صفحة الكاتب : عادل الموسوي

حوار مع الخطاط هادي كاظم الدراجي حول مشروع خط المصحف الشريف بأنامل عراقية 
عادل الموسوي

خاص : كتابات في الميزان 

 "الفرقان" قصيدة للشيخ علي الصفار الفضلي الكربلائي، رائعة قال في مطلعها : 

نور تجلى فشق الليل والحجبا
              وامطر الكون من آياته شهبا
من مكمن العرش قد جائت تطل به
       الاملاك صبحا على الافاق قد نصبا

 وتطرق فيها الى ما تطرق من مضامين عالية، فمن نزول القرآن الى عجائب الايات ونزول الكتاب في ليلة القدر واعجازه اللغوي وعدله بالعترة الطاهرة عليهم السلام الى تبليغ الرسول الكريم صلى الله عليه وآله لكتاب الله وما تضمنه من بيانات شاملة وبلاغة عالية وقصص وامثال وأحكام وبين -الشيخ- اوصافا للكتاب العزيز وعلاقة المؤمنين به من متقين وحفظة وعارفين وفقهاء مستنبطين الى ان تطرق في النصف الثاني من قصيدته الى خط القرآن وتاريخه وقصة مراجع الخط فيه ذاكرا ابن مقلة وابن هلال وياقوت وتحسر على انتكاسة بغداد واستلابها صدارة خط الكتاب ثم عرج مستلهما من التاريخ الهمة لإعادة المجد للعراق وانه انتدب لهذه المسؤولية فقال :
واليوم عدنا وعاد الطرس مؤتلقا
                 ولليراع حديث اعجب الادبا
لنكتب اليوم قرآنا نبغدده 
            بريشة النسخ حتى نبعد الكربا
 إذ يمتطي من بني دراج سرج منى
           يصوغ هادي حروفا تبهر الرقبا
في ظل ديوان وقف ظله نجف 
               حيث الامام علي سيد النقبا
إذن فهي عودة تاريخية ميمونة لخط قرآن بأنامل عراقية بغدادية بخط النسخ لخطاط عراقي من "البودراج" برعاية الوقف الشيعي وتحت ظل النجف الاشرف على مشرفها -امير المؤمنين علي بن ابي طالب- الصلاة والسلام .
 اذن نحن اليوم مع الخطاط العراقي المبدع الاستاذ هادي الدراجي في حوار يسرد فيه لنا قصة مشروع خط المصحف الشريف بأنامل عراقية.

