صفحة الكاتب : اعلام وزارة التخطيط

العراق يحصل على منحة بمبلغ 86 مليون يورو لإعادة الاستقرار في المناطق المحررة
اعلام وزارة التخطيط
بموجب اتفاقية وقعها وزير التخطيط  مع الاتحاد الأوربي
العراق يحصل على منحة بمبلغ 86 مليون يورو لإعادة الاستقرار في المناطق المحررة
 
                                          
وقع العراق والاتحاد الأوربي اتفاقية مالية جديدة لتمويل عمليات إعادة الاستقرار في المناطق المحررة بمنحة أوربية تبلغ نحو 86 مليون يورو  والتي تعد جزءا من استراتيجية الاتحاد الاوربي في العراق وسوريا وكذلك استراتيجية القضاء على داعش.. ووقع الاتفاقية عن الجانب العراقي وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي ، فيما وقعها عن الاتحاد الأوربي سفيرها في بغداد السيد باتريك سيمونيه .
وفي مؤتمر صحفي مشترك عقب توقيع الاتفاقية اوضح وزير التخطيط د. سلمان الجميلي : ان هذه الاتفاقية مع الاتحاد الاوربي ليست الاولى انما سبقتها اتفاقيتين تم توقيعهما في وقت سابق من هذا العام والعام السابق اذ تم توقيع اتفاقية التربية والتعليم  والاتفاقية هذه هي الثانية لدعم مشروع العدالة الجنائية .. مبينا : ان اتفاقية التمويل المالي الجديدة (اتفاقية تمويل اعادة الاستقرار)  والتي تأتي ضمن مجموعة من الاتقاقيات للتحالف الدولي جاءت بعد الانتهاء من تحرير المناطق المحتلة من قبل داعش الارهابي وحاجة المناطق المحررة لإعادة الاستقرار والأعمار مع وجود اعداد غير قليلة من النازحين الذين تتطلب حالتهم توفير المستلزمات الاساسية, لذا فان المنحة الاوربية الممنوحة للعراق والبالغة نحو 86 مليون يورو والممول من مجموعة التحالف الدولي ، وان الاتحاد الاوربي يشارك بمبلغ (14) مليون يورو والذي خصص لدعم جهود الحكومة العراقية  في توفير الخدمات الاساسية بهدف تطبيع واقع الحياة في تلك المناطق  وإعادة تأهيلها للإسراع في عودة النازحين اليها ،.الجميلي اشار في المؤتمر الصحفي : ان عمليات التحرير الظافرة تتطلب ان تتبعها عمليات اعادة الاعمار والعمل بجدية من اجل تجفيف منابع الارهاب وحماية الشباب من الانجراف مع التيارات المتطرفة من خلال توفير فرص العمل و القضاء على البطالة وتنفيذ المشاريع المهمة التي من شأنها تلبية متطلبات الحياة .. لافتا : ان الاتفاقية المالية مع الاتحاد الاوربي ستركز على مشاريع البنى التحتية ومن المتوقع ان يتم تمويل نحو 15 مشروعا في المناطق المحررة ، كما سيتم توفير فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل من خلال منحهم القروض الصغيرة لتمكينهم من اقامة مشاريع صغيرة  وكذلك لمنع التنظيمات الارهابية من تجنيد شباب جدد لصالحهم  .. مضيفا ان الاتفاقية تتضمن ايضا  تطوير المهارات  لدى الحكومات المحلية لاسيما في المناطق المحررة لتمكينها من اداء مهامها والقدرة على تنفيذ المشاريع المهمة ، فضلا عن المضي قدما في دعم المصالحة المجتمعية في المناطق المحررة . الجميلي كشف ان مدة الاتفاقية هي 72 شهرا بدأت من يوم توقيعها مع الاتحاد الاوربي .. مبينا ان البرنامج الانمائي للأمم المتحدة (undp) هو الذي سيتولى تنفيذ مفردات هذه الاتفاقية بطريقة الادارة غير المباشرة  مع الاتحاد الاوربي  والحكومة العراقية ، ويقوم البرنامج  بنحو اساس  بعمليات  احالة المناقصات  ووضع المعايير  الخاصة باختيار  واهلية التنفيذ  واختيار وتقييم العطاءات ومنحها  ومراقبة التنفيذ  ودفع الاموال للشركات المنفذة ، فيما سيكون دور الحكومة العراقية ممثلة بوزارة التخطيط وبالتنسيق مع الوزارات والحكومات المحلية في المحافظات هو التنسيق والاشراف وبيان اولويات المشاريع المهمة التي تتطلب تمويلا في المرحلة الراهنة .. وقدم الجميلي شكره للاتحاد الاورربي لموقفه الداعم للعراق لا سيما في ظل الازمة المالية  بسبب انخفاض اسعار النفط ، عادا ذلك جزءا من المسؤولية الاخلاقية التي يتحملها المجتمع الدولي ازاء العراق الذي خاض حربا ضد الارهاب ليس دفاعا عن ارضه فقط انما هو دفاع عن الانسانية جمعاء. وبغية اعادة الاستقرار في المناطق المحررة . وعبر عن امله ان تكون هذه الاتفاقية ليست الاخيرة بل ان يكون هنالك المزيد من الدعم الدولي لمساعدة العراق في مواجهة الارهاب لاسيما وانه يخوض هذه الحرب لكي يوفر الامن ليس في العراق وانما لدول الاتحاد الاوربي واضاف قائلا: عندما يعاد النازحين الى ديارهم فبالتأكيد سوف لن يفكر الشباب بالذهاب الى أوربا و تتحمل دول الاتحاد الاوربي اعباء اخرى .
