صفحة الكاتب : احمد شاكر الخطاط

دور الاعلام في تنشئة الفرد والمجتمع
احمد شاكر الخطاط
(( شعبٌ بلا صحيفةٌ ... انسانٌ بلا لسان )) ، هذه المقولة التي ظل يرددها الاستاذ حسين شريف ــ كاتب وصحافي سوداني ــ حتى صدرت أول صحيفة وطنية في الســـودان
عام 1919 تعبر عن تطلعات الجمهور اسمها (( حضارة السودان )) .
ومما لاشكّ فيه انها مقولة غاية في واقعيتها ، فالصحافة كوسيلة إعلامية تؤدي دوراً مهما في بناء الفرد والمجتمع ،كونها نتاجٌ حضاري يمزج الأصالة بالمعاصرة فتؤثرفي حيـــــــاة الشعوب
سلبا او ايجـابا لطالـما اعتـبرنا الكلمة سلاحــــــــا ذا حدين ... فمتى مــا اُحسـن إستخدامه كان خير وسيلة لتوجيه السلوك العـــــام نحو الافضل ، ليجـد افـراد المجتــمع فيها ينبوعا
من الإرشاد والتوعية لتنشئة الاُسر وتحقيق إنتماء الاشخاص الى بيئتهم ، وإلا ... فليس هنــــــــاك ماهو أشدُ وطئة ًعلى الفكـر والثقافة والحيـــاة الاجتماعية بشكل عـــام من سوء
توظيف الكلمة وإستخدامها في تصوير الحياة على غير حقيقتها ، لا سيما في مجتمعنا العراقي الذي يتلقى جرعــــات يومية من الخطاب المتشنج عبر وســـــائل الصحافـة والاعــــلام
المتناحرة أو الموجهة ضد التجربة الديمقراطية الوليدة ، ناسيةً او متناسيةً رسالتها الانسانية في الأخذ بأسباب النهوض الفكري والتوعوي للمجتمع .
يبدو لي انّ وسائل الصحافة والاعلام العراقية شهدت بعد احداث عام 2003م تحولاً في خط سيرها خصوصاً بعد انفتاحنا على الحداثة العالمية وتقدم وسائل الاتصال الجماهيري .
فقد خرجت من حالة الترف والكمال التي أراد لها النظام البائد لتمتعه بكل فضائلها وتغطي على ممارساته المقيتة ضد أبناء الشعب ، لتدخل في حالة من التوسع العشوائي ولا نستثني ..
من ذلك صحفاً ومجلات وإذاعات وقنوات تلفزيونية ومواقع الكترونية ــ إلا مارحم ربي ــ ، وعلى ارجح الظن انّ هذا التوسع لايؤشر حــالةً صحيةً بقدر ماهو ترهل في الجسد الاعلامي
الذي إقتصرت وسائله على نقـــــــل المعلومة للمتلقي والبحث عن الإثــــــارة المجردة أو المغرضة من خلال التغطية اليومية لمستجدات الاحداث السياسية والإمنية والإقتصادية وغيرها .
إنّ الإعلام الحقيـــقي لاينحصر دوره في المـزاولــة التقليدية لهذه المهنة الرســالية بالأخــص في مجتــــــمع تغلب على مكونـــاته الميـول والتوجهات المتناقضة ... يقول د . خالد الحروب
ــ صحافي فلسطيني ، ومدير مشروع الاعلام العربي بجامعة كامبريدج ــ : (( إنّ الإعــلام عملية تعـريفـيــة سياسية إجتماعية ثقـافيــــة متداخـــلة ، تؤثــر فـــــــــي خلـق وتكويـن
صورة المشهد العام المسيطر على مجتمعٍ مــا )) .
إنّ مايذهب إليه الحروب يؤكد الضرورة الملحّــةالى التعجيل بإنتقال وسائل الصحافة والاعلام في العراق من مرحــلة الكــم الى مرحلة الكيف ، وهذا يتطلب وجــــود صـحافي
وإعلامي يتمتع بقدرٍ عالٍ من النزاهة والإستقلالية الى جانب إمتلاكه قوة الاقناع والاسلوب المؤثر لخلق حالة من التفاعل بين المتلقي والفعالية الإعلامية ،ليساهم في بناء
مفاهيم الفكر الاجتماعي العام في كل مايتصل بإهتمامات الإنسان وبلورة مواقفه الفردية والجماعية وصياغة الرأي العام لتوجيه خطابٍ إعلاميٍ مؤثر في مراكز صنع القرار
بالدولة ، إلى جانب تسليط الضوء على مشكلات المجتمع وإقتراح أفضل الحلول لها دون الإكتفاء بتوجيه الانتقادات فحسب .
ينبغي للإعلام ان يكون ذا رؤية وثيقة الصلة ببيئته العامة ، لا سيما في ظل ثورة الاتصالات المتقدمة التي جعلت من وسائل الصحافة والاعلام أداةً أكثر فاعليةً من
المؤسسات التربوية لما تملكه من قدرة السيطرة على الافراد وجذبهم والتأثير فيهم وإمكانية تحريك النشاط الإجتماعي لتحويل التطلعات الى واقعٍ عمليٍ حقيقي .
بيد أنّ توثيق العلاقة مع منظمات المجتمع المدني هو ضرورة حتمية لايمكن التغافل عنها ، لانّ دور هذه المنظمات هو مكــمّل لدور الاعلام ولا ينفصل عنه في تربية
وتهذيب المجتمع ، وهذا يكون عن طريق استمرارية عقد الندوات وإقامة الورش لتنمية هذه العلاقة الثنائية والخروج بتصورات مشتركة تخدم الصالح العام وتشجع
العمل التطوعي وتعمل على بث نوع من الثقافة القانونية العامة تضمن للمواطنين تعريفهم بحقوقهم وواجباتهم وحرياتهم وآليات ممارستها وحدودها ، وهذا كفيلٌ بإمكانية
تحويل المجتمع العراقي من مجتمعٍ متلقي جامد الى مجتمعٍ ناقد يبني نفسه بنفسه .
خلاصة القول : أنّ وسائل الصحافة والإعلام أشبه ما تكون بمأدبةٍ يلتقي فيها ابناء المجتمع الواحد على إختلاف فئاتهم ومشاربهم ، يتعارفون من خلالها على الاهتمامات
الاساسية المشتركة بينهم ثمّ يتشعبون كلٌ إلى ما يهمه ويعنيه من تلك المأدبة اليومية المتجددة وما على الإعلامي الناجح إلا ان يُـقــدّم لهم طبقهم المفضل بنكهته وذوقه الرفيع ، على
إنني لا اُنكر وجود المنغصات التي تعيق عمل الاعلامي وفي مقدمتها ضعف الغطاء القانوني لتحركاته ، لكنّ هذا لايمنع انه رجل محارب من طراز آخر سلاحه القلم ، وهنا يحلو لي
ان اذكر تلك المأثورة الشهيرة التي قالها امبراطور فرنسا الخالد نابليون بونابرت (( أنني ارهب صرير الأقلام اكثر مما ارهب دوى المدافع )) .
إنّ ما تقدم ذكره ليس إلا تعبير عن رأي شخصي لفكرة إنقدحت في ذهني المتضائل ، وللقاريء اللبيب أن يبحث عن حقيقة هذه الفكرة من وجوهٍ اُخرى ، فكما يقال
أنّ حقيقة الأمور أشبه بالهرم ذي الأوجه المتعددة ... فلا يرى الإنسان منه إلا وجهٌ واحد في آنٍ واحد .

