صفحة الكاتب : عبد الخالق الفلاح

الامل سر الحياة كأنك تعيش أبداً
عبد الخالق الفلاح
لاشك أن الكسل مرفوض والطموح مطلوب، بشرط ان يكون مخطط له . ومن أهم الأمور أن نضع لانفسنا ما يسمى أهدافًا مرحلية صغيرة مقدورة متدرجة لكي نصل الى اهداف اكبر واوسع . ويبقى الأمل سر الحياة والوجود نعم لن نستسلم فالهزيمة في فقدانه ،الأمل ضوء يهدينا الى طريق الصواب و ينير كل الدروب مادام في قلوبنا أمل ، سنحقق الحلم ، سنمضي الى الأمام ، لن تقف في دروبنا الصعاب لندخل في سباق الحياة ونحقق الفوز بعزمنا . ولولا الأمل لما تحققت كل الإنجازات التي وصلت إليها البشرية، وذلك لأن المخترع لم يتمكن من تحقيق إنجازه من أول مرة في أغلب الأحيان، وإنما يحاول تحقيقه مرة بعد مرة دون يأس أو ملل، ولذلك قال الطغرائي (الوزير الشاعر:
ولا تيأسنْ من صنـع ربك إنه     ضمين بأن الله سوف يُديـل
فإن الليـالي إذ يـزول نعيمها     تبشـر أن النـائبات تـزول
ألم تر أن الليـل بعد ظلامـه      عليه لإسـفار الصبـاح دليل
الأمل لابد منه لتحقيق التقدم في كل المجالات ، فلولا الأمل ما شيدت الحضارات ولا تقدمت العلوم والاختراعات ،ولا نهضت الأمم من كبوات تصيبها ،ولا سرت دعوة إصلاح في المجتمعات.
الأمل يُنَمِّي الطموح والإرادة، واليأس يقتلهما.فليحرص الانسان على الأمل في كل جوانب حياته، ولْيتمسك به مقدار تمسكه بالحياة، ولا يستسلم لليأس والقنوط ابداً أملنا هو الدافع الذي يعطي للحياة الاستمرارية ، وهو البصيص الذي يُضيء دربنا لحياة أجمل وأرقى ، يسكن قلوبنا ويُحرك السعادة فيها ، وينفض غبار الحزن والألم والكآبة واليأس التي تركها الزمن في نفس كل فرد ظننا إن الأمل يمكن إن يظل مفقود إلى الأبد . 
أملٌ يُعطي التفاؤل الذي يدفع بالفرد نحو التمسك بالحياة من جديد، راسمًا بسمةٍ على الشفاه، ناسياً معناه في وقت اليأس والإحباط والغدر. فاليأس والاستسلام ليست من شيمنا ، بسمة أمـــل تجول في خواطرنا نتنفسها كالعشق ولا تفارقنا لحظة  .ولكن ليس كلما يرده القلب تصل اليه :وكما قال الشاعر           
       وكم من عروس زيّنوها لزوجـهـا *** وقد قبضت أرواحهما ليـلة القـدر
       وكم من صغار يُرتجى طول عمرهم *** وقد أدخلت أجسادهم ظلمة القبـر
      وكم من صحيح مات من غير علّـة    *** وكم من سقيم عاش حينا من الدّهر 
اعمل لدنياك كانك تعيش ابداً ، تعبير رائع جدا!.. فالمؤمن يستثمر كل ما لديه من طاقات وقدرات، لتثبيت دعائم الحياة المادية.. والمؤمن من اهتماماته في الدنيا، أن يجمع مالا وفيرا، ليوقف بها أمرا ماديا فهو حق لك و عليك ان لا تضعف ولا تياس اذا تأخر عنك المال ، لاتجعل الحزن يستحوذ على خيوط الأمــل الذي في داخلك ، أعطي لنفسك بالحياة فرصة أمــل ، بعد كل غروب تشرق شمس الأمل ، ابدأ يومك الجديد دع طريق الأمــل امامك فلا تتراجع ،الأمل هي تلك النافذة الصغيرة، التي مهما صغر حجمها، إلا أنها تفتح آفاقاً واسعة في الحياة فنرجوا ان يكون لنا امل فى الحياة لأنه أفضل من اليأس فالناس معادن.. تصدأ بالملل، و تتمدد بالأمل، و تنكمش بالألم . والثقة بالله أزكى أمل، واعمل لاخرتك كانك تموت غداً والتوكل عليه أوفى عمل. نحنُ داَئماً رهنُ الأقداَر ولَكن لاَبد مِن أن لا نَستسلم لاَبد مِن التفاُؤل ولنَدع قُلوبُنا تحُب مًن يَستحقُ الحُب فَلنبحث عَن السعاَدة فَهى قَريبة ولا نراها ونغمض أعيُننا عَن الأحزًان ، لان الانسان في حالة الاستسلامه لليأس، دون ان يحرك عقله سيبقى خاليا من قدراته الفكرية والمعنوية، قد يصل الى حالة من الانكسار، فيكون عندها بلا قيمة انتاجية او ابداعية، عالة على المجتمع لذلك حتى نعيش حياة متحركة منتِجة متفاعلة، نحتاج الى الفكر المنتِج المتحرك، "والانتظار" محاولة صنعها الانسان حتى يحرّك افكاره، وتتولد لديه رغبة دائمة بالتجديد والأمل المستدام، ويندفع الى الابتكار والتغيير نحو الأفضل دائما، وينحو بقوة الى تحسين الحياة، يحدث هذا عندما ننتظر شيئا إيجابيا بإمكانه أن يغير حياتنا ويجعلها أفضل، فيزرع الأمل في النفوس والعقول، ويجعلها اكثر استعدادا للتغيير، وهذا يشكل ركنا أساسيا من أركان نجاح الفرد والمجتمع. جددّ علينا ان نحي الأمل داخلنا ونجعلهُ دومًا ربيعًا دائمًا ولا تدعْ اليأس يعشعش في داخلنا، لأننا سنتعب كثيراً ونفقد قوانا. فكل ما علينا أن نفعلهُ هو أن نطرد ونشطب كل الكلمات السلبية والمُحبطة من داخلنا مثل:" أن نصنع المُستحيل، أن نبدع، أن نكون طموحين".  فالإنسان لا يهنئ بحياة سعيدة بدون أمل وهدف وأحلام ومشروعات كثيرة مُتزاحمة في الأذهان، يحلم ويؤمن بتحقيقها والوصول إليها في حاضره ومستقبلهِ المجهول، رغم كل المصاعب التي من المُمكن إن تعترض طريقهُ، وتحدهُ عن دربهِ وقال الشاعر:     
  أُعَلِّلُ النَّفــْسَ بـالآمــال أَرْقُـبُــها ***  ما أَضْيَقَ الْعَيْـشَ لولا فُسْحَة الأمل
فالإنسان يصبر على ضيق العيش في الدنيا على أمل أن يفرج الله همومه، ويوسع عليه، ولولا ذلك لضاق الإنسان بمعيشته، يقول الله -سبحانه-: (ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون ) 87 يوسف
بعض الناس يعتقد أن الغنى الحقيقي هو غنى الأموال والمناصب والوجاهات , وينسى أن كثيرا من الناس يملكون من الدنيا كثيرا لكنهم فقراء النفس ومساكين القلب , فقد أعمى الطمع قلوبهم قبل أعينهم عن مصدر السعادة والغنى الحقيقي , ألا وهو غنى القلب والرضا وسكينة النفس .
لا خير في اليأس، كُلُّ الخير في الأمل واَصْلُ الشجـاعـةِ والإقدام ِفي الانسانِ لا ييأس من رحمة الله؛ لأن الأمل في عفوالله هو الذي يدفع إلى التوبة واتباع صراط الله المستقيم، وقد حث الله -عز وجل- على ذلك، ونهى عن اليأس والقنوط من رحمته ومغفرته، فقال تعالى:
( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعًا إنه هو الغفورالرحيم)  [الزمر: 53
مازال الوقت امامنا طويلاً و في غاية الاهمية ونحتاج التركيز على إيجابياته وصقلها ونتغافل عن سلبياته كي لا يتم تعزيزه في الذات فنفشل , فيما اذا صعب علينا في البداية ان نجد الايجابيات علينا البحث عن القناعة بما اتانا به الله ،فلا يوجد من هو احن من الله علينا . والرضا بما قسمه لنا امر عظيم ، و النظر في شأن الدنيا لمن هو أقل منا، وفي شأن الآخرة لمن هم أعلى منا وهذا لا ينافي الطموح المدروس، والأهداف المعقولة الممكنة، المقدور عليها، حتى وإن كانت بعيدة بعض الشيء، علينا ان لا نقُلْ أنَّنا لم نعُدْ نتحَمَّل .. لأنَّنا فقدنا طاقة إيماننا، وقدرتنا على التحدِّي والصُّمود، ولم يبقَّ لنا سلاحٌ نحارب به خصومنا، فنشعر أنَّ لا خلاص لنا من هذه الخطوب المتتالية والمِحن الشَّديدة، ويُلِحُّ علينا التفكير حتى نصل إلى مرحلة الاستسلام والخنوع، فنفقد صبرنا، واتِّزاننا، وحكمتنا، ونصاب بالغفلة . لا نحاول ان  نعيد حساب الأمس وما خسرنا فيه...فالعمر حين تسقط اوراقه لن يعود مرة اخرى....ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت اوراق اخرى ....فانظر الى تلك الأوراق التي تغطي وجه السماء...

