صفحة الكاتب : موقع الكفيل

إكمال أعمال التذهيب والمينا للكتيبة القرآنية العليا لمآذن مرقد السيد محمد بن الإمام علي الهادي (عليهم السلام)
موقع الكفيل

أنجزت الكوادر الهندسية والفنية العاملة بمشروع تذهيب مآذن مرقد السيد محمد بن الإمام علي الهادي (عليهما السلام) والتابعة لقسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية المقدسة أعمال التذهيب والمينيا للكتيبة القرآنية العليا لمآذن المرقد الشريف.

ويضاف هذا الأنجاز إلى سلسلة الانجازات العلمية والعمرانية التي قدمتها العتبة العباسية المقدسة والتي تسعى دوما لرفد أقسامها ومشاريعها وباقي عتبات ومزارات العراق الشريفة والاستمرار بتقديم الأكثر والأفضل ضمن خطتها الداعية والداعمة إلى مواكبة التطور العلمي والعمراني العالمي.

وقد تم الإعلان عن هذا الانجاز في حفل أقيم في قاعة تشريفات العتبة العباسية المقدسة مساء يوم الخميس 14ذي القعدة 1432هـ الموافق13 /10/2011 وقد حضره الأمين العام للعتبة العباسية المقدسة سماحة السيد أحمد الصافي وعدد من أعضاء مجلس إدرتها ومدراء شعبها وممثلي أمناء العتبات المقدسة العلوية والحسينية والكاظمية، وأمناء بعض المزارات الشريفة في العراق يتقدمهم الأمين الخاص لمرقد السيد محمد بن الإمام علي الهادي (عليهما السلام)الحاج سمير يوسف وكذلك ممثلي عن اللجنة الفنية والهندسية المكلفة بالمشروع المذكور , و عددٍ من الشخصيات الدينية والثقافية والأكاديمية والإعلامية .

وقد أستهل الحفل بآيات من الذكر الحكيم للمقرء الحاج يعقوب ثم تلتها كلمة الأمين العام للعتبة العباسية المقدسة السيد أحمد الصافي والتي جاء فيها" أنه جزء من توفيقات الله تبارك وتعالى وببركة المولى أبي الفضل العباس (عليه السلام) أن وفقنا ووفق العاملين في هذا المشروع بوضع اللبنات الأساسية لتذهيب مآذن هذا المرقد الشريف والطاهر, والذين نشد على أيدهم من أجل بذل المزيد خدمة للعراق بصوره عامة وللمراقد والمزارات الشريفة بصورة خاصة, وبالنتيجة هو أنجاز لهذا البلد, وما عمليات تذهيب مآذن مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) إلا دليل واضح وشاهد على حجم القدرات والطاقات التي يمتلكها منتسبوا هذه العتبة المقدسة ".

وتابع السيد الصافي" أننا ندعم ونساعد كل القائمين العتبات والمزارات الشريفة وضمن الإمكانيات المتاحة, في كل فكرة أو عمل يساهم في عمليات تطويرها, لتوليد شعور للزائر الكريم والقاصد هذه الأماكن الشريفة أن هناك جهة مهتمة به وساهرة على توفير كافة مستلزمات الراحة والتي من شأنها أن تخلق عامل روحي بينه وبين صاحب المرقد ". وأضاف" وفقنا الله إلى أنشاء وإضافة العديد من الورش والمعامل الخاصة بالعتبة العباسية المقدسة ومنها ورشة الصياغة وصناعة البلاطات الذهبية والتي تعد من أول الورش التي قامت بعمليات صنع وتذهيب البلاطات وبكادر عراقي خالص, وتوج هذا العمل بتذهيب مآذن مرقد أبي الفضل العباس عليه السلام , وعمليات تذهيب مآذن مرقد السيد محمد (عليه السلام) ".

ثم جأت كلمة الأمين الخاص لمزار السيد محمد الحاج سمير يوسف والتي بين فيها " نثمن الجهود المبذولة من قبل الكوادر العاملة في قسم المشاريع الهندسية التابع للعتبة العباسية المقدسة في أنجاز هذا المشروع والذي يحسب إلى أدارة العتبة المقدسة والكوادر العاملة في هذا المشروع, وانطلاقا من قول الإمام علي عليه السلام (أعمل ما شئت تجده أمامك) وأن الأخوة العاملين في هذه العتبة المباركة قد ترجموا هذا الحديث المبارك إلى حقيقة حيث شمروا عن سواعدهم ولم يدخروا جهداً من عمل أو فكرة لإنجاح هذا المشروع ".

