صفحة الكاتب : محمد الكوفي

أربعون حديثاً مروياً عن الإمام موسى ألکاظم عليه السلام
محمد الكوفي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
1} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : فَضْلُ الْفَقيهِ عَلَي العابِدِ كَفَضْلِ الشَّمْسِ عَلَي الْكَواكِبِ، وَ مَنْ لَمْ يَتَفَقَّهْ في دينِهِ لَمْ يَرْضَ اللّهُ لَهُ عَمَلاً. 
«تحف العقول، ص 303 و ص 209»{1}.
                                   *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
2} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : صَلوةُ النّوافِلِ قُرْبانٌ اِلَي اللهِ لِكُلِّ مُؤمِن. 
«وسائل الشيعة، ج 4، ص 73، ح 4547»{2}.
                                   *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
3} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : مَنْ نَظَرَ بِرَأيْهِ هَلَكَ، وَ مَنْ تَرَكَ أهْلَ بَيْتِ نَبيِّهِ ضَلَّ، وَ مَنْ تَرَكَ كِتابَ اللهِ وَ قَوْلَ نَبيِّهِ كَفَرَ. 
«الكافي، ج 1، ص 72، ح 10»{3}.
                                  *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
4} -قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : يُسْتَحَبُّ غَرامَةُ الْغُلامِ في صِغَرِهِ لِيَكُونَ حَليماً في كِبَرِهِ وَ يَنْبَغي لِلرَّجُلِ أنْ يُوَسِّعَ عَلي عَيالِهِ لِئَلاّ يَتَمَنَّوْا مَوْتَهَ. 
«وسائل الشّيعة، ج 21، ص 479، ح 27805»{4}.
                                 *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
5} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : ما مِنْ بَلاء يَنْزِلُ عَلي عَبْد مُؤْمِن، فَيُلْهِمُهُ اللّهُ عَزَّ وَ جَلَّ الدُّعاءَ، إلاّ كانَ كَشْفُ ذلِكَ الْبَلاءِ وَشيكاً، وَ ما مِنْ بَلاء يَنْزِلُ عَلي عَبْد مُؤْمِن فَيُمْسِكُ عَنِ الدُّعاءِ إلاّ كانَ ذلِكَ الْبَلاءُ طَويلاً، فَإذا نَزَلَ الْبَلاءُ فَعَلَيْكُمْ بِالدُّعاءِ، وَ التَّضَرُّعِ إلَي اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ. 
«الكافي، ج 2، ص 471، ح 2»{5}.
                               *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
6} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : وَشَعْرُ الْجَسَدِ إذا طالَ قَطَعَ ماءَ الصُّلْبِ، وَأرْخي الْمَفاصِلَ، وَ وَرِثَ الضَّعْفَ وَالسِلَّ، وَ إنَّ النُّورَةَ تَزيدُ فِي ماءِالصُّلْبِ، وَ تُقَّوِي الْبَدَنَ، وَتَزيدُ في شَخْمِ الْكُلْيَتَيْنِ، وَ تَسْمِنُ الْبَدَنَ. 
«وسائل الشّيعة، ج 2، ص 65، ح 1499»{6}.
                                *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
7} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : ألْمُؤْمِنُ مِثْلُ كَفَّتَي الْميزانِ كُلَّما زيدَ في ايمانِهِ زيدَ في بَلائِهِ. 
«تحف العقول، ص 301»{7}.
                               *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
8} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : ما فِي الْميزانِ شَيْيءٌ أثْقَلُ مِنَ الصَّلاةِ عَلي مُحَمَّد وَ آلِ مُحَمّد. 
«الكافي، ج 2، ص 494، ح 15»{8}.
                              *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
9} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : تَفَقَّهُوا في دينَ اللهِ، فَاِنَّ الْفِقْهَ مِفْتاحُ الْبَصيرَةِ، وَ تَمامُ الْعِبادَةِ، وَ السَّبَبُ اِلَي الْمَنازِلِ الرَفيعَةِ وَ الرُّتَبِ الْجَليلَةِ فِي الدّينِ وَ الدّنيا. 
