صفحة الكاتب : د . يحيى محمد ركاج

دلالات فوز ترامب: القارة العجوز تتحدث
د . يحيى محمد ركاج

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
أتى فوز الفيل الأمريكي ترامب في الانتخابات بعد أن استكمل الديمقراطيون ما عليهم من تحضيرات لوصول الجمهوريين لسدة الحكم، وعلى غرار ما يحدث في كل تبديل تهيئ له جماعات الضغط في الولايات المتحدة، فقد رسم ترامب ملامح الفترة القادمة خلال سيناريوهات حملته الانتخابية حينما توجه نحو البيت الداخلي ضارباً عرض الحائط اهتمام العالم بملفات دولية متعددة وخطيرة. ولعل المبرر السائد في الإعلام العالمي بأن المواطن الأمريكي لا يهتم بالسياسة الدولية بقدر اهتمامه بمتطلبات رفاهيته واستدامتها، كما أن تأييده للعمل الدولي ينطلق من ارتباط هذا العمل وتأثيراته في مستوى معيشة المواطن الأمريكي على أرضه هو وأسرته.
لكن الواقع الحالي الذي ترسمه استراتيجيات السياسة العالمية ينطلق من تداعيات الخيارات الأمريكية على السياسة العالمية عموماً، وعلى القارة العجوز على وجه الخصوص.
فالتوجه الداخلي الذي أعلن عنه ترامب، والذي أتى عقب إغراق ألمانيا وأوروبا بالمهاجريين غير الشرعيين، قابله توجه جماعات الضغط لتحقيق سيطرة أحزاب اليمين في أوروبا على مقاعد البرلمانات والحكومات، الأمر الذي يشير إلى توجه أوروبا كما هو الحال في أمريكا نحو أولويات البيت الداخلي بحلته الجديدة من أجل الوقوف في صف واحد مع الهيمنة الأمريكية على العالم.
فإذا أيقنا أن سياسة التكرار في استراتيجية الولايات المتحدة هي التي تتحقيق من خلال تعاقب الديمقراطيين والجمهورين على الحكم بما يخدم التحضير للحرب ثم خوضها، فإن الآلية نفسها تنطبق على أوروبا عند وصول اليمين المتطرف لمواضع صنع القرار الأوروبي أو التأثير فيه، مع مراعاة تعدد وتنوع الدول صاحبة القرار في أوروبا، الأمر الذي يعيد لنا سيناريوهات القرن الماضي وتبدلات السيطرة الدولية على العالم، والتي أعقبها حربين عالمييتين ونظام دولي عالمي جديد انتقلت فيه الولايات المتحدة إلى صدارة المسيطرين على العالم.
ولعل الصورة الأخطر في هذه الفترة هو أن الولايات المتحدة لا تزال في مواجهة المسيطرين على القرار العالمي، وأن مرونة انتقالها في صناعة أعدائها وتضخيمهم، إلى تحريك الحلفاء وتعبئتهم لا تزال على الوتيرة نفسها التي كانت عليها في العقود الماضية، والفارق الوحيد حالياً هو بانكشاف أهدافها الاستراتيجية في المناطق المتنازع عليها والمترافقة مع بروز منظومة البريكس لواجهة القرار العالمي.
فهل يقول اليمن الأوروبي كلمته في ترتيب البيت الداخلي الأوربي من أجل حرب لا تبقي ولا تذر من النظام العالمي الحالي، أم أنه سوف يخرج عن الاستراتيجية الأمريكية في سياساته، ويكتفي في إعادة دمج المهاجرين وفق مهوم جديد للمواطنة تجعل من هذه المهاجرين أداة مستقبلية لاحتلا أوطانهم الأصلية عبر القوى الناعمة بطرق غير مباشرة قوامها التثاقف والسياسات الاستهلاكية الغربية واختراقات التعليم والأمن المجتمعي.
لتبقى الكلمة النهائية في الحرب العالمية المتجددة للعالم في القارة العجوز، كما كانت الكلمة الفصل للجيش العربي السوري في إعادة هيكلة أولويات السيطرة على القرار العالمي.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . يحيى محمد ركاج
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/06



كتابة تعليق لموضوع : دلالات فوز ترامب: القارة العجوز تتحدث
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net