صفحة الكاتب : سجاد العسكري

بناء ... في ظل الانحراف السياسي ؟ الامام الصادق "ع" انموذجا.
سجاد العسكري

من المعروف بعد شهادة امير المؤمنين علي بن ابي طالب ع توالت على الامة الاسلامية احداث كثيرة واسباب عدة افرزت حكومتين الاولى الحكم الاموي ,والثانية الحكم العباسي التي قامت على مخلفات الاموين لكن لكل حكم ما يميزه , رغم اشتراكهم في الكثير من السنن المتوارثة فيما بينهم , وخصوصا ان الحكمين اسسا لمبداء (الحكم عقيم) , بالاضافة الى الانحرافات السياسية , والاجتماعية التي نخرت جسد الامة الاسلامية, حتى هذا اليوم نعيش على مخلفات اثارها الانحرافية ؛ لكن مابين الانحرافيين بزغ نور من ال محمد واسس , وانشاء للبناء في شتى المجالات , والى هذه اللحظة نعيش في ظلاله , المشكلة تكمن في انحرافات سياسية اموية عباسية ؟!! فالحكم الاموي , والعباسي تميز : بالابتعاد عن تطبيق الشريعة الغراء, انتشار الظلم, والابتعاد عن العدل السياسي والاجتماعي , اجحاف في حقوق العامة وفي نفس الوقت التزلف لذوي النفوذ , والوجوه المعروفة , ظهور العصبية القبلية , اسراف الانفاق من اموال العامة و انغماس بالشهوات, على مجالس اللهو, والترف, والغناء , والاحكام كانت حسب رغبات وميول الحاكم وهو من يحي ويميت !! حتى بات من يصدر الاحكام و ادارة شوؤن الحكم؛ الغلمان والنساء والندماء ؟!! وتوزيع الهبات والهدايا والجوائز على من يشغل الحكام , عن ادارة سدة الحكم , فمن يسهر اليل بطوله كل يوم الى ارتفاع الشمس في كبد السماء , من اجل شهواتهم من اموال وحقوق العامة اليس انحراف ؟!! اذن متى ومن يدير الحكم ؟ ما اشبه اليوم بالبارحة؟!! مابين سقوط الحكم الاموي وبداية الحكم العباسي , استثمر الامام الصادق عليه السلام هذا الحدث من اجل خدمة الهدف , فشرع الامام بعبقريته المسددة ان ينجو من حكم مذبحة عاشوراء , وترويض حكم عرف بالقسوة , وخصوصا مع العلويين, بالرغم من قيام دولة بني العباس والتعاطف والالتفاف حولها من الناس تحت دعوة (الرضا من ال محمد), فستطاع الامام ع ان ينشيء مؤسسة تعليمية متكاملة المنهج والرؤيا ولها رسالة واضحة المعالم , بظروف قاسية كانت حقا مثال للاقتداء وينهل منها الكثيرين وفي مقدمتهم ائمة المذاهب ,مالك بن انس , وابا حنيفة النعمان, واشتهر له قول (لولا السنتان لهلك النعمان), فقد تبنت هذه المؤسسة بقيادة الامام الصادق عليه السلام لنظرية (الطرح النظري والتطبيق العملي لبناء الجماعة الصالحة) , وقد نجحت هذه النظرية من خلال انتشار العلوم الاسلامية من تفسير وفقه وحديث وعلم الكلام والجدل والانساب واللغة والشعر والادب والكيمياء والتاريخ والنجوم... وقد تميزت هذه المؤسسة بمميزات لبناء الفرد والمجتمع المثالي منها:
- انها عرفت بالانفتاح واحتوائها على العناصر الموالية والغير موالية فكانت تضم مختلف طلاب المعرفة والعلم من مختلف الاتجاهات.
- التركيز على التخصص في مجال العلمي او الثقافي وماله من دور كبير في تطوير المسيرة العلمية والمعرفية , - لم تقتصر على مجال او حقل واحد كالفقة والكلام بل ضمت مختلف العلوم والمعرفة كالكيمياء ,والرياضيات , الفلك والطب , وعلم الحيوان والنبات ...
- وتميزت بالكتابة والتاليف في شتى العلوم حتى برزت مصنفات عرفت بالاصول الاربعمائة.
- وقد تميزت بمنهج فكري وعلمي وثقافي عقائدي رصين ,وبناء الفرد الصالح لقيادة المجموعة الصالحة .
- وعرفت هذه المؤسسة بتخريج الفقهاء والمجتهدين عن طريق الاستنباط الصحيح للحكم الشرعي ومحاربة الاجتهاد بالرأي.
- التركيز على الانتماء الفكري والروحي للنبي واهل البيت سلام الله عليهم , هو الذي يعطي الرفعة والعزة للامة.
وهذه اهم ماتميز به بناء الامام الصادق عليه السلام لهذه المؤسسة , بالاضافة الى ابتعاد جعفر بن محمد ع عن الصراع السياسي العلني للانحرافات الحكام, والفكر السياسي والاجتماعي السائد انذاك , وواجهها عبر بناء المجموعة الصالحة والواعية ونشرها للتبليغ , وتفتيت اسس هذه الانحرافات الظالمة والجائرة , لقد بلغ صيت الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام كل مكان وبيت واصبحت تهوى اليه القلوب لحل المشاكل الفكرية والعقائدية والسياسية ...لكن العباسين حين شعروا بالتفاف الناس حول الصادق ع فعمدوا الى تاسيس ودعم بعض الشخصيات التي تحمل علم ما ؛ وزجهم للمواجهة احيانا , واخرى في فرض تاسيس الفرق والمذهب واجبار الناس على الالتفاف حوله ودعمهم ماديا ومعنويا , وكذلك على اشغال المسلمين بالقضايا العقائدية وتفرقتهم وابعادهم عن الشؤون السياسية , لذا نلاحظ في تلك الفترة برزت الفرق ومذاهب وكثرت النوادي بالمناظرات والجدل , وهدف الحكم العباسي هو عزل الامام الصادق ع خصوصا وائمة اهل البيت ع عموما , ابعادهم عن الحياة السياسية, وابعاد الناس عن الاخذ منهم في معالم الدين الاسلامي , ولكن هيهات هيهات لهم ذلك , ومانزال ننعم بظل فكر وعلم وعقائد واخلاق القائد ,الامام الصادق عليه السلام , وهو ماضمن سلامة الخط الاسلامي على المدى البعيد , ومازال الاخرون يخوضون مع حكم الاموي العباسي ويعيشون لأحيائها بالرغم من الانحرافات السياسية والفكرية التي لم نكسب منها الا الاهات والويلات والخنوع .

