صفحة الكاتب : د . طريف فاضل

الكورونا مرة أخرى إحذروا  النيران الصديقة 
د . طريف فاضل

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  يقول الباحثون والمختصون:  إن الذي يؤدي إلى حدوث الوفيات بالكوفيد  19( الكورونا )  هي العاصفة السايتوكينية التي تحدث بالجسم  وليس الفايروس نفسه بطريقة مباشرة  فما هي هذه العاصفة  وكيف تحدث ؟ تحدث عاصفة السايتوكين  عند بعض المرضى التي قد  تصل نسبتها إلى  20 بالمئة من المصابين أو أكثر وتتمثل بمبادرة الجهاز المناعي الفطري ( عبر الخلايا اللمفاوية نوع تي  وهي  أهم قوة قتالية للمناعة الفطرية  للتعامل مع غزو الفايروس للجسم ) حيث تقوم الخلايا تي  بعض الأحيان بالتعامل  بطريقة شرسة وغير اعتيادية مع الفايروس .   تقوم الخلايا  تي   بمحاولة تدمير الفايروسات الغازية بواسطة افراز   لمواد بايولوجية تسمى السايتوكينات و وسائط مناعية أخرى وتحديدا بروتين  Interleukin 1 و Interleukin 6 ويتم إنتاج هذه البروتينات بكميات هائلة جداً في حالة العاصفة وبكميات اعتيادية فيما عداها   كونها تعتبر من أسلحة الجهاز المناعي الفطري الذي يباشر عمله فور وجود أي عدوى مستحدثة  ولحين مباشرة الجهاز المناعي غير الفطري عمله (وهذا يعتمد على الخلايا  اللمفاوية نوع بي) الذي يفرز بلسم الشفاء الخاص لكل مرض بصورة أمينة    .

عندما تحدث عاصفة السايتوكين فأن الجهاز المناعي الفطري يباشر عمله بشدة دون توقف أو خمول رغم أن هذا الشيء يؤدي إلى الحاق الضرر بانسجة الجسم وخصوصاً الحويصلات الرئوية التي يلتصق بها الفايروس وربما الكبد والكلى كون مستقبلات الفايروس تتواجد هناك أيضاً. إن السايتوكينات والوسائط الأخرى عندما تحدث العاصفة  لا تفرق بين العدو والصديق و تستمر بعملها دون أن تقوم القيادة العليا  ( الجهاز الفطري ) المسيطر على هذه القوات المتمثلة ب (الخلايا اللمفاوية تي ) بالايعاز اليها بالكف والتوقف عن استخدام السلاح ( وهو افراز السايتوكين والوسائط الأخرى)  وباختصار عدم إصدار أوامر بانتهاء الواجب المناط بها  وذلك عندما لا يحتاج الجسم إلى ذلك عندما يضعف الفايروس وعندما تكون  القوات المتخصصة بالتعامل مع  الفايروس ( وهي الخلايا اللمفاويى نوع بي )  و التي  تباشر بفرز   مواد مناعية خاصة تدعى المضادات المناعية (إميونوكلوبيولين )  بعد عدة أيام من الإصابة  وتتعامل مع الموقف بدون خسائر ( وهذا هو أساس عمل اللقاح  ). عندما لا يتوقف إنتاج السايتوكينات من قبل الخلايا اللمفاوية تي تحصل  المشكلة الكبرى التي تؤدي إلى  العاصفة  حيث يستمر الجهاز المناعي الفطري بادارة  المعركة   مع الفايروس الملتصق بخلايا الجسم رغم أنه يفترض أن يتنحى جانباً  كون مهمته  الرئيسية يجب أن تكون في بداية المعركة فقط  و تكون  الخسائر عندما تحدث هذه العاصفة كبيرة و لا تحمد عقباها ..يعتقد البعض أن خللاً بالجهاز المناعي يقود إلى فقدان السيطرة والانفلات هذا  وهناك  من يعزوها إلى أسباب أخرى   منها أن إصابة الشخص لانواع محددة من فايروسات أو بكتريا معينة أخرى قد يعطي تمريناً للجهاز المناعي الفطري ويجعله لا يتعامل بقسوة مع فايروس الكوفيد  19 . إن ظاهرة عاصفة السايتوكين  قد تحدث عندما يتعرض الشخص لفايروس لم يتعرض له من قبل حيث  أكثر في الفايروسات المستحدثة أو حديثة المنشأ لذلك تجدها حدثت مع الانفلونزا الإسبانية عام 1917 و انفلونزا H1N1 في عام 2009  ورغم أن انفلونزا H1N1 لا يزال موجوداً  إلى الآن  ألا أن الانسان تمكن أن يتعايش معه بصورة كبيرة  بسبب أن الجهاز المناعي للانسان  أخذ يتعامل معه بطريقة تختلف  عما كان يتعامل معه عندما  نشأ أول مرة رغم أنه لا  زال هذا الفايروسات بين ظهرانينا إلى الآن  !! ...وقد كانت عاصفة السايتوكين تحدث مع مرض الجدري رغم أنه ليس بالمرض المستحدث ولكنه كان يصيب السكان على شكل موجات وبائية تحدث بين الفينة و الأخرى ٍ
  للأسباب أعلاه فأنك تجد   عزيزي القارئ أن مرضى عاصفة  السايتوكين هذه يموتون  نتيجة مواد يفرزها جسم الإنسان وأن الوفيات تحدث بقوات صديقة وليس بالفايروس التاجي  المستحدث  أو الفايروسات المشار اليها الأخرى   وإن كانت  هذه الفايروسات هي التي تثير الجهاز المناعي الفطري للقيام بهذا العمل غير المسيطر عليه .. إن العلاج الوحيد والسريع والفعال لهكذا فايروسات عندما تنشأ  أو تنتشر والذي عرفه الإنسان منذ القدم  للخلاص من الأوبئة  هو التباعد الاجتماعي الفعال لحين اكتشاف اللقاح أو العلاج الفعال أو تلاشي الفايروس من الطبيعة أو أن يتمكن ألانسان من أن يتعايش معه .
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . طريف فاضل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/06/23



كتابة تعليق لموضوع : الكورونا مرة أخرى إحذروا  النيران الصديقة 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net