صفحة الكاتب : عادل الموسوي

حوار مع الخطاط هادي كاظم الدراجي حول مشروع خط المصحف الشريف بأنامل عراقية 
عادل الموسوي

خاص : كتابات في الميزان 

 "الفرقان" قصيدة للشيخ علي الصفار الفضلي الكربلائي، رائعة قال في مطلعها : 

نور تجلى فشق الليل والحجبا
              وامطر الكون من آياته شهبا
من مكمن العرش قد جائت تطل به
       الاملاك صبحا على الافاق قد نصبا

 وتطرق فيها الى ما تطرق من مضامين عالية، فمن نزول القرآن الى عجائب الايات ونزول الكتاب في ليلة القدر واعجازه اللغوي وعدله بالعترة الطاهرة عليهم السلام الى تبليغ الرسول الكريم صلى الله عليه وآله لكتاب الله وما تضمنه من بيانات شاملة وبلاغة عالية وقصص وامثال وأحكام وبين -الشيخ- اوصافا للكتاب العزيز وعلاقة المؤمنين به من متقين وحفظة وعارفين وفقهاء مستنبطين الى ان تطرق في النصف الثاني من قصيدته الى خط القرآن وتاريخه وقصة مراجع الخط فيه ذاكرا ابن مقلة وابن هلال وياقوت وتحسر على انتكاسة بغداد واستلابها صدارة خط الكتاب ثم عرج مستلهما من التاريخ الهمة لإعادة المجد للعراق وانه انتدب لهذه المسؤولية فقال :
واليوم عدنا وعاد الطرس مؤتلقا
                 ولليراع حديث اعجب الادبا
لنكتب اليوم قرآنا نبغدده 
            بريشة النسخ حتى نبعد الكربا
 إذ يمتطي من بني دراج سرج منى
           يصوغ هادي حروفا تبهر الرقبا
في ظل ديوان وقف ظله نجف 
               حيث الامام علي سيد النقبا
إذن فهي عودة تاريخية ميمونة لخط قرآن بأنامل عراقية بغدادية بخط النسخ لخطاط عراقي من "البودراج" برعاية الوقف الشيعي وتحت ظل النجف الاشرف على مشرفها -امير المؤمنين علي بن ابي طالب- الصلاة والسلام .
 اذن نحن اليوم مع الخطاط العراقي المبدع الاستاذ هادي الدراجي في حوار يسرد فيه لنا قصة مشروع خط المصحف الشريف بأنامل عراقية.