«تحف العقول، ص 302»{9}.
                             *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
10} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : ما ذِئْبانِ ضارِبانِ في غَنَم قَدْ غابَ عَنْهُ رُعاؤُها، بِأضَرَّ في دينِ مُسْلِم مِنْ حُبِّ الرِّياسَةِ «.وسائل الشّيعة، ج 15، ص 350، ح 1»{10}.
                              *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
11} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : الإيمانُ فَوْقَ الاْسْلامِ بِدَرَجَة، وَالتَّقْوي فَوْقَ الإيمانِ بِدَرَجَة، وَ الْيَقينُ فَوْقَ التَّقْوي بِدَرَجَة، وَ ما قُسِّمَ فِي النّاسِ شَيْيءٌ أقَلُّ مِنَ الْيَقينِ. 
«بحارالأنوار، ج 67، ص 136، ح 2»{11}.
                              *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
12}- قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : إنَّ الاْرْضَ لا تَخُلُو مِنْ حُجَّة، وَ أنَا وَ اللهِ ذلِكَ الْحُجَّةُ. 
«الكافي، ج 1، ص 179، ح 9»{12}.
                              *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
13} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : قَليلُ الْعَمَلِ مِنَ الْعاقِلِ مَقْبُونٌ مُضاعَفٌ وَ كَثيرُالْعَمَلِ مِنْ أهْلِ الْهَوي وَالْجَهْلِ مَرْدُودٌ «.تحف العقول، ص 286»{13}.
                             *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
14} -قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : التَّواضُعُ: أنْ تُعْطِيَ النّاسَ ما تُحِبُّ أنْ تُعْطاهُ. 
«وسائل الشّيعة، ج 15، ص 273، ح 20497»{15}.
                            *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
15} - قال الإمام لكاظم - عليه السلام - : لَيْسَ الْقَبْلَةُ عَلَي الْفَمِ اِلاّ لِلزَّوْجَةِ وَ الْوَلَدِ الصَّغيرِ. 
«بحارالأنوار، ج 10، ص 246، ح 12»{15}.
                            *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
16} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : مَثَلُ الدّنيا مَثَلُ الْحَيَّةِ، مَسُّها لَيِّنٌ وَ في جَوْفِهَا السَّمُّ الْقاتِلِ، يَحْذَرُهَاالرِّجالُ ذَوِي الْعُقُولِ وَ يَهْوي اِلَيْهَاالصِّبْيانُ بِأيْديهِمْ. 
«تحف العقول، ص 292»{16}.
                           *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
17} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : أبْلِغْ خَيْراً وَ قُلْ خَيْراً وَ لا تَكُنْ إمَّعَة. 
«تحف العقول، ص 304»{17}.
                         *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
18} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : مَثَلُ الدُّنيا مَثَلُ ماءِالْبَحْرِ كُلَّما شَرِبَ مِنْهُ الْعطْشانُ اِزْدادَ عَطَشاً حَتّي يَقْتُلُهُ «.تحف العقول، ص 292»{18}.
                         *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
19} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : لَيْسَ مِنّا مَنْ لَمْ يُحاسِبْ نَفْسَهُ في كُلِّ يَوْم، فَإِنْ عَمِلَ حَسَناً إسْتَزادَ اللهَ، وَ إنْ عَمِلَ سَيِّئاً إسْتَغْفَرَاللهَ وَ تابَ اِلَيْهِ. 
«وسائل الشّيعة، ج 16، ص 95، ح 21074»{19}.
                         *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
20} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : دَخَلْتُ إلَيْهِ، فَقالَ: لا تَسْتَغْني شيعَتُنا عَنْ أرْبَع: خُمْرَة يُصَلِّي عَلَيْها، وَ خاتَم يَتَخَتَّمُ بِهِ، وَ سِواك يَسْتاكُ بِهِ، وَ سُبْحَة مِنْ طينِ قَبْرِ أبي عَبْدِ اللّهِ ع فيها ثَلاثٌ وَ ثَلاثُونَ حَبَّةً، مَتي قَلَّبَهَا ذاكِراً لِلّهِ كُتِبَ لَهُ بِكُلِّ حَبَّة أرْبَعُونَ حَسَنَةً، وَ إذا قَلَّبَها ساهِياً يَعْبَثُ بِها كُتِبَ لَهُ عِشْرُونَ حَسَنَةً. 