  هادي كاظم نايف الدراجي، مواليد بغداد 1977، بكلوريوس فنون جميلة قسم الخط العربي والزخرفة 2002-2001 ، عضو جمعية الخطاطين العراقيين، جوائز ومراكز متقدمة في عدة مشاركات ومسابقات عراقية ودولية .
■ استاذ هادي اولا وبحسب السؤال التقليدي حدثنا عن البداية او عن رحلتك مع الخط العربي .
● البداية كانت في مرحلة الدراسة الابتدائية، كانت لي رغبة في نسخ الكتابة وتقليد الخطوط، كانت لي اعمال مثل خط النشرات المدرسية، في الاعدادية عملت مع خطاط اعلانات اسمه عصام الجنابي وهو من نصحني بأن التحق بجمعية الخطاطين العراقيين، كان ذلك عام 1995، اول اساتذتي كان الاستاذ حيدر ربيع وبعده كان الاستاذ نبيل الشريفي .
■ هل كان لك من الأصدقاء الخطاطين من له دور في مسيرتك الفنية  .
● نعم، لقد من الله تعالى علي ببعض الأساتذة الأصدقاء الذين نصحوا لي وبينوا لي الطريق وكان لهم دورا رائعا في متابعة أغلب النشاطات والمسابقات التي شاركت فيها  فكانوا بعد الله تعالى خير سند ومنهم الدكتور الخطاط روضان بهية والخطاط فراس عباس والخطاط  أحمد ناجي ولهم مني كل الحب والتقدير .
■ متى اتقنت الخط او وصلت الى مرحلة الاحتراف؟
● من الصعب التحديد لأن الابداع في الخط لاينتهي عند حد وهو مستمر مادامت الحياة لكن من الممكن ان نحدد عام 2014 ونسميه عام النضوج على مستوى العالم الاسلامي .
■ قبل ان ندخل الموضوع الاساس لو حدثتنا عن المشاركات والجوائز .
● لدي 5 مشاركات في ملتقى رمضان الذي يعقد سنوياً في دبي بإشراف وزارة الثقافة وتنمية المجتمع -الاماراتية- يشارك فيه خطاطون من عدة دول عربية واسلامية لكتابة ثلاثين جزءً من القرآن الكريم وحصلت في ثلاث دورات منه على جوائز للأعمال المتميزة .
- مشاركات في مهرجان الشارقة للفنون الاسلامية .
- مسابقة اريسكا في تركيا 2009 حصلت فيها على المركز الثاني وكان المركز الاول لخطاط عراقي من كردستان .
- مسابقة اريسكا في تركيا عام 2015 بخط النسخ حصلت فيها على المركز الاول مناصفة مع الخطاط سيروان البرزنجي من كردستان .
- مسابقة السفير الدولية في الكوفة عام 2015 حصلت فيها على المركز إلاول وعلى المركز الاول ايضا في مسابقة 2016.
- مسابقة خط المصحف الشريف الذي تبنته رئاسة الشؤون الدينية التركية، حصلت فيها على المركز الاول، المركز الثاني كان لإيهاب ثابت -فلسطيني- والثالث لجمعة محمد - سوري .
- مسابقة خط مصحف الوقف الشيعي وحصلت فيها على المركز الاول .
- مسابقات اخرى لخط الآيات القرآنية والقصائد والادعية ومنها دعاء الصباح ومشاركات لخط احاديث الائمة عليهم السلام ومنها خط 300 حديث طرزت على "لافتات" الصحن الحسيني الشريف .
■ مشروع كتابة القرآن الكريم بأنامل عراقية هو محور حديثنا الرئيس، كيف بدأت الفكرة؟ وماهي آليات العمل؟ وهل لديك توثيق لمراحل المشروع؟
● بصراحة ليس لدي توثيق خاص مدون لكن يمكن الاستعانة بتوثيق عن مراحل المشروع للأستاذ الدكتور عبد الرضا بهية رئيس اللجنة الفنية لمشروع المصحف الشريف .
- زودنا الاستاذ هادي بملف الدكتور عبد الرضا بهية لمراحل المشروع -الآتية- وقد استخلصنا منه اهم النقاط الرئيسة وضمناها بعض الملاحظات الهامة :
1- عقد الاجتماع الاول لمناقشة فكرة المشروع يوم الخميس 2908/5/8 بإدارة الاستاذ عادل الكناني المدير السابق لمركز علوم القرآن .
وقد عرض الاستاذ عادل الكناني فكرة خط المصحف الشريف بأنامل عراقية وان مركز علوم القرآن الكريم سيتبنى هذا المشروع الذي خطط له من قبل السيد محمد صالح الحيدري الرئيس السابق لديوان الوقف الشيعي .
2- تم الاتفاق على اجراء مسابقة بين مجموعة من الخطاطين فتم دعوة 23 خطاطا من جمعية الخطاطين العراقيين في 2008/5/29 وتم تسليم الخطاطين 4 صفحات من القرآن الكريم مستنسخة من مصحف المدينة .
3- بتاريخ 2008/7/3 تم اختيار افضل ثلاث خطوط وكانت للخطاطين : 
- هادي كاظم الدراجي .
- محسن عبد الرحمن مهاوي .
- فؤاد احمد السامرائي .
  اشار الاستاذ عادل الكناني الى ضرورة اختيار احد الخطاطين فقدم الدكتور عبد الرضا بهية مقترح اجراء مسابقة لخط جزء كامل من القرآن الكريم .
4- في 2008/11/22 عقد اجتماع في مقر المركز برئاسة الاستاذ عادل الكناني وحضور اللجنة التحكيمية والمرشحون الثلاثة .
5- في شهر كانون الثاني 2009 عقدت اللجنة التحكيمية جلسة تدقيق وفحص ومقارنة وتوصلت الى تسمية الفائز الاول فكان هو الخطاط هادي الدراجي وتم التعاقد معه للمباشرة بخط المصحف اعتبارا من 2010/3/1 .
6- بتاريخ 2010/2/1 رفع الاستاذ عادل الكناني مطالعة الى السيد رئيس ديوان الوقف الشيعي تضمنت عدة مقررات كان منها تشكيل اللجان : 
- الادارية والمالية .
- اللجنة العلمية .  
- اللجنة الفنية .
7- في 2010/7/20 بدأت عملية التحقيق الفني للصفحات الاولى .
8- في 2013/10/20 تم انجاز الجزء 30 من القرآن الكريم .
9- بالنسبة للزخرفة نفذها الدكتور عبد الرضا بهية وفي تشرين الاول 2016 تم تكليف المصمم الاستاذ بسام بنانة لتهية المصحف للتصميم الطباعي . 
10- في 2018/6/3 تم تسليم نسخة القرآن الكريم الى السيد علاء الموسوي رئيس ديوان الوقف الشيعي .

