صفحة الكاتب : د . اسعد الامارة

الكبت .. وتكوين الأعصبة والأذهنة  شيء من التحليل النفسي
د . اسعد الامارة

إن المطالب الجنسية المستهجنة هي أول شيء يتناوله الكبت

سيجموند فرويد*

ان الكبت هو دومًا عملية منتظمة الدقة، وعلى علاقة وثيقة بالقلق الذي سوف ينحبس، أي على علاقة بالحقيقة، التي هي على الدوام بنت لحظتها، يمكن ان يُعد هذا التوقع المسبق حول المدلول الذي يتضمنه هذا المفهوم بمثابة حالة خاصة للآلية الفاعلة في تركيب أي جملة، ذلك أن معنى جملة ما لا يكتمل إلا في لحظة تمامها، أي نهايتها، ويمكن وصف الكبت، من هذا المنظور بمثابة إنقطاع التوقع الذي يعطي تكوين الجملة قوته الدافعه" صفوان، 2016، ص 195" ويعرف الكبت Repression   في موسوعة علم النفس والتحليل النفسي بأنه حيلة تلجأ إليها النفس البشرية ويقوم بها الأنا في الشخصية وتتم بشكل لاشعوري ، لاواعي، إذ لايحس الفرد أنه يقوم بعملية الكبت ولا يعي بها، وفي هذه الحيلة يقوم الفرد باستبعاد الدافع النفسي كلية أو باستبعاد الذكريات او الأفكار أو المشاعر من منطقة الشعور Conscious  بالنفس البشرية إلى منطقة اللاشعور Unconscious بها، إلا أن هذه الدوافع أو الذكريات أو الأفكار أو المشاعر التي كبتت في اللاشعور لا تموت بل تظل حية نشطة تعمل على الولوج إلى منطقة الشعور، إلا أن قوى الكبت في النفس البشرية تظل لها بالمرصاد حائلًا بينها وبين أن تصبح شعورية، وتضيف موسوعة التحليل النفسي أن دور الكبت بارز في تكوين الأضطرابات النفسية، حيث تنشأ أعراض الأضطرابات  النفسية كنتيجة لإيقاع كبت على دوافع مرفوضة من جانب الشخصية فتضطر هذه الدوافع إلى التحايل والتخفي والالتواء والظهور في شكل غير مفهوم ومموه، هو أعراض الاضطراب النفسي، وازاء ذلك يقول "سيجموند فرويد" مؤسس التحليل النفسي إن ما تم أبعاده من الداخل يعود بالظهور في الخارج"لاكان، 2017، ص 95" وَيعرف من يمتهن التحليل النفسي أن الاضطرابات العصابية هي اضطرابات الأنا، ويتقي الأنا العاجز هذه المشكلات بمحاولات الهرب "الكبت بانواعه.. أقصد هنا الكبت الجنسي ، الكبت والشعور بالأثم، كبت الرغبات المحرمة..الخ" التي تغدو فيما بعد عديمة الجدوى فتؤلف عقبات دائمة في سبيل النمو اللاحق" فرويد ، ب.ت، ص58" أما "أنا فرويد" فترى أن الكبت يحتل مكانًا فريدًا بين العمليات النفسية، فدلالة الكبت تتقلص بحيث تصبح: اسلوبًا" خاصًا للدفاع مثل العلاقة بين الكبت والهستيريا ، وقولها أيضًا أن الكبت ليس فقط أكثر الميكانيزمات – الآليات- فاعلية، بل أيضًا أكثرها خطورة " فرويد، ب.ت، ص 47" ونحن بهذا الصدد في معرفة فاعلية قوة الكبت ودوره في العمليات النفسية السوية إن وجدت، أو في الإضطرابات العصابية أو الذهانية فإننا بأزاء مدخل عميق لهذا التأثير فترى "هيلين دويتش" ان الصراع الكامن لا يصبح فعليًا إلا عندما يتجاوز حدود قدرة الفرد المعني على تحمله، وقد يحدث هذا أما نتيجة درجة الإحباط ذاته، أو بسبب ضعف الأنا ، أو بسبب صلة معينة بين الإحباط والميول التي أمكن كبتها بنجاح، وهنا أيضًا يلعب السبب الفعلي دور العامل المثير المنشط" دويتش، ب.