صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

إزرع ولا تقطع!!
د . صادق السامرائي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

عبارة نعرفها منذ السنوات الأولى في المدرسة الإبتدائية , وكان المعلم يشرحها لنا , وكنا في درس الزراعة نذهب إلى حديقة المدرسة ونتعلم كيف نزرع وننشر اللون الأخضر في كل مكان.

تذكرت ذلك , وأنا اقرأ عن نيوزيلندا التي تزرع كل سنة مئة مليون شجرة , فقلت لنفسي هذا رقم خيالي , ورحت أبحث عن حقيقته , فوجدته صحيحا فالمشروع جاد ويتم تنفيذه , والهدف منه أن تكون نيوزيلندا واحة خضراء , مما سيساهم في رعاية وحماية أمّنا الأرض التي خربنا بيئتها وإعتدينا عليها , بما أوجدناه من مبتكرات ومحركات ذات محروقات قتّالة للبيئة والحياة.

كما تذكرت مذابح بساتين النخيل التي بدأت في العراق منذ ما يقرب من أربعة عقود , ولا تزال ماضية بلا هوادة ولا رحمة , لشجرة مباركة مَن يرعاها لا يجوع ولا يهون , لكننا إرتكبنا أكبر جريمة بحقها , فبعد أن كان العراق من أكبر دول العالم بثروة النخيل أصبح من أقلها شأنا ودورا وقيمة , مع أن فيه أجود أنواع النخيل في العالم , وصارت بساتين كليفورنيا وما حولها تحوي أكثر من نخيل العراق.

وسبب الجريمة المروعة ضد النخيل العراقي هو الغباء والجهل والعدوان على الذات والموضوع , فقد أبتلي العراق بقادة سذجة بقلاء يحسبون أنهم يعرفون وهم من أجهل الجاهلين , ولهذا تم الضحك عليهم وأخذهم إلى ميادين سقر وهو يضحكون , وما حسبوا بأنهم يضحكون على أنفسهم , فهم السفهاء ولكن لا يعلمون.

وما مضى مضى , والحاضر الصعب يطالبنا بأن نكون جادين ومتحمسين للعمل على زراعة خمسة ملايين نخلة كل سنة في أرجاء البلاد , وأن يكون المشروع من أولويات القوة الإقتصادية , فالنخلة شجرة معطاء تمنع من جوع , ومَن يحترمها ويعزها يكون من الأعزاء.

ففي الزمن المعاصر أصبح الحديث عن الأمن الغذائي من أولويات الدول المتقدمة , والعرب أجمعين لا يمكنهم تحقيق الأمن الغذائي إذا لم يعيدوا للنخلة كرامتها ودورها في حياتهم اليومية , وأن يجتهدوا بزراعتها وحمايتها ورعايتها , وتشجيع المصنوعات المتنوعة المتصلة بها , فالنخلة ذات طاقات وقدرات بقائية مباركة وقوية.

وكانت جدتي تقول لي: " فرضوا علينا التموين (الحصار) , وما تأثرنا لأن النخلة كانت تطعمنا وتطعم مواشينا"ا

وفي زمن الحصار الشديد الذي إستمر لثلاثة عشر عاما , تحقق العناء الأصعب للعراقيين , لأن النخلة قد تعرضت للعدوان والإبادة القاسية المروعة في البصرة ومعظم مناطق الجنوب , فأطبق الجوع على العراقيين , وصار الطعام عزيزا , ولو أن ملايين النخيل كانت على قيد الحياة , لما تأثر العراقيون بندرة الطعام ولما عرفوا طعم الجوع.

فهيا لزراعة خمسة ملايين نخلة كل عام , ويمكن الإستعانة بالزراعة النسيجية التي يمكنها أن توفر الشتلات بوفرة عالية , وهناك عدد من علماء الزراعة العراقيين البارعين بهذه العلوم والقادرين على إنشائها في البلاد.

ومن الحقائق التي تغيب عنا , أن زيادة عدد النخيل يجب أن تتناسب طرديا مع زيادة عدد السكان , ولتحقيق الأمن الغذائي يجب أن يكون عدد النخيل ضعف عدد سكان البلاد , فهذه معادلة على جميع المسؤولين العرب العمل بموجبها لتحقيق الأمن الغذائي الدائم.

فلنزرع النخيل في ارجاء البلاد , فهذه رسالة وطنية وإرادة متحدية وقدرة إقتدارية فائقة , تحررنا من الإستعباد والإستعمار الغذائي!!

فهل أدركنا قيمة النخلة في حياتنا؟!!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/05



كتابة تعليق لموضوع : إزرع ولا تقطع!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net