صفحة الكاتب : عزيز الخزرجي

أسفارٌ في أسرار الوجود ج4 – ح6
عزيز الخزرجي
 ألوجود و آلكون:
 
قال تعالى: [و لقد جئناهم بكتاب فصلناه على علمٍ هدىً و رحمةً لقومٍ يؤمنون](1).
 
الوجود يسبق ألكون .. لأنهُ – أيّ آلوجود – علميّاً و فلسفيّأً يضمّ "واجب ألوجود" و هو آلله تعالى و "مُمكن ألوجود" و هو "آلكون" و ما فيه من آلمخلوقات, و لا يتضمن "مُمتنع ألوجود" لعدم وجوده في آلأصل, لكونه مُجرّد نظريّة إفتراضية جبريّة لأثبات آلله و توحيد حقيقته لا أكثر!
 
و يضم كتاب الله تعالى تفاصيل كثيرة لحقائق ألوجود, إلّا أنّ ما يُسمى بعلماء آلدين للأسف لم يتبحّروا في تلك آلعلوم بل قصّروا فيها رغم إنّها من صلب واجباتهم, لهذا حاولنا بحث تلك آلجوانب ألتي عجز أو تكاسل عن بيانها آلآخرين خصوصاً في حوزة النجف ألأشرف ناهيك عن آلجامعات, خدمةً لعباد الله, و رضاً لله ألعزيز, و هو ليس بآلأمر ألهيّن .. لو لا لطف الله و رحمته ألتي منحتنا آلقوة دائماً كي نُبيّن هذه آلغوامض من آلعلوم ألمعقدة.
 
ما هي مادّة ألبناء الكوني؟
 
ألهيدروجين(2) هو آلمادة ألأساسيّة ألأولى في آلخلق و آلتطور ألكوني, فمنهُ تكوّنتْ جميع ألعناصر ألماديّة و آلكيمياويّة و آلمعدنيّة و آلصخريّة و آلحراريّة و آلغازيّة آلأخرى, و جميع ما في الكون من أجسام حيّة تؤدي وضيفتها حسب مشيئة إلهية مُتداخلة فيها عبّرنا عنها بملكوت الله و روحه, لأنها – أي الوجود بدونها – تكون ميتة و لا تمتلك قدرة الأستمرار و الحياة.
 
من غاز ألهيدروجين يتولد ألهيلوم(3), و من الهيليوم ينتج الكاربون(12 ذرّة هيدروجين)(4), و من الكاربون يتولّد ألنيون(20 ذرّة هيدروجين)(5), و آلمغنيزيوم(24 ذرّة هيدروجين)(6), و آلأوكسجين(16 ذرّة هيدروجين)(7), و من آلأوكسجين ينتج ألكبريتْ(32 ذرّة هيدروجين)(8), و من الكبريت ينتج ألسليكون(28 ذرّة هيدروجين)(9), و هكذا بقية المواد و الغازات و السوائل ألموجودة في الكون.
 
و تجدر  الأشارة إلى أنّ آلكون غير ثابت في كثافة مُكوّناته, نتيجة ألأنبساط ألمستمر ألّذي يتعرّض لهُ, ممّا يزيد من نسبة ألفراغ ألكوني بين آلمجرّات من جهة و بين آلنجوم من جهة أخرى, مع ثبات في آلمواد ألأوّلية ألتي أشرنا لها كمكونات, حيث يعتبر ذرّات ألهيدروجين ألنقيّة ألطازجة ألمخلوقة هي القطع ألأساسيّة في آلبناء ألكوني و ذلك بتكوينه نجوم حديثة و تعويض ألنجوم ألقديمة ألزائلة, و ملء ألفراغات ألتي تتركها ألمجرات ألمتباعدة عن بعضها آلبعض, و من هنا نرى خلق المادة لم يكن من المادة أولاً, و كذلك ألمادة تكوّنت بآلاساس من اللاشيئ, و هي التي تجعل الكون بإرادة الله في حالة توازن و إستقرار سرمدي و أبدي, و دون أية بداية أو نهاية, كما أشار لذلك ألأمام علي(ع) في نهج البلاغة, أو ما ورد من إشارات لأئمة أهل  البيت(ع) في أدعيتهم و أحاديثم العميقة ألفلسفية. 
 
كما إنّ ألمادة ألخفية(10) و التي هي إشعاع يُمكن كشفه, و يستدل على وجودها بفضل قوى آلجذب ألثقالي ألتي تُؤثر بها في آلأجرام ألأخرى, و هي التي تفسر التباين بين كتلة المجرة المحسوبة بإستخدام قانون كبلر ألثالث ألمعدل و بين الكتلة ألتي نرصدها على هيئة نجوم و سحب غازيّة, و قيمة ألكتلة ألخفيّة ألّلازمة لتفسير هذا التباين كبيرة جدّاً و تعادل في بعض ألمجرات عشر أمثال ألكتلة ألمجريّة ألمرئية, بمعنى أننا عندما ننظر إلى مجرة ما فأننا قد لا نرى سوى عشر المادة التي نتوقع وجودها فيها.
 
من آلحقائق أعلاه نستنتج أن المادة لا تفنى و لا تُخلق من العدم – بمعنى لا بُد لخالق لها, و هذه بديهيّة لا تحتاج إلى إثبات أو دليل علميّ أو فلسفيّ!؟
 
فلو نعود إلى ذرّة ألهيدروجين كونها هي آلسبب في وجود هذا آلكون .. فأنّه يُمكننا آلقول بأنّ آلكون مخلوق من شبه ألعدم و ليس آلعدم بحدّ ذاته!
 
