صفحة الكاتب : وسام الجابري

خال العملية السياسية !
وسام الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

منذ العام 2003 السنة التي جاءت وبجعبتها تغييرات وأحداث جديدة للعراق, منذ ذلك الوقت والعملية السياسية تدور في فلك التوافقات التي افرزت تنازلات وبدورها أفضت لتشكيل حكومات متعاقبة نصف ناجحة!

لا يختلف اثنان عاقلان يفكران بمنطقٍ بعيد عن التعصب ونظرة الحقد ومخلفات الضخ البعثي الشوفيني, لا يختلفان ان ثلاث فقط هم من يتحكم بعراق ما بعد 2003 تحكما كاملا وكأنهم يوجهون البوصلة بجهاز التحكم.

الفصيل الأول هو المكون الشيعي ولا مناص من الإقرار بأن المجلس الأعلى الإسلامي بزعامة السيد الراحل عبد العزيز الحكيم كان ولا يزال هو الكابيتانو وداينمو العملية السياسية يرافقه بذلك حزب الدعوة الإسلامية وبعض الأحزاب التي توافقت ان تنضم لزعامة سياسية شيعية واحدة بقوة قرار واحد للحصول على رئاسة الحكم, كما لا يخفى ان الأحزاب الشيعية لم تتوافق فيما بينها الا بعد ان اطمئن كل مسمى فيها على استحقاقه فتم التوافق والتوزيع بالتساوي مقتنعين بأن مجالس المحافظات موزعة بين الكبار والزعامة الشيعية السياسية للمجلس الأعلى على ان تذهب رئاسة الوزراء لحزب الدعوة, طبعا حدثت بعض المشاكسات والقفزات على حصة البعض من البعض وبرغم وجود بعض الاختلافات الا ان الانطباع العام هو ما ذكرناه.

الفصيل الثاني الذي يعد تأثيره كتأثير قبة الميزان هو المكون الكردي الذي لم تفارقه لعنة التعنصر والشعور بالمظلومية جراء الإجراءات التعسفية التي اذاقهم إياها نظام البعث, بلحاظ مطالبتهم المستمرة بإقرار ما يضمن عدم تكرار ما تعرضوا له في مقابل ان يقفوا الى جانب الأغلبية الشيعية لتمكنهم من منصب رئاسة الحكومة, لذا فأن وجودهم في الحكومة الاتحادية فيه مصلحة الفصيل الشيعي لتحقيق غالبية مريحة.

الفصيل الثالث الذي لا يريد ان يغادر مرحلة العبودية ويرفض التحرر من قيود الاملاءات الخارجية هو المكون السني والذي يمثل نسبة جيدة لكنه لا يمثل أغلبية في التمثيل النيابي والحكومي, مشكلته انه لا يزال بلا قيادة نتيجة كثرة الخلافات والتزاحم الكبير على المغانم ولتعدد المرجعيات الخارجية والتي أصبحت عنصر اضعاف بدلا من ان تكون عنصر استقواء سيما بعد دخول داعش الى العراق.

بين هذه الفصائل الرئيسية وبين متطلباتها ستكون مطرقة البرلمان بتوجهاته الجديدة ربما قاسية ولربما سنشهد أعادة ترتيب في مسميات الفصائل الثلاث وفقا لما ستفرزه تحركات اقالة هوشيار زيباري وهو خال مسعود البارزاني احد اركان ثلاثي الحكم.

اعتقد ان التسويات ستكون حاضره وسوف يستمر زيباري وزيرا للمالية, والا فأن البارزاني سيغرد وحيدا بعد ان يغادر المشروع السياسي الذي انتج حكومات شيعية.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وسام الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/02



كتابة تعليق لموضوع : خال العملية السياسية !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net