وقد أختتم الحفل بقصيدة لمعاون نائب الأمين العام للعتبة العباسية المقدسة الأستاذ علي الصفار والتي أرخ فيها افتتاح هذا المشروع بعدها توجه الحضور إلى الصحن الشريف حيث أزيل الستار عن الكتيبة القرآنية والتي خط عليها جزء من سورة النور, وبعض المقرنصات والبلاطات الذهبية التي تم صناعتها داخل ورش العتبة العباسية المقدسة التي سيتم تركيبها على الجزء العلوي من مآذن مرقد السيد محمد (عليه السلام).

وعن تفاصيل عمل الكتيبة القرآنية تحدث للكفيل رئيس قسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية المقدسة المهندس ضياء مجيد الصائغ " عمل الكتيبة القرآنية يمر بعدة مراحل، وهي مرحلة خط الآية القرآنية الكريمة، والتي أنجزت على أيدي مجموعة من الخبراء العراقيين في الخط العربي، حيث تم خط الكتيبة بخط الثلث، بعدها يتم تقطيع النحاس على محيط المنارة ، بعد ذلك قمنا بوضع الخط و لصقه على المحيط النحاسي، ثم قمنا بمرحلة طرق النحاس ليكون الخط بارزاً الى الخارج، وهذه المرحلة تتم في معمل خاص لهذا الغرض، تعود بعدها جميع القطع النحاسية الى المختبر الخاص في العتبة المقدسة، حيث تتم عملية إضافة المينا الحرارية، والتي تعتبر من أجود أنواع المينا التي تتفاعل مع النحاس، حيث تتميز بمقاومتها وبريق لونها، بعدها تعود هذه القطع الى المعمل للجلي، لتعود مرة اخرى حيث تكون جاهزة للمرحلة الأخيرة وهي الطلاء بالذهب، ومن ثم التركيب بعونه تعالى".

وأضاف الصائغ " أستخدم في عمليات التذهيب 12 طناً من النحاس بنقاوة(99،99) و20 كغم من الذهب عيار (24) وبقياس(18×18)سم وبوزن(10)غرام ذهب خالص لكل بلاطة ذهبية, وباستخدام أفضل التقنيات، وهي تقنية الطَرقْ على جلد الغزال وتم انجاز هذا المشروع بوقت قياسي وبأقل من المتفق عليه, بداً من عمليات تصنيع البلاطات إلى مراحل تركيبها ".

مضيفا" أن عمليات تصنيع البلاطات(الطابوق الذهبيGolden Blocks) وإكسائها بالذهب تمت داخل شعبة التذهيب التابعة للقسم المذكور في العتبة العباسية المقدسة واستخدمت مادة المينا( Article enamel) في تطعيم الآية القرآنية المذهبة في أعلى المآذن, وشملت عمليات التذهيب( Operations gilding) الجزء العلوي من مئذنتي المرقد الشريف، والذي تبلغ مساحتة160م2 عدا الجزء المقرنص في المئذنتين ."

ومن الجدير بالذكر أن مشروع تذهيب مآذن مرقد السيد محمد (عليه السلام) يعد أول المشاريع التي تم تنفيذها خارج العتبة العباسية المقدسة ،وذلك بعد النجاح الذي تحقق في تذهيب منائر حرم أبي الفضل العباس عليه السلام، وبعد أن أصبحت الكوادر العاملة في مجال التذهيب عراقيه100%، ابتدأ من عمليات التصميم والتصنيع وباقي الأعمال الأخرى كالطرق واللصق والمينا والنقش والفحوصات النوعية والبناء والتركيب.

 

 


موقع الكفيل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/08


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • السادس من شهر رمضان المبارك.. بيعة الإمام الرضا بولاية العهد  (المقالات)

    • بمشاركةٍ وحضورٍ محلّي ودوليّ واسع: انطلاق فعّاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالميّ الرابع عشر...  (أخبار وتقارير)

    • بمشاركة أكثر من (133) دارًا ومؤسّسة موزّعة على سبع دول: العتبتان المقدّستان الحسينيّة والعبّاسية تفتتحان النسخة الرابعة عشر من معرض كربلاء الدولي للكتاب...  (أخبار وتقارير)

    • تواصل التحضيرات الفنية والهندسية في معرض كربلاء الدولي للكتاب.  (أخبار وتقارير)