ت، ص 18"  أما "سيجموند فرويد" واضع أولى بصماته عن هذا الميكانزم الدفاعي، اقصد "الكبت" قوله إذا نشأ دافع ما في نفس المرء ولكن اعترضته ميول قوية توقعنا حدوث الصراع النفسي على النحو التالي: ذلك أن القوتين الديناميتين ستصارع إحداهما الأخرى فترة من الزمن في ضوء الشعور الكامل حتى تنُحى الغريزة وتستبعد منها شحنتها من الطاقة، ذلك هو الحل السوي، بيد أن الصراع في العصاب يفضي إلى نتيجة مغايرة، يتقهقر الأنا بعد اول صدمة يتلقاها في صراعه مع الدافع المحظور فيمنع الدافع من أن يصبح شعوريًا ويحول بينه وبين الانصراف الفعلي المباشر، ولكن الدافع يبقى مع ذلك محتفظًا بكامل شحنته من الطاقة، أطلقت على هذه العملية" الكبت" ويضيف "فرويد" ينتج عن القيام بالكبت عواقب أخرى: ففي المقام الأول يتعين على الأنا أن يحتمي من خطر دائم لهجوم لا يفتأ يشنه الدافع المكبوت " نجدها في حياتنا اليومية في أجبار التكرار لفعل ما،  مما يسبب لدى البعض حالة من الوساوس" ، الأمر الذي يقتضي منه أن يبذل جهدًا مستمرًا، أي يطلق دومًا شحنة مضادة   Cathexis ، وبذلك تنقص قوته، ومن الناحية الأخرى فإن الدافع المكبوت الذي أصبح لاشعوريًا "لاواعيًا" بوسعه أن يجد منصرفًا وإرضاء بديلًا خلال طرق ملتوية وبذلك كأن الكبت لم يحقق الغرض منه، ففي حالة الهستيريا التحولية يفضي الطريق الملتوي إلى أعصاب الجسم، إذ يقتحم الدافع المكبوت إحدى المناطق مُحدثًا بذلك الأعراض، ويختم "فرويد" قوله: اصبحت نظرية الكبت حجر الأساس في فهمنا للعصاب" فرويد، ب.ت، ص 35" وله رأي أيضًا  "سيجموند فرويد" حيث يقول: يقودنا إلى مفتاح أساس في أحد عوامل تكوين العصاب دون أن ندري من خلال الحلم  : أن كل حلم إنما هو تحقيق( مقنع) لرغبة – أمنية ( مكبوتة) وهكذا نتبين أن الأحلام تتكون كأي عرض عصابي: فهي محاولات توفيق بين مطالب دافع مكبوت وبين مقاومة تبذلها قوة الرقابة في الذات. أما "جاك لاكان" فيلسوف التحليل النفسي فيقودنا في رؤيته العميقة في هذا المضمار النفسي العقلي من خلال قوة تأثير هذا الميكانيزم- الآلية بقوله يمكن أن يحصل كل ما يمكنكم تخيله، وذلك تحت ألوية المجالات الثلاثة: التكثيف والكبت والإنكار، وسنحاول أختصار الأول والثالث ويكون تركيزنا على ما نحن بصدده وهو الكبت. فالتكثيف هو قانون سوء التفاهم ليس إلا، فبضله نبقى على قيد الحياة وبفضله أيضًا نتمكن دفعة واحدة من إبراز أعراض متعددة. أما الإنكار فهو من قبيل الخطاب  ويتعلق بما نحن قادرين على الاتيان به إلى قارعة النهار بطريقة ملفوظة، وعلى هذا المستوى بالتحديد يتدخل مبدأ الواقع، أما ما نبحث عنه بهذا الصدد وما يعنينا في هذا المبحث فهو الكبت  فهو ليس قانون سوء التفاهم، إنه ما يحدث عندما يكون الأمر ليس على ما يرام على مستوى السلسلة الرمزية، فكل سلسلة رمزية يكون لنا بها ارتباط، تتوفر على ترابط وتناسق داخليين مما يجعلنا مضطرين في لحظة لاحقة، لتسديد دين استَدنا به سابقًا، ولكن قد لا يكون بإمكاننا تسديد الديون على كل الجبهات دفعة واحدة، وهكذا بتعبير آخر، يصبح القانون غير محتمل بالنسبة لنا، وهذا لا يعني أن القانون غير متحمل في حد ذاته وإنما الوضعية التي نجدنا فيها تتطلب منا تضحية تصبح مستحيلة على مستوى الدلالات وهكذا نعمل على كبت بعض من أفعالنا ومن أقوالنا ومن سلوكنا، إلا أن السلسلة لا تلبث في مواصلة جريها من تحت، ولا تتوانى في التعبير عن متطلباتها والتأكيد على مديونيتها، وكل ذلك من خلال العَرض العصابي، وعلى هذا الأساس يكون الكبت بجانب العصاب" لاكان، 2017، ص 98". أما "أوتو فينحل" فيرى  ليست كل الحفزات وكل الإدراكات شعورية "فدون العتبة" ثمة مثيرات يمكن التدليل على إن إدراكها قد تم دون أن تكون قط شعورية، هذا إلى أنه توجد إدراكات مكبوتة، كما في العمى الهستيري مثلا حيث تمكن ملاحظة فاعلية الإدراكات اللاشعورية، وهناك أيضا حركة لاشعورية كما في التجوال النائم" فينخل، 1969، ص 55"

