صفحة الكاتب : عادل الموسوي

حوار مع الخطاط هادي كاظم الدراجي حول مشروع خط المصحف الشريف بأنامل عراقية 
عادل الموسوي

خاص : كتابات في الميزان 

 "الفرقان" قصيدة للشيخ علي الصفار الفضلي الكربلائي، رائعة قال في مطلعها : 

نور تجلى فشق الليل والحجبا
              وامطر الكون من آياته شهبا
من مكمن العرش قد جائت تطل به
       الاملاك صبحا على الافاق قد نصبا

 وتطرق فيها الى ما تطرق من مضامين عالية، فمن نزول القرآن الى عجائب الايات ونزول الكتاب في ليلة القدر واعجازه اللغوي وعدله بالعترة الطاهرة عليهم السلام الى تبليغ الرسول الكريم صلى الله عليه وآله لكتاب الله وما تضمنه من بيانات شاملة وبلاغة عالية وقصص وامثال وأحكام وبين -الشيخ- اوصافا للكتاب العزيز وعلاقة المؤمنين به من متقين وحفظة وعارفين وفقهاء مستنبطين الى ان تطرق في النصف الثاني من قصيدته الى خط القرآن وتاريخه وقصة مراجع الخط فيه ذاكرا ابن مقلة وابن هلال وياقوت وتحسر على انتكاسة بغداد واستلابها صدارة خط الكتاب ثم عرج مستلهما من التاريخ الهمة لإعادة المجد للعراق وانه انتدب لهذه المسؤولية فقال :
واليوم عدنا وعاد الطرس مؤتلقا
                 ولليراع حديث اعجب الادبا
لنكتب اليوم قرآنا نبغدده 
            بريشة النسخ حتى نبعد الكربا
 إذ يمتطي من بني دراج سرج منى
           يصوغ هادي حروفا تبهر الرقبا
في ظل ديوان وقف ظله نجف 
               حيث الامام علي سيد النقبا
إذن فهي عودة تاريخية ميمونة لخط قرآن بأنامل عراقية بغدادية بخط النسخ لخطاط عراقي من "البودراج" برعاية الوقف الشيعي وتحت ظل النجف الاشرف على مشرفها -امير المؤمنين علي بن ابي طالب- الصلاة والسلام .
 اذن نحن اليوم مع الخطاط العراقي المبدع الاستاذ هادي الدراجي في حوار يسرد فيه لنا قصة مشروع خط المصحف الشريف بأنامل عراقية.

