صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

بحور شعر التفعيلة، وما يكتبون!!! الحلقة الأولى : خاطرة
كريم مرزة الاسدي

حفّزنّي حافزٌ أن أطرق هذا الموضوع، ولله في خلقه شؤون!

لا يتخيل القارئ الكريم أن شعر التفعيلة سهل المراس، ينظم فيه من يشاء كما يشاء!! دون ضوابط، ولا هم يحزنون، مجرد تسطير كلام، أو تفعيلات عشوائية مرتبة ، ومشّي الحال ...!!

كلّا - يا حبيبي!!- ما هكذا تورد يا سعد الأبل !!

ربّما ضوابط شعر التفعيلة - وأنا أتكلم عن أوزانه- أصعب من الشعر العمودي؛ وإن أتعب الشعر العمودي العربي القدماء والمحدثين والمعاصرين.

شعر التفعيلة يأتي على ثمانية بحور على العموم ، وهي:

أ - البحور الصافية، وعددها ستة:

  وهي البحور التي لها تفعيلة واحدة متكررة - :

 1- البحر الكامل : متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن

 2 - البحر المتقارب : فعولن / فعولن / فعولن / فعولن

 3 - البحر الهزج : مفاعيلن / مفاعيلن / مفاعيلن

 4 - البحر الرمل : فاعلاتن / فاعلاتن / فاعلاتن

 5 - البحر الرجز: مستفعلن / مستفعلن / مستفعلن

 6 - البحر المتدارك : فاعلن / فاعلن / فاعلن /فاعلن

من حق شاعر التفعيلة أن يختار قصيدته من تفعيلة لأحد هذه البحور، ( أو إحدى جوازاتها ، كما أقرّها علماء العروض)، ويستعملها مرّة واحدة في الشطر، أو يكررها في الشطر الواحد حتى اثنتي عشر تفعيلة، ومن حقّه أن يدوّرها؛ أي يجعل جزءًا من التفعيلة في  شطر، ويكمل بقيتها في الشطر التالي.

وأحيانًا ينتقل الشاعر من تفعيلة بحرٍ إلى تفعيلة بحر آخر قريب له في النغم. كتفعيلتي المتدارك ( فاعلن)، والمتقارب (فعولن)، وهما من  الدائرة الخامسة (دائرة المُتَّفِق).

ب - البحران : السريع والوافر:

 

 وهما من البحور المركبة -أي تلك البحور التي تتركب من تفعيلتين مختلفتين

 

  7 - البحر الوافر : مفاعلتن / مفاعلتن / فعولن

من حق شاعر التفعيلة أن يكرر ( مفاعلتن)، أو إحدى جوازاتها، وينهي الشطر بـ ( فعولن).

مفاعلتن مفاعلتن فعولن

مفاعلتن فعولن

مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن فعولن

مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن فعولن

مفاعلتن فعولن

 8 - البحر السريع : مستفعلن / مستفعلن / فاعلن

ومن حق الشاعر هنا أن يكرر (مستفعلن) ، وينهي الشطر بـ (  فاعلن)

مستفعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن

مستفعلن فاعلن

مستفعلن فاعلن

مستفعلن مستفعلن فاعلن

ج - استخدم الشاعر الخالد السياب- وغيره- بحور الطويل والبسيط والخفيف، وحتى المديد يصلح،  في شعر التفعيلة؛ ولكن لا يجوز في هذه البحور الأربعة  تكرار تفعيلة واحدة منفردة مباشرة؛ وإلا سيخرج الشاعر من بحرٍ إلى آخر؛ فتسقط القصيدة في المحرمات:

 - البحر الطويل : فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعيلن

فعولن / مفاعيلن

فعولن / مفاعيلن

فعولن / مفاعيلن فعولن / مفاعيلن فعولن / مفاعيلن

فعولن / مفاعيلن فعولن / مفاعيلن

فعولن / مفاعيلن

لا يجوز تكرارفعولن أو مفاعيلن؛ وإلا سيخرج الشاعر إلى بحر آخر، فيسقط الشعر، وكذلك في البحور الآتية، يستطيع شاعر التفعيلة  أن يستخدم التفعيلتين الأوليتين، أو يكررهما عدّة مرات في الشطر الواحد، أو إحدى جوازاتهما:

  - البحر المديد : فاعلاتن / فاعلن / فاعلاتن / فاعلن

  - البحر البسيط : مستفعلن / فاعلن / مستفعلن / فاعلن

   - البحر الخفيف : فاعلاتن / متفعلن / فاعلاتن

نكرر قولنا في هذه البحور للفقرة (ج)، لا يجوز تكرار تفعيلة واحدة مباشرة، أي لا يجوز في  استعمال البحر الطويل أنْ ننظم هكذا :

 فعولن فعولن  / مفاعيلن

 فعولن / مفاعيلن مفاعيلن

 فعولن / مفاعيلن / فعولن  فعولن / مفاعيلن

نكرر هذا لا يجوز؛  لأن الشاعر ينتقل من بحر إلى آخر، فمثلًا: فعولن فعولن تخرجنا من البحر الطويل إلى البحر المتقارب؛ وإذا  تكررت : مفاعيلن مفاعيلن، نخرج من البحر الطويل إلى البحر الهزج!! 

مجرد خاطرة  سريعة وردت على ذهني، والله الموفق لكل خير.

ترقبوا الحلقة الثانية بعد أشبوع: ( أمثلة لتقطيع شعر تفعيلة من كل تفعيلات الشعر العربيالمستعملة).

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/12



كتابة تعليق لموضوع : بحور شعر التفعيلة، وما يكتبون!!! الحلقة الأولى : خاطرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ضياء المحسن
صفحة الكاتب :
  ضياء المحسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العفو الصفح دواء للكآبة والأرق  : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

  منظمة بدر الوليد الشرعي لمعاناة شعبها  : وليد المشرفاوي

 ثلاثة قصاصات من نصوص  : حبيب محمد تقي

  نهاية الأمر  : صالح العجمي

 الحيتان هي من تحكم !!  : جعفر العلوجي

 العمل : اللجنة الوطنية لمنح تخاويل الفحص الهندسي تناقش شروط منح شهادات الفحص الهندسي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الجلبي وتوقعات الانقلاب : تخمين أم واقع  : فراس الخفاجي

 عـ بالي  : محمد حرب الرمحي

 كوردستان تعلن الثلاثاء المقبل عطلة رسمية بمناسبة عاشوراء

 ممثل المرجع السيستاني يشدد على ضرورة اعتماد العشائر الغربية بقدراتهم وقدرات الجيش بقتال داعش ويهيب لعدم الانجرار خلف الشائعات المغرضة

 قصة قصيرة :نداء الزيتون  : محجوبة صغير

 محسن الموسوي : مكتب انتخابات المثنى يسجل نسبة50% في تسجيل الناخبين بايومتريا  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 مواهب طلابية ترى النور  : محمد صالح يا سين الجبوري

 أيا بغداد  : رعد موسى الدخيلي

 قتلى وجرحى بتفجير في كنيسة بالإسكندرية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net