الكبت وإجبار التكرار:

نرى أن الكبت وعودة المكبوت ترتبط بفكرة "إجبار التكرار" وقرنها "سيجموند فرويد"  بالوسواس قوله : يدفع المريض إلى إعادة الماضي والحياة فيه مرة أخرى كما لو كان جزءًا من الحاضر، ذلك لأن اللاشعور"اللاوعي" أي الأمور المكبوتة لاتبدي أي مقاومة ضد محاولات العلاج، بل هي في الواقع لا تهدف إلا إلى التخلص من الضغط الذي يثقل عليها وإلى شق طريقها إلى الشعور، أو إلى التنفيذ بوساطة فعل حقيقي. فالمقاومة التي تظهر أثناء العلاج إنما تصدر عن المستويات بالنظم العليا للحياة النفسية، تلك المستويات التي قامت هي من قبل بعملية الكبت. ويقول "محمد درويش" في محاضرة عن الخطاب اللاكاني بتاريخ 23 / 10 / 2021 قوله عن الكبت: الإنسان لا يقول الحقيقة كاملة، الإنسان عنده حقيقة مكبوتة ولا ينطق إلا نصف قول، وهي حالة من التكرار غير قادر على لفظ الحقيقة كاملة" درويش ، 2021)  ويضيف "فرويد" يتضح لنا توًا أن أجبار التكرار لابد أن يكون نتيجة ما هو مكبوت في اللاشعور، وإن العلاج التحليلي قد أفلح في فك اغلال الأمور المكبوتة. وما من شك في أن المقاومة التي تصدر عن الأنا الشعوري والأنا اللاشعوري إنما تعمل على  وفق مبدأ اللذة، فهي تسعى إلى تجنب عدم اللذة الذي قد يأتي نتيجة تحرير الأمور المكبوتة، وتوجد صلة بين إجبار التكرار وهو مظهر لقدرة المكبوت، وبين مبدأ اللذة" فرويد، ب.ت، ص 42" ويتناول البروفيسور "عدنان حب الله" العلاقة بين  الكبت وإجبار التكرار بالصدمة ويذكر أن التفكك النفسي الناتج عن الصدم أطر إعادة البناء من أجل أن يتمكن ما كان عنفًا خياليًا يظهر بشكل أوهام "هوام" قديم، ولكن يستوعب البنية المتماسكة للذات بفضل عملية الترميز وأزاء ذلك يستطيع المريض أن يسيطر على الحدث، وأن يضبط قوة فاعليته، حيث تهدف عملية الترميز هذه بعد إعادة إقرار التصور والتمثيل إلى استيعاب الفرق بين "قبل" و "بعد" لاستعادة الدال الناقص للذات في نظام الترميز. إن إعادة التكامل والاستمرارية إلى السلسلة الدلالية تتيح للذات أن تأخذ مكانها حتى تتجنب آثار الطرد التي بليت بها في فترة وقوع الصدمة أثناء الصدم" حب الله ، 2006، ص 222" ويمكننا القول أن ما يتم كبته في مرحلة ما وتحت ظرف ما، لا يمكن أن يعود أو يظهر بنفس الشكل أو المعنى أو الصورة التي كبت بها، واعتقد حتى في الجلسلت العلاجية بالتداعي الحر يحاول المعالج أن يستأصل شيء غرس في أعماق المريض أو من يطلب المشورة، وقول "عدنان حب الله غياب الشيء لا يعود كما هو " حب الله ، 2006، ص223" بعد ان يكون تم ترميزه وإذا قلنا تشفيره برمز، ولو حاول المعالج أن يستدعيه فإنه يعود بعد مقاومة عالية جدًا وليس بصورته الأولية كما حدث الترميز، ويرى "فرويد" في عمله العيادي أن التحول بين المتحلل والمحَلل يخضع لهذا المبدأ ذاته مبدأ التكرار، وما يعنينا في تاثير قوة الكبت "كحيلة دفاعية " يلجأ إليها كل الناس وفي مختلف المراحل العمرية ، في حالة السوية أن وجدت واللاسواء وهو السائد في حياة الإنسان وحتى في حالات النفسجسمية " السيكوسوماتية" يرى "محمد شعلان"  أن العنصر المميز للاضطرابات النفسية الجسمية هو انها قلما تكون لها دلالة رمزية كبديل مباشر لرغبة سطحية مكبوتة مثلما هو الحال في الهستيريا، وإنما هي تعبير إنفعالي مزمن وبدائي عن رغبات عميقة، فالاضطرابات النفسية الجسمية من الناحية النشوئية الدينامية إنما هي أقرب إلى حالات الذهان منها إلى العصاب بقدر ما هي تعبير عن صراع على مستوى مبكر" شعلان، 1979، ص 124" وهذه الفكرة تنقلنا إلى الحالات الحدية من الاضطرابات، ولو اضفنا شيء ربما يتفق مع تقدمنا به من طرح لحيلة " آلية" الكبت فإن من يعانون من الاضطرابات النفسيجسمية لا يميلون إلى التعبير اللفظي، أو الحركي عن إنفعالاتهم بل يستخدمون لغة الجسد وهي لغة بدائية عرفها الإنسان فضلا عن ميولهم لتحويل الإنفعال إلى الداخل بدلًا من البيئة الخارجية، حينها تفتك النفس بنفسها، فتضرب المعدة بقرحة، ويضرب الإنفعال القولون العصبي، ويضرب شدة الإنفعال ضغط الدم، أو مستويات السكري في الدم ، حتى الصدفية أو الثعلبة، أو  الأفازيا  بأشكالها الأربعة مثل أفازيا النطق ، الصياغة، التسمية، الفهم، ولا نغالي إذا قلنا أن البعض يشعر بارتباك في الصوت كما لو ان هناك حشرجه في صوته وتشكل مثل الحساسية الجسدية واساسها نفسي وهي حساسية حالة الأغشية المخاطية التي ترتبط بدورها بالحالة النفسية، وهي ظاهرة سيكوسوماتية " نفسجسمية"، وفي الاخير يمكننا القول ان عملية إنهاء الكبت هي عملية إكتشاف الإنسان نفسه بمساعدة نفسه أولًا ومعاونة المعالج بالتحليل النفسي بالتخلص قدر المستطاع من النزعة المكبوتة لدى البعض سواء في  الأطفال أو البالغين.