  هادي كاظم نايف الدراجي، مواليد بغداد 1977، بكلوريوس فنون جميلة قسم الخط العربي والزخرفة 2002-2001 ، عضو جمعية الخطاطين العراقيين، جوائز ومراكز متقدمة في عدة مشاركات ومسابقات عراقية ودولية .
■ استاذ هادي اولا وبحسب السؤال التقليدي حدثنا عن البداية او عن رحلتك مع الخط العربي .
● البداية كانت في مرحلة الدراسة الابتدائية، كانت لي رغبة في نسخ الكتابة وتقليد الخطوط، كانت لي اعمال مثل خط النشرات المدرسية، في الاعدادية عملت مع خطاط اعلانات اسمه عصام الجنابي وهو من نصحني بأن التحق بجمعية الخطاطين العراقيين، كان ذلك عام 1995، اول اساتذتي كان الاستاذ حيدر ربيع وبعده كان الاستاذ نبيل الشريفي .
■ هل كان لك من الأصدقاء الخطاطين من له دور في مسيرتك الفنية  .
● نعم، لقد من الله تعالى علي ببعض الأساتذة الأصدقاء الذين نصحوا لي وبينوا لي الطريق وكان لهم دورا رائعا في متابعة أغلب النشاطات والمسابقات التي شاركت فيها  فكانوا بعد الله تعالى خير سند ومنهم الدكتور الخطاط روضان بهية والخطاط فراس عباس والخطاط  أحمد ناجي ولهم مني كل الحب والتقدير .
■ متى اتقنت الخط او وصلت الى مرحلة الاحتراف؟
● من الصعب التحديد لأن الابداع في الخط لاينتهي عند حد وهو مستمر مادامت الحياة لكن من الممكن ان نحدد عام 2014 ونسميه عام النضوج على مستوى العالم الاسلامي .
■ قبل ان ندخل الموضوع الاساس لو حدثتنا عن المشاركات والجوائز .
● لدي 5 مشاركات في ملتقى رمضان الذي يعقد سنوياً في دبي بإشراف وزارة الثقافة وتنمية المجتمع -الاماراتية- يشارك فيه خطاطون من عدة دول عربية واسلامية لكتابة ثلاثين جزءً من القرآن الكريم وحصلت في ثلاث دورات منه على جوائز للأعمال المتميزة .
- مشاركات في مهرجان الشارقة للفنون الاسلامية .
- مسابقة اريسكا في تركيا 2009 حصلت فيها على المركز الثاني وكان المركز الاول لخطاط عراقي من كردستان .
- مسابقة اريسكا في تركيا عام 2015 بخط النسخ حصلت فيها على المركز الاول مناصفة مع الخطاط سيروان البرزنجي من كردستان .
- مسابقة السفير الدولية في الكوفة عام 2015 حصلت فيها على المركز إلاول وعلى المركز الاول ايضا في مسابقة 2016.
- مسابقة خط المصحف الشريف الذي تبنته رئاسة الشؤون الدينية التركية، حصلت فيها على المركز الاول، المركز الثاني كان لإيهاب ثابت -فلسطيني- والثالث لجمعة محمد - سوري .
- مسابقة خط مصحف الوقف الشيعي وحصلت فيها على المركز الاول .
