صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

آصف بن برخيا في مصادر المسلمين الجزء الثاني. بين آصف بن برخيا وعلي بن أبي طالب عليهما السلام .
مصطفى الهادي

قدمّنا في البحث السابق ما يتعلق بشخصية آصف بن برخ...يا في الكتب القديمة خصوصا التوراة التي كانت بعض نصوصها معاصرة لتلك الفترة فقدمت لنا رؤية مشوشة ولكنها كافية لخلق صورة عن هذه الشخصية تزيل الغموض الذي صاحبها. 

اليوم نُقدم وجهة نظر الإسلام في هذه الشخصية بعيدا عن بعض الأراء الغريبة التي عندما عجزت عن تفسير قدرات (آصف) نسبت إليه السحر فالمسلمون اصدروا له كتابا سحريا لم يذكروا من أين جاؤوا به، والغربيون أيضا نسبوا السحر له مستفيدين من كتب اليهود (1)، وبما أن شخصية آصف بن برخيا لم يتم طرحها من خلال بحث شامل كامل بل وجدنا ان كل ما تم ذكره عن هذه الشخصية الفريدة أحاديث وروايات متناثر هنا وهناك اغلبها اسرائيلية ، او من خيال المؤرخين. ولكن مع ذلك فإن البحث في آيات القرآن وبعض التفاسسير الموضوعية منحنا فرصة لنُسلط الضوء على هذه الشخصية الفريدة التي اقترن ذكرها دائما بذكر الامام علي بن أبي طالب وآل البيت عليهم السلام. 

في قصة نبي الله سُليمان يمر القرآن على ذكر شخصية لا يذكر اسمها كما في سورة النمل آية 44 حيث يقول (قال الذي عنده علم من الكتاب). وترك القرآن المجال للنبي والمفسرين من بعده الكشف عن جزئيات هذه الحدث الذي أرّخهُ القرآن. 

ففي تفاسير أهل السنة فقد جاء في تفسير الجلالين قوله : (آصف بن برخيا كان صدّيقا يعلم اسم الله الاعظم الذي اذا دعا به أُجيب). في هذا النص يتفق الشيعة مع السنة في أن آصف امتلك فعلا قدرات مميزة قالوا في تفسيرها بأنه امتلك (الإسم الأعظم) وعند الرجوع إلى التوراة وتفحص المزمور الذي كتبهُ آساف بن برخيا نجد آساف يُشير إلى ذلك حيث يقول آساف في المزمور (الزبور) 83: 18. حيث يقول في هذا النص: ((ويعلموا ان اسمك يهوه وحدك العليّ على كل الارض)). فآساف هنا يذكر بأن إسم الله الأعظم النافذة قدرته على كل الأرض هو (يهوه) :

على ما يبدو فأن النطق بهذا الإسم يكون مصاحبا لبعض الأدعية لكي يعمل، كما يلوح ذلك من خلال الاستمرار في قراءة النص في المزمور المذكور. وهذا ما نراه أيضا في تفاسير المسلمين وخصوصا أهل السنة حيث ذكر القرطبي في الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 2.02 - الجزء 13 في تفسير سورة النمل الآيات: 36 - 40 حيث يقول : ((قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك. قال: أكثر المفسرين على أن الذي عنده علم من الكتاب آصف بن برخيا وهو من بني إسرائيل، وكان صديقا يحفظ اسم الله الأعظم الذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب وهو بلسانهم، أهيا شراهيا)) .

وقال الزهري: أن الكلمات التي دعى بها الذي عنده اسم الله الأعظم (يا إلهنا وإله كل شيء إلها واحدا لا إله إلا أنت ايتني بعرشها فمثل بين يديه). 

وقال مجاهد: (دعا فقال: يا إلهنا وإله كل شيء يا ذا الجلال والإكرام)

وقال السهيلي: الذي عنده علم من الكتاب هو آصف بن برخيا وهو ابن خالة سليمان، وكان عنده اسم الله الأعظم من أسماء الله تعالى).

