صفحة الكاتب : عادل الموسوي

حوار مع الخطاط هادي كاظم الدراجي حول مشروع خط المصحف الشريف بأنامل عراقية 
عادل الموسوي

خاص : كتابات في الميزان 

 "الفرقان" قصيدة للشيخ علي الصفار الفضلي الكربلائي، رائعة قال في مطلعها : 

نور تجلى فشق الليل والحجبا
              وامطر الكون من آياته شهبا
من مكمن العرش قد جائت تطل به
       الاملاك صبحا على الافاق قد نصبا

 وتطرق فيها الى ما تطرق من مضامين عالية، فمن نزول القرآن الى عجائب الايات ونزول الكتاب في ليلة القدر واعجازه اللغوي وعدله بالعترة الطاهرة عليهم السلام الى تبليغ الرسول الكريم صلى الله عليه وآله لكتاب الله وما تضمنه من بيانات شاملة وبلاغة عالية وقصص وامثال وأحكام وبين -الشيخ- اوصافا للكتاب العزيز وعلاقة المؤمنين به من متقين وحفظة وعارفين وفقهاء مستنبطين الى ان تطرق في النصف الثاني من قصيدته الى خط القرآن وتاريخه وقصة مراجع الخط فيه ذاكرا ابن مقلة وابن هلال وياقوت وتحسر على انتكاسة بغداد واستلابها صدارة خط الكتاب ثم عرج مستلهما من التاريخ الهمة لإعادة المجد للعراق وانه انتدب لهذه المسؤولية فقال :
واليوم عدنا وعاد الطرس مؤتلقا
                 ولليراع حديث اعجب الادبا
لنكتب اليوم قرآنا نبغدده 
            بريشة النسخ حتى نبعد الكربا
 إذ يمتطي من بني دراج سرج منى
           يصوغ هادي حروفا تبهر الرقبا
في ظل ديوان وقف ظله نجف 
               حيث الامام علي سيد النقبا
إذن فهي عودة تاريخية ميمونة لخط قرآن بأنامل عراقية بغدادية بخط النسخ لخطاط عراقي من "البودراج" برعاية الوقف الشيعي وتحت ظل النجف الاشرف على مشرفها -امير المؤمنين علي بن ابي طالب- الصلاة والسلام .
 اذن نحن اليوم مع الخطاط العراقي المبدع الاستاذ هادي الدراجي في حوار يسرد فيه لنا قصة مشروع خط المصحف الشريف بأنامل عراقية.

