صفحة الكاتب : هشام الهبيشان

مابين الحكمة الإيرانية والبراغماتية التركية ..أين تتجه علاقة البلدين!؟
هشام الهبيشان

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يخطئ من يظن أنّ العلاقات التركية – الإيرانية، ستصيبها انتكاسة كبرى جراء ما يجري في الفترة الحالية من ملاسنات تركية – إيرانية ، فليس هناك ما يدعو لقلق دوائر صنع القرار في كلّ من طهران وانقرة، بشأن احتمالات تدهور العلاقات الإيرانية التركية، في ظلّ ما يجري حالياً، رغم اختلاف وجهات نظر البلدين، سواء في العراق أو في سورية أو في اليمن. سبب ذلك، مردّه أن هناك، في النهاية، حالة من تقاطع المصالح بين الاستراتيجية الإقليمية الإيرانية والاستراتيجية الإقليمية التركية، مع أنّ البعض ما زال يراهن على تفاقم الخلافات بين البلدين، بالنظر للتباعد في التوجهات الاستراتيجية بين تركيا، حليفة أميركا الفاعلة في حلف شمال الأطلسي وإيران، العدو اللدود، إلى حدّ ما، لأميركا وللغرب عموماً وحليفة موسكو. الا أنّ جميع المؤشرات الواردة من طهران وأنقرة، تؤكد عكس هذه الفرضية وهذا الرهان.

 

 

 

وعلى الرغم من كلّ التصعيد الخطابي الرسمي بين الجانبين، ، تؤكد حقائق الواقع أنّ حجم المؤشرات الاقتصادية لحجم التبادل الاقتصادي والتجاري وصل في عام 2014 إلى حدود 17 مليار دولار، بين البلدين. والمتوقع أنه كسر حاجز 19 مليار دولار للعام 2015. ومن المتوقع أنه تجاوز حاجز20 مليار دولار، للعام 2016. كما أنّ الاتراك يستفيدون، بشكل ملموس، من الغاز والنفط الإيراني، الذي يتدفق إلى أنقرة وسيتدفق منها الى العالم الغربي، قريباً. كما أنّ الزيارات المتبادلة بين زعماء ومسؤولي البلدين، في الفترة الأخيرة، تؤكد حجم التنسيق السياسي والأمني بين البلدين. ومن خلال هذه الزيارات، تمّ الاتفاق على زيادة التبادل التجاري بين البلدين، إلى أكثر من 30 مليار دولار بحلول عام 2023.

 

 

 

 

من هنا، يمكن القراءة أن حجم العلاقات والمصالح الاستراتيجية لكلا البلدين وحجم الزيارات المتبادلة للمسؤولين الإيرانيين والأتراك، يمكن، في أيّ مرحلة، أن يساهم في تقريب وجهات نظر الطرفين وكسر كلّ الرهانات على حصول انتكاسة في علاقاتهما. وهذا بالطبع، سيتمّ من دون التأثير على استراتيجية كلّ بلد في المنطقة العربية والإقليم ككلّ، رغم أنّ هناك اختلافاً في تعاطي كل من أنقرة وطهران مع الحرب على الدولة السورية ومع ما يجري في العراق واليمن. لكن هذا لا ينكر أنّ هناك تنسيقاً وتبادلاً للزيارات ولوجهات النظر بشأن هذه الحروب والازمات، بالتحديد.

 

 

 

 

في الإطار ذاته، لا يمكن للنظام التركي، في الواقع، أن يتبع سياسات إقليمية جديدة، ينهي من خلالها، التقارب مع النظام الإيراني، لأنّ النظام التركي يدرك أكثر من أيّ وقت مضى، أنّ إيران واحدة من أكبر قوى الإقليم الفاعلة، إنْ لم تكن هي القوة الأولى بالإقليم.

