صفحة الكاتب : حميد آل جويبر

وقفة مع ام المؤمنين السيدة عائشة القسم الثالث والاخير
حميد آل جويبر
 قلنا في القسمين السابقين ان ام المؤمنين السيدة عائشة عمرت طويلا نسبيا فهي على اقل الروايات ناهزت السبعين او نحو ذلك من العمر وقد روي انها لم تسمح بدفن الامام الحسن بن علي عليهما السلام الى جوار جده رسول الله لاسباب لعل بعضها يعود الى حالة النفور التي كانت تشوب علاقتها بالامام ابي الحسن عليهما السلام. ولا أظن احدا اكثر من السيدة عائشة كان يعرف بتفاصيل علاقة النبي النموذجية بسبطيه الحسن والحسين وامهما. واذا ما تذكرنا صفة الغيرة التي كانت تتميز بها السيدة عائشة نستطيع ان نفهم جانبا من اسباب النفور.  بعد وفاة الخليفة الاول ابي بكر اغدق الخليفة الثاني عمر بن الخطاب العطاء على أمه عائشة وفاء لها ولزوجها وابيها ولمكانتها بين الكثير من المسلمين . حتى لتكاد الروايات ان تجمع على ان الخليفة الثاني مايز كثيرا في العطاء بين عائشة وسائر ازواج الرسول الكريم. وبعد وفات الخليفة الثاني مقتولا، يجمع المؤرخون على ان الخليفة الثالث عثمان قلص من عطاء السيدة عائشة ما اثار موجدتها وغضبها عليه . شخصيا لا ارى في ذلك سببا كافيا لان يصل الغضب بالسيدة عائشة حدا ان تامر بقتل عثمان في غير مناسبة . حيث ينقل الرواة عنها قولها في اكثر من مرة : اقتلوا نعثلا فقد كفر . وفي رواية مشابهة : اقتلوا نعثلا فقد كفر نعثل . لكنها عندما تناهى الى سمعها نبا مقتل عثمان واجتماع المسلمين على علي بن ابي طالب عليه السلام رفعت مع آخرين شعار : يا لثارات عثمان . وثمة مؤرخون من الطرفين من يعتبر السيدة عائشة احد المؤلبين الفعليين على قتل الخليفة الثالث . وهناك من لا يذهب الى هذا الراي، ولكلا الطرفين ما يحتج به على الاخر . لكن ما هو ثابت ان السيدة عائشة كانت لا تكف عن الدعوة باللسان - على الاقل - الى قتل عثمان مع الصاق تهمة كبيرة به وهي الكفر الذي يستحق القتل . لا يخفى على متتبع ماجرى من تفاصيل محزنة بعد مقتل الخليفة عثمان وانضمام ام المؤمنين الى فريق كان يلصق بعلي بن ابي طالب تهمة التهاون في القبض على القتلة وانزال القصاص بهم . وكان على راس هؤلاء معاوية بن سفيان الذي لم تكن تربطه علاقة وثيقة بالسيدة عائشة بسبب الحاقه زيادا . وينقل الرواة ان معاوية حاول بشتى اساليبه الثعلبية ان يستدرج عائشة الى اعتراف - ولو ضمني - بهذا الالحاق الا ان السيدة عائشة كانت ليست اقل منه تدبيرا . البعض يعزو توتر العلاقة بين علي وعائشة الى حادثة الافك وبالضبط عندما استشار الرسول الكريم عليا لتجاوز تلك المحنة . يقال ان عليا اشار عليه بالتطليق " النساء غيرها كثير " فسمعت عائشة براي علي فنقمت عليه وعلى زوجه الزهراء وذريته . لا استطيع الركون الى ان يكون هذا السبب كافيا لاعلان حرب ضد الخليفة الوحيد المنتخب . حرب قتل فيها الحافظ ُالحافظ َوالتقي ُالتقي