  هادي كاظم نايف الدراجي، مواليد بغداد 1977، بكلوريوس فنون جميلة قسم الخط العربي والزخرفة 2002-2001 ، عضو جمعية الخطاطين العراقيين، جوائز ومراكز متقدمة في عدة مشاركات ومسابقات عراقية ودولية .
■ استاذ هادي اولا وبحسب السؤال التقليدي حدثنا عن البداية او عن رحلتك مع الخط العربي .
● البداية كانت في مرحلة الدراسة الابتدائية، كانت لي رغبة في نسخ الكتابة وتقليد الخطوط، كانت لي اعمال مثل خط النشرات المدرسية، في الاعدادية عملت مع خطاط اعلانات اسمه عصام الجنابي وهو من نصحني بأن التحق بجمعية الخطاطين العراقيين، كان ذلك عام 1995، اول اساتذتي كان الاستاذ حيدر ربيع وبعده كان الاستاذ نبيل الشريفي .
■ هل كان لك من الأصدقاء الخطاطين من له دور في مسيرتك الفنية  .
● نعم، لقد من الله تعالى علي ببعض الأساتذة الأصدقاء الذين نصحوا لي وبينوا لي الطريق وكان لهم دورا رائعا في متابعة أغلب النشاطات والمسابقات التي شاركت فيها  فكانوا بعد الله تعالى خير سند ومنهم الدكتور الخطاط روضان بهية والخطاط فراس عباس والخطاط  أحمد ناجي ولهم مني كل الحب والتقدير .
■ متى اتقنت الخط او وصلت الى مرحلة الاحتراف؟
● من الصعب التحديد لأن الابداع في الخط لاينتهي عند حد وهو مستمر مادامت الحياة لكن من الممكن ان نحدد عام 2014 ونسميه عام النضوج على مستوى العالم الاسلامي .
■ قبل ان ندخل الموضوع الاساس لو حدثتنا عن المشاركات والجوائز .
● لدي 5 مشاركات في ملتقى رمضان الذي يعقد سنوياً في دبي بإشراف وزارة الثقافة وتنمية المجتمع -الاماراتية- يشارك فيه خطاطون من عدة دول عربية واسلامية لكتابة ثلاثين جزءً من القرآن الكريم وحصلت في ثلاث دورات منه على جوائز للأعمال المتميزة .
- مشاركات في مهرجان الشارقة للفنون الاسلامية .
- مسابقة اريسكا في تركيا 2009 حصلت فيها على المركز الثاني وكان المركز الاول لخطاط عراقي من كردستان .
- مسابقة اريسكا في تركيا عام 2015 بخط النسخ حصلت فيها على المركز الاول مناصفة مع الخطاط سيروان البرزنجي من كردستان .
- مسابقة السفير الدولية في الكوفة عام 2015 حصلت فيها على المركز إلاول وعلى المركز الاول ايضا في مسابقة 2016.
- مسابقة خط المصحف الشريف الذي تبنته رئاسة الشؤون الدينية التركية، حصلت فيها على المركز الاول، المركز الثاني كان لإيهاب ثابت -فلسطيني- والثالث لجمعة محمد - سوري .
- مسابقة خط مصحف الوقف الشيعي وحصلت فيها على المركز الاول .
