صفحة الكاتب : عزيز الحافظ

الانتفاضة الشوالية العراقية... هل تقود التغيير؟
عزيز الحافظ

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


جمعتان ... تجمّع الاطياب والاغراب من كل حدب وصوب في ثورة ربما للفيس بووك دورا في بنائها اللاهرمي اللاهندسي ولكنها اي الثورة.. أخذت بسياق الزمن والفيزياء والحجم والكتلة سواء... الى ساحة التحرير بحضارية منقطعة النظير جلبت إحتراما يفوق مامرسوم في أوهام الحاقدين والمتربصين بل وحتى الذي جعلهم قانون السلوك الجمعي يصفقون مرغمين!
لن إلج في التفسيرات والأدلجة والتنظيرات ورسم الأبعاد الهندسية التضخيمية لما حدث في الثورة الشوالية كما أسميتها تميّزا عن الشهور الميلادية الشديدة القيظ... ولكن لماذا حصل ما حصل من شرارة متقّدة وجدنا براعم ينوعها في نفس كل عراقي؟ طبعا في العراق قد توجد مراكز للتحليل الاجتماعي والسياسي وحتى مستشفى بن رشد على عدم يقين للدراسات النفسية ولكن لايوجد بيننا من يسبر الصبر العراقي في كل تاريخ المحن الغابر التي تعلقت به ذائقة الشاخص الشاهق ..ذاك العراقي الصبور..
لمذا ثار العراقي وأبدع وأبتكر الأهازيج بسخرية  عفوية متميزة..حسدتها سخريات السيناريوهات المعدودة سلفا حتى في استوديوهات الاهرام العتيدة وهوليوود وبوليوود وكل وود لم يستعمله العراقي بشهوق ذاته لحرق مطالبه والإضرار بالممتلكات العامة بالابتعاد عن الغوغائية المقيتة... السبب أن العراقي صابر كتوم لتلك الآلالي في ذاته الشاهقة الباسقة ولكنه حين تسنح الفرصة وتدّق الساعة يتقّد فوق درجة الغليان وعندها تجد الاحداث تتدحرج امام إرادته ومبتغاه.... ليست الكهرباء وحدها وكيزرات الفهداوي الشهيرة ، دفعته للثورة الشوالية وليس نقص الخدمات والبقاء على فتات الحصة التموينية الحمورابية التي تذكرنا بالعهد الصدامي بل وتجعل الذاكرة قد تترحم على وزير تجارته اللاميمون لان هناك اليوم بهذه الحصة البائسة تعليبا للاحتقار لذات العراقي... وللاسف هذه الحصة ينتظرها الملايين ويستفاد من ملايينها الالاف من فساد مكتوم الظلام والتنوير.
هل تعلمون السبب الرئيس للانتفاضة الشوالية؟ مع إحترامي لكل النوايا الصادقة والبلاغة والحكمة والأبعاد الهندسية للمطالب الحقيقية... في الشعارات ومع إحترامي لما جادت به قرائح الابطال المتظاهرين من نثر وشعر وهتافات وبلاغة وحشرجات وغصص في النفوس وكلمات منمنقة وموجهّة .... السبب هو الفقر نعم هو الفقر وليس ذاك وحده ولكنه البون الشاسع بين فقر الناس وغنى المسؤول وإمتيازاته وحشمه وخدمه لننسف فكرة دينية مخادعة التطبيق لامخادعة الشهوق . من الإقتداء بعلي بن أبي طالب وبالحسين سيد الشهداء وياليتنا كنا معكم .. ورواتب  الأفواج الحمايات لواحد من هولاء يجعل قرية واحدة عراقية البؤس والشقاء.. كمونت كارلو!
هذا السببب الحقيقي لثورة الناس إمتيازات خيالية لم يفكر اي منظّر سياسي حكم العراق ولم يحلم بحكمه في ردم الفجوة بين مايحصل عليه هو من بهاء  وبين شظف عيش الناس.
الناس اليوم تريد العدالة في الرواتب لاتريد محاصصة يختلف فيها الجميع  على كل شيء ويتفقون على مكاسبهم المادية حتى وصلت ناطحات السحاب! اي مشروع سكني رأينا؟ إي إحتضان حقيقي لعوائل الشهداء والايتام وانت تجد حتى حقوق الشهيد تخضع للمساومة والفساد؟ اي دائرة عراقية تراجعها فلاتنال منها الاالهسيس والتأفف واللعن لانك مواطن وقور يظن بالدولة خيرا؟ لن تجد الااطناب الفساد في كل ركن وزاوية لايوجد من يحترم حقوق العراقيين في كل دوائر الدولة يوجد حيتان في كل مفصل ونحن نهر بائس! حتى سمك الزوري الشهير لايستطيع السباحة فيه!
 الفائين
الفقر والفساد ... هما سبب النهضة الشوالية العراقية من سيتصدى لهما؟ بالنسبة لي متشائم! والتشاؤمية واقعية في ذاتي لانك بابسط حقوقك عندما تراجع دائرة حكومية ستجد السبب الذي يجعلك تنقم فورا من الحياة في الوطن الذبيح! يستوقفك احد لماذا انت ضاجر تشرح حالتك! يسارع الطبيب المعالج اخي بسيطة توقف هنا ساكمل لك المعاملة خلال ساعة بمبلغ كذا! تعيد المشهد مجددا امام نواظرك المتألمة.. هذا حال الوطن؟ في كل مفصل حتى لو وضعت على الرقيب رقيبا لانهم سواء في الغنيمة
هذه اسباب بعض النقمة لااريد الدخول في المشاريع التي لغويا تخرج أحرفها من جوف الفم وقسم من المريء وقسم من الرئتين!!!
 التغيير يبدأ من محاربة الفقر في كل مكان وتحسين الحصة التموينية بما يحفظ كرامة الناس لان منها يصلح كأعلاف حيوانية... وبناء مشاريع سكن مجانية في كل مكان وتوفير فرص عمل حقيقية دون توسط لاان ياتي الوزير فيستحدث مليون درجة وظيفية لجماعته بالمطلق دون تحديد ليكونوا مادته الانتخابيه ومخالبه لتنفيذ الفساد!!
هذا غيض من فيض.. لازلت متشائما وقد يتحول مسار التظاهر السلمي للعنفية والدم وهذا مالانطيقه ولاندعو له فهناك دما طهورا يسيل في الانبار حاليا لتحريرها يجب احترامه.. وقد وضعت المرجعية العراقية سكة الحديد المناسبة لقطار السيد رئيس الوزراء ولكن هل يستطيع؟ والقطار يحتاج وقودا؟ وخدماتا ؟ ووووو
اشك في هذا واصبر لعل وعسى حروف العلّة في اللغة العربية تتبدل!!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عزيز الحافظ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/09



كتابة تعليق لموضوع : الانتفاضة الشوالية العراقية... هل تقود التغيير؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net