  هادي كاظم نايف الدراجي، مواليد بغداد 1977، بكلوريوس فنون جميلة قسم الخط العربي والزخرفة 2002-2001 ، عضو جمعية الخطاطين العراقيين، جوائز ومراكز متقدمة في عدة مشاركات ومسابقات عراقية ودولية .
■ استاذ هادي اولا وبحسب السؤال التقليدي حدثنا عن البداية او عن رحلتك مع الخط العربي .
● البداية كانت في مرحلة الدراسة الابتدائية، كانت لي رغبة في نسخ الكتابة وتقليد الخطوط، كانت لي اعمال مثل خط النشرات المدرسية، في الاعدادية عملت مع خطاط اعلانات اسمه عصام الجنابي وهو من نصحني بأن التحق بجمعية الخطاطين العراقيين، كان ذلك عام 1995، اول اساتذتي كان الاستاذ حيدر ربيع وبعده كان الاستاذ نبيل الشريفي .
■ هل كان لك من الأصدقاء الخطاطين من له دور في مسيرتك الفنية  .
● نعم، لقد من الله تعالى علي ببعض الأساتذة الأصدقاء الذين نصحوا لي وبينوا لي الطريق وكان لهم دورا رائعا في متابعة أغلب النشاطات والمسابقات التي شاركت فيها  فكانوا بعد الله تعالى خير سند ومنهم الدكتور الخطاط روضان بهية والخطاط فراس عباس والخطاط  أحمد ناجي ولهم مني كل الحب والتقدير .
■ متى اتقنت الخط او وصلت الى مرحلة الاحتراف؟
● من الصعب التحديد لأن الابداع في الخط لاينتهي عند حد وهو مستمر مادامت الحياة لكن من الممكن ان نحدد عام 2014 ونسميه عام النضوج على مستوى العالم الاسلامي .
■ قبل ان ندخل الموضوع الاساس لو حدثتنا عن المشاركات والجوائز .
● لدي 5 مشاركات في ملتقى رمضان الذي يعقد سنوياً في دبي بإشراف وزارة الثقافة وتنمية المجتمع -الاماراتية- يشارك فيه خطاطون من عدة دول عربية واسلامية لكتابة ثلاثين جزءً من القرآن الكريم وحصلت في ثلاث دورات منه على جوائز للأعمال المتميزة .
- مشاركات في مهرجان الشارقة للفنون الاسلامية .
- مسابقة اريسكا في تركيا 2009 حصلت فيها على المركز الثاني وكان المركز الاول لخطاط عراقي من كردستان .
- مسابقة اريسكا في تركيا عام 2015 بخط النسخ حصلت فيها على المركز الاول مناصفة مع الخطاط سيروان البرزنجي من كردستان .
- مسابقة السفير الدولية في الكوفة عام 2015 حصلت فيها على المركز إلاول وعلى المركز الاول ايضا في مسابقة 2016.
- مسابقة خط المصحف الشريف الذي تبنته رئاسة الشؤون الدينية التركية، حصلت فيها على المركز الاول، المركز الثاني كان لإيهاب ثابت -فلسطيني- والثالث لجمعة محمد - سوري .
- مسابقة خط مصحف الوقف الشيعي وحصلت فيها على المركز الاول .
- مسابقات اخرى لخط الآيات القرآنية والقصائد والادعية ومنها دعاء الصباح ومشاركات لخط احاديث الائمة عليهم السلام ومنها خط 300 حديث طرزت على "لافتات" الصحن الحسيني الشريف .
■ مشروع كتابة القرآن الكريم بأنامل عراقية هو محور حديثنا الرئيس، كيف بدأت الفكرة؟ وماهي آليات العمل؟ وهل لديك توثيق لمراحل المشروع؟
● بصراحة ليس لدي توثيق خاص مدون لكن يمكن الاستعانة بتوثيق عن مراحل المشروع للأستاذ الدكتور عبد الرضا بهية رئيس اللجنة الفنية لمشروع المصحف الشريف .
- زودنا الاستاذ هادي بملف الدكتور عبد الرضا بهية لمراحل المشروع -الآتية- وقد استخلصنا منه اهم النقاط الرئيسة وضمناها بعض الملاحظات الهامة :
1- عقد الاجتماع الاول لمناقشة فكرة المشروع يوم الخميس 2908/5/8 بإدارة الاستاذ عادل الكناني المدير السابق لمركز علوم القرآن .
وقد عرض الاستاذ عادل الكناني فكرة خط المصحف الشريف بأنامل عراقية وان مركز علوم القرآن الكريم سيتبنى هذا المشروع الذي خطط له من قبل السيد محمد صالح الحيدري الرئيس السابق لديوان الوقف الشيعي .
2- تم الاتفاق على اجراء مسابقة بين مجموعة من الخطاطين فتم دعوة 23 خطاطا من جمعية الخطاطين العراقيين في 2008/5/29 وتم تسليم الخطاطين 4 صفحات من القرآن الكريم مستنسخة من مصحف المدينة .
3- بتاريخ 2008/7/3 تم اختيار افضل ثلاث خطوط وكانت للخطاطين : 
- هادي كاظم الدراجي .
- محسن عبد الرحمن مهاوي .
- فؤاد احمد السامرائي .
  اشار الاستاذ عادل الكناني الى ضرورة اختيار احد الخطاطين فقدم الدكتور عبد الرضا بهية مقترح اجراء مسابقة لخط جزء كامل من القرآن الكريم .
4- في 2008/11/22 عقد اجتماع في مقر المركز برئاسة الاستاذ عادل الكناني وحضور اللجنة التحكيمية والمرشحون الثلاثة .
5- في شهر كانون الثاني 2009 عقدت اللجنة التحكيمية جلسة تدقيق وفحص ومقارنة وتوصلت الى تسمية الفائز الاول فكان هو الخطاط هادي الدراجي وتم التعاقد معه للمباشرة بخط المصحف اعتبارا من 2010/3/1 .
6- بتاريخ 2010/2/1 رفع الاستاذ عادل الكناني مطالعة الى السيد رئيس ديوان الوقف الشيعي تضمنت عدة مقررات كان منها تشكيل اللجان : 
- الادارية والمالية .
- اللجنة العلمية .  
- اللجنة الفنية .
7- في 2010/7/20 بدأت عملية التحقيق الفني للصفحات الاولى .
8- في 2013/10/20 تم انجاز الجزء 30 من القرآن الكريم .
9- بالنسبة للزخرفة نفذها الدكتور عبد الرضا بهية وفي تشرين الاول 2016 تم تكليف المصمم الاستاذ بسام بنانة لتهية المصحف للتصميم الطباعي . 
10- في 2018/6/3 تم تسليم نسخة القرآن الكريم الى السيد علاء الموسوي رئيس ديوان الوقف الشيعي .