- مسابقات اخرى لخط الآيات القرآنية والقصائد والادعية ومنها دعاء الصباح ومشاركات لخط احاديث الائمة عليهم السلام ومنها خط 300 حديث طرزت على "لافتات" الصحن الحسيني الشريف .
■ مشروع كتابة القرآن الكريم بأنامل عراقية هو محور حديثنا الرئيس، كيف بدأت الفكرة؟ وماهي آليات العمل؟ وهل لديك توثيق لمراحل المشروع؟
● بصراحة ليس لدي توثيق خاص مدون لكن يمكن الاستعانة بتوثيق عن مراحل المشروع للأستاذ الدكتور عبد الرضا بهية رئيس اللجنة الفنية لمشروع المصحف الشريف .
- زودنا الاستاذ هادي بملف الدكتور عبد الرضا بهية لمراحل المشروع -الآتية- وقد استخلصنا منه اهم النقاط الرئيسة وضمناها بعض الملاحظات الهامة :
1- عقد الاجتماع الاول لمناقشة فكرة المشروع يوم الخميس 2908/5/8 بإدارة الاستاذ عادل الكناني المدير السابق لمركز علوم القرآن .
وقد عرض الاستاذ عادل الكناني فكرة خط المصحف الشريف بأنامل عراقية وان مركز علوم القرآن الكريم سيتبنى هذا المشروع الذي خطط له من قبل السيد محمد صالح الحيدري الرئيس السابق لديوان الوقف الشيعي .
2- تم الاتفاق على اجراء مسابقة بين مجموعة من الخطاطين فتم دعوة 23 خطاطا من جمعية الخطاطين العراقيين في 2008/5/29 وتم تسليم الخطاطين 4 صفحات من القرآن الكريم مستنسخة من مصحف المدينة .
3- بتاريخ 2008/7/3 تم اختيار افضل ثلاث خطوط وكانت للخطاطين : 
- هادي كاظم الدراجي .
- محسن عبد الرحمن مهاوي .
- فؤاد احمد السامرائي .
  اشار الاستاذ عادل الكناني الى ضرورة اختيار احد الخطاطين فقدم الدكتور عبد الرضا بهية مقترح اجراء مسابقة لخط جزء كامل من القرآن الكريم .
4- في 2008/11/22 عقد اجتماع في مقر المركز برئاسة الاستاذ عادل الكناني وحضور اللجنة التحكيمية والمرشحون الثلاثة .
5- في شهر كانون الثاني 2009 عقدت اللجنة التحكيمية جلسة تدقيق وفحص ومقارنة وتوصلت الى تسمية الفائز الاول فكان هو الخطاط هادي الدراجي وتم التعاقد معه للمباشرة بخط المصحف اعتبارا من 2010/3/1 .
6- بتاريخ 2010/2/1 رفع الاستاذ عادل الكناني مطالعة الى السيد رئيس ديوان الوقف الشيعي تضمنت عدة مقررات كان منها تشكيل اللجان : 
- الادارية والمالية .
- اللجنة العلمية .  
- اللجنة الفنية .
7- في 2010/7/20 بدأت عملية التحقيق الفني للصفحات الاولى .
8- في 2013/10/20 تم انجاز الجزء 30 من القرآن الكريم .
9- بالنسبة للزخرفة نفذها الدكتور عبد الرضا بهية وفي تشرين الاول 2016 تم تكليف المصمم الاستاذ بسام بنانة لتهية المصحف للتصميم الطباعي . 
10- في 2018/6/3 تم تسليم نسخة القرآن الكريم الى السيد علاء الموسوي رئيس ديوان الوقف الشيعي .