فكيف يُمكن أن نُصدق بدء هذا آلكون من ذرّة هيدروجين .. تكاد تكون عدماً!؟
 
كلّ آلذي أثبته آلعلم هو: [أنّ آلطاقة تتحوّل إلى مادّة و بآلعكس], بمعنى أن الطاقة شكلٌ من أشكال ألمادة.
 
و توسع ألكون يحتاج إلى طاقة هائلة أكبر من حجم آلكون, و هذا ما يجعلنا آلأيمان بوجود مصدر عظيم جدّاً للطاقة و هو الله تعالى, و قد أطلق عليه ألعلم ألحديث بـ (آلطاقة ألخفيّة)(11), بينما كان آلأفضل أنْ يُطلق عليه بـ (آلطاقة النورية) أو (ألبيضاء), أو بحسب إصطلاح ألعرفاء بمنبع ألفيض ألألهي.
 
إنّ آلطاقة ألخفيّة صوّرها آلعلم بأنّها مادّة لا يصدر عنها إشعاع يُمكن كشفه, و يستدل على وجودها بفضل قوى آلجذب ألثقالي ألتي تُؤثر بها في آلأجرام ألأخرى, و لا أدري لماذا يُناقض و يحتار ألعلماء و يُحدد العلم نفسهُ إلى هذا الحدّ؛ و آلقرآن ألكريم قبل أكثر من 1400عام قد بيّن و كشف هذا آلموضوع بإشارات واضحة في عدد كبير من آلآيات ألقرآنية(12).
 
), و هي الكمية التي تحولت من طاقة إلى مادة, لتبقى آلمادة العادية تشغل نحو أقل من 4%من المادة آلكونيةDark Matter)و يعتقد العلماء أن تلك الطاقة تشكل أكثر من 75% من المادة الكونية, و أن نحو 21% من آلمادة ألكونية حالياً عبارة عن مادة خفية. 
 
و آلحقيقة إن العلم ما زال حائراً, أمام حقيقة هذا الوجود, فآلعلماء يُحلقون بخيالهم في محاولة منهم لتطوير ألفرضيات ألقديمة لتطور ألكون أو ألأتيان بجديد, و ما تزال آلفرضيات ألحديثة أفكارٌ يطلقها هذا آلعالم أو ذاك لأمتحان صداها في الأوساط!
 
و آلغريب أن آلعلم أثبت خلال ألقرن ألماضي بأنّ آلكون في حالة توسّع بإضطراد؛ بينما آلقرآن ألكريم أشار إلى هذه ألحقيقة ألعلمية قبل أكثر من 1400عام(13).
 
و ما يهمنا هو كيف بدأ هذا الكون, فهذه المعرفة أساسية في آلأسفار, و إلّا سيكون أساس سفرنا على أرضٍ هشّة سيتعبنا عليه المسير .. خصوصاً إذا رافق كل وجود الأنسان هذا السفر, لذلك   
.(Beg bankفسوف نطرح في آلحلقة ألقادمة إن شاء الله حقيقة ألضربة آلكبرى (
 
و لا حول و لا قوّة إلا بآلله آلعلي ألعظيم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ألأعراف / 52.
    H.(2) 
  He4.(3) 
 C.(4) 
 Ne.(5) 
 Mg.(6) 
 O.(7) 
  N.(8)
 Sc.(9) 
1030 إن التفاعلات ألأندماجية في الهيدروجين عند نشأة الكون هي التي تُحوّل آلهيدروجين إلى الهيلوم عند درجة حرارة 7 مليون درجة مطلقة فأكثر, و ما دامت حرارة البيضة ألكونية جاوزتْ 
درجة مطلقة, لذا تخلقتْ أثنائها كميات معتبرة من الهليوم ألذي يستدل عليه من وجوده في المادة بين النجمية و السدم ألمجرية.
Dark Matter.(10) 
 Dark Energy.(11) 
(12) وردت في آلقرآن ألكريم آيات عديدة ناهزت ألمائتي و خمسين آية تُؤكد بأنّ هذا آلكون له خالق مُدبر بيده ملكوت – ناصية – كل شيئ فيه, حيث يقول تعالى في سورة سبأ / 1 : [ألحمد لله ألذي له ما في آلسموات و ما في آلأرض و له آلحمد في آلآخرة و هو آلحكيم ألخبير], و قوله تعالى في سورة ألدخان / 7 : [رب السموات و آلأرض و ما بينهما إن كنتم موقنين], و قوله في سورة ألتغابن / 1 و 3 : [يُسبح لله ما في آلسموات و ما في آلأرض له آلملك و له آلحمد و هو على كلّ شيئ قدير ... خلق السموات و آلأرض بآلحق و صوركم فأحسن صوركم و إله المصير], و قوله تعالى في سورة ألأعراف / 185 : [أ و لم ينظروا في ملكوت ألسموات و آلأرض و ما خلق الله من شيئ ...], و قوله في سورة الأعراف / 54 :[إنّ ربّكم الله ألذي خلق السموات و آلأرض في ستة أيّام], و في سورة لقمان / 11 [هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه ...], و في سورة ألأعلى / 1 و 2 : [سبح إسم ربك آلأعلى, ألذي خلق فسوى]. 
(13) ألذاريات / 47.
 
 
      

  

عزيز الخزرجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/21



كتابة تعليق لموضوع : أسفارٌ في أسرار الوجود ج4 – ح6
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وليد فاضل العبيدي
صفحة الكاتب :
  وليد فاضل العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net