صفحة الكاتب : نزار حيدر

أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السَّنةُ الخامِسَةُ (١)
نزار حيدر

   {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
   من رحمةِ الله تعالى على عبادهِ أَنَّهُ لا يُحمِّلهُم فَوْقَ طاقتهِم، سواءً على المستوى الجسدي أَو العقلي، فاللهُ تعالى رحيمٌ بعبادهِ رؤُوفٌ بخلقهِ.
   وإِنَّما يُحمِّلُ الانسانُ نَفْسَهُ فوق طاقتِها  فيظلمها أَو يظلِمُ بعضَهُم بعضاً، فيتصدَّى لموقعٍ يعرفُ مُسبقاً أَنَّهُ ليس أَهلهُ أَو يضعَ نَفْسَهُ موضعاً أَكبرَ من قدراتهِ النفسيَّة أَو العقليَّة والفكريَّة، وبذلك يظلمُ نَفْسَهُ ويظلمُ الموقعَ ويظلمُ المسؤُوليَّةَ ويظلمُ المُجتمع!.
   وصدقَ الله تعالى الذي قال في مُحكمِ كتابهِ الكريمِ {وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}.
   إِنَّ أَغلبَ مشاكلِ المجتمعِ سببُها وضع الرَّجُلِ غَير المُناسب في المكانِ غَير المُناسب! خاصةً إِذا كان مَوقع المسؤُوليَّة أَكبر من حجمهِ بكثيرٍ وأَنَّ نفسيَّتهُ أَو تركيبتهُ الشخصيَّة لا تتحمَّل الفارِق الواسع فيتحوَّل مِثْلَ هذا المسؤُول إِلى وحشٍ كاسرٍ لأَنَّهُ لا يتحمَّل ما يراهُ! ولقد حذَّر الامامُ أَمير الْمُؤْمِنِينَ (ع) في عهدهِ إِلى مالك الأَشتر عندما ولَّاهُ مِصر إِلى ذَلِكَ بقولهِ {وَأَشْعِرْ قَلْبَكَ الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ وَالْمَحَبَّةَ لَهُمْ وَاللُّطْفَ بِهِمْ وَلَا تَكُونَنَّ عَلَيْهِمْ سَبُعاً ضَارِياً تَغْتَنِمُ أَكْلَهُمْ}.
   وكلَّما كانَ الفارقُ كبيراً بين قدُراتِ المرء العقليَّة والنفسيَّة وبين ما يتطلَّبهُ الموقع كلَّما اشتدَّ خطرهُ على الموقعِ وعلى المجتمعِ! ولذلك حذَّر الشَّرعُ كثيراً من مغبَّة تصدِّي من لا يمتلكُ القدرةَ على أَداء المسؤُوليَّة وإِعطاءها حقَّها خاصَّةً إِذا كان في المجتمعِ مَن هو أَقدرُ عليها، فعن الامامِ جعفر بن محمَّد الصَّادق (ع) أَنَّهُ قال {ما وَلَّت أُمَّةٌ أَمرها رَجُلاً قطُّ وَفِيهِم مَن هُو أَعْلَمُ مِنْهُ إِلّا لَمْ يزَل أَمرهُم سَفالاً حتـَّى يَرجِعُوا إِلى ما تَرَكُوا} وقولهُ (ع) {مَنْ دَعا النَّاسَ إِلى نَفْسهِ وَفِيهِم مَنْ هُوَ أَعْلَمُ مِنْهُ فهُوَ مُبتَدِعٌ ضالٌّ}.
   أَرأَيتُم كيفَ يجُنُّ بعض المسؤُولينَ عندما يلبِسُوا موقِعاً فَوْقَ طاقتِهِم؟! وَإِذَا أَرَادُوا إِزاحتَهُم هدَّدوا بأَنهارِ الدَّمِ قَبْلَ أَن يترُكُوا الموقع؟!.
   إِنَّ لكلِّ موقع مسؤُوليَّة معايير خاصةً لمن يتصدَّى لَهُ فإِذا نقصَ منها شيئاً أَثَّر عَلَيْهِ سلباً وبالتَّالي ظهر التَّقصير الذي يترك ضررهُ على المُجتمع!.
   وإِنَّما يتصدّى المرءُ لموقعِ ما وهو يعرفُ جيِّداً في قرارةِ نفسهِ أَنَّهُ ليسَ موقعهُ وسيقصِّر بحقِّهِ حتماً بسببِ عدمِ تعاملهِ مع الموقعِ بروحِ المسؤُوليَّةِ وإِنَّما بروحِ التَّباهي مثلاً أَو لاستغلالهِ من أَجلِ الإِثراء غَير الشَّرعي أَو للتمتُّع بامتيازاتهِ أَو لحمايةِ نفسهِ من المُلاحقاتِ القضائيَّةِ وما إِلى ذَلِكَ! وهي الظَّاهرة التي تنتشر في مجتمعاتِنا بشكلٍ كبيرٍ ولذلك ضاعت المسؤُوليَّات التي تصدَّى لها الجهلة العاجزُونَ عن أَدائِها ورُكِل جانباً القادرُون عليها! ما ضيَّع حقُوق النَّاس وساهم بشكلٍ كبيرٍ في تأَخُّر المُجتمع وأَضاعَ فُرص التقدُّم والخَير والتَّنمية!.
   إِنَّ دعاءنا الله تعالى أَن لا يحمِّلنا ما لا طاقة لنا بهِ يلزم أَن تصحبهُ إِرادةً ذاتيَّةً في الإِبتعادِ وتجنُّبِ كلَّ ما نعرف جيِّداً بأَنَّنا لسنا بقدرِ مسؤُوليَّتهِ! ما لم نستعدَّ لَهُ ونأخُذَ بأَسبابهِ وشُروطهِ، أَمّا الدُّعاء مع سِبق الإِصرار على تحمُّل ما لا طاقة لنا بهِ فقد يَكُونُ من بابِ الاستدراجِ الإِلهي لفضحِ المتصدِّي [المُزيَّف] وكشفِ حقيقةِ قُدراتهِ التي لا تنسجم مَعَ ما تصدَّى لَهُ من موقعٍ ومسؤُوليَّةٍ! خاصةً إِذا كان هذا الموقع بحاجةٍ إِلى الكثيرِ من العلمِ والمعرفةِ والقدُراتِ العقليَّةِ والإِستعداداتِ النَّفسيَّةِ. 
   إِنَّ الحريص على أَداء العمل بمسؤُوليَّةٍ عاليةٍ والمُخلص والصَّادق مَعَ نفسهِ لا يُورِّط حالهُ في موقعٍ أَو عملٍ لا يجدُ في نفسهِ القُدرةَ على إِنجازهِ بشكلٍ صحيحٍ يُرضي الله تعالى ويُرضي ضميره!.
   وبذلكَ يُحقِّق جَوهر الدُّعاء بإِرادةٍ وعزيمةٍ وليس بلقلقةِ لسانٍ!. 
   ١٦ مايس [أَيَّار] ٢٠١٨
                            لِلتَّواصُل؛
‏E-mail: nazarhaidar1@hotmail. com
 