َوالورع ُالورع َ، وعندما وضعت تلك الكارثة اوزارها كان نحو 15 الف مسلم او اكثر بكثير تغطي اشلاؤهم تراب البصرة . ما يُجمع عليه ثقاة المؤرخين المتقدمين منهم والمتاخرين ان عليا لم يترك سبيلا لتجنب تلك الحرب الا سلكه . وبلغ الحد بصحابه ان يسيئوا الظن بذلك الحلم الخرافي الذي مارسه ، مع وجود استفزازات متكررة من الجانب الاخر بلغت حد قتل موفد ٍ من علي حمل القران لاصحاب الجمل للاحتكام اليه . ومن يريد ان يقف على تفاصيل تلك المجزرة المؤلمة فحسبه كتاب "علي بن ابي طالب " لعبد الفتاح عبد المقصود الذي اشرت اليه في المقدمة وهو عالم مصري ازهري جليل توسع بشكل ملفت في ذكر تفاصيل ماقبل واثناء وبعد المعركة دون ان يجعل من ذلك التوسع مملا خاصة بالنسبة لطلاب الحقيقة . ايضا الاديب الكبير طه حسين تطرق الى هذه الحرب بالسرد والتحليل لكنه لم يتوسع كما توسع عبد المقصود . ولعل البعض عدّ صفين والنهروان "نغلي الناقة" حسب وصفهم . قلنا في سطور سابقة ان السيدة عائشة كانت تحمل في صدرها شيئا من الضغينة او قل الشحناء  تجاه امير المؤمنين علي . ترى هل قابلها علي بن ابي طالب بنفس المشاعر عندما وصل الى هودج جملها المعقور منتصرا. واجزم ان عليا لو فعل غير ما فعل لم يكن عليا الذي نعرف. لكان اي شخص آخر سوى علي بن ابي طالب. اترك تفاصيل ذلك الى مؤرخين اغدقوا علينا بالكثير ، حتى اولئك الذين مازالوا حتى يومنا هذا يلتمسون شيئا من العذر لام المؤمنين عائشة في خوض هذه الحرب الجائرة وغير المبررة. الحديث ذو شجون والعبارة تجر الى العبارة والفكرة تجر الى اختها ولابد من الوقوف عند حد . وساختم اجزائي الثلاثة هذه بالقول اننا كعرب اولا وكمسلمين ثانيا امة دأبت على تقديس الالقاب حتى من دون تجشم عناء التأمل فيها ، لو كان في ذلك عناء. فكما ان كلمة خليفة لا تضفي اية قدسية انما هي مسؤولية بثقل الجبال . وكما ان لقب امير المؤمنين ليس تشريفا يستحق التقديس بل تكليف بثقل الجبال ، فان لقب ام المؤمنين لا ينطوي اطلاقا على قدسية تحصن حاملته من الحساب ، بل هو لا يعدو كونه لقبا قرانيا جمع لنا ازواج الرسول في تسمية موحدة . وكل ما عدا ذلك فهو حديث خرافة. ختاما احيل قارئي الكريم الى اخر خطب العلامة الجليل الشيخ عدنان ابراهيم وهو من مواليد غزة الفلسطينية التي يكاد ينعدم فيها الوجود الشيعي ، واظن الشيخ يتعبد على مذهب الامام الشافعي "رحمه الله" وقد اجرى الله ينابيع الحكمة على صدره واسالها على لسانه. في هذه الخطبة الخالدة يتناول الشيخ ابراهيم فضائل محبة اهل البيت عليهم السلام ورذائل النصب لهم ، وازاح - أو أوشك - بكل ما اوتي من قوة البيان ،عن عيوننا غشاوة التقديس الاعمى الذي يلزمنا تحويل جناة التاريخ الى اولياء صالحين والترضي على القتيل والقاتل الذي سيكافئه الله على اجر الاجتهاد في القتل حتى وان كان القتيل الحسين بن علي ريحانة رسول الله  
 
