صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح429 سورة  المدثر الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَاناً وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ{31}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً ) , أي انهم ملائكة لا يعصون الله تعالى في ما يأمرهم , ذوي بطش , لا تأخذهم رأفة ولا رحمة بالمجرمين , (  وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا ) , روي إن أبا جهل لما سمع عليها تسعة عشر قال لقريش أيعجز كل عشرة منكم أن يبطشوا برجل منهم فنزلت , (  لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ ) , ليكتسب اهل الكتاب اليقين التام من عدد الملائكة , فهو يوافق ما هو مسطور عندهم , (  وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَاناً ) , يزداد المؤمنين ايمانا وتصديقا به , لما يجدوا موافقته لدى اهل الكتاب , (  وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ ) , لا شك ولا ريب , فيزدادوا ايمانا وتصديقا , وهو تأكيد على ذلك , (  وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً ) , ذوي القلوب المريضة والكفار ذوي العناد يصرون على التكذيب , مستغربون من العدد , (  كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ) , بمثل هذا وغيره , يوفق الله تعالى طالب الهداية , ويضل منكرها والمعرض عنها , (  وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ) , اغلب المفسرون يرون انهم الملائكة , واقعاً ان جنود الله كل مخلوقاته , يسخرها حسب ما يشاء , فيأمر الرياح مثلاً لتضرب قوماً من الاقوام العنيدة , ويأمر البحر ليغرق قرية عاصية وهكذا , (  وَمَا هِيَ ) , سقر او عدد خزنة النار , على اختلاف الآراء , (  إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ ) , تذكرة وموعظة للبشر .     

 

كَلَّا وَالْقَمَرِ{32}

تستمر الآية الكريمة رادعة (  كَلَّا ) , ردع على من انكر سقر , (  وَالْقَمَر ) , قسم اول , تلاه قسمين .    

وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ{33}

تستمر الآية الكريمة متضمنة قسم ثان (  وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ ) , مضى او انقضى .  

وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ{34}

تستمر الآية الكريمة متضمنة قسم ثالث (  وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ ) , اذا اضاء وانكشف .   

 

إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ{35}

تضمنت الآية الكريمة جواب القسم (  إِنَّهَا ) , أي سقر على بعض الآراء , (  لَإِحْدَى الْكُبَرِ ) , لإحدى البلايا العظام .   

نَذِيراً لِّلْبَشَرِ{36}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  نَذِيراً لِّلْبَشَرِ ) , انذارا لهم .  

لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ{37}

تضيف الآية الكريمة (  لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَتَقَدَّمَ ) , ان يتقدم الى الجنة او الخير او الايمان او جميعهم , (  أَوْ يَتَأَخَّرَ ) , او يتأخر عن كل ذلك , فيسير بالطريق المعاكس للإيمان , فلا يزداد الا بعدا .   

 

كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ{38}

تضيف الآية الكريمة (  كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ) , مرهونة بعملها , مأخوذة به . 

إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ{39}

تستثني الآية الكريمة (  إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ ) , وهم المؤمنون , فانهم فكوا رقابهم بإيمانهم واحسنوا بإعمالهم , وقد اشارت اليهم سورة الواقعة الشريفة .    

فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءلُونَ{40}

تستمر الآية الكريمة متكلمة عن اصحاب اليمين (  فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءلُونَ ) , أي انهم في موارد جزاءهم الحق في الجنات , يسئل بعضهم بعضا , على بعض الآراء , او يطلون على جهنم , فيسألون اهلها , على اراء اخرى .    

عَنِ الْمُجْرِمِينَ{41}

تضمنت الآية الكريمة موضوع سؤالهم (  عَنِ الْمُجْرِمِينَ ) , بخصوص المجرمين , الذين نالوا النار .  

مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ{42}

تروي الآية الكريمة محور سؤالهم (  مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ ) , ما الذي ادخلكم سقر ؟ .  

قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ{43}

تروي الآية الكريمة جواب المسئولين للسائلين (  قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ ) , لم نك من المصلين في الدنيا .   

( في نهج البلاغة تعاهدوا أمر الصلاة وحافظوا عليها واستكثروا منها وتقربوا بها فإنها كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ألا تسمعون إلى جواب أهل النار حين سئلوا ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .  

 

وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ{44}

يستمر جواب المجرمين في الآية الكريمة مضيفين (  وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ ) , ولم نك نطعم المستحق للنفقة الواجبة , وقد يلحق بها المستحبة , رغم غنانا وكثرة اموالنا وتنوعها , لم نك لنطعم جائعا او مسكينا منها , وهذا مما يوجب دخول النار , بالإضافة الى ترك الصلاة .   

وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ{45}

يستمر جواب المجرمين في الآية الكريمة مضيفين (  وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ ) , نخوض في الباطل مع اهله , وهذا مما يوجب دخول النار , بالإضافة الى ما ذكر اعلاه .   

 

وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ{46}

يستمر جواب المجرمين في الآية الكريمة مضيفين (  وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ ) , بيوم البعث والنشور والحساب , وهذا مما يستوجب دخول النار ايضا .  