 

 

 

 

وفي الشق الآخر، فإنّ الإيرانيين، كذلك، يدركون حجم القوة الاقتصادية والعسكرية لتركيا. ويعلمون أنها هي البوابة الأوسع لطهران للانفتاح على الغرب مستقبلاً، اقتصادياً وسياسياً. ويسعون لبناء وتجذير وتوسيع حالة الشراكة القائمة مع الأتراك، في هذا الاتجاه. غير أنّ هذا الانتفاع المتبادل والتفاهم الظاهر بين أنقرة وطهران، لا يخفي حجم التنافس بين البلدين على قيادة المنطقة. ولعلّ الحرب المفروضة على الدولة السورية، كشفت جانبا من التباين بين البلدين وعن الرغبة في احتلال موقع الدولة القائدة والفاعلة في الأحداث، فقد رمت تركيا بكلّ ثقلها ضدّ النظام السياسي للدولة السورية، فيما تدعم إيران بكلّ قوة الدولة السورية.

 

 

 

 

ما يدفع تركيا أيضاً، إلى تعميق التقارب مع إيران، أو مع بعض الدول العربية الخليجية ومع الكيان الصهيوني رغم الحديث عن تشكيل حلف سعودي تركي «إسرائيلي» لمواجهة تمدّد إيران في الاقليم ، هو حجم التحديات التي تواجه الأتراك، فقد بات حلم تركيا بأن تكون واحده من اعضاء دول الاتحاد الأوروبي، وهماً أقرب إلى الخيال، منه إلى الواقع. وعلينا ألا ننسى أنّ تركيا، في الفترة الاخيرة، بدأت تعاني عزلة إقليمية وضغوطا دولية، بعد فشل الرهان على «الإخوان» في مصر وعدم حدوث اختراق في الملف السوري وهي التي كان لها نفوذ كبير فيه بدعم المعارضة السورية «المعتدلة و الإرهابية»، التي تآكل جسدها السياسي والعسكري بشكل كبير، في الفترة الاخيرة.

 

 

 

 

من هنا، فإنّ خسارة تركيا لهذه الملفات والشكوك حول دورها في المنطقة وبعد خسارة تركيا أردوغان ملفات المعارضة السورية و«إخوان» مصر، هذه الخسارة، أدت إلى إعادة دراسة تركيا لسياستها الاقليمية وهذا ما دفع بالأتراك مجدّداً، لتعميق حالة الشراكة مع الإيرانيين، حتى وإنْ كانت ملفات هذه الشراكة تتمّ خلف الكواليس. وهذا ما ساهم، مرحلياً، بإذابة بعض الجليد الذي يغطي العلاقة بين أنقرة وطهران.

 

 

 

 

ختاماً، تسعى تركيا لتكون الحلقة الوسطى والقريبة من كلّ قوى الاقليم، خصوصا في ما يتعلق بصراع القوى الكبرى في الإقليم. فهي، بعد مجموعة تجارب، ثبت لها أنها ستكون الخاسر الأكبر من الفوضى. وهي، في الوقت ذاته، تسعى لفرض نفسها لملء حالة الفراغ العربي، على اعتبار أنها، في ظلّ غياب دور محوري لبعض الدول العربية المحورية، تستطيع أن تستوعب فوضى الاقليم العربي، فهي ستسعى إلى القيام بهذا الدور، مستفيدة من الخوف الخليجي والعربي عموماً، من المدّ الإيراني «المصطنع إعلامياً». وهذا ما سيعطيها مساحة كافية للمناورة مع كلّ قوى الإقليم. فهي تحوّلت إلى الشريك المحوري لبعض الدول العربية ولشريك هامّ للكيان الصهيوني. وفي الإطار ذاته، هي ستسعى لبناء شراكة استراتيجية عميقة مع الإيرانيين، حتى وانْ كانت هذه الشراكة ستبنى من خلف الكواليس.

 

 

*كاتب وناشط سياسي – الأردن.

hesham.habeshan@yahoo.com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هشام الهبيشان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/01



كتابة تعليق لموضوع : مابين الحكمة الإيرانية والبراغماتية التركية ..أين تتجه علاقة البلدين!؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net