- مسابقات اخرى لخط الآيات القرآنية والقصائد والادعية ومنها دعاء الصباح ومشاركات لخط احاديث الائمة عليهم السلام ومنها خط 300 حديث طرزت على "لافتات" الصحن الحسيني الشريف .
■ مشروع كتابة القرآن الكريم بأنامل عراقية هو محور حديثنا الرئيس، كيف بدأت الفكرة؟ وماهي آليات العمل؟ وهل لديك توثيق لمراحل المشروع؟
● بصراحة ليس لدي توثيق خاص مدون لكن يمكن الاستعانة بتوثيق عن مراحل المشروع للأستاذ الدكتور عبد الرضا بهية رئيس اللجنة الفنية لمشروع المصحف الشريف .
- زودنا الاستاذ هادي بملف الدكتور عبد الرضا بهية لمراحل المشروع -الآتية- وقد استخلصنا منه اهم النقاط الرئيسة وضمناها بعض الملاحظات الهامة :
1- عقد الاجتماع الاول لمناقشة فكرة المشروع يوم الخميس 2908/5/8 بإدارة الاستاذ عادل الكناني المدير السابق لمركز علوم القرآن .
وقد عرض الاستاذ عادل الكناني فكرة خط المصحف الشريف بأنامل عراقية وان مركز علوم القرآن الكريم سيتبنى هذا المشروع الذي خطط له من قبل السيد محمد صالح الحيدري الرئيس السابق لديوان الوقف الشيعي .
2- تم الاتفاق على اجراء مسابقة بين مجموعة من الخطاطين فتم دعوة 23 خطاطا من جمعية الخطاطين العراقيين في 2008/5/29 وتم تسليم الخطاطين 4 صفحات من القرآن الكريم مستنسخة من مصحف المدينة .
3- بتاريخ 2008/7/3 تم اختيار افضل ثلاث خطوط وكانت للخطاطين : 
- هادي كاظم الدراجي .
- محسن عبد الرحمن مهاوي .
- فؤاد احمد السامرائي .
  اشار الاستاذ عادل الكناني الى ضرورة اختيار احد الخطاطين فقدم الدكتور عبد الرضا بهية مقترح اجراء مسابقة لخط جزء كامل من القرآن الكريم .
4- في 2008/11/22 عقد اجتماع في مقر المركز برئاسة الاستاذ عادل الكناني وحضور اللجنة التحكيمية والمرشحون الثلاثة .
5- في شهر كانون الثاني 2009 عقدت اللجنة التحكيمية جلسة تدقيق وفحص ومقارنة وتوصلت الى تسمية الفائز الاول فكان هو الخطاط هادي الدراجي وتم التعاقد معه للمباشرة بخط المصحف اعتبارا من 2010/3/1 .
6- بتاريخ 2010/2/1 رفع الاستاذ عادل الكناني مطالعة الى السيد رئيس ديوان الوقف الشيعي تضمنت عدة مقررات كان منها تشكيل اللجان : 
- الادارية والمالية .
- اللجنة العلمية .  
- اللجنة الفنية .
7- في 2010/7/20 بدأت عملية التحقيق الفني للصفحات الاولى .
8- في 2013/10/20 تم انجاز الجزء 30 من القرآن الكريم .
9- بالنسبة للزخرفة نفذها الدكتور عبد الرضا بهية وفي تشرين الاول 2016 تم تكليف المصمم الاستاذ بسام بنانة لتهية المصحف للتصميم الطباعي . 
10- في 2018/6/3 تم تسليم نسخة القرآن الكريم الى السيد علاء الموسوي رئيس ديوان الوقف الشيعي .