    • بكادر عراقي وبعد عجز 4 مستشفيات اجنبية: مستشفى الكفيل يزيل تشوها نادرا لحنجرة شاب يماني  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : إكمال أعمال التذهيب والمينا للكتيبة القرآنية العليا لمآذن مرقد السيد محمد بن الإمام علي الهادي (عليهم السلام)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ذنون زنكي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لعشيرة زنكي مهمولة جدا وحاليا مع عشيرة زنكنة في سهل نينوى مع الشيخ شهاب زنكنة مقروضة عشيرة زنكي من ديالى وكركوك والان الموصل اذا حبيتم لم عشيرة زنكي نحن نساعدكم على كل الزنكية المتواصلين مع الزنكنة ونحن بخدمت عمامنا والشيخ ابو عصام الزنكي في ديالى ام اصل الزنكي

 
علّق يشار تركماني ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عائلة زنكي التركمانية ونحن من اصول ديالى والنسب يرجع الى عماد نور الدين زنكي ويوجد عمامنا في موصل وكربلاء اهناك شيخ حاجي حمود زنكي

 
علّق محمد جعفر ، على منطق التعامل مع الشر : قراءة في منهج الامام الكاظم عليه السلام  - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : احسنتم شيخنا

 
علّق عباس البخاتي ، على المرجعية العليا ..جهود فاقت الحدود - للكاتب ابو زهراء الحيدري : سلمت يداك ابا زهراء عندما وضعت النقاط على الحروف

 
علّق قاسم المحمدي ، على رؤية الهلال عند فقهاء إمامية معاصرين - للكاتب حيدر المعموري : احسنتم سيدنا العزيز جزاكم الله الف خير

 
علّق ابو وجدان زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ممكن عنوان الشيخ عصام الزنكي شيخ عشيرة الزنكي اين في محافظة ديالى

 
علّق محمد قاسم ، على الاردن تسحب سفيرها من ايران : بمجرد زيارة ملك الاردن للسعودية ووقوفها الاالامي معه .. تغير موقفه تجاه ايران .. وصار امن السعودية من اولوياته !!! وصار ذو عمق خليجي !!! وانتبه الى سياسة ايران في المتضمنة للتدخل بي شؤون المنطقة .

 
علّق علاء عامر ، على من رحاب القران إلى كنف مؤسسة العين - للكاتب هدى حيدر : مقال رائع ويستحق القراءة احسنتم

 
علّق ابو قاسم زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى شيخ ال زنكي في محافظة دبالى الشيخ عصام زنكي كل التحيات لك ابن العم نتمنى ان نتعرف عليك واتت رفعة الراس نحن لانعرف اصلنا نعرف بزنكنة ورغم نحن من اصل الزنكي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : إخي الطيب محمد مصطفى كيّال تحياتي . إنما تقوم الأديان الجديدة على انقاض اديان أخرى لربما تكون من صنع البشر (وثنية) أو أنها بقايا أديان سابقة تم التلاعب بها وطرحها للناس على انها من الرب . كما يتلاعب الإنسان بالقوانين التي يضعها ويقوم بتطبيقها تبعا لمنافعه الشخصية فإن أديان السماء تعرضت أيضا إلى تلاعب كارثي يُرثى له . أن أديان الحق ترفض الحروب والعنف فهي كلها أديان سلام ، وما تراه من عنف مخيف إنما هو بسبب تسلل أفكار الانسان إلى هذه الأديان. أما الذين وضعوا هذه الأديان إنما هم المتضررين من أتباع الدين السابق الذي قاموا بوضعه على مقاساتهم ومنافعهم هؤلاء المتضررين قد يؤمنون في الظاهر ولكنهم في الباطن يبقون يُكيدون للدين الجديد وهؤلاء اطلق عليها الدين بأنهم (المنافقون) وفي باقي الأديان يُطلق عليهم (ذئاب خاطفة) لا بل يتظاهرون بانهم من أشد المدافعين عن الدين الجديد وهم في الحقيقة يُكيدون له ويُحاولون تحطيمه والعودة بدينهم القديم الذي يمطر عليهم امتيازات ومنافع وهؤلاء يصفهم الكتاب المقدس بأنهم (لهم جلود الحملان وفي داخلهم قلوب الشياطين). كل شيء يضع الانسان يده عليه سوف تتسلل إليه فايروسات الفناء والتغيير .