    قد ارخ الشيخ علي الصفار تاريخ هذا الانجاز بالتاريخين الهجري والميلادي في اخر ابيات قصيدته "الفرقان" :
زد واو وعد فنور البدر ارخها 
             ياليلة القدر وحي الله قد كتبا
وخطت الشمس في تاريخها ازل
                  قرآننا نوره والله ما غربا
■ رحلة طويلة استغرقت عقدا من حياتك، مالذي يمثله لك هذا الانجاز ؟ وهل شعرت ان هناك امدادا غيبيا او تسديدا الهيا لهذا العمل ؟
● خط المصحف الشريف هو حلم الخطاط فالذي يمثله لي هذا الانجاز هو تحقيق ذلك الحلم .
اما بالنسبة للتسديد الالهي فبالحقيقة لم انتبه -الا بعد فترة من العمل- الى ان ما تحقق هو استجابة لدعاء خاص .
■ كيف وما قصة ذلك الدعاء ؟
● تشرفت ومجموعة من الزملاء بتثبيت زخارف ونقوش خشبية داخل ضريح الإمامين الكاظمين عليهما السلام فإنتهزت الفرصة لأكتب بقلم الرصاص على الجهة الخلفية لإحدى القطع الخشبية دعاء طلبت فيه من الامام موسى بن جعفر عليه السلام ان اوفق لخط المصحف الشريف كاملاً .
■ هل تعتبر ان خطك للقرآن الكريم كان منجزا تاريخيا بالنسبة للعراق ؟
● خط المصحف الشريف حدث تاريخي بالنسبة لأي خطاط واتمنى ان تكون التجربة ناجحة وتدخل تاريخ العراق .
■ هل كان للعراق تجربة سابقة في هذا المجال اي خط المصحف بأنامل عراقية ؟
● نعم كتبت مصاحف بالعراق ولكن ليست بالكثيرة وأغلبها شخصية وليست للطباعة وما كانت مصممة للطباعة لم يكتمل العمل بها لأسباب قاهرة .
وتجدر الاشارة الى ان وزارة الاوقاف العراقية السابقة طلبت من الخطاط المرحوم هاشم محمد البغدادي ان يختار نسخة مخطوطة للمصحف الشريف فإختيار نسخة الخطاط العثماني محمد امين رشدي المخطوطة عام 1821 وقد قام بإصلاح ماطمس من كلمات وحروف ووضع لها الزخرفة واشرف على الطباعة في احدى مطابع المانيا وتم طبع ثلاث طبعات كان اخرها عام 1971 .
■ اذن هادي الدراجي هو الخطاط العراقي الاول الذي تشرف بخط المصحف الشريف كاملا .
● على مستوى مشروع عام تتبناه جهة رسمية، نعم .
اما على المستوى الشخصي او بعض المؤسسات فلم أكن الاول فقد خط القرآن الكريم كاملاً -مثلاً :
- الخطاط الدكتور روضان بهية .
- الخطاط نبيل الشريفي .
- الخطاط طارق العزاوي .
- الخطاط صادق الحسيني للنجف عاصمة الثقافة .
- الخطاط حبيب السعداوي لجمعية الخطاطين العراقيين .
وغيرهما كثير ربما لا اعلمهم فقد شهد العراق كتابة مصاحف عديدة  لكن هذه المصاحف على الاغلب لم تكن معدة للطباعة أو كانت مصاحف شخصية  .
■ فهل نستطيع ان نقول ان هادي الدراجي يتربع الآن على القمة؟
● كلا، لأني لا انكر وجود الافضل، ذلك لأني الفائز الاول على المشاركين لا على الموجودين لأن هناك من المبدعين ممن لم يشاركوا .
■ في المسابقات الدولية لمن كانت الحصة الاكبر من الجوائز؟
● في وقت سابق كانت للاتراك اما الان فالحصة الاكبر هي للعراقيين .
■ لماذا برز الاتراك في الخط العربي وما سر اهتمامهم به ؟
● بحسب وجهة نظري الشخصية انهم ترأسوا الدولة الإسلامية وحكموا البلدان العربية وارادوا ان يبرزوا تميزهم على العرب او قل ارادوا ان ينتزعوا الصفة العربية للخط العربي واعتباره خطا اسلاميا وقد ابدعوا به ايما ابداع ولكن بعد الجمهورية التركية الحديثة قلت -نوعا ما- لديهم رغبة المنافسة او التميز .
■ لكل علم او فن مرجع فمن هو المرجع في الخط العربي ؟ وهل هناك نصوص او اثار مرجعية ؟
● نعم المرجع في الخط العربي هو ياقوت المستعصمي وتلاميذه، ومن المراجع المتأخرين في الخط العربي محمد شوقي افندي  1887 وهو افضل المتأخرين واكثرهم انتاجا وتنميقا للحرف، له اعمال منها " كراس شوقي " .
 