    قد ارخ الشيخ علي الصفار تاريخ هذا الانجاز بالتاريخين الهجري والميلادي في اخر ابيات قصيدته "الفرقان" :
زد واو وعد فنور البدر ارخها 
             ياليلة القدر وحي الله قد كتبا
وخطت الشمس في تاريخها ازل
                  قرآننا نوره والله ما غربا
■ رحلة طويلة استغرقت عقدا من حياتك، مالذي يمثله لك هذا الانجاز ؟ وهل شعرت ان هناك امدادا غيبيا او تسديدا الهيا لهذا العمل ؟
● خط المصحف الشريف هو حلم الخطاط فالذي يمثله لي هذا الانجاز هو تحقيق ذلك الحلم .
اما بالنسبة للتسديد الالهي فبالحقيقة لم انتبه -الا بعد فترة من العمل- الى ان ما تحقق هو استجابة لدعاء خاص .
■ كيف وما قصة ذلك الدعاء ؟
● تشرفت ومجموعة من الزملاء بتثبيت زخارف ونقوش خشبية داخل ضريح الإمامين الكاظمين عليهما السلام فإنتهزت الفرصة لأكتب بقلم الرصاص على الجهة الخلفية لإحدى القطع الخشبية دعاء طلبت فيه من الامام موسى بن جعفر عليه السلام ان اوفق لخط المصحف الشريف كاملاً .
■ هل تعتبر ان خطك للقرآن الكريم كان منجزا تاريخيا بالنسبة للعراق ؟
● خط المصحف الشريف حدث تاريخي بالنسبة لأي خطاط واتمنى ان تكون التجربة ناجحة وتدخل تاريخ العراق .
■ هل كان للعراق تجربة سابقة في هذا المجال اي خط المصحف بأنامل عراقية ؟
● نعم كتبت مصاحف بالعراق ولكن ليست بالكثيرة وأغلبها شخصية وليست للطباعة وما كانت مصممة للطباعة لم يكتمل العمل بها لأسباب قاهرة .
وتجدر الاشارة الى ان وزارة الاوقاف العراقية السابقة طلبت من الخطاط المرحوم هاشم محمد البغدادي ان يختار نسخة مخطوطة للمصحف الشريف فإختيار نسخة الخطاط العثماني محمد امين رشدي المخطوطة عام 1821 وقد قام بإصلاح ماطمس من كلمات وحروف ووضع لها الزخرفة واشرف على الطباعة في احدى مطابع المانيا وتم طبع ثلاث طبعات كان اخرها عام 1971 .
■ اذن هادي الدراجي هو الخطاط العراقي الاول الذي تشرف بخط المصحف الشريف كاملا .
● على مستوى مشروع عام تتبناه جهة رسمية، نعم .
اما على المستوى الشخصي او بعض المؤسسات فلم أكن الاول فقد خط القرآن الكريم كاملاً -مثلاً :
- الخطاط الدكتور روضان بهية .
- الخطاط نبيل الشريفي .
- الخطاط طارق العزاوي .
- الخطاط صادق الحسيني للنجف عاصمة الثقافة .
- الخطاط حبيب السعداوي لجمعية الخطاطين العراقيين .
وغيرهما كثير ربما لا اعلمهم فقد شهد العراق كتابة مصاحف عديدة  لكن هذه المصاحف على الاغلب لم تكن معدة للطباعة أو كانت مصاحف شخصية  .
■ فهل نستطيع ان نقول ان هادي الدراجي يتربع الآن على القمة؟
● كلا، لأني لا انكر وجود الافضل، ذلك لأني الفائز الاول على المشاركين لا على الموجودين لأن هناك من المبدعين ممن لم يشاركوا .
■ في المسابقات الدولية لمن كانت الحصة الاكبر من الجوائز؟
● في وقت سابق كانت للاتراك اما الان فالحصة الاكبر هي للعراقيين .
■ لماذا برز الاتراك في الخط العربي وما سر اهتمامهم به ؟
● بحسب وجهة نظري الشخصية انهم ترأسوا الدولة الإسلامية وحكموا البلدان العربية وارادوا ان يبرزوا تميزهم على العرب او قل ارادوا ان ينتزعوا الصفة العربية للخط العربي واعتباره خطا اسلاميا وقد ابدعوا به ايما ابداع ولكن بعد الجمهورية التركية الحديثة قلت -نوعا ما- لديهم رغبة المنافسة او التميز .
■ لكل علم او فن مرجع فمن هو المرجع في الخط العربي ؟ وهل هناك نصوص او اثار مرجعية ؟
● نعم المرجع في الخط العربي هو ياقوت المستعصمي وتلاميذه، ومن المراجع المتأخرين في الخط العربي محمد شوقي افندي  1887 وهو افضل المتأخرين واكثرهم انتاجا وتنميقا للحرف، له اعمال منها " كراس شوقي " .
 
