صفحة الكاتب : نزار حيدر

أَلذِّكْرَى [الأَربَعُونَ] لانتِفَاضَةِ [ الأَرْبَعِينَ] [٥]
نزار حيدر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

    كما ذكرتُ سابقاً، فانَّ شهيداً واحداً تسامى إِلى جِنانِ الخُلدِ في الطَّريق جرَّاء الإجراءات الأَمنيَّة والعسكريَّة الوحشيَّة التي اتَّخذها النِّظام في اليومِ التَّالي من إِنطلاق الجماهير الغفيرة من مدينة النَّجف الأَشرف صَوب مدينة كربلاء المقدَّسة!.
   ففي المنطقةِ الواقعةِ بين خان الرُّبع وخان النُّص إِستُشهد الشَّاب الحُسيني [محمَّد الميَّالي] الذي حملت المجموعة التي واصلت مسيرها إِلى مرقدِ سيِّد الشُّهداء (ع) [وكنتُ واحداً منهم] معها قميصهُ المضمَّخ بالدَّم!.
   بَطَلان آخران من أَبطال الانتفاضة [وكانا زميلَين لي في الجامعة] والَّلذان إِستُشهدا فيما بعد على يدِ أَزلام النِّظام المُستبدِّ، كان لهُما دورٌ بارزٌ في الطَّريق وفي خان الرُّبع عندما باتَ المنتفِضونَ فيهِ اللَّيلة الأُولى للاستراحةِ!.
   الأَوَّل هو الشَّهيد عبَّاس عنجور الذي كان يُساعدُ عمَّهُ المسؤُول عن حمايةِ المنتفضين فترة مبيتهِم في خان الرُّبع من تسلل أَزلام الطَّاغية، إِذ كانَ الشَّهيدُ يتمتَّع بحسِّ أَمنيٍّ مُلفت للنَّظر، وكانت كلمة السرِّ التي إِتَّفق عليها المُنتفضونَ هي [برغش] والتي تعني [مِن أَعوان النِّظام وعيونهِ وأَزلامهِ! أَو ما يُسمَّى برجُلِ الأَمن كَذِباً وزُوراً] والثَّاني الشَّهيد عبَّاس أَبو بسامير الذي كان يحملُ راية الانتفاضة ذات السَّارية الطَّويلة جدّاً والتي كُتب عليها الآية المُباركة {يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ} في تحدٍّ واضحٍ للنِّظام وجبروتهِ وقسوتهِ ووحشيَّتهِ!.
   وبعدَ مُحاكماتٍ صُوريَّةٍ مُستعجَلةٍ بتاريخ [٢٤ شباط ١٩٧٧] حَكمَ النِّظامُ البوليسي على الشُّهداء التَّالية أَسماءهم بالاعدام، وهُم كلٌّ من؛
   الشَّهيد صاحب أَبو كُلل والشَّهيد يوسُف ستَّار الأَسدي
والشَّهيد السيِّد عبد الوهاب الطَّالقاني والذي إِقتلعَ الأَوباشُ عينَيهِ قبلَ قتلهِ والشَّهيد عبَّاس عجينة الذي قُتِلَ بَعْدَ أَن تعرَّضَ لأَشدِّ أَنواع التَّعذيب والشَّهيد كامل ناجي مالو بعد أَن تعرَّض لأَشدِّ وأَقسى أَنواع التَّعذيب وهو فتىً يافِعاً والشَّهيد محمَّد سعيد البلاغي الذي أَعدمهُ النِّظام على الرَّغمِ مِن أَنَّهُ لم يبلُغَ السنِّ القانوني والشَّهيد غازي خويِّر والشَّهيد جاسم الايرواني والشَّهيد ناجِح محمَّد كريم الأَسدي.
   وفي نفس المحكمة الصوريَّة صدرت أَحكاماً بالسِّجن المؤَبد بحقِّ عددٍ من العُلماء والفُقهاء والشَّباب المُؤمن الرِّسالي كانَ على رأسهِم مبعوث المرجعيَّة الدِّينيَّة للمنتفضينَ لحظة تجمُّعهِم عند مدخل مدينة النَّجف الأَشرف باتِّجاه وادي السَّلام وأَقصد بهِ آية الله الشَّهيد السيِّد محمَّد باقر الحكيم الذي أَرسلهُ المرجِع الدِّيني الفقيه والمُفكِّر آية الله الشَّهيد السيِّد محمَّد باقر الصَّدر والَّذي حمَّلهُ مجموعة من التَّوجيهات الهامَّة التي تخصُّ حركة المسيرة الجماهيريَّة والطَّريقة المُثلى للتَّعامل مع التحدِّيات التي قد تواجهها إِذ كانت المرجعيَّة الدِّينيَّة، وكعادتِها، خبيرةً بطريقةِ تعامل النِّظام الديكتاتوري مع مثلِ هذا التَّحدِّي الجماهيري ولتيَقُّنِها مِن أَنَّهُ سوفَ لن يألُ جُهداً أَو يوفِّر شيئاً للتَّعامل بقَسوةٍ ووحشيَّةٍ معَ أَنصار الحُسين السِّبط (ع)! وهذا ما حصلَ كونهُ نِظاماً مُستبِدّاً طائِفيّاً.      
   ٣٠


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/30



كتابة تعليق لموضوع : أَلذِّكْرَى [الأَربَعُونَ] لانتِفَاضَةِ [ الأَرْبَعِينَ] [٥]
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net