 


سجاد العسكري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/11



كتابة تعليق لموضوع : بناء ... في ظل الانحراف السياسي ؟ الامام الصادق "ع" انموذجا.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق مصطفى الهادي ، على وقفه مع الشيخ محمد اليعقوبي حول الدكتور علي شريعتي - للكاتب ابواحمد الكعبي : ما فتأ هذا الرجل يوجه سهامة للحوزة العلمية لضربها وابعاد الناس عنها ، الشيخ اليعقوبي عنده استعداد ان يتحالف مع الشيطان ويستشهد باعداء الاسلام لو رأى ان ذلك فيه جلب الاذى للحوزة العلمية الشيخ محمد اليعقوبي حقده عجيب وحسده اعجب على الحوزة ورجالاتها وهو إنما استقى ذلك من معبوده الاكبر محمد صادق الصدر الذي كان يحقد ويحسد للحوزة مكانتها في صفوف الجماهير . مشكلتنا ان حوزتنا لا يوجد لها كيان قضائي يقوم بمعاقبة المسيئين لها وخصوصا المتمرجعين امثال الطائي والحيدري ، والصرخي واليماني واليعقوبي وغيرهم . اما الدكتور علي شريعي فهو من المدرسة التغريبة التي تدعو الناس إلى دين جديد دين مسخ تم تأسيسه على يد مجموعة منحرفة من المستشرقين . الامام الخميني رحمه الله كان يشك في اسلام علي شريعتي فعندما توفي علي شريعتي لم يترحم عليه الامام الخميني وعندما سأله المقربين منه عن علة عدم ترحمه قال : انا في شك من اسلام شريعتي لقد ملأ قلبي قيحا بهجومه على الحوزة ورجالاتها. والشيخ محمد اليعقوبي يعرف ذلك جيدا ويعرف مدى انحراف علي شريعتي وهجومه المستدام على الحوزة العلمية . هؤلاء الأدعياء دائما يجدون حميرا يتبعونهم يستخدمونهم لضرب كل ماهو حق .

 
علّق shko1971@yahoo.com ، على بانورامـــــــــا الحب - للكاتب عباس فاضل العزاوي : السلام عليكم عفوا اريد اسأل هل الشاعر نجل للكاتب والروائي فاضل العزاوي .

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . صاحب جواد الحكيم
صفحة الكاتب :
  د . صاحب جواد الحكيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 انتخابات مجالس الأقضية و النواحي بين معوقات التنفيذ .. و الحلول المقترحة  : سعد الراوي

 رئيسة مؤسسة الشهداء تستقبل النائبة وحدة الجميلي  : اعلام مؤسسة الشهداء

 "مراكز بحثية" للتصدي للشيعة أم معسكرات لـ"القوة العربية المشتركة"؟!  : عباس البغدادي

 حزب الدعوة يحذر من سعي السعودية إلى شراء "ذمم" بعض القيادات العراقية

 سنة السلطة وامتيازات سليم الجبوري البرلمانية  : حميد الشاكر

 لماذا تنجح داعش في حربها الاعلامية ؟  : جمعة عبد الله

 إدارة المؤسسات في العراق بين جيلين  : محمد معاش

 مراحل متقدمة يقطعها السرداب في العتبة العسكرية المقدسة  : عدي منير عبد الستار

 الاقتصادية في مجلس ذي قار تدعو الاسر النازحة لتسلم مفردات البطاقة التموينية بعد غد الثلاثاء

 كُلُّ شئٍ في الْحَيَاةِ نصيبُ  : امجد الحمداني

 نصفي الاخر .. قيد على معصمي  : منشد الاسدي

 قليل من الرجال هم ... واحتلوا صدارة التاريخ!!  : حسين الركابي

 النجيفي في اجتماع ودي مع فيفي عبده

 السيدة زينب أعظم ثائرة في التاريخ!!  : عباس الكتبي

 "الحشد الشعبي" عند الحدود العراقية السورية.. نراه مكسباً، ويرونه تهديداً  : د . عادل عبد المهدي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109690909

 • التاريخ : 15/07/2018 - 22:12

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net