   ياقوت المستعصمي هو ياقوت بن عبد الله الرومي المستعصمي الطواشي البغدادي الملقب بقبلة الكتاب، خطاط شهير وكاتب واديب من اهل بغداد توفي عام 696 هج من آثاره " اسرار الحكمة " و " اخبار وأشعار " 
  قال الشيخ علي الصفار :
فكان ما كان في بغداد اذ كتبوا
            آي الكتاب قرونا شقت الحجبا
حيث ابن مقلة ماقصت انامله 
         فالدهر يذكرها والسيف قد عطبا
وفيه من قبل في التاريخ عن ثقة 
         حدثت وابن هلال يمتطي السحبا
قد خط ستين قرآنا واردفها 
           بأربع قبل ان يخبو، تراه خبى؟
رديت يابن هلال والردى عرض 
          قد قالها المرتضى بالله محتسبا
وجاء ياقوت والابداع حلته
             وصار للآي في الافاق مكتتبا
وصاغ احرفه نورا وعلمها
             للمبدعين وقد اوفى بما وهبا
وبعده سلبت بغداد وانتكست 
                 وخطها لكتاب الله قد سلبا
 اذن المرجع في الخط العربي كان بغداديا اخذ عنه الاتراك واخذ العرب والعراقيون عنهم ومنهم هاشم البغدادي والآن هادي الدراجي البغدادي، اذن " هَٰذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا ۖ "
   وبعد رحلة مشروع الوقف الشيعي العراقي لكتابة القرآن الكريم بأنامل عراقية تبدأ او بدأت رحلة مشروع الشؤون الدينية التركية بمسابقة لخط المصحف الشريف الذي فاز في المركز الاول فيها الخطاط هادي الدراجي لتوكل اليه مهمة خط المصحف الشريف نسخة " متحفية " لطباعته مستقبلاً، والذي اعتقده ان هذا العمل هو منجز تاريخي اخر للعراق علي يد الخطاط هادي الدراجي على مستوى العالم الإسلامي .
■ استاذ هادي، ما هذا المشروع ؟ وما مواصفات هذه النسخة ؟
● هذا المشروع تبنته رئاسة الشؤون الدينية التركية فقد أعلن عن مسابقة لخط 17 صفحة من القرآن الكريم، اشترطت المسابقة استخدام الرسم العثماني وخط النسخ، وحددت السور القرآنية المطلوب كتابتها، وتم تقديم 22 عملا قامت بتقييمها لجنة التحكيم التي ضمت :
- عثمان شاهين رئيس مجلس تحقيق المصاحف والقراءات في رئاسة الشؤون الدينية التركية .
- اغور درمان بروفسور تاريخ الفن .
 وضمت -ايضا- الخطاطين : 
- حسين كوتلو ومحمد أوزتاشي من تركيا .
- عبيدة صالح البنكي من قطر .
- محمد صفرباتي من الجزائر
 وحصلت على المركز الاول فيها، وتم التعاقد معي لخط المصحف الشريف كاملاً وحدد لذلك فترة ثلاث سنوات قابلة للتمديد .
  تم تزويدي بورق الكتابة حجم 50 × 35 سم وهو ورق خاص معامل بمواد عضوية خاصة وتم تزويدي ايضا بحبر خاص وهو الحبر الياباني .
  بدأت العمل بحمد الله يوم الاربعاء 2018/12/5 الموافق 28 ربيع الاول 1440 بعد زيارة الإمامين الكاظمين عليهما السلام
■ نسأل الله تعالى لك التوفيق والتسديد ونأمل ان يكون لنا حوار اخر بعد انجاز المشروع الجديد ان شاء الله ، لم نتحدث عن مواصفات النسخة العراقية .
● النسخة العراقية ليست متحفية اي لم يؤخذ بنظر الاعتبار ان توضع في متحف بل اعدت للطباعة فقط .
 بالنسبة للورق فهو من نوع "ارت" ، اما نوع الحبر فهو الحبر العربي والذي يقوم بإنتاجه يعقوب ابراهيم وهو خطاط اردني ولكل من الحبر العربي والياباني مواصفات يستعمل الخطاط اي منهما بحسب مواصفات الخط المطلوبة .
  نسخة القرآن الكريم التي تم اعتمادها هي نسخة المدينة وتم الخط طبقا للاصل من حركات وسكنات وعلامات وقف وغيرها وتم الاتفاق على اعتمادها بعد استشارة المرجعية الدينية في النجف الاشرف، وأيضاً للخروج من كثير من الاشكالات .
  وبشكل عام كانت الآلية بأن اكتب جزءً كاملا يعرض على اللجان المختصة لإبداء الملاحظات ثم اقوم بالتصحيحات المطلوبة .
 في 2013/10/20 تم الانتهاء من خط الجزء 30 لكن اللجنة الفنية ارتأت اعادة كتابة الجزئين الاول والثاني بإعتبار ان نمط الكتابة واستقرار الخط بدأ بعد كتابة هذين الجزئين .
وللمعلومة انه وليأخذ هذا الانجاز بعدا دوليا -اسلاميا- اقترح الدكتور رافع العامري -رئيس مركز علوم القرآن-  استضافة لجنة دولية في احتفالية انجاز المشروع .
تألفت اللجنة من : 
- د. سميح العثامنة / الاردن 
- د. عبد الكريم / مصر 
- د. محمد عطفاي / المغرب
- د. رضا مستفيد / ايران 
- د. علي مبروك / السودان 
وكان لهذه اللجنة كلمتها حيث أكد فيها الدكتور سميح عثامنة - رئيس اللجنة : " ان لديوان الوقف الشيعي الحق في الاحتفاء والافتخار بهذا المنجز الكبير الذي استغرقه عشر سنوات من الجهد والسعي الدؤوب، ولا نستغرب من العراق بلد العلم والعلماء ومصنع الحكماء صاحب الارض الطيبة التي بذرتها كانت من الأنبياء والمرسلين والأئمة الاطهار ان يحقق هذا الإنجاز العظيم الذي يعكس في حقيقته ذلك الوهج الاسلامي الذي كان ولا يزال متجذر في عروق علماء العراق ومبدعيه "
   خط الخطاط العثماني الحافظ محمد امين رشدي نسخة للقرآن الكريم عام 1821 وتداول العالم الإسلامي نسخته المطبوعة لما يقرب من مائتي عام ونأمل ان نشهد اختتام خط القرآن الكريم بيد الخطاط العراقي هادي كاظم الدراجي عام 2021 لتأخذ نسخته بالتداول في العالم الإسلامي لمائتي عام مقبلتين .