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/17



كتابة تعليق لموضوع : أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السَّنةُ الخامِسَةُ (١)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد .

 
علّق عادل الموسوي ، على اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية - للكاتب عادل الموسوي : ملاحظة : العنوان هو : اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية .

 
علّق أحمد ، على عتاب الى كل من لم يشارك في الانتخابات النيابية الأخيرة - للكاتب محمد رضا عباس : لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. حسبنا الله ونعم الوكيل، اتمنى أن اطلع على الدافع الحقيقي لهؤلاء الكتاب، هل هو صعود الصدريين؟! والله لقد افتضحتم

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري سلم يراعك ونصر الله باعك ولكن ممكن تضربين لي مثلا عن هذه النبوءات التي ذكرتيها والتي تقولين انك اضهرتيها للمسيحيين وهي تتعلق بالاسلام . تحياتي واشكر لكم صبركم ، كما اشكر الاخ محمد مصطفى كيال على توضيحه .

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : وما ادراك ان ضعف المشاركة سببها العزم على المقاطعة كيف وان كثير من الناخبين وقعوا في حيرة بسب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين للشيخ عبد المهدي الكربلائي مفاده اشتراط ان يكون المرشح مرضي في قائمة مرضية وهذا شرط تعجيزي وان كنت تخالفني فكن شجاعا وقل من انتخبت حتى اثبت لك من خطاب المرجعية الأخير انك انتخبت من قائمة غير مرضية

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ منير حياكم الرب. انا لم اوجه كتاباتي للمسلمين بل للمسيحية ، والمسلمون هم من حلّوا ضيوفا على صفحتي ، ويقرأوا مواضيعي لاني ايضا كتبت بحوثا اظهرت فيها نبوءات تنبأ بها الاسلام ونبوءات مسيحية تتعلق بالاسلام اظهرتها ولكنها كلها موجهة للمسيحية . الشباب المسيحي الموجود بالالوف على صفحتي في فيس بوك ، وهم يتأثرون بما اكتب وذلك انهم يُراجعون المصادر ويطمأنون إلى ما اكتبه . انا انتصر للحقيقة عند من تكون ولا علاقة لدين او مذهب بما اكتب ، وإذا ظهرت بعض البحوث تميل لصالح الاسلام او الشيعة ، فهذا لانها لم تنطبق إلا عليهم . تحياتي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سرى حسن
صفحة الكاتب :
  سرى حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 اين يسير حزب الدعوة؟..قرار الحذف بين الامس واليوم القسم الاول  : اسعد عبد الجبار

 هم ترتاح ؟  : حامد گعيد الجبوري

 كتاب الناصرية يحصدون جوائز الولي  : غفار عفراوي

 العمود الفقري العربي المكسور؟!  : د . صادق السامرائي

 البيت الثقافي في المحمودية يطمئنّ على سلامةِ الشاعر أبو محمّد الحسنيّ  : اعلام وزارة الثقافة

 روبابيكيا  : اسراء البيرماني

 نُوّابٌ لّا يَسْتَحون!  : نزار حيدر

 الشعب العراقي والتحدي الكبير لاجراء التغيير  : سلام محمد

 المالكي يصالح علي الشلاه مع الجزيرة  : علي حسن الخطيب

 التعليم تصدر ضوابط نقل الطلبة من الجامعات المقبولين فيها خارج العراق  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 مجلس الأمن يقر مشروعا حول مكافحة الإرهابيين العائدين من العراق وسوريا

 دعوة متعددي شهداء العمليات الارهابية لمراجعة مديرية شهداء النجف الأشرف

 مفخخة الصف الاول!!  : انس الساعدي

 اليوم وليس غدا .. اعلنوا اقليم الوسط والجنوب  : د . ناهدة التميمي

  المآسي الكبرى في التوراة والانجيل. مأساة القديسة فاطمة بنت محمد .  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105251331

 • التاريخ : 22/05/2018 - 19:07

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net