صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

اسرار ليلة العشاء الأخير. من هو المصلوب. 
مصطفى الهادي

 نظرا لأهمية مسألة نزول المائدة من السماء على عيسى (ع) وحوارييه وهو ما يُطلق عليه في العقيدة المسيحية (العشاء الأخير) فقد اتفق الإنجيل والقرآن على مفرداتها في نواحي عديدة ، ولكن لعل الأهم هو ماذا دار في هذه الليلة ولماذا تكفّل الله تعالى بهذه المأدبة ؟ هل هي جلسة سمر او جلسة وداع أم ماذا؟

صحيح ان معالم الحقيقة ضاعت نتيجة لتقادم الزمن وفقدان الإنجيل الحقيقي مما اضطر الحواريون إلى كتابة قصص عن سيرة السيد المسيح وليس كلها وتدوين بعض اقواله . وهذا ما يلوح في نصوص عديدة نذكر منها تأكيد لوقا على أنه قام بكتابة قصة لصديقه كما يقول لوقا : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة ، كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين وخداما للكلمة، رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس).(1) إذن هو تأليف قصص ، وفي هذا النص تأكيد على أن لوقا لم يكن حواريا ولم يكن معاينا للكلمة اي (شاهدا) بل كتب نقلا عمّن كان من البدء شاهدا ومعاينا للكلمة. 
اضافة إلى ذلك فإن من سُميّت الأناجيل بأسمائهم لم يكونوا أمينين فيما كتبوا ولم يكتبوا كل ما شاهدوه او سمعوه من المسيح فقد تصرفوا في ذلك أيضا حيث نرى ذلك واضحا في إنجيل يوحنا : (هذا هو التلميذ الذي يشهد بهذا وكتب هذا. وأشياء أخر كثيرة صنعها يسوع، إن كتبت واحدة واحدة، فلست أظن أن العالم نفسه يسع الكتب المكتوبة ؟!!).(2) وما يُدرينا لعل الذي تركوه ولم يُدونوه هو المهم الصحيح ولكنهم اهملوه تحت حجة كثرته وعدم استطاعتهم كتابته كله مع أن في هذا العذر كذبة فاضحة حيث ان السيد المسيح بقى يُبلّغ رسالة ربه ثلاث سنوات فقط.

المحصلة من النصوص أعلاه هي أن هناك إنجيلا حقيقيا مفقودا ، وان هناك تلاعبا في النصوص لا بل تعمد عدم كتابة الكثير من آثار السيد المسيح وأقواله كما شهد يوحنا ومن هذا نعرف أن هناك غموضا في نقل قصة ليلة العشاء الأخير التي سبقت إعدام السيد المسيح حسب رواية هذه الكتب المتداولة، ولكننا بالرجوع إلى ما موجود نجد أن هناك شيئا جرى مفاده أنهُ في هذه الليلة جرى التفاوض على اختيار من يفدي السيد المسيح ويموت بدلا عنه .والقرآن يؤكد هذا الرأي حيث يقول : (وما قتلوه وما صلبوه ولكنه شُبّه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علمٍ إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا). (3) فاالقرآن ينفي عملية القتل صلبا ويتهم من يزعم ذلك بأنه يتبع ظنا لا بل انهم في شك لا بل في شبهةٍ وهذا ما يلوح أيضا من بين ثنايا الأناجيل حيث نرى الاختلاف المروّع بين إنجيل وآخر في ذكره لعملية الصلب وحيثياتها.

فبعد ان تم الاعداد جيدا لمائدة العشاء الأخير وجلس الجميع حكى لهم السيد المسيح قصة تآمر اليهود عليه وأنهم بصدد قتله ، ثم طلب منهم أن يتبرع شخص منهم ليحل مكانه وهذا ما نراه واضحا في حوار بطرس مع السيد المسيح : (قال له بطرس: يا سيد، لماذا لا أقدر أن أتبعك الآن؟ إني أضع نفسي عنك!).(4) في هذا النص تطوّع واضح بأن يحل بطرس بديلا للسيد المسيح .ولكن السيد المسيح رفض عرض بطرس لأنه ضعيف غير قادر على ذلك : (أجابه يسوع: أتضع نفسك عني؟ الحق الحق أقول لك: لا يصيح الديك حتى تنكرني ثلاث مرات). (5)

فقد اوضح له السيد المسيح بأنه غير قادر على أن يحل مكانه وأنه سوف يضعف وينهار ويُفشل العملية برمتها ، ودليل ضعفه انه سوف يُسأل هل هو من أتباع السيد المسيح ولكنهُ سوف يُنكر أن يكون يعرف السيد المسيح لا بل يهرب خارج الهيكل فيأكدون عليه ذلك ثلاث مرات وهو يحلف بأنه لا يعرف السيد المسيح.

وقد تحققت رؤية السيد المسيح حيث نراه يقول لبطرس : (الحق الحق أقول لك، لا يصيح الديك حتى تنكرني ثلاث مرات).(6) ولذلك نرى المفسرون المسيحيون يؤكدون على حقيقة أن ليلة العشاء الأخير كانت لإختيار البديل عن المسيح كما يقول القديس أغسطينوس : (أجابه الرب ــ يسوع ــ بصراحةٍ كاملةٍ من يسندهُ ليرافقهُ في طريق الألم وأن يموت معه وأن يشرب معه الكأس، لكن فيما بعد سينال هذه البركة).(7) ولعل تفسير القديس يوحنا الذهبي الفم اشد وضوحا من قول سلفه أغسطينوس حيث يقولها بكل صراحة بأن السيد المسيح وجه كلامه (لبطرس) الذي تطوع للموت بدلا عنه فيقول : (يا من تظن في نفسك أنك قادر أن تموت من أجلي فلتتعلم أولًا أن تعيش لأجل نفسك، لأنه بخوفك من موت جسدك تعطي الفرصة لنفسك أن تموت).(8).