    قد ارخ الشيخ علي الصفار تاريخ هذا الانجاز بالتاريخين الهجري والميلادي في اخر ابيات قصيدته "الفرقان" :
زد واو وعد فنور البدر ارخها 
             ياليلة القدر وحي الله قد كتبا
وخطت الشمس في تاريخها ازل
                  قرآننا نوره والله ما غربا
■ رحلة طويلة استغرقت عقدا من حياتك، مالذي يمثله لك هذا الانجاز ؟ وهل شعرت ان هناك امدادا غيبيا او تسديدا الهيا لهذا العمل ؟
● خط المصحف الشريف هو حلم الخطاط فالذي يمثله لي هذا الانجاز هو تحقيق ذلك الحلم .
اما بالنسبة للتسديد الالهي فبالحقيقة لم انتبه -الا بعد فترة من العمل- الى ان ما تحقق هو استجابة لدعاء خاص .
■ كيف وما قصة ذلك الدعاء ؟
● تشرفت ومجموعة من الزملاء بتثبيت زخارف ونقوش خشبية داخل ضريح الإمامين الكاظمين عليهما السلام فإنتهزت الفرصة لأكتب بقلم الرصاص على الجهة الخلفية لإحدى القطع الخشبية دعاء طلبت فيه من الامام موسى بن جعفر عليه السلام ان اوفق لخط المصحف الشريف كاملاً .
■ هل تعتبر ان خطك للقرآن الكريم كان منجزا تاريخيا بالنسبة للعراق ؟
● خط المصحف الشريف حدث تاريخي بالنسبة لأي خطاط واتمنى ان تكون التجربة ناجحة وتدخل تاريخ العراق .
■ هل كان للعراق تجربة سابقة في هذا المجال اي خط المصحف بأنامل عراقية ؟
● نعم كتبت مصاحف بالعراق ولكن ليست بالكثيرة وأغلبها شخصية وليست للطباعة وما كانت مصممة للطباعة لم يكتمل العمل بها لأسباب قاهرة .
وتجدر الاشارة الى ان وزارة الاوقاف العراقية السابقة طلبت من الخطاط المرحوم هاشم محمد البغدادي ان يختار نسخة مخطوطة للمصحف الشريف فإختيار نسخة الخطاط العثماني محمد امين رشدي المخطوطة عام 1821 وقد قام بإصلاح ماطمس من كلمات وحروف ووضع لها الزخرفة واشرف على الطباعة في احدى مطابع المانيا وتم طبع ثلاث طبعات كان اخرها عام 1971 .
■ اذن هادي الدراجي هو الخطاط العراقي الاول الذي تشرف بخط المصحف الشريف كاملا .
● على مستوى مشروع عام تتبناه جهة رسمية، نعم .
اما على المستوى الشخصي او بعض المؤسسات فلم أكن الاول فقد خط القرآن الكريم كاملاً -مثلاً :
- الخطاط الدكتور روضان بهية .
- الخطاط نبيل الشريفي .
- الخطاط طارق العزاوي .
- الخطاط صادق الحسيني للنجف عاصمة الثقافة .
- الخطاط حبيب السعداوي لجمعية الخطاطين العراقيين .
وغيرهما كثير ربما لا اعلمهم فقد شهد العراق كتابة مصاحف عديدة  لكن هذه المصاحف على الاغلب لم تكن معدة للطباعة أو كانت مصاحف شخصية  .
■ فهل نستطيع ان نقول ان هادي الدراجي يتربع الآن على القمة؟
● كلا، لأني لا انكر وجود الافضل، ذلك لأني الفائز الاول على المشاركين لا على الموجودين لأن هناك من المبدعين ممن لم يشاركوا .
■ في المسابقات الدولية لمن كانت الحصة الاكبر من الجوائز؟
● في وقت سابق كانت للاتراك اما الان فالحصة الاكبر هي للعراقيين .
■ لماذا برز الاتراك في الخط العربي وما سر اهتمامهم به ؟
● بحسب وجهة نظري الشخصية انهم ترأسوا الدولة الإسلامية وحكموا البلدان العربية وارادوا ان يبرزوا تميزهم على العرب او قل ارادوا ان ينتزعوا الصفة العربية للخط العربي واعتباره خطا اسلاميا وقد ابدعوا به ايما ابداع ولكن بعد الجمهورية التركية الحديثة قلت -نوعا ما- لديهم رغبة المنافسة او التميز .
■ لكل علم او فن مرجع فمن هو المرجع في الخط العربي ؟ وهل هناك نصوص او اثار مرجعية ؟
● نعم المرجع في الخط العربي هو ياقوت المستعصمي وتلاميذه، ومن المراجع المتأخرين في الخط العربي محمد شوقي افندي  1887 وهو افضل المتأخرين واكثرهم انتاجا وتنميقا للحرف، له اعمال منها " كراس شوقي " .
 