  

عبد الخالق الفلاح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/28



كتابة تعليق لموضوع : الامل سر الحياة كأنك تعيش أبداً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . محمد فلحي
صفحة الكاتب :
  د . محمد فلحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شيعة مصر يرفضون تدويل قضيتهم ويتنكرون التدخلات الأمريكية في الشأن المصري  : مكتب السيد الطاهر الهاشمي

  ايجاز  (تحرير البعاج ) 30 / 5 / 2017  : الاعلام الحربي

 التشطح السياسي في الكونفوشيوسية العراقية  : حيدر الفكيكي

 بانوراما العراب  : عباس فاضل العزاوي

 مَن يحكمنا؟!!  : د . صادق السامرائي

 السيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي يزور قسم الجراحة العامة في مستشفى بغداد التعليمي وبحضور مدير المستشفى الدكتور علي عباس الغراوي  : اعلام دائرة مدينة الطب

 حصاد المتنبي 25 كانون أول 2015  : عبد الزهره الطالقاني

 لابد لأن  يُكتب ولكن لسبب  : صالح الطائي

 افتتح محافظ ميسان الاستاذ علي دواي لازم متنزه النخيل  : ليث محمد الغريب

 حقوق ومطالب مسلوبة؟  : مفيد السعيدي

 خلية الاعلام الحكومي :وزارة الموارد المائية تباشر اجراءاتها بصيانة شط الرميثة بالمثنى  : وزارة الموارد المائية

 سطور مشرقة من سيرة العلامة المجاهد السيد مهدي الحيدري  : د . الشيخ عماد الكاظمي

 ( إدفع .. تنفع ) .. حكومة التكنوقراط  : محمد علي مزهر شعبان

 ظواهر مخيفة في الدولة العراقية  : د . عبد القادر القيسي

 حوار باختصار !  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net