ولكن لعل (يهوذا الاسخريوطي) هو من تبرع للموت بدلا عن سيده ولذلك جرى التعتيم على اسباب موت يهوذا لأن الاعتراف بذلك وأن هناك شبيها تم صلبه بدلا من المسيح يعني لليهود بأن السيد المسيح لم يمت ومن هنا نرى اختلاف الاناجيل واضطرابها في كيفية اختفاء الحواري الثاني عشر يهوذا لا بل الاختلاف في موت يهوذا .فمنهم من قال بأنه انتحر شنق نفسه بحبل (حينئذ لما رأى يهوذا الذي أسلمه أنه قد دين، مضى وخنق نفسه).(9) ومنهم من قال بأن يهوذا عثر وسقط على الأرض وانشق بطنه ومات : (وإذ سقط على وجهه انشق من الوسط، فانسكبت أحشاؤه كلها وصار ذلك معلوما عند جميع سكان أورشليم حتى دعي ذلك الحقل حقل الدم).(10) ولكن القرآن كان بالمرصاد لليهود حيث فضحهم فقال : (وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه).(11) فأثبت الشبيه ونفى صلب المسيح.

الفراغ الذي ولّدهُ غياب يهوذا الاسخريوطي تم سده بانتخاب تلميذ آخر مكانه يقول سفر أعمال الرسل (وقد انتخب الحواريون بدلاً من يهوذا تنفيذاً لهذا الأمر يوسف ومتياس، وصلوا قائلين: أيها الرب العارف قلوب الجميع، عيّن أنت من هذين الاثنين أيا اخترته، وأقرعوا بينهما، فوقعت القرعة علي متياس، فحسبوه مكملاً للأحد عشر رسولاً). (12)

يضاف إلى ذلك أن الإناجيل نفسها تقول بأن المسيح قد اكمل رسالته ولم تنقطع بصلب او قتل كما يقول : (العمل الذي أعطيتني قد أكملته والآن مجدني أيها الرب).(13)

والنص واضح لم يقل السيد المسيح والآن اصلبني ايها الرب. النصوص المقدسة تؤيد تدخل الله لنجاة مسيحه فقد تعهد الرب بأن يُنجيه من الموت كما يقول : (أن الرب مخلص مسيحه، يستجيبه من سماء قدسه، بجبروت خلاص يمينه).(14) ومن هنا نفهم لماذا حرّمت الكنيسة إنجيل برنابا الذي يعلنها بكل وضوح بأن السيد المسيح طلب من تلاميذه ان يتقمص احدهم شخصيته : (فقال لهم نفسي حزينة جدا من يلبسني منكم ويكون معي اليوم في الفردوس).

المصادر: 
1- إنجيل لوقا 1: 1.
2- إنجيل يوحنا 21: 25.
3- سورة النساء آية : 157.
4- إنجيل يوحنا 13: 36 .
5- إنجيل يوحنا 13: 37.
6- المصدر السابق.
7- تفسير الكتاب المقدس، تفسير إنجيل يوحنا اصحاح 13 ج 8.
8- تفسير الكتاب المقدس، تفسير إنجيل يوحنا اصحاح 13 ج 8. 
9- متى27: 3 – 5.
10- (سفر أعمال الرسل 1: 18.
11- سورة النساء آية : 157.
12- سفر أعمال الرسل 1: 23.
13- إنجيل يوحنا الإصحاح 4:17-6.
14- المزمور 20 : 1 – 9.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/20



كتابة تعليق لموضوع : اسرار ليلة العشاء الأخير. من هو المصلوب. 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد الحجاج
صفحة الكاتب :
  جواد الحجاج


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بين الشيعة والايزيديين مقال وتعليق  : حسين خلف حسوني

 الأعلام في وزارة التربية استراتيجية متعثرة  : صادق غانم الاسدي

 الدخيلي يبحث مع شركة نفط ذي قار آفاق التعاون المشترك لحفر الابار ومعالجة شح المياه  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 حلف الشياطين.  : احمد شرار

 قتلی سودانيين في اليمن واستسلام مغرر بهم يمنيين

 ملاكات نقل الطاقة الكهربائية المنطقة الوسطى تواصل اعمال الصيانة لخطوطها الناقلة  : وزارة الكهرباء

 مديرية الانشائية في النجف الأشرف تخفض الأسعار لذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 جنايات صلاح الدين: السجن سبع سنوات والغرامة 10 ملايين لمروج مخدرات‎  : مجلس القضاء الاعلى

 بطاقات شعريه بمناسبة عيد الغدير  : سعيد الفتلاوي

  (( تمهيد حول نشأة علم الاجتماع الاسلامي العربي )) 1/ 2  : حميد الشاكر

 العبادي يدعو لتغيير وزاري كبير

 التجارة.. ترصد 136 مخالفة للمطاحن والوكلاء والناقلين والافران في بغداد  : اعلام وزارة التجارة

 ماذا لو حكموا على مبارك بالبراءة؟  : محيي الدين إبراهيم

 تحذير الحكيم للعبادي مردود عليه  : سلام السلامي

 الترشيق الحكومي صفقة سياسية ام دعاية اعلامية  : صادق الموسوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net