  

عادل الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/14


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • المواكب الحسينية اجراءات وقائية صارمة في اقامة مجالس العشرة الاولى من محرم.  (المقالات)

    • مناشدة غير مسؤولة   (المقالات)

    • هل حاول حميد عبد الله تزييف تاريخ "تلك الأيام"، ام إنّ هناك هدف آخر؟!  (المقالات)

    • جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ٢ - مشاريع العتبة الحسينية المقدسة.  (أخبار وتقارير)

    • الموقف الوبائي للإصابات بفايروس كورونا في العراق للفترة من 1/7/2020 لغاية 10/7/2020  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع الخطاط هادي كاظم الدراجي حول مشروع خط المصحف الشريف بأنامل عراقية 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أبو العلاء ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : هل فيكتور هيجو مخطئ لأنه لا يعلم بالشيعة الرافضة..حسبنا الله و نعم الوكيل

 
علّق نجم الحجامي ، على عاصمة الدولة العالمية المستقبلية . لماذا غيّر اليهود وجهتهم؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنت سيدتي الفاضله على هذا المقال الرائع ولي دراسات حول الموضوع تؤيد رايك وسارسلها لك ان شاء الله

 
علّق صفاء الموسوي ، على السيد منير الخباز يرد على فرية كمال الحيدري بشان تكفير المسلمين من قبل علماء الشيعة ويعرض فتوى جديدة لسماحة السيد السيستاني بهذا الشان : اللهم اجمع شمل المسلمين ووحد كلمتهم

 
علّق صفاء الموسوي ، على البحيرات التابعة للعتبة الحسينية تباشر بتسويق الاسماك لدعم المنتوج الوطني والحد من الاستيراد والسيطرة على الاسعار : ما شاء الله .بالتوفيق

 
علّق محمد الفاتح ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : منطق غريب وتحليل عقيم

 
علّق عبد المحسن ، على ما بين بلعم بن باعوراء  والحيدري  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاكم الله شيخنا الجليل على هذا المقال .. أنا من المتابعين للسيد الحيدري ومن المواكبين لحركته وتحوله من أداة نافعة للمذهب الى خنجر في قلب التشيع حتى أسعد العرعور وأمثاله ، والرد عليه وابطال سحره واجب العلماء لئلا تكون للجاهلين حجة في اتباعه… دمتم برعاية الله

