صفحة الكاتب : شعيب العاملي

السنة النبوية وأدلة الإمامة (4): علي مني وأنا من علي.. الوحيد الخراساني
شعيب العاملي

 هذا هو الموضوع الرابع من سلسلة أبحاث عقائدية ألقاها سماحة المرجع الديني الشيخ حسين وحيد الخراساني حفظه الله خلال عامي 1434-1435 للهجرة وهي تنشر الآن للمرة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم
كان بحثنا في مقام أمير المؤمنين عليه السلام، وهذا الحديث هو حجة إلهية بالغة: عليّ مع القرآن، والقرآن مع عليّ.
وقد تم تحقيق هذه الرواية متناً وسنداً، ووصلت النوبة إلى نسبته سلام الله عليه ممن أنزل عليه القرآن، وهو خاتم النبيين صلى الله عليه وآله.
فما هي النسبة بينهما ؟

إن صحة الحديث التالي ليست مورد مناقشة من أحدٍ، ومتنه عنه ص: عليّ مني وأنا من عليّ.
فماذا يعني ذلك ؟

كلّ ما في دائرة العالم والوجود مندرج في أحد مفهومين ولا يخرج عنهما: أحدهما مفهوم (ما) والآخر مفهوم (مَنْ).

الأفضل والأشرف في مفهوم (ما) هو كتاب الله الأعظم، هو القرآن الكريم، ﴿اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ﴾.
ونسبته عليه السلام للقرآن الذي هو النقطة الأعلى لقوس كلمة (ما) هي نسبة المعيّة: عليّ مع القرآن والقرآن مع عليّ.

أما في دائرة (مَنْ) فليس هناك أشرف وأعلى وأفضل منه صلى الله عليه وآله، فهو النقطة الأعلى لقوس (مَنْ).
ونسبته عليه السلام إليه ص هي: عليّ مني وأنا من علي.

فتكون النتيجة أن نسبته عليه السلام لأشرف (ما) وهو القرآن الكريم هي نسبة المعيّة المطلقة (لن يتفرّقا)، فهي معيّة غير قابلة للتفرق، لا يفترق القرآن عن علي ولا علي عن القرآن أبداً.
ونسبته ع للخاتم ص أشرف دائرة مفهوم (مَنْ): عليّ مني وأنا من عليّ.

والبحث ههنا في مقامين تتم بهما حجية الحديث: أحدهما في سنده ومصادره، والثاني في متنه وفقهه.

مصادر الحديث وسنده
 من مصادر الحديث عند العامة: البيهقي في السنن(ج8 ص5)، النسائي في الخصائص(ص87)، إمام الحنابلة أحمد في المسند(ج4 ص164)، الحاكم النيشابوري في المستدرك(ج3 ص120)، الطحاوي في مشكل الآثار، الخطيب البغدادي في تاريخه(ج4 ص364)، الترمذي في الصحيح(السنن ج5 ص300)، وغيرها من المصادر الروائية والتاريخية عند أهل السنة.

ونحن ننقله من صحيح البخاري أصحّ الكتب عند أئمة المذاهب الأربعة، وقد نقل هذه الرواية في كتاب الصلح، وفي كتاب مناقب المهاجرين وفضلهم، وفي باب عمرة القضاء، ومتنه فيه: وقال لعليّ: أنت مني وانا منك.(البخاري ج3 ص168، وج4 ص207، وج5 ص85)
ومتن الحديث في غيره: عليّ مني وأنا من عليّ.
أما السند، فليس مورد كلام عند أحد ممن له أدنى معرفة بمصادر العامة.

فقه الحديث
أما فقه الحديث ودرايته، فينبغي أن يُفهم أولاً أن المقام العلمي كلما كان أرفع وأعلى وأدق كانت الكلمات الصادرة عن صاحبه أدقّ، فالمرء مخبوء تحت لسانه، ﴿خَلَقَ الْإِنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ﴾
إن قول وكلام أيّ أحدٍ برهان على درجته العلمية وحكمته وفقاهته، بهذا يُعرف أهل الفضل ومقامهم.

وليس هناك أعلى وأجل وأشرف من علم وفهم وعقل خاتم الأنبياء ص، وليس كلامه قابلاً للقياس مع كلام أحد أبداً.
ولأن كلام كل أحدٍ مبيّنٌ لمرتبة عقله ودركه وفهمه وعلمه، فإن فهم كلمات النبي ص ليس أمراً سهلاً وبسيطاً، وشرح هذا الحديث ليس سهلاً، لكنا نتعرض له بالقدر الميسور.