    قد ارخ الشيخ علي الصفار تاريخ هذا الانجاز بالتاريخين الهجري والميلادي في اخر ابيات قصيدته "الفرقان" :
زد واو وعد فنور البدر ارخها 
             ياليلة القدر وحي الله قد كتبا
وخطت الشمس في تاريخها ازل
                  قرآننا نوره والله ما غربا
■ رحلة طويلة استغرقت عقدا من حياتك، مالذي يمثله لك هذا الانجاز ؟ وهل شعرت ان هناك امدادا غيبيا او تسديدا الهيا لهذا العمل ؟
● خط المصحف الشريف هو حلم الخطاط فالذي يمثله لي هذا الانجاز هو تحقيق ذلك الحلم .
اما بالنسبة للتسديد الالهي فبالحقيقة لم انتبه -الا بعد فترة من العمل- الى ان ما تحقق هو استجابة لدعاء خاص .
■ كيف وما قصة ذلك الدعاء ؟
● تشرفت ومجموعة من الزملاء بتثبيت زخارف ونقوش خشبية داخل ضريح الإمامين الكاظمين عليهما السلام فإنتهزت الفرصة لأكتب بقلم الرصاص على الجهة الخلفية لإحدى القطع الخشبية دعاء طلبت فيه من الامام موسى بن جعفر عليه السلام ان اوفق لخط المصحف الشريف كاملاً .
■ هل تعتبر ان خطك للقرآن الكريم كان منجزا تاريخيا بالنسبة للعراق ؟
● خط المصحف الشريف حدث تاريخي بالنسبة لأي خطاط واتمنى ان تكون التجربة ناجحة وتدخل تاريخ العراق .
■ هل كان للعراق تجربة سابقة في هذا المجال اي خط المصحف بأنامل عراقية ؟
● نعم كتبت مصاحف بالعراق ولكن ليست بالكثيرة وأغلبها شخصية وليست للطباعة وما كانت مصممة للطباعة لم يكتمل العمل بها لأسباب قاهرة .
وتجدر الاشارة الى ان وزارة الاوقاف العراقية السابقة طلبت من الخطاط المرحوم هاشم محمد البغدادي ان يختار نسخة مخطوطة للمصحف الشريف فإختيار نسخة الخطاط العثماني محمد امين رشدي المخطوطة عام 1821 وقد قام بإصلاح ماطمس من كلمات وحروف ووضع لها الزخرفة واشرف على الطباعة في احدى مطابع المانيا وتم طبع ثلاث طبعات كان اخرها عام 1971 .
■ اذن هادي الدراجي هو الخطاط العراقي الاول الذي تشرف بخط المصحف الشريف كاملا .
● على مستوى مشروع عام تتبناه جهة رسمية، نعم .
اما على المستوى الشخصي او بعض المؤسسات فلم أكن الاول فقد خط القرآن الكريم كاملاً -مثلاً :
- الخطاط الدكتور روضان بهية .
- الخطاط نبيل الشريفي .
- الخطاط طارق العزاوي .
- الخطاط صادق الحسيني للنجف عاصمة الثقافة .
- الخطاط حبيب السعداوي لجمعية الخطاطين العراقيين .
وغيرهما كثير ربما لا اعلمهم فقد شهد العراق كتابة مصاحف عديدة  لكن هذه المصاحف على الاغلب لم تكن معدة للطباعة أو كانت مصاحف شخصية  .
■ فهل نستطيع ان نقول ان هادي الدراجي يتربع الآن على القمة؟
● كلا، لأني لا انكر وجود الافضل، ذلك لأني الفائز الاول على المشاركين لا على الموجودين لأن هناك من المبدعين ممن لم يشاركوا .
■ في المسابقات الدولية لمن كانت الحصة الاكبر من الجوائز؟
● في وقت سابق كانت للاتراك اما الان فالحصة الاكبر هي للعراقيين .
■ لماذا برز الاتراك في الخط العربي وما سر اهتمامهم به ؟
● بحسب وجهة نظري الشخصية انهم ترأسوا الدولة الإسلامية وحكموا البلدان العربية وارادوا ان يبرزوا تميزهم على العرب او قل ارادوا ان ينتزعوا الصفة العربية للخط العربي واعتباره خطا اسلاميا وقد ابدعوا به ايما ابداع ولكن بعد الجمهورية التركية الحديثة قلت -نوعا ما- لديهم رغبة المنافسة او التميز .
■ لكل علم او فن مرجع فمن هو المرجع في الخط العربي ؟ وهل هناك نصوص او اثار مرجعية ؟
● نعم المرجع في الخط العربي هو ياقوت المستعصمي وتلاميذه، ومن المراجع المتأخرين في الخط العربي محمد شوقي افندي  1887 وهو افضل المتأخرين واكثرهم انتاجا وتنميقا للحرف، له اعمال منها " كراس شوقي " .
 
