صفحة الكاتب : د . محمد الغريفي

كيف ننتخب؟.. المرجعية الدينية العليا تنادي بالتغيير
د . محمد الغريفي

 للخروج من الأزمة التي وقع فيها الشعب العراقي، وحالة الدوران في حلقة مغلقة، يطرح أبناء الشعب العديد من وجهات النظر المختلفة للخروج من هذه الأزمة، مثل: الدعوة الى ثورة شعبية لتغيير النظام، أو التشجيع على أنقلاب عسكري، أو طلب الدعم العسكري الخارجي، أو مقاطعة الأنتخابات …الخ.

وكل هذه الدعوات وغيرها قد تؤدي بالعراق الى محرقة تحرق الأخضر واليابس لأن الظروف غير مهيئة في الوضع الحالي، مثل: أنعدام القيادة السياسية، وعدم وحدة كلمة الشعب، وكثرة الأحزاب والفصائل المسلحة.

أفضل الحلول وأسلمها هو ما دعت أليه المرجعية الدينية العليا مرارا وتكرارا في الأنتخابات السابقة، هو لزوم (التغيير نحو الأفضل)، الذي نفهمه من هذا الكلام للمرجعية الدينية هو وجوب تغيير الوجوه القديمة، و وجوب تغيير أصحاب القرار، و وجوب تغيير الأحزاب الحاكمة، و وجوب تغيير جميع أعضاء البرلمان.

وبعبارة ثانية: المرجعية العليا أشارت بهذا الكلام الى حرمة التصويت للأحزاب الحاكمة ولرموزها ولجميع أعضائها فردا فردا، ولم تصرح المرجعية بهذا التحريم حتى لا يشكل عليها بفرض رأيها على العملية السياسية، ولا يتهمها أحد بأماتت الديمقراطية في العراق وتحوله الى نظام ثيوقراطي.

فكثير من الأمور لا يمكن للمرجعية الدينية التصريح بها رعايتا لأمور سياسية أو ثقافية أو خارجية، بل تكتفي بالأشارة والتوجيه. فمثلا عدم أستقبالها للسياسيين هو دليل على عدم رضاها بهم وأمتعاضها من تصرفاتهم وتريد تغييرهم.

الشيء الثاني الذي أشارت له المرجعية في كلامها السابق هو أنتخاب الأفضل، والسؤال الذي يطرح نفسه كيف يشخص الشعب المرشح الأفضل من بين المرشحين؟ ماهي صفاته وشروطه التي يلزم ان يتحلى بها؟…

وفي مقام الجواب نقول: من أطلع على أحكام الإسلام يعلم بأن الإسلام وضع ثلاثة شروط للمتصدين للوظائف الاجتماعية وهي (١) العلم (٢) العدالة (٣) الكفائة.

المراد من الشرط الأول (العلم) هو تحلي صاحب المنصب بالعلم اللازم لأداء وظيفته من حيث علمه بالأحكام القانونية والمعارف الانسانية التي تمكنه من أتخاذ القرارات المصيرية للأمة.

والمراد من الشرط الثاني (العدالة) هو تمتع صاحب المنصب بالملكات الفاضلة التي تمنعه من الكذب والسرقة وخيانة الأمة والتنكر من الأحكام الإلهية.

والمراد من الشرط الثالث (الكفائة) هو تمتع صاحب المنصب بالعديد من المهارات والخصال المهمة مثل حسن الإدارة والتنظيم والشجاعة وعدم خضوعه للأوهام والتجربة الطويلة والأبداع في خلق الحلول المناسبة في وظائفه وسعيه للصالح العام وخدمة المواطن.

على الشعب العراقي أن يحقق في كل مرشح من حيث أشتماله على هذه الشروط الثلاثة أو عدمها، كالتحقيق الذي يجريه في بحثه عن المرجع الذي يريد أن يقلده دينه، فأن الأنتخابات لا تقل أهمية عن التقليد لأن الشخص المنتخب سيتحكم بأموال الشعب ونفوسهم ومصيرهم.

الأنتخاب بمثابة البيعة على التنصيب، والمواطن سيكون شريك لصاحب المنصب في أعماله فأن أساء ناله نصيب من آثامه، وإن أصلح ناله نصيب من حسناته، لأن المواطن العلة في وصوله لهذا المنصب، ولذا عليه أن يجهد نفسه في التحقيق حتى يكون معذور أمام الله تعالى، وأن لا يكون أنتخابه صادر عن هوى ودوافع دنيوية سواء كانت لحزب أو عشيرة أو قومية أو أي دافعا آخر.