  

احمد شاكر الخطاط
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/14


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : دور الاعلام في تنشئة الفرد والمجتمع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة.

 
علّق منير حجازي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم . تعقيبا على ما قاله الاخ نبيل الكرخي . فإن الخضر عليه السلام موجود باتفاق كل الاديان والمذاهب موجود منذ زمن ما قبل موسى وحتى يوم الناس هذا وله مقامات في كل مكان ، ومرّ بشخصه على كل الامم والاديان والروايات في كثيرة وكذلك بعض ما جاء في تفسي آي القرآن الكريم والخضر كما نعلم عبدٌ صالح ، ولا يمتلك خصائص الامام. يضاف إلى ذلك ان هناك احاديث عن آل البيت عليهم السلام تؤكد وجودهم في كثير من المشاهد التي مرت بها الامم السابقة. ان اسرار آل محمد لا يحيط بها عقل مثل عقولنا . وأما في ا لأديان الأخرى فإننا نرى شخصية ملكي صادوق لا بداية لها ولا نهاية ولا اب ولا ام ولكنه موجود حتى زمن المسيحية وقد احتار الجميع في تفسير شخصيته. يضاف إلى ذلك وجود الكثير من الانبياء احياء إما في السماء او في الأرض . فلا بد ان لذلك اهداف حيث تتدخل العناية الالهية بطول عمرهم . تحياتي

 
علّق نبيل الكرخي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى لو ان كاتبة المقال بحثت موضوع النبي ايليا بصورة اعمق وان يستجمع المصادر ويحللها للوصول الى الهدف والنتيجة التي تنتج عنها بدلا من لي عنق النصوص وتجاهل العديد منها لكي يصل الى الهدف الذي حدده مسبقاً!! ربما يصح ان اسم (ايليا) هو تعريب لأسم (علي) ولكن هذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان النبي ايليا الذي ظهر في بني اسرائيل هو نفس شخصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهما السلام)! فتشابه الاسماء لا يعني تشابه الشخصيات كما هو معلوم. كما ان اسم علي مستخدم في الجاهلية ومعروف فيها. ولا اعرف الى اين يريد كاتب المقال ان نصل؟! هل نقول بأن الامام علي (عليه السلام) قد عاش شخصية اخرى قبل شخصيته الحالية! وهل الافكار في هذه المقال متطابقة مع العقيدة الاسلامية؟؟؟

 
علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مهند حبيب السماوي
صفحة الكاتب :
  مهند حبيب السماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net