   ياقوت المستعصمي هو ياقوت بن عبد الله الرومي المستعصمي الطواشي البغدادي الملقب بقبلة الكتاب، خطاط شهير وكاتب واديب من اهل بغداد توفي عام 696 هج من آثاره " اسرار الحكمة " و " اخبار وأشعار " 
  قال الشيخ علي الصفار :
فكان ما كان في بغداد اذ كتبوا
            آي الكتاب قرونا شقت الحجبا
حيث ابن مقلة ماقصت انامله 
         فالدهر يذكرها والسيف قد عطبا
وفيه من قبل في التاريخ عن ثقة 
         حدثت وابن هلال يمتطي السحبا
قد خط ستين قرآنا واردفها 
           بأربع قبل ان يخبو، تراه خبى؟
رديت يابن هلال والردى عرض 
          قد قالها المرتضى بالله محتسبا
وجاء ياقوت والابداع حلته
             وصار للآي في الافاق مكتتبا
وصاغ احرفه نورا وعلمها
             للمبدعين وقد اوفى بما وهبا
وبعده سلبت بغداد وانتكست 
                 وخطها لكتاب الله قد سلبا
 اذن المرجع في الخط العربي كان بغداديا اخذ عنه الاتراك واخذ العرب والعراقيون عنهم ومنهم هاشم البغدادي والآن هادي الدراجي البغدادي، اذن " هَٰذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا ۖ "
   وبعد رحلة مشروع الوقف الشيعي العراقي لكتابة القرآن الكريم بأنامل عراقية تبدأ او بدأت رحلة مشروع الشؤون الدينية التركية بمسابقة لخط المصحف الشريف الذي فاز في المركز الاول فيها الخطاط هادي الدراجي لتوكل اليه مهمة خط المصحف الشريف نسخة " متحفية " لطباعته مستقبلاً، والذي اعتقده ان هذا العمل هو منجز تاريخي اخر للعراق علي يد الخطاط هادي الدراجي على مستوى العالم الإسلامي .
■ استاذ هادي، ما هذا المشروع ؟ وما مواصفات هذه النسخة ؟
● هذا المشروع تبنته رئاسة الشؤون الدينية التركية فقد أعلن عن مسابقة لخط 17 صفحة من القرآن الكريم، اشترطت المسابقة استخدام الرسم العثماني وخط النسخ، وحددت السور القرآنية المطلوب كتابتها، وتم تقديم 22 عملا قامت بتقييمها لجنة التحكيم التي ضمت :
- عثمان شاهين رئيس مجلس تحقيق المصاحف والقراءات في رئاسة الشؤون الدينية التركية .
- اغور درمان بروفسور تاريخ الفن .
 وضمت -ايضا- الخطاطين : 
- حسين كوتلو ومحمد أوزتاشي من تركيا .
- عبيدة صالح البنكي من قطر .
- محمد صفرباتي من الجزائر
 وحصلت على المركز الاول فيها، وتم التعاقد معي لخط المصحف الشريف كاملاً وحدد لذلك فترة ثلاث سنوات قابلة للتمديد .
  تم تزويدي بورق الكتابة حجم 50 × 35 سم وهو ورق خاص معامل بمواد عضوية خاصة وتم تزويدي ايضا بحبر خاص وهو الحبر الياباني .
  بدأت العمل بحمد الله يوم الاربعاء 2018/12/5 الموافق 28 ربيع الاول 1440 بعد زيارة الإمامين الكاظمين عليهما السلام
■ نسأل الله تعالى لك التوفيق والتسديد ونأمل ان يكون لنا حوار اخر بعد انجاز المشروع الجديد ان شاء الله ، لم نتحدث عن مواصفات النسخة العراقية .
● النسخة العراقية ليست متحفية اي لم يؤخذ بنظر الاعتبار ان توضع في متحف بل اعدت للطباعة فقط .
 بالنسبة للورق فهو من نوع "ارت" ، اما نوع الحبر فهو الحبر العربي والذي يقوم بإنتاجه يعقوب ابراهيم وهو خطاط اردني ولكل من الحبر العربي والياباني مواصفات يستعمل الخطاط اي منهما بحسب مواصفات الخط المطلوبة .
  نسخة القرآن الكريم التي تم اعتمادها هي نسخة المدينة وتم الخط طبقا للاصل من حركات وسكنات وعلامات وقف وغيرها وتم الاتفاق على اعتمادها بعد استشارة المرجعية الدينية في النجف الاشرف، وأيضاً للخروج من كثير من الاشكالات .
  وبشكل عام كانت الآلية بأن اكتب جزءً كاملا يعرض على اللجان المختصة لإبداء الملاحظات ثم اقوم بالتصحيحات المطلوبة .
 في 2013/10/20 تم الانتهاء من خط الجزء 30 لكن اللجنة الفنية ارتأت اعادة كتابة الجزئين الاول والثاني بإعتبار ان نمط الكتابة واستقرار الخط بدأ بعد كتابة هذين الجزئين .
وللمعلومة انه وليأخذ هذا الانجاز بعدا دوليا -اسلاميا- اقترح الدكتور رافع العامري -رئيس مركز علوم القرآن-  استضافة لجنة دولية في احتفالية انجاز المشروع .
تألفت اللجنة من : 
- د. سميح العثامنة / الاردن 
- د. عبد الكريم / مصر 
- د. محمد عطفاي / المغرب
- د. رضا مستفيد / ايران 
- د. علي مبروك / السودان 
وكان لهذه اللجنة كلمتها حيث أكد فيها الدكتور سميح عثامنة - رئيس اللجنة : " ان لديوان الوقف الشيعي الحق في الاحتفاء والافتخار بهذا المنجز الكبير الذي استغرقه عشر سنوات من الجهد والسعي الدؤوب، ولا نستغرب من العراق بلد العلم والعلماء ومصنع الحكماء صاحب الارض الطيبة التي بذرتها كانت من الأنبياء والمرسلين والأئمة الاطهار ان يحقق هذا الإنجاز العظيم الذي يعكس في حقيقته ذلك الوهج الاسلامي الذي كان ولا يزال متجذر في عروق علماء العراق ومبدعيه "
   خط الخطاط العثماني الحافظ محمد امين رشدي نسخة للقرآن الكريم عام 1821 وتداول العالم الإسلامي نسخته المطبوعة لما يقرب من مائتي عام ونأمل ان نشهد اختتام خط القرآن الكريم بيد الخطاط العراقي هادي كاظم الدراجي عام 2021 لتأخذ نسخته بالتداول في العالم الإسلامي لمائتي عام مقبلتين .