وذكر في فتح الباري، شرح صحيح البخاري، لابن حجر العسقلاني المجلد السادس كتاب أحاديث الانبياء باب قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى (ووهبنا لدواد سُليمان نعم العبد) قال البخاري : الذي عنده علم من الكتاب، وهو آصف بن برخيا. 

وقد ذكرنا في البحث السابق (ج1) بعض أحدايث الشيعة الواردة عن طريق أهل البيت عليهم السلام حول شخصية آصف بن برخيا وامتلاكه للإسم الأعظم . فلا حاجة لتكرارها. 

وذكر الطبري في تفسيره جامع البيان عن تأويل آي القرآن. الجزء 19 من تفسير سورة النمل القول في تأويل قوله تعالى: (قال يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين) قال الطبري : حدثنا ابن حميد، عن ابن إسحاق: قال عفريت لسليمان أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك، وإني عليه لقوي أمين. فزعموا أن سليمان بن داود قال: أبتغي أعجل من هذا، فقال آصف بن برخيا، وكان صدّيقا يعلم الاسم الأعظم الذي إذا دعي الله به أجاب، وإذا سئل به أعطى: (أنا) يا نبي الله (آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك).

من هذه المحاورة يتبين لنا أن نبي الله سُليمان كان قادرا على الاتيان بعرش بلقيس ، ولكن أمام هذا الجمع من الجن والانس والطير وبقية المخلوقات أراد سُليمان أن يُشير إلى من يخلفه من بعده فعمد إلى اجراء هذا التنافس الذي فاز فيه وزيره آصف بن برخيا. 

كل ما ذكرناه آنفا يؤكد وبصورة قاطعة صدق القرآن من أن (آصف أوأساف بن برخيا) كان معاصر لنبي الله سليمان عليه السلام.وهذا ما ذكرته التوراة حيث جاء في سفر أخبار الأيام 6 : 39 : (بنى سُليمان بيت الرب فقاموا على خدمتهم حسب ترتيبهم هؤلاء هم القائمون .....آساف الواقف عن يمينه. آسافُ بن برخيا بن شمعي). وقوله هنا في هذا النص (الواقف عن يمينه) تعني أن له الزعامة الكبرى والادارة العظمى في خدمة بيت الله وهذا في عرف بني إسرائيل يعني خلافة نبي الله سليمان وولايته من بعده على الناس. 

بحثت في المصادر الإيرانية عن شخصية آصف بن برخيا فوجدت أن بعض من بحث في هذا الباب يقول بأن شخصية آصف بن برخيا هي شخصية (الخضر) (2) العبد الصالح الذي امتلك الإسم الأعظم وعاش طويلا والمقال منشور بتاريخ السبت (شنبه 21/12/1389 ) بالتاريخ الفارسي. 

الشيء الذي وجدته من خلال بحثي في مختلف المصادر أن هناك تشابها بين شخصية آصف بن برخيا وشخص الإمام علي عليه السلام من حيث الظلم الواقع عليهما من قبل صحابة سليمان ومحمد عليهما السلام ، الإثنان تم اقصائهما عن الاماكن التي عينها لهم الله ورسوله. فآصف بن برخيا كان وصيا لسُليمان شجاعا حازما صارما حكيما والاختبار الذي اجراه سُليمان لوصيه امام الناس كان لهذا الغرض لكي يعرف الناس فضل آصف وقدرته ومزاياه ولكن مع ذلك فإن هذا الشعب العنيد انقلب على اعقابه وقام بتعيين (يربعام) خادم سُليمان ، وهكذا نرى شخصية آصف بن برخيا في شخص علي بن ابي طالب (ع) الذي ايضا كان شجاعا حازما صارما حكيما وكذلك فإن عملية تنصيبه في غدير خم كانت اختبارا للامة وارساله لتبليغ سورة براءة واقصاء الاخر ايضا كان اشارة إلى علي بن ابي طالب على انه الاكفأ والأليق والافضل لهذا المقام.

التوراة حكت لنا قصة الانقلاب بكل أمانة حيث ذكرت بأن هناك من اقصى آصفا ونزا على خلافته بعد رحيل سُليمان والقائم بذلك هو (يربعام) خادم سُليمان بالتعاون مع اليهود. والتوراة واضحة في ذلك حيث ورد في سفر الملوك الأول 11: 43 ((ويربعام (عبد) سليمان. واسم أمه صروعة،رفع يده على الملك . وطلب سليمان قتل يربعام، فقام يربعام وهرب إلى مصر إلى شيشق ملك مصر)). النص هنا يقول وبكل وضوح بان يربعام كان عبدٌ لسُليمان حاول ان يغتصب السلطة (رفع يدهُ على المُلك) ولكن سُليمان شعر بذلك فحاول قتل يربعام درأً للفتنة ولكن يربعام هرب إلى عدو سليمان شيشق ملك مصر. 

فمع هذا الوضوح في النص من أن يربعام كان خدام سُليمان، إلا أن اليهود جعلوا منهُ ملكا عليهم خلفا لسُليمان: ((ولما سمع يربعام وهو بعد في مصر، لأنه هرب من وجه سليمان ، وأرسلوا فدعوه ولما سمع جميع إسرائيل بأن يربعام قد رجع، أرسلوا فدعوه إلى الجماعة وملكوه على جميع إسرائيل)). سفر الملوك الأول 12: 20.

عند موت سُليمان ومن اجل قطع الطريق على (آصف بن برخيا) وحتى وصول (يربعام) الخادم قام اليهود بتعيين ابن سُليمان (رحبعام) مع علم اليهود بأن رحبعام هذا إنسان (سفيه وسخيف) لا رأي له ولكنهم اصروا على ان ينتخبوه ملكا عليهم بدلا من آصف بن برخيا الحكيم الشجاع. والسبب انهم وضعوا شروطهم على (رحبعام) إذا وافق عليها جعلوه خليفة عليهم . كما فعل بعض اصحاب محمد (ص) في الشورى عندما وضعوا شروطا على علي بن أبي طالب لكي يجعلوه خليفة عليهم حيث طلبوا منه ان يعمل بسيرة الشيخين وأن لا يُغير من سيرتهما شيئا فرفض ذلك. 

ومن الطبيعي ان يقبل رحبعام ابن سُليمان بهذه الشروط وهو يرى امامه ملكا عريضا اسسهُ أبوه سُليمان ، فقام بالتعاون مع اليهود على اقصاء آصف بن برخيا والجلوس على كرسي الخلافة،وهو غافل عما يُحيكهُ له اليهود من مؤامرة، وإليك رأي التوراة بشخص رحبعام كما نقرأُهُ في سفر يشوع بن سيراخ 47: 27 ((واستراح سليمان مع آبائه، وخلف بعده ذا سفه عند الشعب من نسله، رحبعام السخيف الرأي، الذي بعث بمشورته الشعب على التمرد)).ونجحت المؤامرة وتم اقصاء (رحبعام ابن سُليمان) بعد مجيء يربعام وتعيينه خليفة عليهم لأنه أطوع لهم من آصف بن برخيا الذي كان خشناً في ذات الله.