   ياقوت المستعصمي هو ياقوت بن عبد الله الرومي المستعصمي الطواشي البغدادي الملقب بقبلة الكتاب، خطاط شهير وكاتب واديب من اهل بغداد توفي عام 696 هج من آثاره " اسرار الحكمة " و " اخبار وأشعار " 
  قال الشيخ علي الصفار :
فكان ما كان في بغداد اذ كتبوا
            آي الكتاب قرونا شقت الحجبا
حيث ابن مقلة ماقصت انامله 
         فالدهر يذكرها والسيف قد عطبا
وفيه من قبل في التاريخ عن ثقة 
         حدثت وابن هلال يمتطي السحبا
قد خط ستين قرآنا واردفها 
           بأربع قبل ان يخبو، تراه خبى؟
رديت يابن هلال والردى عرض 
          قد قالها المرتضى بالله محتسبا
وجاء ياقوت والابداع حلته
             وصار للآي في الافاق مكتتبا
وصاغ احرفه نورا وعلمها
             للمبدعين وقد اوفى بما وهبا
وبعده سلبت بغداد وانتكست 
                 وخطها لكتاب الله قد سلبا
 اذن المرجع في الخط العربي كان بغداديا اخذ عنه الاتراك واخذ العرب والعراقيون عنهم ومنهم هاشم البغدادي والآن هادي الدراجي البغدادي، اذن " هَٰذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا ۖ "
   وبعد رحلة مشروع الوقف الشيعي العراقي لكتابة القرآن الكريم بأنامل عراقية تبدأ او بدأت رحلة مشروع الشؤون الدينية التركية بمسابقة لخط المصحف الشريف الذي فاز في المركز الاول فيها الخطاط هادي الدراجي لتوكل اليه مهمة خط المصحف الشريف نسخة " متحفية " لطباعته مستقبلاً، والذي اعتقده ان هذا العمل هو منجز تاريخي اخر للعراق علي يد الخطاط هادي الدراجي على مستوى العالم الإسلامي .
■ استاذ هادي، ما هذا المشروع ؟ وما مواصفات هذه النسخة ؟
● هذا المشروع تبنته رئاسة الشؤون الدينية التركية فقد أعلن عن مسابقة لخط 17 صفحة من القرآن الكريم، اشترطت المسابقة استخدام الرسم العثماني وخط النسخ، وحددت السور القرآنية المطلوب كتابتها، وتم تقديم 22 عملا قامت بتقييمها لجنة التحكيم التي ضمت :
- عثمان شاهين رئيس مجلس تحقيق المصاحف والقراءات في رئاسة الشؤون الدينية التركية .
- اغور درمان بروفسور تاريخ الفن .
 وضمت -ايضا- الخطاطين : 
- حسين كوتلو ومحمد أوزتاشي من تركيا .
- عبيدة صالح البنكي من قطر .
- محمد صفرباتي من الجزائر
 وحصلت على المركز الاول فيها، وتم التعاقد معي لخط المصحف الشريف كاملاً وحدد لذلك فترة ثلاث سنوات قابلة للتمديد .
  تم تزويدي بورق الكتابة حجم 50 × 35 سم وهو ورق خاص معامل بمواد عضوية خاصة وتم تزويدي ايضا بحبر خاص وهو الحبر الياباني .
  بدأت العمل بحمد الله يوم الاربعاء 2018/12/5 الموافق 28 ربيع الاول 1440 بعد زيارة الإمامين الكاظمين عليهما السلام
■ نسأل الله تعالى لك التوفيق والتسديد ونأمل ان يكون لنا حوار اخر بعد انجاز المشروع الجديد ان شاء الله ، لم نتحدث عن مواصفات النسخة العراقية .
● النسخة العراقية ليست متحفية اي لم يؤخذ بنظر الاعتبار ان توضع في متحف بل اعدت للطباعة فقط .
 بالنسبة للورق فهو من نوع "ارت" ، اما نوع الحبر فهو الحبر العربي والذي يقوم بإنتاجه يعقوب ابراهيم وهو خطاط اردني ولكل من الحبر العربي والياباني مواصفات يستعمل الخطاط اي منهما بحسب مواصفات الخط المطلوبة .
  نسخة القرآن الكريم التي تم اعتمادها هي نسخة المدينة وتم الخط طبقا للاصل من حركات وسكنات وعلامات وقف وغيرها وتم الاتفاق على اعتمادها بعد استشارة المرجعية الدينية في النجف الاشرف، وأيضاً للخروج من كثير من الاشكالات .
  وبشكل عام كانت الآلية بأن اكتب جزءً كاملا يعرض على اللجان المختصة لإبداء الملاحظات ثم اقوم بالتصحيحات المطلوبة .
 في 2013/10/20 تم الانتهاء من خط الجزء 30 لكن اللجنة الفنية ارتأت اعادة كتابة الجزئين الاول والثاني بإعتبار ان نمط الكتابة واستقرار الخط بدأ بعد كتابة هذين الجزئين .
وللمعلومة انه وليأخذ هذا الانجاز بعدا دوليا -اسلاميا- اقترح الدكتور رافع العامري -رئيس مركز علوم القرآن-  استضافة لجنة دولية في احتفالية انجاز المشروع .
تألفت اللجنة من : 
- د. سميح العثامنة / الاردن 
- د. عبد الكريم / مصر 
- د. محمد عطفاي / المغرب
- د. رضا مستفيد / ايران 
- د. علي مبروك / السودان 
وكان لهذه اللجنة كلمتها حيث أكد فيها الدكتور سميح عثامنة - رئيس اللجنة : " ان لديوان الوقف الشيعي الحق في الاحتفاء والافتخار بهذا المنجز الكبير الذي استغرقه عشر سنوات من الجهد والسعي الدؤوب، ولا نستغرب من العراق بلد العلم والعلماء ومصنع الحكماء صاحب الارض الطيبة التي بذرتها كانت من الأنبياء والمرسلين والأئمة الاطهار ان يحقق هذا الإنجاز العظيم الذي يعكس في حقيقته ذلك الوهج الاسلامي الذي كان ولا يزال متجذر في عروق علماء العراق ومبدعيه "
   خط الخطاط العثماني الحافظ محمد امين رشدي نسخة للقرآن الكريم عام 1821 وتداول العالم الإسلامي نسخته المطبوعة لما يقرب من مائتي عام ونأمل ان نشهد اختتام خط القرآن الكريم بيد الخطاط العراقي هادي كاظم الدراجي عام 2021 لتأخذ نسخته بالتداول في العالم الإسلامي لمائتي عام مقبلتين .