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله ما يصدم في الديانات ليس لانها محرفه وغير صحيحه ما يصدم هو الاجابه على السؤال: من هم الذين وضعوا الديانات التي بين ايدينا باسم الانبياء؟ ان اعدى اعداء الديانات هم الثقه الذين كثير ما ان يكون الدين هو الكفر بما غب تلك الموروثات كثير ما يخيل الي انه كافر من لا يكفر بتلك الموروثات ان الدين هو الكفر بهذه الموروثات. دمتِ في امان الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا وِجهت سهام الأعداء للتشيع؟ - للكاتب الشيخ ليث عبد الحسين العتابي : ولازال هذا النهج ساريا إلى يوم الناس هذا فعلى الرغم من التقدم العلمي وما وفره من وسائل بحث سهّلت على الباحث الوصول إلى اي معلومة إلا أن ما يجري الان هو تطبيق حرفي لما جرى في السابق والشواهد على ذلك كثيرة لا حصر لها فما جرى على المؤذن المصري فرج الله الشاذلي رحمه الله يدل دلالة واضحة على ان (أهل السنة والجماعة) لايزالون كما هم وكأنهم يعيشون على عهد الشيخين او معاوية ويزيد . ففي عام 2014م سافر الشيخ فرج الله الشاذلي إلى دولة (إيران) بعلم من وزارة اوقاف مصر وإذن من الازهر وهناك في إيران رفع الاذان الشيعي جمعا للقلوب وتأليفا لها وعند رجوعه تم اعتقاله في مطار القاهرة ليُجرى معه تحقيق وتم طرده من نقابة القرآء والمؤذنين المصريين ووقفه من التليفزيون ومن القراءة في المناسبات الدينية التابعة لوزارة الأوقاف، كما تم منعه من القراءة في مسجد إبراهيم الدسوقي وبقى محاصرا مقطوع الرزق حتى توفي إلى رحمة الله تعالى في 5/7/2017م في مستشفى الجلاء العسكري ودفن في قريته . عالم كبير عوقب بهذا العقوبات القاسية لأنه رفع ذكر علي ابن ابي طالب عليه السلام . ألا يدلنا ذلك على أن النهج القديم الذي سنّه معاوية لا يزال كما هو يُعادي كل من يذكر عليا. أليس علينا وضع استراتيجية خاصة لذلك ؟

 
علّق حسين محمود شكري ، على صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (4471) تضمن تعليمات الترقيات العلمية في وزارة التعليم العالي - للكاتب وزارة العدل : ارجو تزويدب بالعدد 4471 مع الشكر

 
علّق محمد الجبح ، على إنفجار مدينة الصدر والخوف من الرفيق ستالين!! - للكاتب احمد عبد السادة : والله عمي صح لسانك .. خوش شاهد .. بس خوية بوكت خريتشوف چانت المواجهة مباشرة فاكيد الخوف موجود .. لكن هسه اكو اكثر من طريق نكدر نحچي من خلاله وما نخاف .. فيس وغيره ... فاحجوا خويه احجوا ..

 
علّق Noor All ، على أتصاف الذات باللفظ - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : اتمنى من صميم قلبي الموفقيه والابداع للكاتب والفيلسوف المبدع كريم حسن كريم واتمنى له التوفيق وننال منه اكثر من الابداعات والكتابات الرائعه ،،،،، ام رضاب /Noor All.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نعيم ياسين
صفحة الكاتب :
  نعيم ياسين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 ولادة الأقمار الشعبانية (سلام الله عليهم) (4)  : خضير العواد

 الرقابة التجارية تحدد الاهداف العامة والمستقبلية لعملها في اطار خطتها لعام 2018  : اعلام وزارة التجارة

 المرجعية الدينية بين خياري الأغلبية السياسية والمقبولية الوطنية  : رشاد العيساوي

 نصائح دقيقة لتنظيف الجسم من السموم في شهر رمضان

 لجنة عليا لودية العراق والسعودية وتحديد سعر تذكرة الدخول

 التجارة.. دعوة أكثر من عشرة آلاف شركة وجهة للمشاركة في دورة معرض بغداد الدولي القادمة  : اعلام وزارة التجارة

 عرش ال سعود بدأ يتلاشى  : مهدي المولى

 هاذي ماهي رمانه ، هاذي اكلوب مليانه  : عبد الله السكوتي

  احزان التماثيل  : د . حسين ابو سعود

 نشرة اخبار  : شبكة العراق الاخبارية

 ويكيليكس ..العتب مرفوع ..!!  : عبد الزهرة محمد الهنداوي

 حملة الصديقة الطاهرة لأهالي طويريج تصل الحدود العراقية السورية وتقدم دعمها اللوجستي لقوات الحشد الشعبي المرابطة غربي نينوى

  ومن طلب العلى سهر الليالي  : حامد گعيد الجبوري

 خطوات الوقت الضائع  : واثق الجابري

 الشعائر الحسينية (الحلقة الثالثة)  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 107703587

 • التاريخ : 20/06/2018 - 19:59

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net