  

عادل الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/14



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع الخطاط هادي كاظم الدراجي حول مشروع خط المصحف الشريف بأنامل عراقية 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم ورحمة الله شيخنا الكريم؛ اذا امكن ان يرسل فضلكم لي صور تلك المجموعه اكون منونا لفضلكم؛ اذا كانت التوراه القديمه بالعبريه فقد يمكنني ايضا ترجمة نصها.. الا انني افترض ان تكون بالعبريه القديمه .. وترجمتها لبيت سهله.. دمتم في امان الله

 
علّق Alaa ، على مَدارجُ السّالكين مِنَ الإيمان الى اليَقين - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت النشر دكتور زدنا

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : بارك الله فيك أستاذي العزيز .. لي الشرف بالاستفادة من مكتبتكم العامرة وسأكون ممتنا غاية الامتنان لكم وأكيد أنك لن تقصر. اسمح لي أن أوصيك بهذه المخطوطات لأن مثل هذه النفائس تحتاج إلى اعتناء خاص جدا بالأخص مخطوطة التوراة التي تتربص بها عيون الاسرائيلين كما تربصت بغيرها من نفائس بلادنا وتعلم جيدا أن عددا من الآثار المسلوبة من المتحف العراقي قد آلت إليهم ومؤخرا جاهروا بأنهم يسعون إلى الاستيلاء على مخطوطات عثر عليها في احدى كهوف افغانستان بعد أن استولوا على بعضها ولا أعلم إذا ما كانوا قد حازوها كلها أم لا. أعلم أنكم أحرص مني على هذه الآثار وأنكم لا تحتاجون توصية بهذا الشأن لكن خوفي على مثل هذه النفائس يثير القلق فيّ. هذا حالي وأنا مجرد شخص يسمع عنها من بعيد فكيف بك وأنت تمتلكها .. أعانك الله على حمل هذه الأمانة. بالنسبة لمخطوط الرازي فهذا العمل يبدو غير مألوف لي لكن هناك مخطوط في نفس الموضوع تقريبا موجود في المكتبة الوطنية في طهران فربما يكون متمما لهذا العمل ولو أمكن لي الاطلاع عليه فربما استطيع أن افيدك المزيد عنه .. أنا حاليا مقيم في الأردن ولو يمكننا التواصل فهذا ايميلي الشخصي : qais.qudah@gmail.com

 
علّق زائر ، على إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام - للكاتب محسن الكاظمي : الدال مال النائلي تعني دلالة احسنت بفضح هذه الشرذمة

 
علّق عشتار القاضي ، على المرجعية الدينية والاقلام الخبيثة  - للكاتب فطرس الموسوي : قرأت المقال جيدا اشكرك جدا فهو تضمن حقيقة مهمة جدا الا وهي ان السيد الاعلى يعتبر نجله خادما للعراقيين بل وللامة ويتطلع منه الى المزيد من العمل للانسانية .. وهذا فعلا رأي سماحته .. وانا مع كل من يتطابق مع هذا الفكر والنهج الانساني وان كان يمينه كاذبا كما تدعي حضرتك لكنني على يقين بانه صادق لانه يتفق تماما مع رأي السماحة ولايمكن ان تساوي بين الظلمة والنور كما تطلعت حضرتك في مقالك ولايمكن لنا اسقاط مافي قلوبنا على افكار ورأي المرجع في الاخرين فهو أب للجميع . ودمت

 
علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد عبد الصاحب كريم
صفحة الكاتب :
  احمد عبد الصاحب كريم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :