيدآ واخص هنا وسائل الاعلام المحلية والعربية والعالمية ،ان الاردن الدولة واقصد هنا منظومة التشريع بالدولة الاردنية بكل اركانها،لايمكن بيوم من الايام ان تستخدم او تقبل بتعميم مفهوم الخيار الامني كبديل عن الحوار والنقاش لحل أي قضية مهما أستعصت طرق حلها ولنا تجارب عدة بالاردن بهذا الأتجاه،ولكن بذات الاطار لايمكن السماح بتجاوز الخطوط الحمراء التي تحدثت عنها أعلاه من قبل أي شخص او كيان او منظمة بالاردن او خارج الاردن،فالأردن الدولة  حسم منذ أمد خياراته الاستراتيجية للتعامل مع ملفات الداخل الاردني ،واعطى دائمآ للحل السياسي الاصلاحي السلمي مجالآ واسعآ واولوية قصوى لاحتواء كل الازمات المحلية الداخلية التي تواجه الاردن اليوم،ومنها أزمة معان ،معان تلك المدينة واهلها التي كانت ومازالت وستبقى سندآ ومرتكزآ قويآ للدفاع عن الاردن ،ولن تكون بيوم من الايام خاصرة رخوة لضعاف النفوس واعدء الاردن للمس بأمن الاردن المجتمعي والأمني......

  

هشام الهبيشان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/18



كتابة تعليق لموضوع : ماذا يجري بمدينة معان الأردنية.. وخطوط حمراء لايقبل بالتعدي عليها ؟!"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الشعوذة والموروث الشعبي - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدي الفاضل الافضل محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته وأظلنا الله بظلال خيمته الواسعة ومتعنا الله بطول بهاء سناء ضياء ارتفاع قامته ولا حرمنا من التفضل يوما بخدمته واجلسنا الله جلوس التلاميذ لأستاذهم وأبعد عنا سوء الخلق في حضرته. سيدي الفاضل واستاذي المفضل .. عند فتحي للايميل وجدت اشارة من الموقع الاغر بوجود تعليق على مقال لي عرفت من اللحظة الاولى انه منكم كفراسة أو هو توالف القلوب .. لذا استعجلت قراءتها لأستلهم منها أدب الأستاذ وتواضعه وأغترف من منهل عطاءه لكني أحترت بكيفية ردي المتواضع عليها وانا انا على بساطة أمري وشأني الحقير وهو هو لجلالة قدره وهيبة طلته ودماثة خلقه ولين عريكته ان من اكرم نعم الله عليً ان وضعني بهذه الثقة العالية بين يدي استاذي الى درجة انه يطلع ابنه على كتابة لي هذا ان دل فعلى نعمة عظيمة يمن بها عليً المنان وتجربة جديدة لي مع الاستاذ الواعي .. وأشكر الباري وأسأله ان يوفقني الى تحمل هذه المسؤولية كما ويسعدني ان ادخلت السرور على قلبكم ورسمت الابتسامة على ثغركم .. فقد قيل في الحديث (ما عبد الله بشيء افضل من ادخال السرور على قلب المؤمن ) والحديث (إن أحب الأعمال إلى الله عز وجل إدخال السرور على المؤمن) جعلني الله من المؤمنين وعسى ان يقبل عملي .. واساله ان يمن عليكم بالفتوحات القلبية ةيرفعكم في درجات رحمته وان يتقبل اعمالكم وأن يستجيب دعواتكم آمنكم الله بمحمد واله الطيبين الطاهرين من جميع أهوال الدنيا والأخرة ورزقكم رفقتهم وتفضل عليكم بانيق ضياء شعاع بريق لمعان انوارهم .. وألاذنا بأطرافكم إن أحسنا التعلق بها. من الله عليكم بالخير والمسرة ورزقكم خيرات طيبات عائدات مسرات ولادة السيدة الحوراء زينب عليها السلام وسلامي للسيد محمد صادق البار سليل العترة الأطهار ************* والف تحية وشكر للأخوة القائمين على ادارة الموقع الأغر رقهم الله السلامة سلامة الدين والدنيا والأخرة وأذهب الله عنهم العرض والمرض وحماهم من كل الشرور عجل الله فرج مولانا صاحب الأمر والزمان وسهل مخرجه الشريف وجعلنا واياكم من انصاره واعوانه والذابين عنه والمستشهدين بين يديه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علياء موسى البغدادي
صفحة الكاتب :
  علياء موسى البغدادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net