خلاصة الكلام: من أجل أن ننقذ أنفسنا من دوامة الفساد المحيطة ببلدنا علينا أن نعمل بتوجيهات المرجعية العليا وقولها المكرر دائما في صلاة الجمعة بلزوم (التغيير نحو الأفضل) بوجوب أنتخاب قادة سياسيين جدد للعراق يشتملون على صفة الأفضلية من العلم والعدالة والكفائة او ما يعبر عنهم بالخبراء والتكنوقراط، فأنهم الوحيدين القادرين على أنقاذ العراق والارتقاء به في سلم الحضارة البشرية، وتخليصنا من حفنة العصابات الحرامية التي نهبت العراق ودمرته وجعلت شعبه طوائف ومذاهب تتقاتل وتتصارع على لا شيء، وهم نهبوا خيرات العراق ورهنوا نفطه لعقود من الزمن، وستلعنهم الأجيال القادمة كما لعن فرعون ونمرود ويزيد وصدام.

  

د . محمد الغريفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/06



كتابة تعليق لموضوع : كيف ننتخب؟.. المرجعية الدينية العليا تنادي بالتغيير
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا

 
علّق حسين سعد حمادي ، على صحة الكرخ / معهد الصحة العالي - الكاظمية يعقد الاجتماع الدوري لمجلس المعهد لمناقشة المصادقة على قوائم الدرجات للامتحانات النهائية و خطة القبول للعام الدراسي القادم - للكاتب اعلام صحة الكرخ : كل التوفيق والنجاح الدائم في جميع المجالات نعم الأساتذة نعم الكادر التدريسي نعم الكادر الإداري وحتى الكوادر الأمنية ربي يحفظكم جميعا وفقكم الله لكل خير

 
علّق حامد الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف اهلا بالبطل النشمي ابن السعديه الشيخ عصام زنكي

 
علّق منير حجازي ، على العدل : 90% من احكام الاعدام لم تنفذ لهه الاسباب : المسجونون في سجن الحوت وغيره ممن حُكم عليه بالاعدام ولم يُنفذ ، هؤلاء المجرمون قاموا بتنفيذ حكم الاعدام بحق نصف مليون مواطن ومن دون رحمة او شقفة او تمييز بين طفل وامرأة وشيخ وشاب. ناهيك عن دمار هائل ومروّع في الممتلكات. المجرم نفذ حكم الاعدام بالشعب . ولكن هذا المجرم لا تزال الدولة تطعمه وتغذيه وتسهر على امنه وحمايته.ويزوره اهله ، ويتقلى المكالمات التلفونية. إنما تم الحكم بالاعدام عليه لاعترافه بجرمه ، فما معنى درجة قطعية ، وتصديق رئاسة الجمهورية الكردية . من عطّل حدا من حدود الله كان شريكا في الجرم.

 
علّق سعد الديواني ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : احسنت الرد على الصرخية اعداء الزهراء عليها السلام الله يحفظكم ويحفظ والدكم السيد حميد المقدس الغريفي

 
علّق ابو محمد ، على خلال لقاء بين الكاظمي وأوبيرت.. فرنسا تعد النهج الجديد للعراق “مثالا يحتذى به” : تفاصيل بيان مكتب الكاظمي نُقلت كما تنقلها قناة العراقية. إشادة واضحة بمخرجات المؤتمر اخرجتكم من حيادية الموقف إلى تأييد واضح لخطوات الكاظمي.

 
علّق النساب والمحقق التاريخي سيد محمد الحيدري ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : يوجد عشيره السعداوي تابعه ال زيرج ويوجد بيت السعداوي تابع عشيره ال زنكي المزيديه الاسديه في ديالى الاصل ونزحوا الى كربلاء

 
علّق ازاد زنكي قره تبه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حيو ال زنكي والشيخ العصام الزنكي ابن السعديه البطل

 
علّق جمال الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ال زنكي حاليا مع الزهيرات والزنكنه في ديالى ومستقرين

 
علّق نوري الزنكي تازه خورماتوا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف الف الف اهلا وسهلا بك الشيخ عصام الزنكي في محافظه كركوك ناحيه تازه

 
علّق احمد زنكي محافظه ديالى السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الان أصبحنا مع اولاد الشيخ نامق زنكنه الي يريد خلي يتواصل مع اولاد الشيخ نامق زنكنه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سفيان بن حسن
صفحة الكاتب :
  سفيان بن حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net