 
علّق اثير الخزرجي ، على ردا على فرية كمال الحيدري : الاراكي يصدر بيان مهم ويصف الحيدري بالمبتدع الكذاب : لقد تمادى السيد كمال الكاشاني الحيدري كثيرا وخرج عن طوره فهو زائغ العقيدة بلبوس رجال الدين الشيعة واصدار البيانات من دون تحريك ساكن لا ينفع معه . وإلا كيف يجلس في إيران ويتكلم بهذه الافتراءات الخطيرة من دون رادع . يجب على الجميع التصدي لهذا الرجل وعزله لا بل فرض الاقامة الجبرية عليه وقطع اي صله له بالعالم الخارجي كما فعلوا قديما مع الشيرازي الذي اراد اشعال فتنة ، وكما فعلوا مع منتظري الذي اراد تفريق الامة زمن حرب صدام وكما فعلوا مع مهدي الهاشمي الذي سجنوه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد هذه ابيات القصيدة التي انتحلها اسعد الغريري وغناها الساهر ثم ادعوا بانها توارد خواطر والحكم متروك للادباء واصحاب الاختصاص مع التحيات القصيدة منشورة في العام 1994 في كتاب معالم التربية القرآنية وفي العام 1998 في كتاب تربية الطفل وأثرها على المجتمع وغيرها للفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي). ومسجلة دولياً بأرقام حقوق الحفظ. أُلقيت هذه القصيدة في العام 1994 ستوكهولم - السويد S.M.A. AL-AABID (Al-Aabidi) هذه أبيات القصيدة الأصلية التي سرقها أسعد الغريري وغناها كاظم الساهر ويدّعون انها توارد خواطر الأبيات التي سرقها الغريري وغناها الساهر (باللون الأحمر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بلاد السلام وفخر الأنام ومهد الأممْ ** فأنت المسارُ وأنت المدارُ لكُلّ القيمْ سلامٌ عليكَ على رافديكَ معينَ الكَرَمْ ** فأنتَ كتابٌ ووحيٌ ورُكنٌ لِقُدسِ الحَرَمْ سلامٌ لأرضك أرض الخلود ** وفيض العطاء وأسّ الوجود سلامٌ عليك عراق الصمود ** ومهد العهود ومُحي الرِممْ وأنت سماءٌ وأرضٌ وماءٌ وتاجُ الهَرَمْ ** وحرفٌ ورقمٌ وقُطبٌ وحبرٌ لسرّ القَلَمْ وأنت زبورٌ وصُحفٌ ونورٌ ووحيُ أَلَمْ ** وروحٌ وجسمٌ وقُدسٌ وعقلٌ لمعنى الكَلَمْ لأور وسومر عهد إنتماء ** لوحي النبوءات والأنبياء رعاك الإله بفيض السماء ** وطُهر النفوس وثغر العطاء فهذا الحسين وذي كربلاء ** معيناً على تُربهِ لَمْ تَنَمْ وعيسى وموسى وكُتب السماء لكلّ الأممْ ** وصرحٌ وطُورٌ ونارٌ وبأسٌ لتلكَ القِمَمْ سلامٌ عليك على رافديك مِهادَ القِدَمْ ** فأنت حوارٌ ورحمٌ ودارٌ وأنفٌ أشَمْ بلاد السواد ستبقى أبياً لساناً وفمْ ** سلامٌ عليك على رافديك عراق القيمْ سلامٌ عليك أديم الصِّبا ** وحصن النفوس وثوب الإِبا ستبقى لطيفِ الورى مَذهبا ** كتابٌ ورُسلٌ وتحمي العِصَمْ وأنت حياةٌ ومجدٌ وزادٌ لخير النِعَمْ ** ووترٌ وشفعٌ ورحمٌ أبيٌّ ولحمٌ ودَمْْ ودار السلام ورُكن المقام ووتر النّغَمْ ** فأنت إنتماءٌ وألفٌ وباءٌ لسرّ القَسَمْ سلامٌ عليك أديم التُراب ** وإرث الإله وسرّ الكتاب وقسط المعاد بيوم الحساب ** فداء فداء ويحيا