  

عادل الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/14



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع الخطاط هادي كاظم الدراجي حول مشروع خط المصحف الشريف بأنامل عراقية 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعد الفكيكي
صفحة الكاتب :
  سعد الفكيكي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 موقف الأزهر فتوى أم مؤامرة؟  : قيس المهندس

 الشهرستاني يعلن تشكيل قوة من التركمان لحماية طوز خرماتو

 العمل تطلق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في (5) محافظات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الانتخابات بحاجة الى انتخابات  : سامي جواد كاظم

 الحشد والجيش يغلقان مغارات وأنفاقا لـ "داعش" غربي الموصل

 ظاهرة العصيان الاداري..وتداخل الصلاحيات  : مهدي الصافي

 سفراء العرب وسفراء الغرب  : برهان إبراهيم كريم

 قصص قصيرة جدا  : فاضل العباس

  العمل: اللجنة العليا لتقويم سلامة الابنية تضع التوصيات النهائية تمهيدا لرفعها الى مجلس الوزراء  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ملفات يشوبها "الفساد"... لماذا لم تكشف حتى الآن؟

 السيد نصرالله يقطع الطريق على المخابرات الأميركية

 وزارة الثقافة تعلن عن توفر (235) درجة وظيفية لثمانية عشر اختصاص  : نجف نيوز

 الاكراد يُذكّرون باقي العراقيين بأكلهم ونومهم في بيوتهم  : باقر شاكر

 تهيئ كافة مؤسساتها الصحية وأعداد خطة طبية لاستقبال زيارة العاشر من محرم الحرام  : اعلام صحة الكرخ

 احتفالية كبري بعيد العلم بجامعة المنصورة  : محمد زكي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net