 

حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ{47}

يستمر جواب المجرمين في الآية الكريمة مضيفين (  حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ ) , الموت أو ما وعدهم به رسلهم وأنبياهم من العذاب , فقد نزل بهم وهم على حالتهم تلك .  

 

فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ{48}

تستمر الآية الكريمة (  فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ ) , طالما وانهم قد ماتوا على تلك الحالة الموصوفة , من غير ايمان ولا توبة , فلا تنفعهم شفاعة شافع ابدا . 

 

فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ{49}

تضيف الآية الكريمة (  فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ ) , فما لهؤلاء الكفار منصرفين عن القرآن والموعظة . 

 

كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ{50}

تستمر الآية الكريمة مشبهة اياهم (  كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ ) , حالهم كالحمير الوحشية , شديدة الاستنفار . 

 

فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ{51}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ ) , فرت من اسد .  

 

بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُؤْتَى صُحُفاً مُّنَشَّرَةً{52}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُؤْتَى صُحُفاً مُّنَشَّرَةً ) , كل واحد منهم يطمع ان ينزل الله تعالى عليه كتابا , مما يروى في ذلك انهم قالوا للنبي صلى الله عليه وآله لن نتبعك حتى تأتي كلا منا بكتاب من السماء فيه من الله إلى فلان اتبع محمدا صلى الله عليه وآله – تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني - . 

(  عن الباقر عليه السلام وذلك أنهم قالوا يا محمد قد بلغنا أن الرجل من بني إسرائيل كان يذنب الذنب فيصبح وذنبه مكتوب عند رأسه وكفارته فنزل جبرئيل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وقال يسألك قومك سنة بني إسرائيل في الذنوب فإن شاؤوا فعلنا ذلك بهم وأخذناهم بما كنا نأخذ به بني إسرائيل فزعموا ان رسول الله صلى الله عليه وآله كره ذلك لقومه ) . "تفسير القمي" .  

 

كَلَّا بَل لَا يَخَافُونَ الْآخِرَةَ{53}

تستمر الآية الكريمة رادعة (  كَلَّا ) , ردعا عما ارادوا , (  بَل لَا يَخَافُونَ الْآخِرَةَ ) , لذلك اعرضوا عن التذكرة , واقترحوا ما اقترحوا .  

 

كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ{54}

تستمر الآية الكريمة رادعة ايضا (  كَلَّا ) , ردعا عن اعراضهم , (  إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ ) , عظة بليغة , كافية وافية .  

 

فَمَن شَاء ذَكَرَهُ{55}

تستمر الآية الكريمة (  فَمَن شَاء ذَكَرَهُ ) , قرأ وتدبر واتعظ .  

 

وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ{56}

تختتم الآية الكريمة (  وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ ) , لهم الهدى , طالما وانهم لا يطلبونه ولا يسلكون مسالكه , فلا هدى لهم ولا توفيق اليه , (  هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى ) , اهلا او حقيق ان يتقى عقابه وعذابه , (  وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ ) , وهو جل وعلا اهلا او حقيق ان يغفر لعباده .  

( عن الصادق عليه السلام في هذه الآية قال : قال الله تبارك وتعالى أنا أهل أن اتقى ولا يشرك بي عبدي شيئا وأنا أهل إن لم يشرك بي عبدي شيئا أن أدخله الجنة وقال عليه السلام إن الله تبارك وتعالى اقسم بعزته وجلاله أن لا يعذب أهل توحيده بالنار أبدا ) . " تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .   

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/13



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح429 سورة  المدثر الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسلام النصراوي
صفحة الكاتب :
  اسلام النصراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  تسلسل نسب الراشد خفاجة في الكوت  : مجاهد منعثر منشد

 مذكّرات  : عماد يونس فغالي

 في الذكرى السنوية للانتصار على داعش.. موقع كتابات في الميزان يعيد نشر النص الكامل لـ(خطبة النصر) للمرجعية العليا

 ابو لهب ينتصر لمحمد !!  : نوار جابر الحجامي

 جميلات الطابق الثاني  : عبد الحسين بريسم

  مصنع شبابيك الاضرحة في العتبة العباسية المقدسة  : علي حسين الخباز

 لا استمرار للخِداع  : سلام محمد جعاز العامري

  ((بدور الشِعر وملوك الطمأنينة)) ((دراسة روحية عن تميز ونتائج توجيهية الفكرة عند الشاعر محمد السيد ندى))  : سمر الجبوري

 سلوك الحشد الشعبي،بين الحقيقة والتضليل  : اسعد كمال الشبلي

 الى القيادة الكردية مع التحية  : سامي جواد كاظم

 التشكيل الرسمي لموقعة "كامب نو" بين برشلونة وليفربول

 يعقد إجتماعه الأول.. السبت المقبل إتحاد الكرة يحل لجانه ويتعهد بمعالجة سلبيات المرحلة الماضية

 تحطم طائرة ركاب إثيوبية متجهة إلى كينيا وعلى متنها 157 شخصا

 سياسة تعطيل الوعي و تخدير العقل  : د . محمد شداد الحراق

 سياسيو المشاريع المشبوهة  : حميد الموسوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net