صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

دورة تعليم تفسير القران ــ معنى المحصنات
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

(وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّـهِ عَلَيْكم). "النساء: 24"

وردت مجموعة من النساء يحرم الزواج منها كونها قريبة . وشرع القران حرمتهن عليه .. وهي قوله :" حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ .وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ!!!! فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ .

** عناوين حرمها القران ثابتة الحرمة , واخرى متحركة , الثابتة هي الام والاخت والبنت والجدة والعمة والخالة وبنات الاخ وبنات الاخت . اما المتحركات بالحرمة هن امهات نساءنا .والربيبة لو تزوجنا امها . وزوجة الابن واخت الزوجة حال وجود اختها تحت الرجل. الا ما قد سلف.. ما معنى الا ما قد سلف.؟

هو استثناء منقطع معناه لا يؤاخذكم الله به سابقا . ولكن ينتهي ما قد سلف حال النهي عنه{ يعني انتهت العلاقة حال نزول الحكم وقيل : معناه ما كان من يعقوب إذ جمع بين الأختين ليا أم يهوذا وراحيل أم يوسف .وهي حالة سبقت الحكم الشرعي.

** وهناك حالة اخرى تنتهي العلاقة بين الزوجين بدون ايقاع الطلاق وهي قوله تعالى :(وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ﴾ وهو «من كانت عنده امرأة كافرة وهو على ملة الإسلام، فليعرض عليها الإسلام، فإن قبلت فهي امرأته، وإلا فهي بريئة منه، فنهى الله أن يستمسك بعصمتها»

من هي المراة المحصنة:. المُحصنات في هذه الآية يقصد بها: ذوات زوج ، لا يجوز الزواج بهنّ،{إلّا إذا صارت مُلك يمين}، فالأصل منع الزواج من المرأة المتزوجة ولا يجوز وطؤها إلّا بشرطين: ...الف: أن تصبح مُلك يمين، ومعنى ذلك أن تكون كافرة في الأصل ثم تقع في سبي المسلمين في ساحة الحرب فيقرر السلام رقهن او تكون زوجة لمن وضع يده عليها في ساحة الحرب.. في هذه الحالة تعامل معاملة ملك اليمين لا يكون حكمها كحكم الزوجة الدائمة.

باء: ان لّا يكون معها زوجها في الأسر حال الحرب، فإذا أُسِرَت مع زوجها فلا يجوز وطؤها بملك اليمين عند بعض الفقهاء.

ثانياً: قوله تعالى-:(وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلًا أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّـهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُم بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ ..

ولكي تكون العلاقة بين الرجل وأمَته معلَنة غير سريَّة ؛ يترتب عليهما اعلام زواجهما لأنه قد يكون بينهما أولاد، ومنه دفع الريبة عنهما من قِبل الناس. ً .

واخيرا: , لعدم يتحقق في زماننا ملك اليمين لعدم توفر شروطه. فيحرم في عصر الغيبة أن ينكح النساء الذميات{ تحديدا دون المسلمات} بعنوان ملك اليمين لأن مصطلح الأمة خاص بعصر المعصوم{ع}،

اما المحصنة : من هي ..؟ التي يلزم الاسلام الزواج منها .. المحصنة لها عناوين متعددة منها ان لا تكون على ذمة زوج . فعقدها من زوج يحصنها.. وفي زماننا الحاضر تعتبر بعض النساء غير محصنات رغم وجود زوج لها .. مثل من يعمل في المراقص والملاهي.. او الممثلة التي تؤدي ادوار غير عفيفة . او التي تظهر في التواصل الاجتماعي تتباهى بالانحراف واللبس الفضيع الذي يظهر مفاتنها. فهذه يوصي الاسلام بعدم الزواج منها لأنها غير محصنة اخلاقيا.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/02/20



كتابة تعليق لموضوع : دورة تعليم تفسير القران ــ معنى المحصنات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net