القس البروفيسور والد مار سيسلو البولندي : مهرجان ربيع الشهادة يعطي صورة نقية عن الاسلام

 

لفت نظري بهدوءه واطراقه وكثرة تامله وهو يتجول في اروقات المراقد الطاهرة في كربلاء المقدسة وكان شعار القساوية يطوق رقبته فتبادلنا الحديث وتجاذبناه يشاركنا في ذلك بعض الاساتذه لكي نتعرف اكثر على بعض .

انه القس البروفسور والد مار سيسلو استاذ اللاهوت وحوار الاديان في جامعة الكاردينال ويسنسنك في وارسوا عاصمة بولندا ، اخذ والد مار يشرح لنا وجهة النظر الاوربية المعاصرة عن الاسلام والمسلمين فقال :

الناس العاديون لايعرفون شيئا في اوربا عن الاسلام ولايعرفون الفرق بين السنة والشيعة ، وما يعرفونه عن الاسلام هو ما يشاهدونه في التلفزيون في الفضائيات حول سوريا والعراق وليبيا والمذابح التي تحصل وفي مفهومهم ومعلوماتهم إن الاسلام ديانة عنيفة تقوم بالقتل وغير ذلك .

ومثل هذا المهرجان ضروري لانه يعطي صورة نقية للاسلام او صورة اخرى جيدة ومختلفة عما في اذهان الاوربيين ، ولابد من الاستمرار في مثل هذه المهرجانات والمحاولات الاخرى التي يتحقق فيها التواصل بيننا جميعا لاننا يجب ان نعيش معا مهما كلف الامر ، فنحن نؤمن باله واحد ومنتمون لعدة اديان وكل له كتابه فيجب ان يحترم بعضنا البعض الاخر كما هو في التقاليد الشرقية القديمة التي تدعو الى احترام الاخر .

ويجب ان نبتدع حلولا مثل لبنان للتعايش والسلم الاهلي لاننا كمسيحيين نخاف مما يجري في هذا الوقت في الشرق وما تعرضت له الكنيسة الكلدانية في العراق فقبل عام 2003 كان يوجد في العراق اكثر من 1500 كلداني والان لايتجاوز عددهم 200 شخص ، الموصل والتي كانت متعارفة بتعايشها اليوم وضعها محزن بما يخص الاقليات .

وحول زيارته لكربلاء والعراق قال :

انه كان في اربيل منذ وقت قريب لكنه في وضع مختلف اليوم في كربلاء لان اربيل مدينة منفتحة وعلمانية اما كربلاء فهي منطقة اسلامية محافظة وشيعية محضة ولاحظت اهتمام مؤسساتها الدينية بالتقارب مع الديانة المسيحية ولم اكن من قبل قد دخلت الى مدينة اسلامية بحته ولكن ما وجدته في كربلاء شيء جميل جدا ومريح فانه يستطيع ان يتكلم مع الناس بسهولة وتقبلهم لي بلباسي كمسيحي ولعل ما يسجل كشي جديد حصل في حياتي انه لول مرة اصرف من وقتي عدة ساعات لامكثها داخل المسجد ( يقصد المرقد الطاهر ) حيث لاحظت الهدوء والروحانية والسلام الموجود فيه .

واضاف والد مار من المهم ان نتشارك في اختباراتنا بعضنا مع البعض الاخر وهذا هو الطريق الصحيح وانا بطبيعة الحال ساحاول ان اوصل هذه الصورة الجميلة التي شاهدتها في كربلاء للمجتمع الاوربي  ، وقد اوضح انه في الاسبوع الماضي كان عندهم في احدى جامعاتهم ثلاثة اساتذة من جامعة كربلاء القوا محاضرات قد نظمتها لهم السفارة العراقية في وارسو وهو يكشف عن طبيعة الجهود المبذولة للتقارب بين الاديان

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/24



كتابة تعليق لموضوع : القس البروفيسور والد مار سيسلو البولندي : مهرجان ربيع الشهادة يعطي صورة نقية عن الاسلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net