 

 

 

 

 

المصادر:

 - حب الله، عدنان ( 2006) الصدمة النفسية، أشكالها العيادية وأبعادها الوجودية، ترجمة علي محمود مقلد، دار الفارابي، بيروت.

- درويش، محمد ( 2021) محاضرة عن الخطاب اللاكاني – مفاهيم أساسية، من محاضرات رابطة الفضاء الفرويدي الدولي ، باريس، غير منشورة.

 - دويتش، هيلين( ب.ت) محاضرات في التحليل النفسي والعصاب، ترجمة فرد أحمد فرج، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.

- شعلان، محمد( 1979) الاضطرابات النفسية في الأطفال ج2، مؤسسة روز اليوسف، القاهرة.

 - صفوان، مصطفى(2016) التحليل النفسي علمًا وعلاجًا وقضية، ترجمة مصطفى حجازي، هيئة البحرين للثقافة والآثار، المنامة.

- طه وآخرون، فرج عبد القادر( 1993) موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، مكتبة سعاد الصباح، الكويت.

- * فرويد ، سيجموند (  1978) محاضرات تمهيدية في التحليل النفسي، ترجمة أحمد عزت راجح ومحمد فتحي" ص 420"  مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.   

- فرويد، سيجموند( ب.ت) الموجز في التحليل النفسي، ترجمة سامي محمود علي وعبد السلام القفاش، دار المعارف، القاهرة.

- فرويد، أنا( ب.ت) الأنا وميكانيزمات الدفاع، ترجمة صلاح مخيمر و عبده ميخائيل رزق، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

- فرويد، سيجموند( ب.ت) حياتي والتحليل النفسي، ترجمة مصطفى زيور وعبد المنعم المليجي، دار المعارف بمصر، القاهرة.

- فرويد، سيجموند( ب.ت) ما فوق مبدأ اللذة، ترجمة إسحق رمزي، دار المعارف، القاهرة.

- فينخل، أوتو( 1969) نظرية التحليل النفسي في العصاب، ترجمة صلاح مخيمر وعبده ميخائيل رزق، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.

- لاكان، جاك( 2017) الذهانات، ترجمة عبد الهادي الفقير، دار التنوير للطباعة، تونس، بيروت، القاهرة.

  

د . اسعد الامارة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/16



كتابة تعليق لموضوع : الكبت .. وتكوين الأعصبة والأذهنة  شيء من التحليل النفسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعيد العذاري
صفحة الكاتب :
  سعيد العذاري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net