والسؤال الذي يدور على الشفاه دائما ، يا ترى هل فعلا التاريخ يُعيد نفسه ، أم أن الإنسان يُعيدهُ مستفيدا من تجارب الأمم التي سبقته فاختار مع الأسف اسوأ تجارب الأمم وبذلك حرم هذا الانسان نفسه وحرم الناس من خيرٍ كثيرٍ لو أنهم قبلوا بمن اختاره الله ورسوله، وانا أرى ان عملية الاقصاء هي ضمن المخطط الشيطاني الذي يُحاول جاهدا أن يحكم الأرض ويكون خليفة بدلا من آدم وأبناءه الذين نصبهم الله مع علمه بأن من يُقصيهم هم أولى منه لما يتمتعون به من مزايا وهبها الله لهم. وهذا ما نراه في قول عمر بن الخطاب عندما قام بتنصيب ستة اشخاص للشورى كان بينهم علي بن أبي طالب حيث نظر عمر إليه وقال : ( لو ولوها الأجلح ــ يعني عليا ــ لسار بهم على المحجة ولأكلوا من فوق رؤوسهم ومن تحت أرجلهم).

وهكذا حصل الذي أرادهُ المنحرفون مع أن سليمان (ع) قام بتنصيب مجموعة منتخبة من صحابته لخدمة الهيكل وحراسة تابوت العهد حيث جعل آصف بن برخيا على رأس هذه المجموعة قائدا لهم في اشارة إلى استحقاقه لمرتبة الرئاسة. ولكن اصحابه أيضا نكثوا العهد وانقلبوا على اعقابهم وانتخبوا رئيسا من بينهم كما يقول النص في سفر نحميا 9: 17 ((وأبوا الاستماع، وصلبوا رقابهم. وعند تمردهم أقاموا رئيسا ليرجعوا إلى عبوديتهم)).

المصادر: 

1- عيلي، ر. وتايلر، ت. (2007). موسوعة الاشباح والارواح. نيويورك،: دار نشر تشيكمارك.

2- مقال نشرهُ موقع (تبيان) باللغة الفارسية للكاتبة (زهرا رضائيان ) تحت عنوان (جانشین حضرت سلیمان(ع) که بود؟) ومعناها : من هو خليفة سليمان عليه السلام ؟ والمقال على هذا الرابط http://www.tebyan.net/newindex.aspx?pid=159596

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/21



كتابة تعليق لموضوع : آصف بن برخيا في مصادر المسلمين الجزء الثاني. بين آصف بن برخيا وعلي بن أبي طالب عليهما السلام .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صادق الموسوي
صفحة الكاتب :
  صادق الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أحكام الحيض في الديانات الثلاث ؟  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 قراءة في الجزء الثالث من رواية ثلاثية محطات ( البياض الدامي ) للكاتب حميد الحريزي  : جمعة عبد الله

 الشاعر حيدر الحجاج النقد عموماً لايستطيع مواكبة المشروع الشعري العراقي سواء اكان ادبياً او ثقافياً  : عبد الحسين بريسم

 أمريكا عاجزة أم داعمة؟  : سلام محمد جعاز العامري

 الفارس يدعو الى رفض قانون الموازنة لاحتوائه على مخالفات دستورية والبصرة اول المتضررين منه  : اعلام لجنة النفط والغاز في البصرة

 العلماني بين ملك اليمين وبائعة الهوى  : سامي جواد كاظم

 المصلح بين إصلاحه ورسالته الاصلاحية ...وتحديات طغاة .  : ثائر الربيعي

 شرطة ذي قار تكشف ملابسات جريمة قتل في الاسكان الصناعي جنوب الناصرية  : وزارة الداخلية العراقية

 في ميسان حفل توقيع كتاب الخبير الدولي بالمصارعة سلمان حسب الله

 السوق النفطية والسقوط الحر للأسعار  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 توضيح من امانة بغداد بشان اللغط الحاصل حول مشروع ماء الرصافة  : امانة بغداد

 أعوذ بالله من نفسي أنا (قد افلح من زكاها – وقد خاب من دساها )  : قاسم محمد الياسري

 أما ان تكون مع جبهة الحق أو الباطل  : صادق غانم الاسدي

 الحواوين  : هادي جلو مرعي

 حياء الرجل : القسم الحادي عشر  : محمد السمناوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net