صفحة الكاتب : د . حسين لفته حافظ

وسائل السيطرة على التلوث الأخلاقي
د . حسين لفته حافظ

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يعد التلوث الأخلاقي من أخطر أنواع التلوث على الإطلاق، لأن الأخلاق هي الركيزة الأساسية التي يقوم عليها أي نشاط إنساني، فهي الأداة التي تنظم الحياة الاجتماعية من كل جوانبها التعبدية والتعاملية، ومن هنا فإن افتقاد الإنسان للأخلاق السليمة ينعكس أثره بصورة سلبية على تعاملاته وبيئته التي يعيش فيها، لأن البيئة الصحية النظيفة تحتاج إلى إنسان لديه من القيم الأخلاقية الرفيعة ما يمكنه من النهوض بواجباته لكونه انساناً مكلفاً بالإصلاح في هذه الارض.

البيئة الاجتماعية
ولعل البيئة الاجتماعية هي الحاضنة للفرد حيث تبنى العلاقات بين الأفراد على أساس من السلوك الحسن والاحترام المتبادل، والتعود على الفضائل سلوكاً وتعبّداً، مثل: الإخلاص والأمانة، والمحبة والجد، والنظام والتعاون، والإخاء، والمودة والاحترام، والاعتماد على النفس، والرحمة، والشفقة وغير ذلك لتكون البيئة عاملاً موجهاً لسلوك الأفراد، وميولهم، وغرائزهم، وكل ذلك في نطاق التعاون بين بيئات التربية الثلاث: (الاسرة – المدرسة – المجتمع).
فالأسرة هي النواة الأولى لغرس الاخلاق الحسنة عن طريق الممارسة اليوميّة, أما المسجد فهو مكان الإشعاع الروحي والثقافي الذي يصوغ سلوك الناس فيه بما يناسبه من نقاء وطهر، وعفاف وتجرد، وانضباط والتزام.

المدرسة سلوك عملي ومنهج نظري
واما المدرسة: فلها دور فعال في تربية الأخلاق، فالدروس الخاصة بالتربية الخلقيّة والتي تهدف إلى تعلم الفضائل، وتحض على العادات الطيبة والسلوك الحسن وسائل مباشرة، أما تهيئة الجو المدرسي الذي يتبادل فيه الطلاب التجارب الحسنة، والخبرات الطيبة، ويتدربون فيه عملياً على ممارسة سلوك الفضيلة والخير والحق في بيئة اجتماعية صالحة موجهة فهذه هي الوسائل غير المباشرة أو العمليّة التي تعد أكثر نفعاً وأعظم جدوى من تعليم الأخلاق نظرياً لأنّ علم الأخلاق ودراسته شيء، وممارسته في السلوك اليومي شيء آخر.

المجتمع والنموذج الصالح
واما المجتمع: فمن الضروري ان نعرف أن الفرد يتأثّر بمن حوله كما يتأثر بما حوله من بيئة يعيش فيها، وأسرة ينشأ فيها، ولذلك شبّه الرسول صلى الله عليه وسلم الجليس الصالح ببائع المسك، والجليس السوء بنافخ الكير، فكلاهما مؤثر في صاحبه، والإنسان بطبعه مقلِّد لأصدقائه في سلوكهم ومظهرهم، وملبسهم، فمعاشرة الأبرار والشجعان تكسب الفرد طباعهم وسلوكهم، بينما تكسب معاشرةُ المنحرفين الفرد انحرافهم أو تقبّل انحرافِهم, ويتم ذلك عن طريق القدوة الحسنة, وأعني بها مواجهة الناس بالسلوك الحسن بحيث نكون قدوة لهم في ممارسة الفضائل والمكرمات والطاعات واجتناب الرذائل والمحرمات، لأن من يروم إصلاح غيره وجب أن يبدأ بنفسه أولاً. فإذا كان المرشد مناقضاً لنفسه ودينه، تابعاً لأهوائه وميوله ذهب إرشاده مع الريح وهذا نوع من السفه، بل هو السفه كله, والمربي الجيد, فإن لشخصية المربي دورها المهم في تشكيل نفوس المتعلمين، وقد أوصى الحكماء والمربون بضرورة أن يتولى مهمة التربية والتهذيب من تتوفر فيهم الصفات الحسنة والخصال الحميدة، فالمربي الجيد يستطيع أن يسمو بأمته ويضعها في مصاف الأمم المتحضرة والمتقدمة من خلال تزويدها الطاقات البشرية الصالحة. لذا فإن أهميته تتعدى أهمية المناهج والقوانين والأنظمة المتبعة, وحسن العِشرة لها دور في تكوين خلق الإنسان، لأن الصاحب معتبر بصاحبه، والسجايا والخصال إنما تتأثر وتتكون بجو العشرة وما يكتنفه من قيم ومبادئ، لذلك كان الأبرار قرناء الخير والخلق الحسن وكان الأشرار قرناء الشــــر والخلق السيئ(التلوث الخلقي: صلاح عبد السميع عبد الرازق:22) .