أما سفير الاتحاد الاوربي في العراق السيد باتريك سيمونيه اعرب عن رغبة الاتحاد في تقديم كل انواع الدعم للعراق لانه يواجه ظروفا انسانية صعبة بسبب الحرب ضد الارهاب  كون معاناة المواطنين مهمة بالنسبة لنا  وما يحدث في العراق يؤثر على اوربا.. مشيرا : ان هذه الاتفاقية تعد جزءا من استراتيجية الاتحاد الاوربي في العراق والتي تهدف بضمن ما تهدف اليه القضاء على داعش وتوفير متطلبات الحياة لمرحلة ما بعد نهاية داعش .. كاشفا عن ان مبلغ المنحة البالغ (85.899.580) مليون يورو يتم تمويلها من دول التحالف الدولي ضد الارهاب وعددها 19 دولة فيما يشارك الاتحاد الاوربي بمبلغ (14) مليون يورو  واضاف ان اوربا جادة في حربها ضد داعش . واشار: ان الاتحاد الاوربي مساهم رئيس في المساعدات الانسانية ولاسيما و ما يحدث في الموصل ، مبينا ان الاتحاد الاوربي مع 28 دولة من دول الاعضاء يمولون اكثر من نصف العمليات في البلد وايضا يعمل حسب الية الدفاع المدني لتمكنه من جلب مساعدات من اوربا : وتابع قائلا : قبل عدة ايام قدمت طائرة من اوربا هبطت في بغداد ومن ثم اربيل كانت تحمل خيم و مساعدات ومعدات الحياة الضرورية وستكون هناك المزيد من الطائرات لتقديم المساعدات مستقبلا . وبين ان الاتحاد الاوربي يعمل حاليا بتشخيص الاحتياجات الرئيسة للمواطنين .اذ  بعد انتهاء عمليات القتال سوف يعمل الاتحاد الاوربي على مساعدة الحكومة العراقية في عودة النازحين الى ديارهم  في المناطق المحررة  وتوفير الخدمات الاساسية لهم. مشيرا : ان دور المجتمع الدولي ازاء العراق  يتمثل في  مساعدته  على اعادة النازحين الى منازلهم . واضاف سيمونيه : ان تنفيذ الاتفاقية سيتم من خلال المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة وهي تهدف  الى دعم مبدأ الحوكمة وتمكين المرأة وإعادة  البنى التحتية ودعم القدرات الادارية المحلية والمصالحة الاجتماعية .  وبين ان الاتفاقية الجديدة تأتي كمساهمة من الاتحاد الاوربي من اجل اعادة الاستقرار في المناطق المحررة كون اعادة النازحين عملية مهمة جدا في المصالحة الوطنية ومهمة جدا لازدهار العراق اذ تأخذ الحكومة العراقية على عاتقها بشكل كبير هذه المسالة كونها تساعد في اعادة استقرار البلد  وحسب التجربة الاوربية فقد كان لدينا الكثير من الحرب فيما مضى ونمتلك الخبرة في هذا المجال ونحب ان يتحقق هذا الامر في العراق ويتصالح الجميع هنا ،  واوضح ان هذه الاتفاقية هي الثانية التي يوقعها السيد وزير التخطيط والتي تتضمن كذلك اعادة  الاستقرار للمناطق المحررة  مسالة ازالة الالغام وتدريب الشرطة العراقية  . واشار : ان عملية اعادة النازحين الى ديارهم مهمة جدا الى اوربا لتجنبهم العملية الخطرة في اللجوء الى اوربا ، موضحا ان الاتحاد الاوربي يعمل حاليا على تدريب الشرطة العراقية لاسيما في المناطق التي تم تحريرها  وايطاليا هي المتصدرة لهذا الشأن لكن ايضا الدول الاعضاء ممثلا بالاتحاد الاوربي اذ جلبنا عددا من المدربين لتدريب الشرطة العراقية وبالتعاون مع وزارة الداخلية العراقية . 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة التخطيط
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/20



كتابة تعليق لموضوع : العراق يحصل على منحة بمبلغ 86 مليون يورو لإعادة الاستقرار في المناطق المحررة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net