العلَمْ فأنت مزارٌ وحصنٌ ودارٌ تصونُ الحُرَمْ ** وأنت يقينٌ ستبقى عصيٌّ حُسامٌ وفَمْ وفي كلِّ ذكرٍ ونشرٍ وشعرٍ وفخرٍ قَدَمْ ** وشَدوٍ وشادٍ تغنّى بِنادٍ فأنتَ النَّغَمْ سلامٌ عليكَ مقام الخليل ** وقُدس الفرات ووحي النخيل ومسكٌ يضوعُ مُتونَ الرياحِ ** ويُزجيهِ للنَّشرِ ضوعُ الصباحِ على نشرهِ تستفيقُ الأقاحِ ** تثنّى على سارجاتِ اللُّجُمْ فأنت المعينُ وأنتَ السّفينُ لِسفرِ القَلَم ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْ سأكتبُ فوقَ جبيني العراق بجمرِ الوَشَم ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ فأنت جراحٌ وروحٌ وراحٌ ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْْ وأنتَ صباحٌ وأنتَ وِشاحٌ ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ بلادَ السوادِ وأرض المعادِ معين الأممْ ** فأنت العراق وأنتَ المَساقُ وَبَحَرٌ خِضَمْ هُنا المجدُ أوحى وأمَّ وصلّى وصام ** وأحرمَ ستّاً وحجَّ وطافَ بدار السّلَمْ وأنتَ لمجدِ العصور شموسٌ وبدرٌ أتمْ ** رعاكَ الإله بفيض السماء عراقَ القِيَمْ سلامٌ لِطَيفك ملء النفوس ** وسُقياً لتُربكَ مهدَ الطُروس فأنتَ عقودٌ لتاج الرؤوس ** وتاجُ الإمامة فيكَ اِنفَطَم وأنت امتداد ووضادٌ وياءٌ ** وهمزة وصلٍ لكلّ الأممْ هُنا المجدُ صاغَ عقود البلاغة حتّى رَسَمْ ** معانٍ لعلَّ وسرٌّ لحتّى منهُ اِبتَسَمْ فأنتَ إمامٌ وحامٌ وسامٌ وأبٌّ وأُمْ ** وآدَم وحوّا بأرضك تابَا وأَبدا الندَمْ وبغدادُ تكتبُ مجد العصور ** وما جفَّ فيها مداد القلمْ بلوحي كتبتُ حروف الوفاق ** وطرّزتُ طمري بطيفِ العراق كوصلِ الجِناسِ وسبكِ الطِّباقِ ** وأمَّنتُ جيلاً بتِلكَ الأَكَمْ سلامٌ سلامٌ عراق القيمْ ** وباء الحضارة مهد الأممْ سلامٌ سلامٌ لدار السَّلَمْ ** ووحي الكتاب وسرّ القلمْ ومهد النبوءة والكبرياء ** وتاج الإمامة سرّ السماء كسا تُربهُ حُلّة الأنبياء ** بفيض النفوس وطُهر الدماء فهذا الحسين وذي كربلاء ** ضميرٌ على تُربه لم يُضَمْ عراق الكرامة أرض الوفاء ** وقُدس الهوية والإنتماء فأنت معين هُدى الأولياء ** وصرحُ العصور وبحرُ العطاء وضوع الخلود ومسكُ الثّناء ** وطيف الرسالات والمُعتَصَمْ سلامٌ عليك على الرافدين ** وأرض الطفوف وسفر الحسين فأنت هوى النفس والمُقلتين ** وأنتَ هُدى الله والقبلتين وسرّ القلوب ونجوى اليقين ** ومَرضَعُ فخرٍ لكلِّ القِيَمْ سلامٌ على كعبة الخالدين ** وعرش الإمامة والمؤمنين عليٌّ سُرى قبلة العارفين ** وسيف الإله على الناكثين وليثُ العراق لدى الواثبين ** وطيفٌ لحُلّة لون العَلَمْ القصيدة طويلة لها تتمة كتبها الفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي) في العام 1993

 
علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن البصام
صفحة الكاتب :
  حسن البصام


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net