   ياقوت المستعصمي هو ياقوت بن عبد الله الرومي المستعصمي الطواشي البغدادي الملقب بقبلة الكتاب، خطاط شهير وكاتب واديب من اهل بغداد توفي عام 696 هج من آثاره " اسرار الحكمة " و " اخبار وأشعار " 
  قال الشيخ علي الصفار :
فكان ما كان في بغداد اذ كتبوا
            آي الكتاب قرونا شقت الحجبا
حيث ابن مقلة ماقصت انامله 
         فالدهر يذكرها والسيف قد عطبا
وفيه من قبل في التاريخ عن ثقة 
         حدثت وابن هلال يمتطي السحبا
قد خط ستين قرآنا واردفها 
           بأربع قبل ان يخبو، تراه خبى؟
رديت يابن هلال والردى عرض 
          قد قالها المرتضى بالله محتسبا
وجاء ياقوت والابداع حلته
             وصار للآي في الافاق مكتتبا
وصاغ احرفه نورا وعلمها
             للمبدعين وقد اوفى بما وهبا
وبعده سلبت بغداد وانتكست 
                 وخطها لكتاب الله قد سلبا
 اذن المرجع في الخط العربي كان بغداديا اخذ عنه الاتراك واخذ العرب والعراقيون عنهم ومنهم هاشم البغدادي والآن هادي الدراجي البغدادي، اذن " هَٰذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا ۖ "
   وبعد رحلة مشروع الوقف الشيعي العراقي لكتابة القرآن الكريم بأنامل عراقية تبدأ او بدأت رحلة مشروع الشؤون الدينية التركية بمسابقة لخط المصحف الشريف الذي فاز في المركز الاول فيها الخطاط هادي الدراجي لتوكل اليه مهمة خط المصحف الشريف نسخة " متحفية " لطباعته مستقبلاً، والذي اعتقده ان هذا العمل هو منجز تاريخي اخر للعراق علي يد الخطاط هادي الدراجي على مستوى العالم الإسلامي .
■ استاذ هادي، ما هذا المشروع ؟ وما مواصفات هذه النسخة ؟
● هذا المشروع تبنته رئاسة الشؤون الدينية التركية فقد أعلن عن مسابقة لخط 17 صفحة من القرآن الكريم، اشترطت المسابقة استخدام الرسم العثماني وخط النسخ، وحددت السور القرآنية المطلوب كتابتها، وتم تقديم 22 عملا قامت بتقييمها لجنة التحكيم التي ضمت :
- عثمان شاهين رئيس مجلس تحقيق المصاحف والقراءات في رئاسة الشؤون الدينية التركية .
- اغور درمان بروفسور تاريخ الفن .
 وضمت -ايضا- الخطاطين : 
- حسين كوتلو ومحمد أوزتاشي من تركيا .
- عبيدة صالح البنكي من قطر .
- محمد صفرباتي من الجزائر
 وحصلت على المركز الاول فيها، وتم التعاقد معي لخط المصحف الشريف كاملاً وحدد لذلك فترة ثلاث سنوات قابلة للتمديد .
  تم تزويدي بورق الكتابة حجم 50 × 35 سم وهو ورق خاص معامل بمواد عضوية خاصة وتم تزويدي ايضا بحبر خاص وهو الحبر الياباني .
  بدأت العمل بحمد الله يوم الاربعاء 2018/12/5 الموافق 28 ربيع الاول 1440 بعد زيارة الإمامين الكاظمين عليهما السلام
■ نسأل الله تعالى لك التوفيق والتسديد ونأمل ان يكون لنا حوار اخر بعد انجاز المشروع الجديد ان شاء الله ، لم نتحدث عن مواصفات النسخة العراقية .
● النسخة العراقية ليست متحفية اي لم يؤخذ بنظر الاعتبار ان توضع في متحف بل اعدت للطباعة فقط .
 بالنسبة للورق فهو من نوع "ارت" ، اما نوع الحبر فهو الحبر العربي والذي يقوم بإنتاجه يعقوب ابراهيم وهو خطاط اردني ولكل من الحبر العربي والياباني مواصفات يستعمل الخطاط اي منهما بحسب مواصفات الخط المطلوبة .
  نسخة القرآن الكريم التي تم اعتمادها هي نسخة المدينة وتم الخط طبقا للاصل من حركات وسكنات وعلامات وقف وغيرها وتم الاتفاق على اعتمادها بعد استشارة المرجعية الدينية في النجف الاشرف، وأيضاً للخروج من كثير من الاشكالات .
  وبشكل عام كانت الآلية بأن اكتب جزءً كاملا يعرض على اللجان المختصة لإبداء الملاحظات ثم اقوم بالتصحيحات المطلوبة .
 في 2013/10/20 تم الانتهاء من خط الجزء 30 لكن اللجنة الفنية ارتأت اعادة كتابة الجزئين الاول والثاني بإعتبار ان نمط الكتابة واستقرار الخط بدأ بعد كتابة هذين الجزئين .
وللمعلومة انه وليأخذ هذا الانجاز بعدا دوليا -اسلاميا- اقترح الدكتور رافع العامري -رئيس مركز علوم القرآن-  استضافة لجنة دولية في احتفالية انجاز المشروع .
تألفت اللجنة من : 
- د. سميح العثامنة / الاردن 
- د. عبد الكريم / مصر 
- د. محمد عطفاي / المغرب
- د. رضا مستفيد / ايران 
- د. علي مبروك / السودان 
وكان لهذه اللجنة كلمتها حيث أكد فيها الدكتور سميح عثامنة - رئيس اللجنة : " ان لديوان الوقف الشيعي الحق في الاحتفاء والافتخار بهذا المنجز الكبير الذي استغرقه عشر سنوات من الجهد والسعي الدؤوب، ولا نستغرب من العراق بلد العلم والعلماء ومصنع الحكماء صاحب الارض الطيبة التي بذرتها كانت من الأنبياء والمرسلين والأئمة الاطهار ان يحقق هذا الإنجاز العظيم الذي يعكس في حقيقته ذلك الوهج الاسلامي الذي كان ولا يزال متجذر في عروق علماء العراق ومبدعيه "
   خط الخطاط العثماني الحافظ محمد امين رشدي نسخة للقرآن الكريم عام 1821 وتداول العالم الإسلامي نسخته المطبوعة لما يقرب من مائتي عام ونأمل ان نشهد اختتام خط القرآن الكريم بيد الخطاط العراقي هادي كاظم الدراجي عام 2021 لتأخذ نسخته بالتداول في العالم الإسلامي لمائتي عام مقبلتين .

