صفحة الكاتب : اعلام وزارة التخطيط

وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة : الاقتصاد العراقي يمتلك مقومات النهوض وتجاوز الازمة الراهنة
اعلام وزارة التخطيط
خلال حضوره المؤتمر الخامس لسفراء العراق ..
وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة : الاقتصاد العراقي يمتلك مقومات النهوض وتجاوز الازمة الراهنة
دعا وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي سفراء العراق في دول العالم الى مضاعفة الجهود من اجل كسب الدعم الدولي للعراق وهو يخوض حربا شرسة ضد الارهاب وتحقيق المزيد من التقدم على الصعيد الدبلوماسي بالتزامن مع الانتصارات المتحققة في تحرير الارض ، لنبدأ بعد ذلك مرحلة البناء والاعمار للمناطق المحررة 
جاء ذلك لدى حضور الجميلي اعمال المؤتمر الخامس لسفراء العراق الذي نظمته وزارة الخارجية  .. متحدثا عن استراتيجية التنمية المستدامة التي وضعها العراق  في ظل المتغيرات  الدولية والاقليمية .. مشددا على ضرورة ان يكون للدبلوماسية العراقية دورا فاعلا في اشعار العالم بجسامة التحديات الكبيرة التي يواجهها العراق والمتمثلة بالارهاب واحتلال داعش لاجزاء من الارض العراقية الذي شكل عائقا للنشاط الاقتصادي  فضلا عن الانفاق على  متطلبات الحرب والعمليات العسكرية  التي استزفت ما نسبته  30%  من تخصيصات الموازنة .
الجميلي اكد ايضا ان السفير في اي دولة يسعى بكل مايستطيع الى البحث عن مصالح  بلده وعليه ان لا يستهين بابسط القضايا التي فيها مصلحة لبلاده ، فهناك سفراء لدول عظمى ولديها اقتصاد متين ولكن نجدهم يبذلون قصارى جهودهم من اجل الترويج او العمل لتوريد شحنة قمح لاتتجاوز قيمتها بضعة ملايين من الدولارات لايمانهم ان هذه الصفقة او الشحنة البسيطة من شأنها ان تفتح افاقا اوسع للتبادل التجاري بين البلدين .
وفيما يتعلق بخطة التنمية المستدامة لسنة 2030 التي يعمل عليها العراق بالتزامن مع الاجندة العالمية التي اطلقتها الامم المتحدة في العام الماضي .. اوضح وزير التخطيط ان الاختلالات الهيكلية والبنوية التي توجهها اقتصادات الدول النامية والاقل نموا  بنحو عام والمتمثلة بهيمنة  القطاع العام  وتدني كفاءة الاداء المؤسسي ومايرافقها من حالة  التدهور البيئي  والعمراني في الدول التي تعرضت للعنف  والنزاعات التي تسببت بحدوث  موجات من النازحين  والمهجرين قسرا  بفعل العمليات الارهابية وتأثيراتها السلبية  على الابعاد الانسانية  والتنموية .. مضيفا ، ان خطة التنمية المستدامة التي اقرتها الامم المتحدة  التي دعت الى حشد الموارد  والاعتماد على القدرات  الذاتية  وتعبئة الموارد المحلية  لتمويل تلك الخطة  هي الاخرى تواجه تحديات تتمثل بان الكثير من تلك الموارد يتم توجيهها  لاعمال الاغاثة  والمساعدات الانسانية  للنازحين  بحسب الاولويات الوطنية ، او  ان الموارد ذاتها  تستثمر في عمليات  اعادة  اعمار البنى التحتية  المدمرة  كليا  في معظم القطاعات التي تعرضت  للتخريب من قبل الارهاب .. مؤكدا ان هذه التحديات تؤثر على قدرة الدولة في توفير  وحشد الموارد لتمويل التنمية ... 
الجميلي تطرق في حديثه خلال المؤتمر الخامس للسفراء الى مقومات الاقتصاد العراقي .. مبينا انه وعلى الرغم من الازمة التي نواجهها اليوم والتي تسببت بالتأثير سلبا على الكثير من مجريات التنمية وانتجت حالة من الانكماش الاقتصادي وتراجع معدلات النمو وزيادة معدلات الفقر الى حوالي 30 في المائة ونسبة البطالة الى حوالي 20 في المائة وتوقف الكثير من المشاريع الاستثمارية ، ولكن مانؤكده هو ان الاقتصاد العراقي يمتلك مقومات العودة والنهوض لما يمتلكه من مؤهلات في قطاعات التنمية المختلفة  كالسياحة والزراعة والصناعة فضلا عن قوة القطاع الخاص الذي نعول عليه كثيرا .. موضحا ان الكثير من الدول والشركات العالمية تدرك تماما القوة التي يتمتع بها اقتصادنا لذلك نجد تلك الشركات تتسابق للحصول على عقود عمل في العراق ،  داعيا السفراء الى التركيز على هذا الجانب والعمل على ابراز جوانب القوة والمتانة التي يتمتع بها الاقتصاد العراقي بهدف تطمين الدول والشركات المترددة في الدخول الى العراق . 
وتحدث الجميلي ايضا عن اليات فحص السلع والبضائع الداخلة الى العراق .. مبينا ان وزارة التخطيط تعمل بعدة اتجاهات من اجل ضمان جودة البضائع المستوردة وان تكون مطابقة للمواصفة العراقية ، فقد تم التعاقد مع 4 شركات عالمية للقيام بفحص السلع في بلد المنشأ ، بالاضافة الى اعتماد مبدأ الاعتراف المتبادل بين العراق وعدد من الدول وتوقيع مذكرات تفاهم مشتركة مع دول اخرى ، فضلا عن مايقوم به الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية من عمليات فحص للسلع .. موضحا ان العراق اليوم لديه 23 منفذا بريا وبحريا ، وان وجود هذا العدد الكبير من المنافذ يجعل مهمة السيطرة على البضائع الداخلة مهمة عسيرة وصعبة ، ولكن على الرغم من  ذلك فان هناك تحسنا في نوعية السلع المتوافرة في الاسواق المحلية 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة التخطيط
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/18



كتابة تعليق لموضوع : وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة : الاقتصاد العراقي يمتلك مقومات النهوض وتجاوز الازمة الراهنة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net