الخلق وإعداده
كما أنّ دراسة هذه النماذج تساعد المنظمات الموجهة للشباب في تطبيق السلوك الأخلاقي والاجتماعي بما يؤكد القيم الأخلاقية المرغوب فيها، وبما يحقق التوازن بين عطاء الأسرة والمدرسة والمجتمع؛ في النواحي السلوكية والأخلاقية.
تبين من ذلك أن أهداف تنظيم أخلاق الطلاب في الجامعات لابد أن تراعي عقيدة المجتمع, فتغيير اتجاهات الشباب النفسيّة والفكريّة المتعارضة مع السلوك الاجتماعي المرغوب فيه إلى التغيير المرغوب فيه، والمتناسب مع عقيدة المجتمع، وقيمه. إن المتأمل في واقع المجتمع يرى التدهور الأخلاقي وانعدام العديد من القيم التي كانت تميز ذلك المجتمع، إذا؛ من خلال هذا كله تبين أن للطلاب حقوقاً، فمما سبق يتضح لنا أن معيار الاهتمام بالبيئة يتمثل بالدرجة الأولى في وجود مجموعة من القيم الخلقية التي يتمثلها الإنسان ويعبر عنها في سلوكه، فالأخلاق الإسلامية تخرج بالبشرية إلى ساحة الإنقاذ؛ لذلك جاءت الأديان كلها بالدعوة إلى الإعداد الخلقي للنّاس، وجعلته على قمة أهدافها التوجيهية والتربويّة، وقد أكّد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هذا المعنى في قوله: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ).
وفي ضوء ما تقدم يتضح أنّ المنهج التربوي الصحيح هو ما تجاوز حدود الزمان والمكان، مستمداً نقطة انطلاقه من الخبير العارف بما يصلح الناس جميعاً، منسجماً مع فطرتهم وتطلعاتهم وغاية وجودهم، لكي تتوفّر القناعة الشعبية العارمة في تطبيق برامجه بلا حاجة إلى تطبيقها قسراً من سلطة عليا(ملامح المنهج التربوي عند أهل البيت عليهم السلام: السيد شهاب الدين العذاري- مركز الرسالة:63).

المنهج الايماني والعقلاني
وعلى هذا الأساس فإن صياغة المنهج التربوي في مجتمعنا المسلم يجب أن تنطلق من مسلمات إيمانية، وأسس عقلانية راسخة ليتشكل بمجموعها الإطار الأساسي لذلك المنهج, ولا شك أنّ تطبيق مثل هذا المنهج سيحقق حب البقاء والتضحية في سبيل العقيدة والمبدأ، وبين حب الدنيا والعمل للآخرة, وسيغرس بذور الشعور بالمسؤولية في ذهن الطالب وتكون أفعاله وأقواله معتمدة على أساس متين وهذا هو منهج الإسلام.
وقد بذل علماء التربية جهوداً كبيرة للتوصل إلى منهج تربوي لطلاب الجامعات يستندون إليه في انطلاقاتهم نحو تربيته على اُسس سليمة وصالحة، وقد فات الكثير من الدراسات الرجوع إلى عدل القرآن وهم أئمة الهدى من أهل بيت النبوة، فانّ أحاديثهم وإرشاداتهم ووصاياهم وسيرتهم العملية كفيلة بتحديد معالم متكاملة وشاملة لمنهج تربوي يصلح أن يكون مرجعاً لجميع العلماء بشؤون التربية وعلم النفس؛ لأنّه المنهج الذي لا يتقيد بزمان أو مكان بل يصلح لكل زمان ومكان، لأنّه صادر عن أئمة الهدى وعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي لا ينطق عن الهوى، ومرجعه إلى الله تعالى المحيط بسكنات الإنسان وحركاته، وهو منهج واقعي وشمولي لا يتحدد بجانب معين، ولا يبحث مجالاً دون آخر.

حقوق الطالب في بيئته
إذن نصل إلى آخر المطاف وبعد ان بحثنا فيما على الطالب من مترتبات, فلابد من حقوق مترتبة على المدرس ينبغي مراعاتها، وتلك الحقوق تساعد على توفير بيئة تعليمية فاعلة، و تبني شخصية متوازنة للطالب و تشعره بالثقة في نفسه، ومن هذه الحقوق: إعطاء الطالب فرصة لإبداء الرأي فيما يطرح من مناقشات تربوية داخل الصف، حتى يكون هناك تعلم فاعل، فهو يسهم في زيادة الفهم و يثير الحراك الفكري. إن مما أكدت عليه الشريعة والمبادئ التربوية الحديثة هو خلق شعور بالأمن واحترام من الآخرين, حتى تكون هناك عدالة بين الطلاب. ومن أهم الواجبات توفير فرص التعلم, و يجب أن تكون بما يلبي حاجات الطالب. ويجب أن يقدم المعلم للطالب أنشطة للتعلم وأن تكون مراعية لقدرات الطلاب المختلفة ومما يدفع الطلاب للمشاركة وينمي قدراتهم ومهاراتهم. ومن حقه أن يُستغل الوقت بكامله على الوجه الأمثل. وتوفير معلومات صحيحة وموثقة، ومن حقه أن تهيأ بيئة مناسبة للتعلم ومراعاة الظروف النفسية والعاطفية والجسمية للطالب: ولابد من مرشد طلابي يساعد في التعامل مع الطلاب الذين يعانون من بعض المشكلات النفسية(حقوق طلاب الجامعات:45).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . حسين لفته حافظ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/04/11



كتابة تعليق لموضوع : وسائل السيطرة على التلوث الأخلاقي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net