في الحديث جملتين: الأولى: عليّ مني. والثانية: وأنا من علي.
ولأن الجملة الأولى أسهل كانت في البداية، والجملة الثانية كانت مؤخَّرَة لأنها أصعب وأشكل.

علي مني
أما الجملة الأولى: لم يقل: عليّ جزء من جسمي أو بدني، بل قال: عليّ مني. عليٌّ قسم من إنّيتي، ماذا يعني (أنا)، أنا لست هذا البدن، هذه اليد يدي، وهذه القدم قدمي، وهذه العين عيني، والأذن أذني، لكني غير كل هذا.
عليّ ليس جزءً من جسم النبي ص، هو بعض حقيقة الخاتمية، وإنية تلك الحضرة، والخلاصة أنها تعني أن: وجودي منقسم وعلي أحد أقسامه.

هذه حقيقة الإنيّة، ياء المتكلم الواحد، إذا اتصلت تكون (مني) وإذا انفصلت تكون (أنا).
وههنا ينبغي أولاً معرفة النبي ص نفسه، حتى نفهم بعد ذلك ماذا يعني: عليّ مني.
لكن إنيّته، حقيقة أحمد ص، حقيقةٌ يعجز العقل عن إدراكها.. لماذا ؟  وما الدليل ؟

دليل ذلك: من القضايا الأولية أن أيَّ جزءٍ لا يصل للكل، لماذا ؟ لأن الكلّ واجد الجزء، لكن الجزء فاقد للكل.
عقل كل عاقلٍ وفي أي مقام ومرتبة كان، حتى أعلم العلماء من الأولين والآخرين هو عقل جزئي، فكل واحد من العقلاء عاقل لكن بالعقل الجزئي، كل واحد من العلماء عالم لكن بالعلم الجزئي.

نتيجة البرهان: أن العقل الجزئي لا يمكن أن يدرك عقل الكلّ.
وخاتم النبيين عقل الكلّ.
أعلم العلماء وأفقه الفقهاء من أهل الجزء، ويستحيل على أهل الجزء إدراك الكل.

فهذه دراية فقه الحديث: أن تلك الإنية لعقل الكل وكل العقل فوق إدراك وتحمّل كل البشر.
ونتيجة البحث أنّا مع كمال الدقّة وإعمال الموازين العلمية الدقيقة، نفهم معنى (علي مني) بقدر العقل الجزئي، أما حقيقة (عليّ مني) فليست قابلة لإدراكنا ولا لبياننا.

والحمد لله رب العالمين
الحادي عشر من شهر شوال 1438 هـ

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/05



كتابة تعليق لموضوع : السنة النبوية وأدلة الإمامة (4): علي مني وأنا من علي.. الوحيد الخراساني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ ليث الكربلائي
صفحة الكاتب :
  الشيخ ليث الكربلائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عملية "اصطياد الغراب"عملية مخابراتية سورية محكمة  : وكالة اوقات الشام

 قيادة عمليات الفرات الأوسط تواصل زيارتها لجرحى قواتنا المسلحة  : وزارة الدفاع العراقية

 إنها قسمة ضيزى في الهيئات المستقلة  : باقر شاكر

 التدخل العسكري التركي في العراق:بين غياب مشروع الدولة وتهديد الخطوط الحمراء التركية  : مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء

 بذكراه الرابعة ... ربيع العرب ما له وما عليه؟؟"  : هشام الهبيشان

  مدير عام دائرة مدينة الطب يشرف على قبول طالبات اعدادية تمريض بغداد  : اعلام دائرة مدينة الطب

 شعر : رسالة إلى ولدي  : جعفر المهاجر

 المؤتمر الوطني يدعو الجهات الأمنية إلى كشف الأقنعة عن الخلايا الإرهابية في المُحافظات الآمنة

 في قلوبِ ألمجانين؛ ألفُ قبرٍ للحسين,,  : وسن المسعودي

 شهر رمضان مائدة السماء والكفة الراجحة  : رضي فاهم الكندي

 اللجنة التحضيرية لمهرجان الإمام الباقر(عليه السلام) الثقافيّ الثاني تعلن جدول فعالياته  : موقع الكفيل

 الصور الرومانسية في شعر الشاعر جميل حسين الساعدي  : جمعة عبد الله

 نجاة 391 حاجاً من حريق في مكة

 هل تتحول الديمقراطية والحرية  والشفافية الى رصاصة  رحمة ؟!  : د . ماجد اسد

 زيارة رئيس المجلس الاعلى السيد عمار الحكيم الى محافظة واسط  : علي فضيله الشمري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net