«بحار الأنوار، ج 101، ص 132، ح 61»{20}.
                         *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
21} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : الْمُؤْمِنُ بِعَرْضِ كُلِّ خَيْر، لَوْ قُطِّعَ أنْمِلَةً أنْمِلَةً كانَ خَيْراً لَهُ، وَ لَوْ وَلّي شَرْقَها وَ غَرْبَها كانَ خَيْراً لَهُ «.كتاب التمحيص، ص 55، ح 109»{21}.
                         *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
22} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : مَنْ اَرادَ أنْ يَكُونَ أقْوي النّاسِ فَلْيَتَوَكَّلْ علَي اللّهِ. 
«بحارالأنوار، ج 75، ص 327»{22}.
                         *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
23}- قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : أداءُ الاْمانَةِ وَ الصِّدقُ يَجْلِبانِ الرِّزْقَ، وَ الْخِيانَةُ وَ الْكِذْبُ يَجْلِبانِ الْفَقْرَ وَ النِّفاقَ «.تحف العقول، ص 297»{23}.
                         *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
24} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : إنَّما أمِرْتُمْ أنْ تَسْئَلُوا، وَ لَيْسَ عَلَيْنَا الْجَوابُ، إنَّما ذلِكَ إلَيْنا. 
«مستدرك الوسائل، ج 17، ص 278، ح 35»{24}.
                              *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
25} -قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : ثَلاثَةٌ يَجْلُونَ الْبَصَرَ: النَّظَرُ إلَي الخُضْرَةِ، وَ النَّظَرُ إلَي الْماءِالْجاري، وَ النَّظَرُ إلَي الْوَجْهِ الْحَسَنِ «.وسائل الشّيعة، ج 5، ص 340، ح 3»{25}.
                             *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
26} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : اللَّحْمُ يُنْبِتُ اللَّحْمَ، وَالسَّمَكُ يُذيبُ الْجَسَدَ. 
«وسائل الشيعة، ج 25، ص 78، ح 21240»{26}.
                           *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
27} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : مَنْ صَدَقَ لِسانُهُ زَكي عَمَلُهُ، وَ مَنْ حَسُنَتْ نيَّتُهُ زيدَ في رِزْقِهِ، وَ مَنْ حَسُنَ بِرُّهُ بِإخْوانِهِ وَ أهْلِهِ مُدَّ في عُمْرِهِ «.تحف العقول، ص 388»{27}.
                         *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
28} -قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : لا تَدْخُلُوا الْحَمّامَ عَلَي الرّيقِ، وَ لا تَدْخُلُوهُ حَتّي تُطْعِمُوا شَيْئاً. 
«وسائل الشّيعة، ج 2، ص 52، ح 1454»{28}.
                               *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
29} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : اِيّاكَ وَ الْمِزاحَ، فَاِنَّهُ يَذْهَبُ بِنُورِ ايمانِكَ، وَ يَسْتَخِفُّ مُرُوَّتَكَ. 
«وسائل الشّيعة، ج 12، ص 118، ح 15812»{29}.
                              *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
30} -قالَ الإمام كاظم - عليه السلام - : إنَّ اللهَ لَيُبْغِضُ الْعَبْدَ النَّوّامَ، إنَّ اللهَ لَيُبْغِضُ الْعَبْدَ الْفارِغَ. 
«وسائل الشّيعة، ج 17، ص 58، ح 4»{30}.
                             *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
31} -الإمام الكاظم - عليه السلام - : ما قُسِّمَ بَيْنَ الْعِبادِ أفْضَلُ مِنَ الْعَقْلِ، نَوْمُ الْعاقِلِ أفْضَلُ مِنْ سَهَرِالْجاهِلِ. 