  

  

حميد آل جويبر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/21



كتابة تعليق لموضوع : وقفة مع ام المؤمنين السيدة عائشة القسم الثالث والاخير
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : انا ، في 2011/11/22 .

رائع انت تراب علي
واي منصف لايجد في ردك حجر القمته للمعترض مع الحجة البلغه والخلق الراقي
فشكرا لك

• (2) - كتب : تراب علي ، في 2011/11/22 .

استغرب احيانا من نوعية النظر الى التأريخ فالبعض ينظر بعين مغمضة ويتجاوز على كثير من الامور بحجة النبل التاريخي واي نبل هذا الذي ينظر بعين عوراء فارى مثلا اعتراض السيد المعترض ربما يقف عند حدود الموروث الانتقائي
.. فلذلك هم يرون ان التأريخ له مسميات على لسانهم التأريبخ الصفوي والتأريخ الاموي والتأريخ ... المهم لماذا لاننظر الى واقع الامر بعين الحقيقة ونتمعن في فيض رسالتها من يوم صرخت اقتولا نعثلا وقصدها عثمان الخليفة
.. كيف ترى انت هذا النداء اقتلوا .. وهل تحتاج الى مصدر اؤكد به حدث مشهور اكثر شهرة من ايمانك بالنظرة العوراء .. ومن بعدها تبدا الصرخة الى اطياف حرب الجمل قادت جيش ضد خليفة منتخب اسلاميا لتفزع الى سياسة واهة يقودها معاوية ضد خليفة شرعي لكونك جزأتم الشرعية ايضا الى صفوية وسفيانية
.. فاين هو التحامل من واقعة ذكرتها التواريخ السنية قبل التواريخ الشيعية .. واذا كانت الخطابة تعني بهذه الصيغ المذكورة تاريخيا فايهما اقرب عائشة ام ابو لهب من النبي
.. عندي نصيحة والله من قلب
يتمنى لكم الخير ... في كل جيل ترون مجموعة كبيرة من المستبصرين وحملات الاستبصار هذه تعتبر قائمة ما دمتم لاتقبلون باوجه الحقيقة وهذا التكتم سينفجر امام الحقائق الى تحول كبير في ذهني متلقيكم
.. رحمك الله اخي الغالي وجعلك من انصار الحقيقة يوما دون التشبث بعنجهية الموروث السلطوي
مع محبتي

• (3) - كتب : هل كانت عائشة كما ذكرت ، في 2011/11/22 .

الى من كتب هذه المقالة سواء كان رجل او امرأة .. تحريت ما كتبت وقرأته بدقة وما وجدته لا اجده يطابق التاريخ فقد طعنت بعائشة وهي امك ان كنت مؤمنا ولا يطعن بامه الا من كان ابن ... او انها ليست امك فانت من اهل النار .. ثم طعنت بعلاقة السيدة عائشة بالحسن ابن علي وبل وبعلي نفسه ولو تمحصت التاريخ غير الصفوي لوجدت العرلاقة افضل مما تصورت رغم الحروب ولست هنا في محل تفصيل بل اتحدث اجملا وان اردت الحقيقة فابحث عنها .. ثم طعنت بعلاقتها بعثمان ... ولا اعرف حقيقة سبب هذا التحامل على السيدة عائشة رضي الله عنها وارها رغما على انفك وانف المجوس .. غير اني اجدك تفتقر الى الرسو على ميناء السلام ووالله لا اظنك ممن يبحث عنه فالحديث القدسي الذي يروي سعي الله لطالب التوبة كان اكثر من واضح واجدك منهم .. واعلن هنا عن شديد استغرابي كيف تطعنون بمن برأها الله من فوق سبع سموات ؟!! كيف تطعنون بزوج نبي الله وحبيبه؟!! كيف تطعنون بحب النبي من نساءه؟!! كيف تطعنون بام المؤمنين؟!!




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد علي طه
صفحة الكاتب :
  محمد علي طه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الدولة تلقي بشعبها في البحر ..  : الشيخ محمد قانصو

 (( ويريدونا نفوز على اليابان ))  : د . مسلم بديري

 القوات الامنية تحرر منطقة المجموعة الثقافية في الساحل الايسر لمدينة الموصل

 الهيأه العامة للسدود والخزانات تواصل اجراء الرصد لسد دربندخان  : وزارة الموارد المائية

 مفوضية حقوق الانسان تطالب رئاسة الجمهورية بالمصادقة على اعدام المدانين بجريمة سبايكر

 كل شيء في بلادي مُؤلِمُ !!!  : رعد موسى الدخيلي

 دوريات نجدة النجف تلقي القبض على شخص بحوزته حبوب مخدرة  : وزارة الداخلية العراقية

 اسواق راكدة .. وشعب يغلي  : ماجد زيدان الربيعي

 الحلال والحرام في الشعائر الحسينية  : د . حسين ابو سعود

 كوبر يوضح تأثير إصابة محمد صلاح على المنتخب المصري

 العمل : إعداد استمارات خاصة بالتوحد لاطفال دور الحضانة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 هل راودك الحلم يومـــاً  : محمد علي

 أحاكي ضمير المالكي_الماعنده غير الله وين يروح  : عبد الكريم الشمري

 علي الاديب وكاظم حبيب....وصراع البازار!!  : هشام حيدر

 ماذا بعد جنيف2.. (1) التوازن المطلوب  : قيس المهندس

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net