  

عادل الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/14



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع الخطاط هادي كاظم الدراجي حول مشروع خط المصحف الشريف بأنامل عراقية 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد حسين سدني
صفحة الكاتب :
  محمد حسين سدني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أخبار عاجلة من محافظة الأنبار

 القرين الشعري وتوصيفه الشعري " قصائد ( ديوان البريسم ) لعبد الحسين بريسم مثالا موضوعيا  : محمد يونس

 منظمة التحرير تدعو إلى مقاطعة انتخابات بلدية القدس الإسرائيلية

 من قتل الإمام الحسين عليه السلام؟! ومن قاتل معه؟ حقائق مُغيّبَة تكشف الهوية العقائدية والجغرافية للفريقين ( 1 )  : جسام محمد السعيدي

 ممثل المرجعية العليا السيد الكشميري : هناك مخطط لتجاهل مكانة أهل البيت العلمية والتعتيم عليها

 المرجع الحكيم يدعو طلبة الجامعات إلى التحلي بالإيمان والأخلاق وسعة الصدر

 استعدادات لتظاهرات مليونية تأييدا للدستور العراقي ولحكومة "نوري المالكي"

 "النشاله"(1) قصة قصيرة  : علي البدر

 المرجعية العليا مواقفها وتضحياتها  : ابواحمد الكعبي

 ألصحافه في العراق تاريخ حافل بالانجازات  : علي الغزي

 مها الدوري:السيد مقتدى الصدر أخطأ عندما اصطف مع الكرد والعراقية ولم يشاورنا بذلك اطلاقا"..

 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.  : الشيخ جمال الطائي

 فلسفة سائق أجرة  : اسعد عبدالله عبدعلي

 حزن ورثاء... في ذكرى فاطمة الزهراء  : د . يوسف السعيدي

 مشروع مركز التدريب المهني لليتامى .. مشروع صدقة جارية  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net