«تحف العقول، ص 213»{31}.
                                 *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
32}  - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : وَجَدْتُ عِلْمَ النّاسِ في أرْبَع: أَوَّلُها أنْ تَعْرِفَ رَبَّكَ، وَالثّانِيَةُ أنْ تَعْرِفَ ما صَنَعَ بِكَ، وَالثّالِثَةُ أنْ تَعْرِفَ ما أرادَ مِنْكَ، وَالرّبِعَةُ أنْ تَعْرِفَ ما يُخْرِجُكَ عَنْ دينِكَ. 
«الكافي، ج 1، ص 5 0، ح 11»{32}.
                                 *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
33} -قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : لَيْسَ مِنْ دَواء إلاّ وَ هُوَ يُهَيِّجُ داءً، وَ لَيْسَ شَيْءٌ فِي الْبَدَنِ أنْفَعَ مِنْ إمْسَاكِ الْيَدِ إلاّ عَمّا يَحْتاجُ إلَيْهِ. 
«الكافي، ج 8، ص 273، ح 409»{33}.
                                 *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
34} -قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : إنَّ أهْلَ الاْرْضِ مَرْحُومُونَ ما يَخافُونَ، وَ أدُّوا الاْمانَةَ، وَعَمِلُوا بِالْحَقِّ. «تهذيب الأحكام، ج 6، ص 350، ح 991»{34}.
 
                                  *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
35} -قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : مَنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مِنْ نَفْسِهِ واعِظٌ تَمَكَّنَ مِنْهُ عَدُوُّهُ ـ يعني الشّيطان ـ . 
«نزهة الناظر و تنبيه الخاطر، ص 124، ح 15»{35}.
                                 *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
36} -قال - عليه السلام - : مَنِ اسْتَشارَ لَمْ يَعْدِمْ عِنْدَ الصَّوابِ مادِحاً، وَ عِنْدَالْخَطإ عاذِراً. 
«نزهة الناظر و تنبيه الخاطر، ص 123، ح13»{36}.
                          *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
37} -قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : رَحِمَ اللهُ عَبْداً تَفَقَّهَ، عَرَفَ النّاسَ وَلايَعْرِفُونَهُ. 
«نزهة النّاظر و تنبيه الخاطر، ص 122، ح 2»{37}.
                                *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
38} -قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : بِئْسَ الْعَبْدُ يَكُونُ ذاوَجْهَيْنِ وَ ذالِسانَيْنِ. 
«تحف العقول، ص 291»{38}.
                               *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
39} - قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : ما مِنْ بَلاء يَنْزِلُ عَلي عَبْد مُؤْمِن فَيُلْهِمُهُ اللّهُ عَزَّ وَ جَلَّ الدُّعاءَ إِلاّ كانَ كَشْفُ ذلِكَ الْبَلاءِ وَشيكاً، وَ ما مِنْ بَلاء يَنْزِلُ عَلي عَبْد مُؤْمِن فَيُمْسِكُ عَنِ الدُّعاءِ إلاّ كانَ ذلِكَ الْبَلاءُ طَويلاً، فَإذا نَزَلَ الْبَلاءُ فَعَلَيْكُمْ بِالدُّعاءِ وَ التَّضَرُّعِ إلَي اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ. 
«الكافي، ج 2، ص 471، ح 2»{39}.
                             *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
40}- قالَ الإمام الكاظم - عليه السلام - : إذا ماتَ الْمُؤْمِنُ بَكَتْ عَلَيْهِ الْمَلائِكَةُ وَ بُقاعُ الأرض.
«الكافي، ج 1، ص 38»{40}.
                            *     *      *      *     *     *     *     *     *     *    *     *
المــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــصادرالأحاديث:
 مــــــن الكــــــتب العــربية والفــارسية ومــواقع الانــترنيــت:
{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}
وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
ِ ABO_JASIM_ALKUFI@HOTMAIL.COM

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/28



كتابة تعليق لموضوع : أربعون حديثاً مروياً عن الإمام موسى ألکاظم عليه السلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net